📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 3:21 PM بتوقيت مكة

 

المصطلحات الطبية محيرة !
الخلط الشائع في عالم الطب هو الاختلاف بين العلامات والأعراض.
المصطلحان مترادفان ، وتميل إلى أن تستخدم بالتبادل عند وصف الحالات الطبية ، على الرغم من وجود تمييز واضح بين الاثنين.

معنى العلامات


في عالم الطب ، تعتبر العلامة مشكلة صحية يمكن ملاحظتها. قد يكون هذا طفح جلدي يشير إلى الإكزيما، أو صوت خشن لسعال التهاب الشعب الهوائية ، أو حلقات حمراء حول العين ناتجة عن التهاب الجلد. يمكن لأي شخص التعرف على العلامات ، ولكن يجب تشخيصها بشكل احترافي من قبل الأطباء الذين لديهم التدريب والخبرة لتحديد سببها المحتمل. يمكن للأطباء قياس العديد من العلامات ، وهو جزء مهم من التشخيص.

أهم العلامات الطبية تسمى العلامات الحيوية وتشمل معدل ضربات القلب (النبض) ومعدل التنفس ودرجة الحرارة وضغط الدم. يلاحظ الأطباء هذه العلامات لتشخيص المشاكل الطبية المختلفة. أثناء العمليات ، عندما يكون المريض في مستوى أعلى من المخاطر ، تتم مراقبة العلامات الحيوية عن كثب لمراقبة حالته الصحية.

يمكن أن تشير العلامات إلى الأعراض. إذا كان الشخص يغمض عينيه ويفرك صدغه ، فقد تكون هذه علامة على أنه يعاني من أعراض الألم ، ربما من الصداع. إذا استيقظت زوجتك الحامل وتوجهت إلى الحمام مثل الخفافيش من الجحيم ، فمن المحتمل أن يكون القيء علامة على أعراض الغثيان ، نتيجة لغثيان الصباح.

 

هناك أربع أنواع مختلفة من العلامات:


علامات التشخيص

العلامة التشخيصية هي تلك التي تساعد الطبيب في تشخيص مشكلة طبية. في الأيام التي ترتفع فيها أعداد حبوب اللقاح ، إذا وجدت نفسك محتقنًا ، وتعطس باستمرار ، وحكة في العيون الحمراء ، فهذه علامات تشخيصية لحساسية حبوب اللقاح.

 

علامات المرض

العلامة المرضية هي نفس العلامة التشخيصية ، ولكن بدرجة أكبر من اليقين. مثال على العلامة المرضية هو تصبغ الجلد الشبيه بالبرونز الناجم عن مرض أديسون.

 

علامات النذير

تشكل علامة النذير جزءًا من التشخيص - نتيجة صحية متوقعة للمريض. يستخدم الأطباء علامات النذير للتنبؤ بما سيحدث للمريض. مثال شائع هو كتلة سرطان الثدي ، والتي عندما تقترن بعلامات تنبؤية أخرى ، يمكن أن تحدد فرصة المريض للبقاء على قيد الحياة.

 

علامات أنامنيستيك

تعتبر العلامة المميزة مؤشرا على حالة طبية سابقة. من الأمثلة الشائعة للعلامة المضحكة أن شخصًا ما مصابًا بشلل مرئي في جانب واحد من وجهه ، بعد إصابته بسكتة دماغية.

 

معنى الأعراض


العَرَض هو التجربة الذاتية لمشكلة صحية محتملة لا يمكن للطبيب ملاحظتها. ومن الأمثلة على ذلك تقلصات المعدة نتيجة تناول اللحوم غير المطهية جيدًا ، أو الصداع النابض الناتج عن الإجهاد ، أو الشعور الغامر بالإرهاق. لا يستطيع الطبيب أن يرى أو يسمع أو يشعر أو يشم أيًا من هذه المشكلات ، مما يجعلها أعراضًا وليس علامات. إذا كانت لديك أعراض ، فأنت الشخص الوحيد الذي يمكنه وصفها.

 

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأعراض:


الأعراض المزمنة

تميل الأعراض المزمنة إلى التكرار على مدى فترة طويلة من الزمن. بالنسبة لشخص يعاني من أمراض القلب غير المشخصة ، يمكن أن تشمل الأعراض المزمنة ألم الصدر وخفقان القلب وضيق التنفس 2 ، والتي تعود بانتظام.


أعراض الانتكاس

أعراض الانتكاس هي الأعراض التي حدثت سابقًا وتم اعتبارها قد تم حلها ولكنها عادت. تعتبر أعراض الاكتئاب من الأمثلة الشائعة ، والتي يمكن أن تحدث مرة أخرى بعد سنوات من الغياب.

 

تراجع الأعراض

عودة الأعراض هي الأعراض التي تتحسن أو تختفي. إذا كان الشخص يعاني من صداع منتظم ، ولم يظهر هذا الصداع لفترة طويلة ، فيمكن وصفه بأنه أعراض متداولة.

 

العلامات مقابل الأعراض


العلامة هي ظاهرة موضوعية يمكن ملاحظتها ويمكن التعرف عليها من قبل شخص آخر. العَرَض هو تجربة ذاتية لا يمكن لأي شخص آخر تحديدها.

ببساطة - العلامة موضوعية وعرض شخصي. يمكن للطبيب عادة تشخيص حالة طبية بسهولة أكبر إذا كانت لديهم علامات يمكن ملاحظتها ووصف شخصي لأعراض المريض.

 

أمثلة على العلامات والأعراض

المشكلة الطبية علامة (موضوعية) الأعراض (ذاتية)
نزلات البرد سيلان الأنف آلام الجيوب الأنفية من الاحتقان
جدري الماء بقع وبثور التعب
داء السكري من النوع 2 ضعف التئام الجروح العطش
مرض الشريان التاجي للقلب سرعة دقات القلب ألم في الصدر
مرض كوفيد -19 حمى فقدان حاسة التذوق والشم
الاكتئاب الانسحاب من الأصدقاء مشاعر البؤس


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل