📆 الأربعاء   2022-08-10

🕘 8:58 PM بتوقيت مكة

 
التهاب القولون الغشائي الكاذب
NO IMAGE

التهاب القولون الغشائي الكاذب، ويسمى أيضًا التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية أو التهاب القولون الناتج عن المطثية العسيرة، هو التهاب القولون المرتبط بزيادة نمو بكتيريا المطثية العسيرة.

 

وغالبًا ما يرتبط هذا النمو الزائد لبكتيريا المطثية العسيرة باستخدام المضادات الحيوية خلال الإقامة في المستشفى مؤخرًا. وتشيع الإصابة بعدوى المطثية العسيرة بين الأشخاص أكبر من 65 عامًا.

الأعراض


علامات وأعراض التهاب القولون الغشائي الكاذب يمكن أن تشمل:

  • الإسهال المائي
  • تقلصات في البطن، أو وجعًا أو ألمًا عند اللمس
  • الحُمّى
  • صديدًا أو دمًا في البراز
  • الغثيان
  • الجفاف

يمكن أن تبدأ أعراض التهاب القولون الغشائي الكاذب بعد يوم أو يومين من بدء تناوُل المضادات الحيوية، أو بعد عدة أشهر أو أكثر بعد الانتهاء من تناول المضادات الحيوية.

 

متى تزور الطبيب

إذا كنت تتناول حاليًا أو قد تناولت مؤخرًا مضادات حيوية وأُصبت بالإسهال، فاتصل بطبيبك حتى لو كان الإسهال خفيفًا نسبيًا. ويمكنك أيضًا زيارة طبيبك في أي وقت تُصاب بالإسهال الحاد مع الحمى أو تقلصات البطن المؤلمة أو الدم أو الصديد في البراز.

 

الأسباب


يُبقي جسمك عادة العديد من البكتريا الموجودة داخل القولون في توازن صحي طبيعي، ولكن قد تزعزع المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية هذا التوازن. يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب عندما تتخلص بكتيريا معينة، عادة المطثية العسيرة، سريعًا من البكتريا الأخرى التي غالبًا ما تسيطر عليها. تزداد بعض السموم التي تنتجها المطثية العسيرة، والتي عادةً لا تكون موجودة إلا بكمية صغيرة، إلى مستويات عالية بما يكفي لتسبب تلف في القولون.

في حين أن أيَّ مضاد حيوي تقريبًا يمكن أن يسبب التهاب القولون الغشائي الكاذب، فإن بعض المضادات الحيوية ترتبط أكثر بالتهاب القولون الغشائي الكاذب من غيرها، بما في ذلك:

  • الفلوروكينولونات، مثل سيبروفلوكساسين (سيبرو) وليفوفلوكساسين
  • البنسلين، مثل أموكسيسيلين وأمبيسلين
  • كليندامايسين (كليوسين)
  • سيفالوسبورين، مثل سيفيكزيم (سوبراكس)

 

أسباب أخرى

أحيانًا ما تتسبب أدوية أخرى إلى جانب المضادات الحيوية في الإصابة بالتهاب القولون الغشائي الكاذب. قد يعوق العلاج الكيميائي المستخدم في علاج السرطان التوازن الطبيعي للبكتيريا في القولون.

بعض الأمراض التي تصيب القولون، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، قد تُعرّض الأشخاص للإصابة بالتهاب القولون الغشائي الكاذب.

تُعد أبواغ المطثية العسيرة مقاومة للعديد من المطهرات الشائعة ويمكنها الانتقال من أيدي أخصائيي الرعاية الصحية إلى المرضى. وعلى نحو متزايد، تم الإبلاغ عن الإصابة بالمطثية العسيرة في الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر معروفة، بما في ذلك الأشخاص الذين لم يحتكوا بمقدم الرعاية الصحية أو يستخدموا مضادات حيوية مؤخرًا. يُسمى هذا المطثية العسيرة المكتسبة من المجتمع.

 

ظهور فصيلة جديدة

ظهرت فصيلة شرسة من المثطية العسيرة قادرة على إفراز سموم أكثر من بقية الأنواع. قد تكون هذه الفصيلة الجديدة أكثر مقاومة لبعض الأدوية وتصيب أشخاصًا لم يزوروا المستشفى أو يتناولوا المضادات الحيوية.

 

عوامل الخطر

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب القولون الغشائي الكاذب:

  • تلقّي المضادات الحيوية
  • البقاء في المستشفى أو في دار للرعاية
  • تقدم العمر، وخاصةً إن تخطى العمر 65 عامًا
  • الإصابة بضعف الجهاز المناعي
  • الإصابة بمرض القولون، مثل مرض التهاب الأمعاء أو سرطان القولون والمستقيم
  • الخضوع لجراحة في الأمعاء
  • تلقي العلاج الكيميائي للسرطان

 

المضاعفات

عادةً ما ينجح علاج التهاب القولون الغشائي الكاذب. ومع ذلك، حتى مع التشخيص الفوري والعلاج، يمكن أن يكون التهاب القولون الغشائي الكاذب مهددًا للحياة. تتضمن المضاعفات المحتملة ما يلي:

  • الجفاف. يمكن أن يؤدي الإسهال الحاد إلى فقدان كبير للسوائل والكهارل. مما يجعل من الصعب على جسمك أن يعمل بشكل طبيعي ويمكن أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم إلى مستويات منخفضة بشكل خطير.
  • الفشل الكُلوي. في بعض الحالات، قد يحدث الجفاف بسرعة كافية لتسبب تدهور وظائف الكُلى بسرعة (فشل كُلوي).
  • تَضَخُّمُ القَوْلُوْنِ السُّمِّيُّ. في هذه الحالة النادرة، يكون القولون غير قادر على طرد الغاز والبراز، مما يجعله منتفخًا إلى حدٍّ كبير (تضخم القولون). إذا تُرِك دون علاج، قد يتمزَّق القولون، مما يتسبب في دخول بكتيريا القولون إلى تجويف البطن. يتطلب القولون المتضخِّم أو المتمزِّق عملية جراحية طارئة وقد تكون الجراحة قاتلة.
  • ثقب في الأمعاء الغليظة (ثقب الأمعاء). هذا أمر نادر الحدوث وينتج عن حدوث أضرار جسيمة في بطانة الأمعاء الغليظة أو تَضَخُّم القَوْلُوْن السُّمِّي. يمكن للأمعاء المثقوبة أن تنتقل البكتيريا منها إلى تجويف البطن، مما يؤدي إلى عدوى تهدِّد الحياة (التهاب الصفاق).
  • الوفاة. يمكن للعدوى بالمطثية العسيرة البسيطة أو المتوسطة أن تتقدم بسرعة إلى مرض قاتل إذا لم تُعالَج على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعود التهاب القولون الغشائي الكاذب في بعض الأحيان، بعد أيام أو حتى أسابيع من العلاج الناجح.

 

الوقاية

للمساعدة في منع انتشار عدوى المطثية العسيرة، تتبع المستشفيات وغيرها من مرافق الرعاية الصحية إرشادات صارمة لمكافحة العدوى. إذا كان لديك صديق أو أحد أفراد أسرتك في مستشفى أو دار لرعاية المسنين، فلا تخف من تذكير مقدمي الرعاية باتباع الاحتياطات الموصي بها.

تشمل التدابير الوقائية ما يلي:

  • غسل الأيدي. يجب على العاملين في مجال الرعاية الصحية ممارسة النظافة الشخصية لليدين قبل وبعد علاج كل شخص في عهدتهم. في حالة تفشي عدوى المطثية العسيرة، يُعد استخدام الصابون والماء الدافئ خيارًا أفضل لنظافة الأيدي، لأن المطهرات اليدوية التي تحتوي على الكحول تدمر بشكل فعال الجراثيم. يجب على الزوار أيضًا غسل أيديهم بالصابون والماء الدافئ قبل وبعد مغادرة الغرفة أو استخدام الحمام.
  • احتياطات الاتصال. الأشخاص الذين يدخلون المستشفى بعدوى المطثية العسيرة لديهم غرفة خاصة أو يشاركون غرفة مع شخص مصاب بالمرض نفسه. يرتدي موظفو المستشفى وزواره القفازات وحيدة الاستعمال وأردية العزل أثناء وجودهم في الغرفة حتى 48 ساعة بعد انتهاء الإسهال على الأقل.
  • التنظيف الشامل. في أي مكان، يجب تطهير جميع الأسطح بعناية بمنتج يحتوي على الكلور لتدمير جراثيم عدوى المطثية العسيرة.
  • تجنب الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية. تُوصف المضادات الحيوية في بعض الأحيان للأمراض الفيروسية التي لا تُشفى بالمضادات الحيوية. اتخذْ موقف الانتظار والترقُّب مع الأمراض البسيطة. إذا كنت بحاجة إلى مضاد حيوي، فاطلب من طبيبك أن يصف مضادًّا ضيق المدى وتناوله لأقصر وقت ممكن.

 

التشخيص


تتضمن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص التهاب القولون الغشائي الكاذب والبحث عن المضاعفات ما يلي:

  • عينة البراز. يوجد عدد من تحاليل مختلفة لعينات البراز المستخدمة للكشف عن العدوى المطثية العسيرة في القولون.
  • فحوصات الدم. قد تكشف عن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء (كثرة الكريات البيضاء) بشكل غير طبيعي، ما قد يشير إلى عَدوى مثل المطثية العسيرة في حال كنت مصابًا أيضًا بالإسهال.
  • تنظير القولون أو التنظير السيني. في كلا الفحصين، يستخدم الطبيب أنبوبًا مزودًا عند طرفه بكاميرا مُصغَّرة لفحص ما بداخل القولون للكشف عن مؤشرات مرض التهاب القولون الغشائي الكاذب، مثل اللويحات الصفراء المرتفعة (الآفات)، بالإضافة إلى التورم.
  • الفحوصات التصويرية. إذا كنت مصابًا بأعراض شديدة، فقد يلتقط الطبيب صورًا بالأشعة السينية على البطن أو يجري فحصًا بالتصوير المقطعي المحوسب على البطن للبحث عن مضاعفات مثل تضخم القولون السُمي أو تمزق في القولون.

 

العلاج


تشمل استراتيجيات العلاج ما يلي:

  • إيقاف المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى التي يعتقَد أنها تسبب لك مؤشرات المرض والأعراض، إن أمكن ذلك. قد يكون هذا كافيًا في بعض الأحيان لعلاج حالتك أو على الأقل تخفيف أعراض مثل الإسهال.
  • بدء تناول مضاد حيوي يرجح أن يكون فعالاً ضد المطثية العسيرة. إذا كنت ما زلت تشعر بمؤشرات وأعراض، فقد يستخدم الطبيب مضادًا حيويًا مختلفًا لعلاج المطثية العسيرة. ويسمح هذا للبكتيريا الطبيعية بالنمو مجددًا، واستعادة التوازن الصحي للبكتيريا في القولون.

    قد تعطَى المضادات الحيوية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد أو عبر أنبوب يُدخَل عن طريق الأنف إلى المعدة (الأنبوب الأنفي المَعدي). بناءً على حالتك، يُستخدم فانكوميسين أو فيداكسوميسين (Dificid) في معظم الأحيان. وإذا لم تكن هذه الأدوية متاحة أو لم يمكن تحملها، فقد يُستخدم ميترونيدازول (Flagyl).

    في حالة المرض الشديد، قد يصف لك الطبيب فانكوميسين عبر الفم بجانب ميترونيدازول من خلال الوريد أو حقنة فانكوميسين.

  • الخضوع لزراعة مجهريات البقعة الغائطية. إذا كانت حالتك شديدة للغاية أو إذا عادت العدوى إليك أكثر من مرة، فقد تخضع لزراعة البراز من متبرع سليم لاستعادة توازن البكتيريا في القولون. يمكن إدخال براز المتبرع من خلال أنبوب أنفي معدي يُدخَل إلى القولون، أو يوضَع في كبسولة تبتلعها. يمكن للأطباء استخدام مجموعة من العلاج بالمضادات الحيوية تليها زراعة مجهريات البقعة الغائطية.

بمجرد البدء في علاج التهاب القولون الغشائي الكاذب، قد تبدأ المؤشرات والأعراض بالتحسن في غضون بضعة أيام.

 

علاج التهاب القولون الغشائي الكاذب المتكرر

الظهور الطبيعي لسلالات جديدة وأكثر عدوانية من عدوى المطثية العسيرة الأكثر مقاومة للمضادات الحيوية أدى إلى زيادة صعوبة علاج التهاب القولون الغشائي الكاذب وأصبح تكراره أكثر شيوعًا. ومع كل مرة تتكرر فيها الإصابة بهذه الحالة، تزيد فرص التعرض لها مرة أخرى.

قد تتضمن خيارات العلاج ما يلي:

  • تكرار المضادات الحيوية. قد تحتاج إلى جرعة ثانية أو ثالثة من المضادات الحيوية لعلاج حالتك وقد تحتاج إلى فترة أطول من العلاج.
  • الجراحة. قد تكون الجراحة خيارًا متاحًا للأشخاص المصابين بفشل متفاقم في أحد الأعضاء وتمزق في القولون والتهابات بطانة جدار البطن (التهاب الصفاق). وتتضمن الجراحة عادة استئصال القولون بالكامل أو جزء منه (استئصال كلي أو جزئي للقولون).

    والجراحة الأحدث التي تتضمن عمل عروة في القولون وتنظيفه باستخدام منظار البطن (تحويل الفغر اللفائفي بالعروة وغسل القولون) تُعد أقل توغلاً وذات نتائج إيجابية.

  • زراعة مجهريات البقعة الغائطية. تُستخدم زراعة مجهريات البقعة الغائطية لعلاج التهاب القولون الغشائي الكاذب المتكرر. حيث ستتلقى برازًا صحيًا ونظيفًا في كبسولة أو عبر الأنف وصولاً إلى المعدة أو عن طريق إدخاله إلى القولون.
  • بزلوتوكسوماب (Zinplava). اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام الجسم المضاد أحادي النسيلة البشري، بزلوتوكسوماب؛ للحد من مخاطر تكرار عدوى المطثية العسيرة. ويمكن استخدم بزلوتوكسوماب مع مجموعة من المضادات الحيوية، وقد أثبت قدرته بشكل ملحوظ على تقليل تكرار العدوى. ولكن قد تحول تكلفته العالية دون زيادة الإقبال على استخدامه.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

تقترح بعض الأبحاث أن المكمِّلات المركزة للبكتيريا النافعة والخميرة (بروبيوتك) قد تساعد في منع العدوى بالمطثية العسيرة، ولكن هناك احتياجًا لدراسات أكثر لاستخدامها في علاج الحالات المتكرِّرة. هذه الأدوية آمنة ومتاحة في صورة كبسولات أو سائل بدون وصفة طبية.

للتأقلُم مع الإسهال والجفاف الذي قد يَحدُث نتيجة الإصابة بالتهاب القُولون الغشائي الكاذب، حاوِلْ:

  • شُرْب المزيد من السوائل. الماء هو أفضل شيء، ولكن السوائل التي يُضاف إليها صوديوم وبوتاسيوم (الكهارل) قد تكون أيضًا مفيدة. تتضمَّن الأمثلة المشروبات الرياضية (جاتوريد، وباوريد، وغيرهما)، ومحاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم (بيديلايت، وسيرالايت، وغيرهما)، ومشروبات غازية خالية من الكافيين، ومرقًا وعصائر فاكهة. تجنَّب المشروبات مرتفعة السكر أو التي تحتوي على الكحول أو الكافيين، مثل القهوة، والشاي والكولا، والتي قد تَزيد الأعراض.
  • تجنَّبْ تناوُل الأطعمة التي تسبِّب التهيُّج. ابتعدْ عن الأطعمة الحارة، الدهنية أو المقلية، وأي أطعمة أخرى تَزيد أعراضكَ سوءًا.

 

الاستعداد لموعدك

يستطيع الطبيب العام الذي تتعامل معه علاج التهابك القولوني الغشائي الكاذب. لكن بالنظر إلى بعض أعراضك والعلامات البادية عليك قد يتم تحويلك إلى مختصٍ في الأمراض الهضمية (اختصاصي الجهاز الهضمي). إن كانت أعراضك والعلامات البادية عليك خطيرة، فسيتوجب عليك التوجه إلى الطوارئ.

إليك بعض المعلومات التي تساعدك على الاستعداد لموعد زيارتك إلى الطبيب، وما يجب أن تتوقعه منه.

 

ما يمكنك فعله

عند تحديد الموعد الطبي، اسألي إذا كان هناك أي شيء تحتاجين للقيام به مقدَّمًا مثل الصيام قبل إجراء اختبار معين. جهِّزْ قائمة بما يلي:

  • الأعراض التي تشعر بها؛ وتشمل تلكَ التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي قمتَ من أجله بتحديد موعدكَ الطبي
  • المعلومات الشخصية الأساسية، بما في ذلك الضغوطات الشديدة والتغيُّرات الحياتية التي حدثت لك مُؤخَّرًا
  • جميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها، بما في ذلك الجرعات
  • الأسئلة التي قد يكون مطلوبًا طرحها على طبيبك

ترغب في طرح بعض الأسئلة الأساسية على طبيبك كالتالي:

  • ما أكثر الأسباب احتمالًا لإصابتي بهذه الأعراض؟
  • ما هي الفحوصات التي أحتاج إلى إجرائها؟
  • هل حالتي عارضة أم مزمنة على الأغلب؟
  • ما السُّبل العلاجية المتاحة، وما العلاج الذي تُوصيني به؟
  • لديَّ تلك المشاكل الصحية الأخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا على النحو الأفضل؟
  • هل هناك قيود ينبغي عليَّ اتباعها؟
  • هل ينبغي عليَّ استشارة مختصٍّ؟
  • هل هناك أي منشورات أو مطبوعات أخرى يمكنني الحصول عليها؟ ما المواقع الإلكترونية التي تَنصحُني بها؟

لا تتردَّد في طرح المزيد من الأسئلة. واصطحب معك أحد أفراد العائلة أو صديقًا، إن أمكن، لمساعدتك على تذكُّر المعلومات التي ستتلقاها.

 

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، مثل:

  • متى بدأت في الشعور بعلامات وأعراض المرض لأول مرة؟
  • هل لديك إسهال؟
  • هل هناك دم أو صديد في البراز؟
  • هل لديك حمى؟
  • هل لديك آلام في البطن؟
  • هل بقيت الأعراض كما هي أم ازدادت سوءًا؟
  • خلال الأسابيع القليلة الماضية، هل تناولت المضادات الحيوية، أو خضعت لعملية جراحية أو نُقلت إلى المستشفى؟
  • هل لدى أي شخص في المنزل إسهال، أو هل نُقِل أي شخص في المنزل إلى المستشفى في الأسابيع القليلة الماضية؟
  • هل سبق أن تم تشخيص إصابتك بالإسهال المرتبط بعدوى المطثية العسيرة أو المرتبط بتناول المضاد الحيوي؟
  • هل أنت مُصاب بالتهاب القولون التقرحي أو داء كرون؟
  • هل تتلقى علاجًا لأي حالات طبية أخرى؟
  • هل سافرت مؤخرًا إلى مناطق بها إمدادات مياه غير آمنة؟
  • هل هناك أي شيء يبدو أنه يُحسّن من الأعراض التي تشعر بها؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إن وُجد؟

 

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

اشرب الكثير من السوائل أثناء انتظار الموعد للوقاية من الجفاف. ومن الخيارات الجيدة المشروبات الرياضية ومحاليل معالجة الجفاف، مثل (Pedialyte وCeralyte وغيرهما) والمشروبات التي لا تحتوي على الكافيين والحساء وعصير الفاكهة.

 

الأطباء الذين يعالجون هذه الحالة


    طب الجهاز الهضمي والكبد



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل