📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 4:35 PM بتوقيت مكة

 
ورمًا ليفيًا فرديًا

الأورام الليفية الفردية عبارة عن نمو نادر الحدوث لخلايا الأنسجة الرخوة التي يمكن أن تتشكل في أي مكان تقريبًا في الجسم.

غالبًا ما تحدث الأورام الليفية المفردة في البطانة المحيطة بالجزء الخارجي من الرئتين (الأورام الليفية الفردية الجنبية). كما تم اكتشاف أورام ليفية فردية في الرأس والرقبة والثدي والكُلى والبروستاتا والحبل الشوكي وغير ذلك من الأماكن.

 

تكون معظم الأورام الليفية الفردية غير سرطانية (حميدة)، ولكن في حالات نادرة قد تكون الأورام الليفية الفردية سرطانية (خبيثة). تميل الأورام الليفية الفردية إلى النمو ببطء وقد لا تسبب علامات وأعراض حتى تصبح كبيرة جدًا.

التشخيص


قد تشمل اختبارات التصوير الآتي:

  • الأشعة السينية
  • الموجات فوق الصوتية
  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)

لتأكيد ورم ليفي وحيد مشتبه به، قد يقوم الطبيب بإزالة قطعة صغيرة من النسيج لفحصها تحت المجهر (الخزعة). يمكن لطبيب باثولوجي من ذوي الخبرة تأكيد التشخيص وتحديد ما إذا كان الورم سرطاني.

 

العلاج


في أغلب الحالات تكون الجراحة هي العلاج الوحيد المطلوب. يزيل الجراحون الورم وجزءًا صغيرًا من النسيج السليم المحيط به. يعتمد نوع العملية المستخدمة لإزالة ورم ليفي فردي على مكان حدوث الورم.

في حالة عدم إمكانية إزالة الورم بالكامل يمكن أن يقترح الطبيب العلاج الإشعاعي. وأحيانًا ما يُستخدم العلاج الإشعاعي قبل الجراحة لتقليص حجم الورم. وهو ما يزيد من فرص إزالة الورم بالكامل. يعد العلاج الكيميائي خيارًا آخرًا خاصة إذا كان الورم قد انتشر في أجزاء أخرى بجسمك.

 

الأدوية المستهدفة

تستهدف أدوية معينة عامل نمو بطانة الأوعية الدموية ومسارات تأشير أخرى لتيروزين كيناز. تعوق هذه المسارات إمداد الدم إلى الورم وبدأت مؤخرًا أن تُستخدم لمعالجة الأورام الليفية الفردية لإبطاء تطورها. تشمل أمثلة هذه الأدوية بيفاسيزوماب (أفاستين)، وسونيتينيب (سوتنت)، وبازوبانيب (فوترينت) وسونيتينيب (نكسافار).

 

الأقسام التي تعالج هذه الحالة


    الأشعة
    المسالك البولية للأطفال
    برنامج العلاج بحزمة البروتونات
    جراحة تقويم العظام
    طب الأطفال والمراهقين
    طب المسالك البولية
    طب علاج الأورام بالأشعة
    علم الأورام (طبي)
    مركز الأطفال



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل