📆 الخميس   2022-06-30

🕘 3:49 AM بتوقيت مكة

 
antineoplastics
Antimetabolites

Class: immunologic agents » Immunosuppressive Agents


يستخدم Cladribine لعلاج أشكال الانتكاس من التصلب المتعدد (MS) ، بما في ذلك مرض الانتكاس المتحول والمرض التدريجي الثانوي النشط ، في المرضى الذين عولجوا سابقًا بأدوية أخرى لم تعمل بشكل جيد. لن يعالج Cladribine مرض التصلب العصبي المتعدد ، لكنه قد يبطئ بعض التأثيرات المعوقة ويقلل من عدد انتكاسات المرض.

هذا الدواء متوفر فقط بوصفة الطبيب.

هذا المنتج متوفر في أشكال الجرعات التالية:

اقراص Tablet


قبل الاستعمال


عند اتخاذ قرار باستخدام دواء ، يجب الموازنة بين مخاطر تناول الدواء وبين الفوائد التي تعود عليه. هذا قرار ستتخذه أنت وطبيبك. بالنسبة لهذا الدواء ، يجب مراعاة ما يلي:

 

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. أخبر أيضًا أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية ، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات. بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية ، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة بعناية.

 

الاطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة حول العلاقة بين العمر وتأثيرات عقار كلادريبين على الأطفال. لا ينصح باستخدامه في الأطفال. الامان والفاعلية لم تنشا بعد.

 

الشيخوخة

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل خاصة بكبار السن من شأنها أن تحد من فائدة استخدام عقار كلادريبين في كبار السن. ومع ذلك ، فإن المرضى المسنين هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكبد أو الكلى أو القلب المرتبطة بالعمر ، والتي قد تتطلب الحذر عند المرضى الذين يتلقون هذا الدواء.

 

الرضاعة الطبيعية

أظهرت الدراسات التي أجريت على النساء المرضعات آثارًا ضارة على الرضع. يجب وصف بديل لهذا الدواء أو يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

 

تفاعل الأدوية

على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق ، في حالات أخرى ، يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى في حالة حدوث تفاعل. في هذه الحالات ، قد يرغب طبيبك في تغيير الجرعة ، أو قد يلزم اتخاذ احتياطات أخرى. عند تناول هذا الدواء ، من المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك ما إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية المذكورة أدناه. تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة وليست بالضرورة شاملة.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية.

لا يُنصح عادةً باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية ، ولكن قد يكون مطلوبًا في بعض الحالات.

 

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو في وقت قريب من تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الطعام منذ حدوث التفاعلات. قد يؤدي استخدام الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية أيضًا إلى حدوث تفاعلات. ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام دوائك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

 

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى ، وخاصة:

  •     السرطان أو
  •     التهاب الكبد المزمن أو النشط
  •     عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو
  •     عدوى السل ، مزمنة ، نشطة - لا ينبغي أن تستخدم في المرضى الذين يعانون من هذه الحالات.
  •     السرطان ، تاريخ أو
  •     أمراض القلب - استخدم بحذر. قد يزيد من خطر حدوث المزيد من الآثار الجانبية.
  •     التهاب الكبد B أو C أو
  •     السل ، كامن - استخدم بحذر. قد يجعل هذه الالتهابات نشطة مرة أخرى.
  •     العدوى الحادة - يجب معالجتها أولاً قبل استخدام هذا الدواء.
  •     أمراض الكلى من المعتدلة إلى الشديدة
  •     أمراض الكبد ، المعتدلة إلى الشديدة - لا ينصح بالاستخدام في المرضى الذين يعانون من هذه الحالات.

 

الاستخدام السليم


خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات الطبيب. لا تأخذ المزيد منه ، ولا تتناوله أكثر من مرة ، ولا تتناوله لفترة أطول مما طلب طبيبك.

تستطيع تناول هذا الدواء مع أو من دون الطعام.

ابتلع القرص كاملاً مع الماء. لا سحق، وكسر، أو يمضغونه. قم بإزالة الجهاز اللوحي من البثرة بمجرد أن تكون مستعدًا لاستخدامه.

يجب أن تكون يديك جافة عند التعامل مع الجهاز اللوحي. اغسل يديك بالماء والصابون بعد ذلك. قلل من ملامسة الجلد للأقراص واغسل المناطق المكشوفة جيدًا.

إذا تُرك قرص على سطح أو إذا تم تحرير قرص مكسور أو مجزأ من البثرة ، فيجب غسل المنطقة جيدًا بالماء.

إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى عن طريق الفم ، فتناولها على الأقل 3 ساعات قبل أو بعد استخدام هذا الدواء.

 

الجرعات

تختلف جرعة هذا الدواء باختلاف المرضى. اتبع تعليمات طبيبك أو الإرشادات الموجودة على الملصق. تتضمن المعلومات التالية فقط متوسط ​​جرعات هذا الدواء. إذا كانت جرعتك مختلفة ، فلا تغيرها إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك.

كمية الدواء التي تتناولها تعتمد على قوة الدواء. أيضًا ، يعتمد عدد الجرعات التي تتناولها يوميًا ، والوقت المسموح به بين الجرعات ، وطول الوقت الذي تتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي تستخدم الدواء من أجلها.

 

    للجرعة الدوائية عن طريق الفم (أقراص):
        لعلاج أشكال الانتكاس من التصلب المتعدد:
            الكبار: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة هي 3.5 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم مقسمة إلى دورتين علاجيتين سنويتين (1.75 مجم لكل كيلوغرام لكل دورة علاجية). تنقسم كل دورة علاجية إلى دورتين علاجيتين وسيحددهما طبيبك.
            الأطفال - لا ينصح بالاستخدام.

 

الجرعة الفائتة

إذا فاتتك جرعة من هذا الدواء ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد. لا تضاعف الجرعات.

سيؤدي هذا إلى إطالة عدد الأيام في دورة العلاج تلك. إذا فاتتك جرعتين متتاليتين ، فقم بتمديد دورة العلاج لمدة يومين.

 

تخزين

احفظ الدواء في عبوة مغلقة في درجة حرارة الغرفة ، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. يحفظ من التجمد.

تبقي بعيدا عن متناول الأطفال.

لا تحتفظ بالأدوية القديمة أو الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها.

اسأل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

 

احتياطات


من المهم جدًا أن يتحقق طبيبك من تقدمك في زيارات منتظمة للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات الدم والبول للتحقق من أي آثار غير مرغوب فيها.

سيقوم طبيبك بإجراء اختبار الحمل قبل بدء كل دورة علاجية لهذا الدواء. يمكن أن يؤدي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلى الإضرار بجنينك. قد لا تعمل حبوب منع الحمل أيضًا لمنع الحمل عند استخدامها مع هذا الدواء. استخدم شكلًا آخر من وسائل منع الحمل (مثل الواقي الذكري ومبيد الحيوانات المنوية) جنبًا إلى جنب مع حبوب منع الحمل أثناء العلاج ولمدة 4 أسابيع على الأقل بعد آخر جرعة في كل دورة علاجية. يجب على الرجال استخدام وسيلة فعالة لتحديد النسل أثناء العلاج ولمدة 6 أشهر على الأقل بعد آخر جرعة في كل دورة علاجية لمنع الحمل في الشريك الجنسي. إذا حدث الحمل أثناء استخدام الدواء ، أخبر طبيبك على الفور.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان. تحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن هذا الخطر.

يمكن أن يقلل Cladribine مؤقتًا من عدد خلايا الدم البيضاء في دمك ، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى. يمكن أن يقلل أيضًا من عدد الصفائح الدموية الضرورية لتخثر الدم بشكل صحيح. إذا حدث هذا ، فهذه هي الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها ، خاصة عندما يكون تعداد الدم لديك منخفضًا ، لتقليل خطر الإصابة بالعدوى أو النزيف:

    إذا استطعت ، تجنب الأشخاص المصابين بالعدوى. استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك مصاب بعدوى أو إذا كنت تعاني من حمى أو قشعريرة أو سعال أو بحة في الصوت أو آلام أسفل الظهر أو الجانب أو التبول المؤلم أو الصعب.
    استشر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي نزيف غير عادي أو كدمات أو براز أسود أو قطراني أو دم في البول أو البراز أو تحديد بقع حمراء على جلدك.
    كن حذرًا عند استخدام فرشاة أسنان عادية أو خيط تنظيف الأسنان أو مسواك. قد يوصي طبيبك أو طبيب الأسنان أو الممرضة بطرق أخرى لتنظيف أسنانك ولثتك. استشر طبيبك قبل إجراء أي أعمال أسنان.
    لا تلمس عينيك أو أنفك من الداخل إلا إذا كنت قد غسلت يديك للتو ولم تلمس أي شيء آخر في هذه الأثناء.
    احرص على عدم جرح نفسك عند استخدام أدوات حادة مثل شفرة الحلاقة أو أظافر الأصابع أو قواطع أظافر القدم.
    تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أو المواقف الأخرى التي قد تحدث فيها كدمات أو إصابات.

ستحتاج إلى إجراء اختبار جلدي لمرض السل (TB) قبل أن تبدأ هذا الدواء. أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو أي شخص في منزلك قد خضعت في أي وقت لاختبار الجلد لمرض السل أو تعرضت لمرض السل.

قد يزيد هذا الدواء من خطر الإصابة بالعدوى ، بما في ذلك عدوى خطيرة في الدماغ تسمى اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر التقدمي. استشر طبيبك إذا كان لديك ضعف في جانب واحد من الجسم ، أو خراقة ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو تغيرات في التفكير ، أو مشاكل في الذاكرة ، أو ارتباك ، أو تغيرات في الشخصية.

أثناء علاجك باستخدام cladribine ، وبعد التوقف عن العلاج به ، لا تحصل على أي تطعيمات (لقاحات) دون موافقة طبيبك. قد تتلقى لقاحات حية أو لقاحات حية موهنة قبل 4 أسابيع إلى 6 أسابيع على الأقل من بدء هذا الدواء. قد يقلل Cladribine من مقاومة جسمك وهناك احتمال أن تصاب بالعدوى التي من المفترض أن يمنعها التطعيم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يأخذ الأشخاص الآخرون الذين يعيشون في أسرتك لقاح شلل الأطفال الفموي نظرًا لوجود فرصة لنقل فيروس شلل الأطفال إليك. تجنب أيضًا الأشخاص الذين تناولوا لقاح شلل الأطفال الفموي خلال الأشهر العديدة الماضية. لا تقترب منهم ، ولا تمكث معهم في نفس الغرفة لفترة طويلة. إذا لم تتمكن من اتخاذ هذه الاحتياطات ، يجب أن تضع في اعتبارك ارتداء قناع الوجه الواقي الذي يغطي الأنف والفم.

استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ألم في الجزء العلوي من المعدة ، أو براز شاحب ، أو بول داكن ، أو فقدان الشهية ، أو غثيان ، أو قيء ، أو اصفرار العينين أو الجلد. قد تكون هذه أعراض لمشكلة خطيرة في الكبد.

قد يتسبب هذا الدواء في تفاعلات حساسية خطيرة ، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة وتتطلب عناية طبية فورية. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو حكة أو بحة في الصوت أو صعوبة في التنفس أو صعوبة في البلع أو أي تورم في يديك أو وجهك أو فمك بعد استخدام هذا الدواء.

استشر طبيبك على الفور إذا كان لديك أكثر من واحد من هذه الأعراض: ألم في الصدر ، وانخفاض في كمية البول ، وتوسع أوردة العنق ، والتعب الشديد ، والتنفس غير المنتظم ، وضربات القلب غير المنتظمة ، وضيق التنفس ، وتورم الوجه ، والأصابع ، والقدمين ، أو أسفل الساقين أو ضيق في الصدر أو صعوبة في التنفس أو زيادة الوزن. قد تكون هذه علامات على وجود حالة قلبية تسمى قصور القلب.

قد يسبب هذا الدواء مشاكل في نقل الدم (على سبيل المثال ، مرض الكسب غير المشروع المرتبط بنقل الدم). تحدث مع طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن هذا.

لا تأخذ أدوية أخرى إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبك. يشمل ذلك الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة (بدون وصفة طبية) والأدوية العشبية (على سبيل المثال ، نبتة سانت جون) أو مكملات الفيتامينات.

 

الآثار الجانبية


جنبا إلى جنب مع الآثار المطلوبة ، قد يسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية ، إلا أنها في حالة حدوثها قد تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

 

اكثر شيوعا

  •     آلام أو آلام في الجسم
  •     قشعريرة
  •     سعال
  •     احتقان الاذن
  •     ضربات قلب سريعة
  •     حمة
  •     صداع الراس
  •     خلايا ، حكة ، طفح جلدي
  •     بحة في الصوت
  •     تهيج
  •     آلام المفاصل أو تصلبها أو تورمها
  •     فقدان الصوت
  •     آلام أسفل الظهر أو الجانب
  •     التبول المؤلم أو الصعب
  •     احمرار الجلد
  •     سيلان أو انسداد الأنف
  •     العطس
  •     إلتهاب الحلق
  •     انتفاخ الجفون والوجه والشفتين واليدين أو القدمين
  •     ضيق في الصدر
  •     صعوبة في التنفس أو البلع
  •     إرهاق أو ضعف غير عادي

 

أقل شيوعًا

  •     رؤية مشوشة
  •     السعال ينتج المخاط
  •     تثبيط
  •     دوخة
  •     الشعور بالحزن أو الفراغ
  •     قلة الشهية
  •     فقدان الاهتمام أو المتعة
  •     العصبية
  •     قصف في الأذنين
  •     بطء ضربات القلب
  •     صعوبة في التركيز
  •     مشكلة في النوم

 

نادر

  •     حرق أو وخز في الجلد
  •     الالتباس
  •     قروح أو بثور مؤلمة على الشفاه أو الأنف أو العينين أو الأعضاء التناسلية
  •     النوبات
  •     تصلب الرقبة
  •     التقيؤ

 

آثار غير معروفة

  •     ظهور تقرحات ، تقشير ، ارتخاء الجلد
  •     ألم صدر
  •     إسهال
  •     ألم عضلي
  •     آفات جلدية حمراء ، غالباً ذات مركز أرجواني
  •     عيون حمراء ومتهيجة
  •     تقرحات أو بقع بيضاء في الفم أو على الشفاه
  •     تورم الغدد
  •     نزيف غير عادي أو كدمات

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء. أيضًا ، قد يكون اختصاصي الرعاية الصحية قادرًا على إخبارك عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية أو كانت مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة عنها:

 

اكثر شيوعا

  •     ألم في الظهر
  •     صعوبة في الحركة
  •     تصلب العضلات
  •     مشكلة في النوم

 

أقل شيوعًا

  •     ترقق أو تساقط الشعر

قد تحدث آثار جانبية أخرى غير مدرجة في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى ، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.



 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل