📆 الأحد   2022-08-07

🕘 9:58 PM بتوقيت مكة

 
الخصية المعلقة

تُعد الخصيتان غير النازلتين (اختفاء الخصية) حالة لم تكشف عدم تحرك الخصية إلى الموضع الصحيح في كيس جلدي يتدلى أسفل القضيب (كيس الصفن) قبل الولادة. وفي العادة تصيب الحالة خصية واحدة، ولكن نحو 10 بالمئة من الحالات لا يحدث فيها نزول الخصيتين.

ولا ينتشر عدم نزول الخصية بشكل عام، ولكن ينتشر بين الأطفال الذكور أبناء الولادة المبكرة.

 

وفي معظم الحالات، تنتقل الخصية غير النازلة إلى الموضع الصحيح من تلقاء نفسها، في الأشهر القليلة الأولى من عمر الطفل. إذا كان الطفل مصابًا بحالة عدم نزول الخصية التي لا تُعالج من نفسها، فإنه يمكن للجراحة أن تعيد الخصية إلى موضعها في كيس الصفن.

الأعراض


عدم رؤية أو الشعور بالخصية في مكانها المتوقع في كيس الصفن هو العلامة الرئيسة لعدم نزول الخصية.

تتشكل الخصيتان في البطن أثناء نمو الجنين. أثناء الشهور الأخيرة من النمو الجنيني الطبيعي، تتدلى الخصيتان تدريجيًّا من البطن من خلال مجرى يشبه الأنبوب في الفخذ (القناة الأربية) إلى كيس الصفن. في حالة عدم نزول الخصية، تتوقف هذه العملية أو تتأخر.

 

متى تزور الطبيب؟

يتم اكتشاف الخصية المعلقة عادةً عندما يتم فحص طفلك عقب الولادة مباشرة. إذا كان طفلك مصابًا بالخصية المعلقة، فاطلب من الطبيب عدد مرات فحص الطفل. إذا لم تنتقل الخصية إلى كيس الصفن بمرور الوقت عند بلوغ طفلك سن 4 شهور، فلن يتم حل المشكلة من تلقاء نفسها غالبًا.

التعامل مع الخصية المعلقة عندما يكون طفلك صغيرًا قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات لاحقًا في حياته، مثل ضعف الخصوبة، وسرطان الخصية.

الأولاد الأكبر سنًّا — من مرحلة الطفولة إلى ما قبل المراهقة — ممن يعانون من مشكلة الخصية المعلقة عند الميلاد قد "يفقدون" الخصية لاحقًا. قد تشير هذه الحالة إلى:

  • خصية قابلة للانكماش، والتي تتحرك ذهابًا وعودة بين كيس الصفن والفخذ، وقد يسهل توجيهها باليد إلى داخل كيس الصفن أثناء الاختبار البدني. لا يُعَد ذلك طبيعيًّا، ويرجع السبب وراء حدوثه إلى التوتر العضلي داخل كيس الصفن.
  • الخصية المعلقة، أو الخصية المعلقة المكتسبة التي يتم "إرجاعها" إلى الفخذ ولا يمكن توجيهها بسهولة باليد إلى كيس الصفن.

إذا لاحظت حدوث أي تغيرات في أعضاء طفلك التناسلية، أو إذا شعرت بالقلق بسبب تطور الحالة، فتحدث مع طبيب طفلك.

 

الأسباب


إن السبب الدقيق وراء الإصابة بالخصيتين غير النازلتين يعد غير معروف. فقد تسبب مجموعة من العوامل الوراثية وصحة الأم والعوامل البيئية الأخرى اضطرابًا في إفراز الهرمونات والتغيرات الجسدية ونشاط الأعصاب الذي يؤثر على نمو الخصيتين.

 

عوامل الخطر

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالخصية غير النازلة في طفل حديث الولادة:

  • الوزن المنخفض عند الولادة
  • الولادة المبكرة
  • تاريخ عائلي للإصابة بالخصيتين غير النازلتين أو مشكلات أخرى متعلقة بنمو الأعضاء التناسلية
  • الحالات المرضية للجنين التي قد تحد من النمو، مثل متلازمة داون أو عيب في جدار البطن
  • معاقرة الأم للكحول أثناء الحمل
  • تدخين الأم للسجائر أو تعرضها للتدخين السلبي.
  • تعرض الوالدين لبعض مبيدات الآفات

 

المضاعفات

لكي تنمو الخصيتين وتعملان بشكل طبيعي، يجب أن تكونا أكثر برودة قليلاً من درجة حرارة الجسم الطبيعية. يوفر كيس الصفن هذه البيئة الباردة. مضاعفات الخصية التي لا تحدث حيث يفترض بها ذلك، تشمل:

  • سرطان الخصية. يبدأ سرطان الخصية عادةً في الخلايا الموجودة في الخصية التي تنتج الحيوانات المنوية غير الناضجة. ويعد سبب تطور هذه الخلايا إلى خلايا سرطانية غير معروف. الرجال الذين لديهم خصية غير نازلة يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الخصية.

    ويكون الخطر أكبر في الخصيتين غير النازلتين الملتصقتان بالبطن أكثر من المتصلتين بالأربية، وعندما تصاب الخصيتين. التصحيح الجراحي للخصية غير النازلة قد يقلل من خطر سرطان الخصية في المستقبل ولكن لا يقضي عليه.

  • مشاكل تتعلق بالخصوبة. من المرجح أن يحدث انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، وضعف في جودة الحيوانات المنوية، وانخفاض للخصوبة لدى الرجال الذين لديهم خصية غير نازلة. قد يكون هذا بسبب النمو غير الطبيعي للخصية، وقد يزداد سوءًا إذا لم يتم علاج الحالة لفترة طويلة من الزمن.

تشمل المضاعفات الأخرى ذات الصلة بالموقع غير الطبيعي للخصية غير النازلة ما يلي:

  • التواء الخصيتين. التواء الخصية هو التواء الحبل المنوي، الذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب والأنبوب الذي يحمل السائل المنوي من الخصية إلى القضيب. في هذه الحالة المؤلمة، ينقطع الدم عن الوصول إلى الخصية.

    إذا لم يتم علاجها على الفور، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الخصية. يحدث التواء الخصيتين في الخصية غير النازلة بمعدل 10 مرات أكثر من الخصيتين الطبيعيتين.

  • الصدمات. إذا كانت الخصية موجودة بالأربية، فقد تتضرر من الضغط على عظمة العانة.
  • الفتق الأربي. إذا كانت الفتحة بين البطن والقناة الأربية فضفاضة جدًا، يمكن أن يدخل جزء من الأمعاء في الأربية.

 

التشخيص


إذا كان لابنك خصية غير نازلة، فقد يوصي الطبيب بالجراحة للتشخيص واقتراح الطرق العلاجية الممكنة:

  • تنظير البطن. يتم إدخال أنبوب صغير يحتوي على كاميرا في بطن الابن من خلال شق صغير. يُجرى تنظير البطن حتى يمكن تحديد مكان الخصية داخل البطن.

     

    ربما يقدر الطبيب على إصلاح الخصية غير النازلة في أثناء العملية نفسها، ولكن في بعض الحالات، قد يلزم إجراء عملية جراحية إضافية. وفي حالات أخرى، قد لا يُظهِر تنظير البطن الخصية، أو ربما يُظهِر بقايا صغيرة من أنسجة تالفة للخصية تتم إزالتها بعد ذلك.

  • الجراحة المفتوحة. في بعض الحالات، قد يلزم إجراء عملية مباشرة لاستكشاف البطن أو الأربية من خلال شق كبير.

بعد الولادة، وإذا لم يستطع الطبيب الكشف عن وجود أي خصية في كيس الصفن، فقد يطلب إجراء فحص إضافي لتحديد ما إذا كان لا وجود للخصيتين في الأصل بدلاً من عدم نزولهما. يمكن أن تؤدي بعض الحالات التي تغيب فيها الخصيتين إلى مشاكل طبية خطيرة تحدث بعد فترة قريبة من الولادة في حالة عدم التشخيص أو العلاج.

بوجه عام، لا يوصى بإجراء اختبارات التصوير الطبية، مثل الفحص بالموجات الصوتية أو بالرنين المغناطيسي، لتشخيص الخصية غير النازلة.

 

العلاج


يكمن الهدف من العلاج في تحريك الخصية المعلقة إلى مكانها الصحيح في كيس الصفن. وقد يقلل العلاج (قبل عمر عام واحد) من خطر حدوث مضاعفات من الخصية المعلقة، مثل العقم وسرطان الخصية. كلما كان الوقت مبكرًا كان ذلك أفضل، ولكن يوصى بإجراء الجراحة قبل أن يبلغ الطفل 18 شهرًا.

 

الجراحة

عادة ما يتم تصحيح الخصيتين غير النازلتين بالجراحة. يعالج الجراح الخصية بعناية داخل كيس الصفن ويخيطها في مكانها (تثبيت الخصية). يمكن أن يتم الإجراء إما بمنظار البطن أو بجراحة مفتوحة.

عندما يخضع طفلك للجراحة، سيعتمد الأمر على عدة عوامل، مثل صحته ومدى صعوبة الإجراء. من المرجح أن يوصي الجراح بإجراء الجراحة عندما يبلغ طفلك عمر 6 أشهر تقريبًا أو قبل بلوغه 12 شهرًا. يبدو أن العلاج الجراحي المبكر يقلل من خطر حدوث مضاعفات فيما بعد.

في بعض الحالات، قد تكون الخصية ضعيفة النمو أو بها أنسجة غير طبيعية أو ميتة. سيزيل الجراح أنسجة هذه الخصية.

إذا كان لدى ابنك فتق أربي متعلق بالخصيتين غير النازلتين أيضًا، يتم إصلاح الفتق في أثناء الجراحة.

بعد الجراحة، سيراقب الجراح الخصية لمعرفة ما إذا كانت مستمرة في التطور وتعمل على نحو صحيح وبقائها في مكانها. قد تتضمن المراقبة ما يلي:

  • الفحوصات البدنية
  • فحوصات بالموجات فوق الصوتية لكيس الصفن
  • اختبارات لمستويات الهرمون

 

العلاج الهرموني

تتضمن العلاجات الهرمونية الحقن بموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية. قد يتسبب هذا العلاج في انتقال الخصية إلى كيس الصفن لطفلك. لا يوصى بالعلاجات الهرمونية دائمًا بسبب أنها أقل فاعلية بكثير من الجراحة.

 

علاجات أخرى

إذا لم يكن لدى طفلك إحدى الخصيتين أو كلتاهما— لأن واحدة منهما أو كلتيهما مفقودتان أو لم تعملا بعد الجراحة — يمكن أن تلجأ إلى زراعة الخصيتين بالصفن، ويمكن زراعتهما في أثناء سن الطفولة المتأخرة أو المراهقة. تجعل هذه الزراعة كيس الصفن يبدو طبيعيًا.

إذا لم يكن لدى ابنك خصية واحدة صحيحة على الأقل، فقد يحيله طبيبه لأخصائي هرمونات (أخصائي الغدد الصماء) لمناقشة علاجات الهرمونات المستقبلية اللازمة لفترة البلوغ والنضج الجسدي.

 

النتائج

يتمتع الإجراء الجراحي الأكثر شيوعًا لتصحيح خصية هابطة واحدة (تثبيت الخصية) بنسبة نجاح 100 في المائة تقريبًا. وتكون الخصوبة عند الذكور بعد الجراحة بخصية معلقة واحدة شبه طبيعية، ولكن تقل إلى 65 في المائة عند الرجال الذين لديهم خصيتان معلقتان. قد تقلل الجراحة من خطر الإصابة بسرطان الخصية، لكنها لا تقضي عليه.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

حتى بعد الجراحة التصحيحية، يكون من المهم التحقق من حالة الخصيتين للتأكد من نموهما بشكل طبيعي. يمكنك تقديم المساعدة لابنك من خلال وعيك بالتطورات التي تطرأ على جسمه. تحقق من وضع الخصيتين بانتظام في أثناء تغيير الحفاض وفي وقت الاستحمام.

حينما يقترب ابنك من سن البلوغ وتبدأ في التحدث معه عن التغيرات الجسدية المتوقع حدوثها في تلك الفترة، اشرح له كيف يمكنه فحص خصيتيه بنفسه. يعتبر إجراء الفحص الذاتي للخصيتين مهارة ضرورية للكشف عن أي أورام محتملة الحدوث.

 

التأقلم والدعم

إذا كان ابنك يفتقد إحدى الخصيتين أو كلتيهما، فقد يصبح حساسًا بشأن مظهره. قد يعاني القلق بخصوص اختلاف مظهره عن أصدقائه أو زملاء فصله، وخاصة إذا اضطر إلى خلع ملابسه أمام الآخرين في غرفة تغيير الملابس. قد تساعد الاستراتيجيات التالية في تكيفه:

  • علم طفلك الكلمات الصحيحة لاستخدامها عند التحدث عن الصفن والخصيتين.
  • وضح أنه عادة ما يكون بالصفن خصيتان. إذا فقد الخصيتين أو إحداهما، فاشرح له معنى ذلك، وأنه ما زال فتى يتمتع بصحة جيدة.
  • ذكره بأنه ليس مريضًا أو معرضًا لخطر الإصابة بمرض.
  • تحدث معه إذا ما كان وضع بديل خصوي خيارًا جيدًا له.
  • ساعده على التدرب على رد فعل إذا تعرض للمضايقة أو سُئل عن حالته.
  • اشتر له سراويل داخلية وألبسة بحر واسعة قد تجعل الحالة أقل قابلية للملاحظة عند تبديل الملابس أو ممارسة الرياضة.
  • انتبه لعلامات القلق أو الإحراج، مثل عدم المشاركة في الرياضة التي عادة ما يستمتع بها.

 

الاستعداد لموعدك

تكتشف الخصية غير النازلة عادةً عند الميلاد. سيستمر طبيبك العائلي أو طبيب الأطفال في ملاحظة الحالة في أثناء الفحوصات المقررة المنتظمة، أو زيارات الرعاية الصحية للمواليد الخاصة بابنك الرضيع.

للتحضير لموعد زيارتك، اكتب قائمة بالأسئلة لمناقشتها مع الطبيب. قد تشمل الأسئلة ما يلي:

  • كم عدد مواعيد الزيارة التي ينبغي أن أحددها؟
  • كيف يمكنني فحص الصفن بالمنزل على نحو آمن لملاحظة أي تغيرات في الخصية غير النازلة؟
  • متى توصي بمقابلة أخصائي؟
  • ما أنواع الاختبارات التي سيحتاج طفلي إلى الخضوع لها؟
  • ما خيارات العلاج التي توصي بها؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى خلال الزيارة.

 

ما المتوقع أن يجريه الطبيب

سيفحص طبيب طفلك أربية الرضيع. إذا لم تكن الخصية داخل كيس الصفن، فسيحاول تحديد مكانها بالضغط على الجلد برفق. قد يستخدم الطبيب مزلقًا، أو ماءً دافئًا وصابونًا لهذا الفحص.

إذا شعر الطبيب بوجود الخصية في مكان ما في القناة الأربية، فسيحاول نقلها بلطف إلى كيس الصفن. إذا تحركت جزئيًا إلى كيس الصفن، أو إذا كانت الحركة تُسبب ألمًا أو شعورًا بعدم الراحة، أو إذا انسحبت الخصية إلى موقعها الأصلي، فقد تكون خصية غير نازلة. إذا كان يمكن تحريك الخصية بسهولة إلى داخل كيس الصفن وتبقى هناك لبعض الوقت، فمن الأرجح أنها خصية نطاطة.

إذا لم تنزل خصية ابنك أو لا يمكن تحديد مكانها في الوقت الذي يقترب فيه طفلك من عمر 6 أشهر، فسيحيلك الطبيب إلى أحد الأخصائيين في اضطرابات الجهاز البولي والتناسلي للأطفال (طبيب المسالك البولية للأطفال) أو إلى جراح الأطفال لإجراء المزيد من الفحوص.

 

الأقسام التي تعالج هذه الحالة


    المسالك البولية للأطفال
    طب الأطفال والمراهقين
    طب المسالك البولية
    مركز الأطفال

  1. Pediatric Urologist


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل