📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 4:16 PM بتوقيت مكة

 
كسور الغصن الصغير
NO IMAGE

يحدث كسر الغصن النضير عندما تنحني العظام وتتشقق، بدلاً من أن تنكسر كليًا إلى قطع منفصلة. يبدو الكسر مشابهًا لما يحدث عندما تحاول كسر فرع صغير "أخضر" من شجرة.

تحدث معظم حالات كسر الغصن النضير في الأطفال الأصغر من 10 سنوات. وينتشر هذا النوع من انكسار العظام غالبًا لدى الأطفال لأن عظامهم لينة وأكثر مرونة مقارنة بعظام البالغين.

 

وتقيّد حركة حالات كسر الغصن النضير بجبيرة، حتى البسيطة منها. وبالإضافة إلى جمع أجزاء العظام المشققة معًا حتى تشفى، يمكن أن تساعد الجبيرة في وقاية العظم من التعرّض للكسر التام إذا وقع الطفل عليه مرة أخرى.

الأعراض


ستختلف العلامات والأعراض، وذلك وفقًا لشدة كسر الغصن النضير. قد يحدث خلط بين الكسور البسيطة والالتواءات أو الكدمات. قد تُسبب كسور الغصن النضير الأكثر شدة تشوهًا واضحًا يصاحبه ألم وتورم شديدان.

 

متى تزور الطبيب

اتصل بطبيبك إذا كان طفلك يعاني ألمًا مستمرًا في طرف مصاب. اطلب الرعاية الطبية الفورية إذا كان طفلك غير قادر على تحمل الوزن، أو إذا كان يوجد ألم وتشوه وتورم واضحون.

 

الأسباب


تحدث الكسور في مرحلة الطفولة بشكل شائع بسبب السقوط. تعتبر كسور الذراع أكثر شيوعًا من كسور الساق، حيث أن رد الفعل الشائع هو أن تدفع ذراعك للحفاظ على نفسك من السقوط.

 

عوامل الخطر

خطر الإصابة بكَسْر الغُصْنِ النَّضير أعلى عند الأطفال الصغار؛ لأن عظامهم أكثر ليونة ومرونة من عظام البالغين. في كَسْر الغُصْنِ النَّضير، ينحني العظم ويتشقق بدلًا من الانقسام إلى أجزاء منفصلة. تحدث معظم كُسور الغُصْنِ النَّضير في الأطفال دون سن العاشرة.

 

التشخيص


في أثناء الفحص البدني، سيفحص طبيبك المنطقة المصابة تحسبًا لوجود ألم، أو تورم، أو تشوه، أو تنميل أو جرح مفتوح. قد يُطلب من طفلك تحريك أصابعه بأنماط أو حركات معينة وذلك للتحقق مما إذا كان لديه تلف بالأعصاب. قد يفحص طبيبك أيضًا المفاصل أعلى الكسر وأدناه.

يمكن أن تكشف الأشعة السينية معظم كسور الغصن الصغير. قد يرغب طبيبك في التقاط صور بالأشعة السينية للطرف غير المصاب، وذلك بغرض مقارنتها مع الطرف المصاب.

 

العلاج


بعد النظر إلى حدة كسر الغصن الصغير، قد يحتاج الطبيب إلى إعادة العظمة لمكانها مرةً أخرى حتى تتعافى بالصورة الصحيحة. سيأخذ طفلك بعض المسكنات وربما بعض المهدئات أيضًا في أثناء هذه العملية.

توجد احتماليةٌ كبيرةٌ لتحول كسر الغصن الصغير إلى انكسارٍ كامل، لذلك غالبًا ما يضع الطبيب جبيرةً عليه للحد من حركته في أثناء تعافيه.

وفي بعض الحالات سيضع الطبيب جبيرةً يسهل إزالتها، خاصةً إذا كان الكسر بسيطًا أو شبه ملتئم. ميزة هذه الجبيرة أن طفلك سيتمكن من نزعها في أثناء الاستحمام.

يجب تصوير الكسر بالأشعة السينية بعد عدة أسابيع للاطمئنان على التئامه بالشكل الصحيح، وعلى موضع العظام، وتحديد الوقت الذي يستطيع فيه طفلك الاستغناء عن الجبيرة. تحتاج أغلب كسور الغصن الصغير ما بين أربعة وثمانية أسابيع حتى تلتئم تمامًا، ويعتمد ذلك على حالة الكسر نفسه وعمر طفلك.

 

الاستعداد لموعدك

إذا كان طفلك يعاني من ألم شديد أو تشوه واضح، فقد تذهب إلى غرفة الطوارئ أو عيادة الرعاية العاجلة مباشرة. قد يوصي الطبيب الذي يفحص طفلك لأول مرة باستشارة جراح تقويم العظام للأطفال.

 

ما يمكنك فعله

للاستعداد لمحادثتك مع الطبيب، قد ترغب في كتابة قائمة قصيرة تتضمن التالي:

  • أعراض طفلك
  • كيفية حدوث الإصابة
  • المعلومات الطبية الرئيسية. لطفلك، بما في ذلك أي كسور سابقة، ومشاكل صحية أخرى، والحساسية، وأسماء جميع الأدوية والفيتامينات التي يتناولها
  • الأسئلة الأخرى التي تريد طرحها على الطبيب

لا تنسى إحضار نسخة من أي صورة بالأشعة السينية (عادةً على قرص)وملاحظات طبية إذا تمت رؤية طفلك بالفعل في عيادة الرعاية العاجلة أو مركز طبي آخر.

 

ما الذي تتوقعه من طبيبك

قد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:

  • هل كان هناك إصابة واضحة مرتبطة ببداية الأعراض؟
  • هل كان طفلك قادرًا على المشي أو تحمل الوزن على الطرف؟
  • أين مكان الألم بالضبط؟

 

الأقسام التي تعالج هذه الحالة


    جراحة تقويم العظام



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل