📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 3:45 PM بتوقيت مكة

 
التكيس العقدي
NO IMAGE

التكيسات العقدية هي كتل غير سرطانية تتطور في الغالب بطول أوتار أو مفاصل معصميك أو يديك. كما أنها قد تحدث في الكاحلين والقدمين. عادة ما تبدو التكيسات العقدية دائرية أو بيضاوية الشكل، كما أنها تكون مليئة بسوائل تشبه الهلام.

يمكن أن تكون التكيسات العقدية الصغيرة في حجم البازلاء، بينما يمكن أن يبلغ قطر الكبيرة منها حوالي بوصة واحدة (2.5 سنتيمتر). يمكن أن تؤلم التكيسات العقدية إذا ضغطت على عصب مجاور. يمكن أن يتداخل موقعها في بعض الأحيان مع حركة المفصل.

 

إذا تسببت التكيسات العقدية لديك في مشكلات، فقد يقترح طبيبك محاولة تصريف التكيس بإبرة. كما يشكل إزالة التكيس جراحيًا خيارًا. ولكن إذا لم تكن تعاني أعراضًا، فلا توجد ضرورة للعلاج. ففي العديد من الحالات، تختفي التكيسات دون تدخل.

الأعراض


قد تتميز الكتل المصاحبة للكيسات العقدية بما يلي:

  • الموقع. تتشكّل الكيسات العقدية على طول أوتار الرسغين أو اليدين أو مفاصلهما. أقل المواقع شيوعًا التي تتشكّل بها الكيسات الكاحلان والقدمان. قد تتشكّل هذه الكيسات أيضًا بالقرب من المفاصل الأخرى.
  • الشكل والحجم. تكون الكيسات العقدية مستديرة أو بيضاوية وعادة ما يكون حجمها أقل من شبر واحد (2.5 سنتيمتر) في القطر. والبعض منها يكون صغيرًا للغاية لدرجة أن الشخص قد لا يشعر بها. وقد يتغير حجم الكيسة، وفي الغالب يزداد حجمًا عند استخدام ذلك المفصل في حركات تكرارية.
  • الألم. عادة لا تكون الكيسات العقدية مؤلمة. ولكن إذا ضغط الكيس على عصب — حتى إذا كان الكيس صغيرًا جدًا بحيث لا يتسبب في تكوين كتلة ملحوظة — يمكن أن يسبب الألم أو الوخز أو الخدر أو ضعف العضلات.

 

متى تزور الطبيب

إذا لاحظت ظهور ورم كبير أو شعرت بألم في الرسغ، أو اليد أو الكاحل أو القدم، فحدد موعدًا لزيارة الطبيب. وسيقوم الطبيب بالتشخيص وتحديد العلاج المناسب لك.

 

الأسباب


لا أحد يعرف على وجه الدقة مسببات نمو التكيسات العقدية. فهي تنمو من المفصل أو بطانة الوتر، وتبدو وكأنها بالون ماء صغير على سويقة، ويبدو أنها تحدث عندما يبرز النسيج الذي يحيط بالمفصل أو الوتر خارج مكانه. ويوجد داخل التكيس سائل زلق سميك مشابه لما يوجد في المفاصل أو حول الأوتار.

 

عوامل الخطر

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتكيس العقدي ما يلي:

  • الجنس والسن. يمكن ظهور التكيسات العقدية في أيّ شخص، ولكن تنتشر أكثر في النساء بين سن 20 و40 عامًا.
  • الفُصال العظمي. يكون المرضى المصابون بتلف وتمزق التهاب المفاصل في مفاصل أصابع اليد القريبة من أظافر أصابع اليد، عُرضة لارتفاع خطر الإصابة بالتكيسات العقدية بالقرب من تلك المفاصل.
  • إصابة المفاصل أو الأوتار. يزيد رجحان إصابة المفاصل أو الأوتار التي تعرضت للإصابة في الماضي بالتكيسات العقدية.

 

التشخيص


أثناء الفحص الجسدي، قد يقوم الطبيب بالضغط على الكيسة لاختبار الرقة أو العرض المزعج. وقد يحاول تسليط الضوء على الكيسة لتحديد ما إذا كانت ورمًا صلبًا أو مملوءًا بالسائل.

قد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء اختبارات التصوير بالأشعة، مثل الأشعة السينية، أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، لاستبعاد أية حالات أخرى، مثل التهاب المفاصل أو الورم. ويمكن أيضًا تحديد موقع الكيسات الخفية من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

 

يمكن التأكد من تشخيص الكيسات العقدية من خلال البزل، وهو عملية يستخدم فيها الطبيب إبرة وحقنة لسحب (شفط) السائل الموجود داخل الكيسة. سيكون السائل المشفوط من كيسة عقدية سميكًا وشفافًا أو نصف شفاف.

 

العلاج


تكون أكياس العقد العصبية عادة غير مؤلمة ولا تتطلب معالجة. قد يقترح طبيبك التعامل بطريقة الملاحظة والانتظار. إذا تسبب الكيس في الألم أو تعارض مع حركة الأربطة، فقد يقترح طبيبك:

  • الاستيقاف. بما أن النشاط يمكن أن يتسبب في تضخم الأكياس العقد العصبية، فقد يساعد تثبيت المنطقة مؤقتًا بدعامة أو جبيرة. وبينما تتقلص الأكياس، قد يخف الضغط على الأعصاب، ويقل الألم. تجنب الاستخدام المطول للدعامة أو الجبيرة لأنه يمكن أن يؤدي إلى ضعف في العضلات.
  • الشفط. في هذا الإجراء يستخدم طبيبك إبرة لتصريف السائل من الكيس. قد يعاود الكيس الظهور.
  • الجراحة. قد يكون هذا خيارًا إذا لم تفلح الطرق الأخرى. في هذا الإجراء يزيل الطبيب الكيس والذنب الذي يوصله بالأربطة أو الأوتار. نادرًا ما تؤذي الجراحة الأعصاب، الأوعية الدموية أو الأوتار المحيطة. قد تعاود الأكياس الظهور، حتى بعد إجراء الجراحة.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

لتخفيف الألم، فكر في تناول مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما)، أو الصوديوم نابروكسين (أليف). في بعض الحالات، يمكن أن يساعد تغيير الحذاء أو طريقة ربطه في تخفيف الألم المرتبط بالتكيسات العقدية في الكاحلين أو القدمين.

 

الأشياء التي يجب تجنبها

كان العلاج المنزلي القديم للتكيس العقدي عبارة عن "خبط" التكيس باستخدام شيء حاد. وهذا ليس حلاً جيدًا لأنه من الممكن أن تؤدي قوة الضربة إلى الإضرار بالبنية المحيطة في يدك أو قدمك. لا تحاول أيضًا "فرقعة" التكيس بنفسك عن طريق ثقبه بإبرة. وهذا أمر غير مُجدي ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

 

الاستعداد لموعدك

من المحتمل أن تبدأ في زيارة طبيب الرعاية الرئيسي. وقد يحيلك إلى أحد جراحي اليد.

 

ما يمكنك فعله

قبل موعدك، قد ترغب في كتابة إجابات عن الأسئلة التالية:

  • منذ متى وأنت تعاني الكتلة؟ هل تأتي من حين لآخر؟
  • هل قمت بإصابة المفصل الموجود بالقرب من الكتلة في أي وقت سابق؟
  • هل أنت مُصاب بالالتهاب المفصلي؟
  • ما الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها بانتظام؟

 

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. قد يحفظ لك الاستعداد للإجابة عن الأسئلة مزيدًا من الوقت للتطرق إلى أي نقاط تريد أن تركز عليها. قد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:

  • هل تشعر بأي ألم؟
  • هل يمنعك الألم من استخدام مفصلك؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إن وُجد؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إذا وُجد؟

 

الأقسام التي تعالج هذه الحالة


    الجراحة التجميلية والترميمية
    العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل
    جراحة تقويم العظام



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل