📆 الثلاثاء   2022-08-09

🕘 5:12 AM بتوقيت مكة

 
 
الطب الباطني
Internal medicine
 
Medicine » Medical ethics » Basic sciences
Medical specialties » Internal medicine » Surgery

الطب الباطني أو الطب الباطني العام (general internal medicine) هو التخصص الطبي الذي يتعامل مع الوقاية من الأمراض الداخلية وتشخيصها وعلاجها.
يُطلق على الأطباء المتخصصين في الطب الباطني اسم الأطباء الباطنيين (internists) أو الأطباء (physicians) في دول الكومنولث. الأطباء الباطنيون ماهرون في إدارة المرضى الذين لديهم عمليات مرضية غير متمايزة أو متعددة الأنظمة.

نظرًا لأن مرضى الطب الباطني كثيرا ما يكونون في حالة مرضية خطيرة أو يحتاجون اختبارات معقدة، فإن أغلب عمل الأطباء الباطنيين يكون في المستشفى. وقد يكون للطبيب الباطني تخصص فرعي في الأمراض التي تصيب أعضاء معينة أو جهاز معين.

❏ أصل الكلمة والتطور التاريخي
Etymology and historical development

أصل مصطلح الطب الباطني في اللغة الإنجليزية متجذر في المصطلح الألماني Innere Medizin من القرن التاسع عشر.
يبحث الطب الباطني عن الأسباب المرضية الكامنة للأعراض والمتلازمات عبر استخدام تحاليل معملية وتقييمات طبية سريرية للمرضى. على النقيض من ذلك ، فإن الأطباء في الأجيال السابقة ، مثل طبيب القرن السابع عشر توماس سيدنهام ، المعروف باسم والد الطب الإنجليزي أو "أبقراط الإنجليز" ، قد طوروا علم تصنيف الأمراض (دراسة الأمراض) من خلال النهج السريري للتشخيص و الإدارة ، من خلال دراسة متأنية للتاريخ الطبيعي للأمراض وعلاجها.
تجنب سيدنهام تشريح الجثث والتدقيق في الأعمال الداخلية للجسم ، للنظر في الآليات الداخلية وأسباب الأعراض. وبالتالي ، بعد القرن السابع عشر ، كان هناك ارتفاع في علم الأمراض التشريحي والدراسات المختبرية ، مع جيوفاني باتيستا مورغاني ، عالم التشريح الإيطالي في القرن الثامن عشر ، الذي يعتبر "أب علم الأمراض التشريحي". أصبحت التحقيقات المعملية ذات أهمية متزايدة ، مع مساهمة الأطباء بما في ذلك الطبيب الألماني وعالم البكتيريا روبرت كوخ في القرن التاسع عشر.

شهد القرن التاسع عشر ظهور الطب الباطني الذي جمع بين النهج السريري واستخدام التحقيقات. درس العديد من الأطباء الأمريكيين في أوائل القرن العشرين الطب في ألمانيا وجلبوا هذا المجال الطبي إلى الولايات المتحدة. وهكذا ، تم اعتماد اسم "الطب الباطني" تقليدًا للمصطلح الألماني الحالي، مثل ضيق النفس، أو الإعياء، أو فقد الوزن، أو ألم الصدر، أو الارتباك، أو التغير في درجة الوعي.
❏ دور أطباء الباطنة
Role of internal medicine physicians

أخصائيو الطب الباطني ، المعروفون أيضًا باسم أخصائيي الطب الباطني العام أو أطباء الطب العام في دول الكومنولث ، هم أطباء متخصصون مدربون على إدارة حالات الأمراض المعقدة أو متعددة الأنظمة التي قد لا يتم تدريب المتخصصين في أمراض العضو الواحد على التعامل معها. يمكنهم كذلك علاج حالات المرض الحادة الخطيرة التي تؤثر على أجهزة مختلفة في نفس الوقت، كما يمكنهم إدارة الأمراض المزمنة المتعددة في مريض واحد أو ما يعرف بـ"المراضة المشتركة".

الأطباء المتخصصون في الطب الباطني العام ليسوا بالضرورة أقل خبرة من أخصائيي العضو الواحد، بل مدربون على دور محدد للعناية بالمرضى أصحاب المشاكل المتعددة المتزامنة أو أصحاب المراضات المشتركة المعقدة.

ربما لأنه من المعقد شرح علاج الأمراض التي لا تتمركز في عضو واحد ، فقد كان هناك ارتباك حول معنى الطب الباطني ودور الطبيب الباطني (internist). أطباء الباطنة هم أطباء مؤهلون حاصلون على تدريب بعد التخرج في الطب الباطني ويجب عدم الخلط بينه وبين "المتدربين (interns)" ، وهم أطباء في عامهم الأول من تدريب الإقامة (رسميًا مصطلح المتدرب لم يعد قيد الاستخدام). على الرغم من أن الأطباء الباطنيين قد يعملون كأطباء رعاية أولية ، إلا أنهم ليسوا "أطباء أسرة" أو "ممارسين أسرة" أو "ممارسين عامين" أو "GPs" ، والذين لا يركز تدريبهم على البالغين فقط وقد يشمل الجراحة والتوليد وطب الأطفال . تُعرِّف الكلية الأمريكية للأطباء الباطنيين بأنهم "أطباء متخصصون في الوقاية من أمراض البالغين وكشفها وعلاجها".

يزاول الأطباء الباطنيون عملهم في العيادات والمستشفيات، في نفس اليوم غالبًا. إلا أن ضغط الوقت اضطر العديد منهم لاختيار مكان واحد للعمل إما المستشفى، أو العيادة الخارجية.
❏ التخصصات الفرعية
Subspecialties of internal medicine

في الولايات المتحدة، تتولى منظمتان مسئولية التصديق على التخصصات الفرعية وهما:
- المجلس الأمريكي للطب الباطني
- مجلس التقويم العظمي الأمريكي للطب الباطني
الأطباء عمومًا (وليس فقط الأطباء الباطنيون) الذين ينجحون في امتحان المجلس يحصلون على "ترخيص/تصديق المجلس".
 

American Board of Internal Medicine[ABIM] البورد الأمريكي للطب الباطني

I. Adolescent medicine ️1. طب المراهقين
Adolescent medicine is also known as an adolescent and young adult medicine is a medical subspecialty that focuses on the care of patients who are in the adolescent period of development. This period begins at puberty and lasts until growth has stopped, at which time adulthood begins. Typically, patients in this age range will be in the last years of middle school up until college graduation. In developed nations, the psychosocial period of adolescence is extended both by an earlier start, as the onset of puberty begins earlier, and a later end, as patients require more years of education or training before they reach economic independence from their parents.
 

طب المراهقين أو طب الأحداث هو التخصص الفرعي الطبي الذي يركز على رعاية المرضى الذين هم في مرحلة المراهقة والبلوغ والتي تتراوح عادة من السنوات الأخيرة من المدرسة الابتدائية حتى التخرج من المدرسة الثانوية. ويدخل المرضى سن البلوغ والذي عادة ما يبدأ بين سن 9-11 للبنات، و11-13 للأولاد.
 

II. Allergy, Asthma and Immunology ️2. طب المناعة، والحساسية، والربو
concerned with the diagnosis, treatment and management of allergies, asthma and disorders of the immune system.
Allergies, also known as allergic diseases, are a number of conditions caused by hypersensitivity of the immune system to typically harmless substances in the environment. These diseases include hay fever, food allergies, atopic dermatitis, allergic asthma, and anaphylaxis. Symptoms may include red eyes, an itchy rash, sneezing, a runny nose, shortness of breath, or swelling. Food intolerances and food poisoning are separate conditions.
Asthma is a long-term inflammatory disease of the airways of the lungs. It is characterized by variable and recurring symptoms, reversible airflow obstruction, and easily triggered bronchospasms. Symptoms include episodes of wheezing, coughing, chest tightness, and shortness of breath. These may occur a few times a day or a few times per week. Depending on the person, asthma symptoms may become worse at night or with exercise.
Immunology is a branch of biology that covers the study of immune systems in all organisms. Immunology charts, measures, and contextualizes the physiological functioning of the immune system in states of both health and diseases; malfunctions of the immune system in immunological disorders ; and the physical, chemical, and physiological characteristics of the components of the immune system in vitro, in situ, and in vivo. Immunology has applications in numerous disciplines of medicine, particularly in the fields of organ transplantation, oncology, rheumatology, virology, bacteriology, parasitology, psychiatry, and dermatology.
 

المناعة مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. يدافع الجسم عن نفسه ضد الأمراض والكائنات الضارة عن طريق جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة من الخلايا والجزيئات والأنسجة، يسمى جهاز المناعة، حيث يوفر هذا الجهاز الحماية ضد مجموعة متنوعة من المواد الضارة التي تغزو الجسم.
الحساسية هي عدد من الحالات التي تنتج عن فرط تحسس جهاز المناعة من مواد في البيئة عادةً ما تكون غير ضارة. وتشمل هذه الأمراض حمى القش وأرجية الطعام والتهاب الجلد التأتبي والربو الأرجي والإعوار. وقد تشمل أعراض ظهورها التهاب الملتحمة التحسسي أو الطفح المثير للحك أو العطس أو سيلان الأنف أو ضيق النفس أو التورم. ويعتبر عدم تحمل الطعام والتسمم الغذائي حالات منفصلة.
الرَّبْو هو مرض التهابي مُزمن شائِع، يُصيب الشُعب الهوائية في الرئتين. يَتميز بحدوثِ أعراضٍ مُتغيرةٍ مُتكررة، مع حدوثِ تشنجٍ قصبي وانسدادٍ في المسلك الهوائي قابلٍ للانعكاس، كما تشمل الأعراض نوباتٍ من الأزيز والسُعال وضيق النفس والصدر، وقد تحدثُ هذه النوبات عدةَ مراتٍ في اليوم أو في الأسبوع، وقد تَزدادُ سواءً في الليل أو مع ممارسةِ الرياضة، وهذا كُله يعتمد على الشَخص المُصاب.
 

III. Cardiology ️3. طب القلب
Cardiology is a branch of medicine that deals with the disorders of the heart as well as some parts of the circulatory system. The field includes medical diagnosis and treatment of congenital heart defects, coronary artery disease, heart failure, valvular heart disease and electrophysiology. Physicians who specialize in this field of medicine are called cardiologists, a specialty of internal medicine. Pediatric cardiologists are pediatricians who specialize in cardiology. Physicians who specialize in cardiac surgery are called cardiothoracic surgeons or cardiac surgeons, a specialty of general surgery.
 

المعني بالتعامل مع أمراض القلب والأوعية الدموية
طب القلب ‏ هو فرع من فروع الطب الباطني معني بصحة القلب وعلاج الأمراض المتعلقة بالقلب وجهاز الدوران.
الأوعية الدموية هي شبكة من الأنابيب القوية ينتقل عبرها الدم إلى أنحاء الجسم باستمرار.
 

IV. Clinical cardiac electrophysiology ️4. كهربية القلب السريرية
Clinical cardiac electrophysiology, is a branch of the medical specialty of cardiology and is concerned with the study and treatment of rhythm disorders of the heart. Cardiologists with expertise in this area are usually referred to as electrophysiologists. Electrophysiologists are trained in the mechanism, function, and performance of the electrical activities of the heart. Electrophysiologists work closely with other cardiologists and cardiac surgeons to assist or guide therapy for heart rhythm disturbances (arrhythmias). They are trained to perform interventional and surgical procedures to treat cardiac arrhythmia.
 

الفيزيولوجيا الكهربية للقلب السريرية ، هي فرع من التخصصات الطبية لأمراض القلب وتهتم بدراسة وعلاج اضطرابات ضربات القلب. يُشار عادةً إلى أطباء القلب ذوي الخبرة في هذا المجال باسم أخصائيي الفيزيولوجيا الكهربية. يتم تدريب علماء الفيزيولوجيا الكهربية على آلية ووظيفة وأداء الأنشطة الكهربائية للقلب. يعمل أخصائيو الفيزيولوجيا الكهربية عن كثب مع أطباء القلب الآخرين وجراحي القلب للمساعدة أو توجيه العلاج لاضطرابات ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب). يتم تدريبهم على إجراء الإجراءات التدخلية والجراحية لعلاج عدم انتظام ضربات القلب.
 

V. Critical care medicine ️5. الطب الحرج
Intensive care medicine, also called critical care medicine, is a medical specialty that deals with seriously or critically ill patients who have, are at risk of, or are recovering from conditions that may be life-threatening. It includes providing life support, invasive monitoring techniques, resuscitation, and end-of-life care. Doctors in this specialty are often called intensive care physicians, critical care physicians or intensivists.
 

طب الحالات الحرجة أو طب العناية المركزة أو طب العناية الفائقة ‏ هو أحد فروع الطب الحديثة وهو معني بتقديم دعم متقدم للحياة أو لأعضاء الجسم المصابة للمرضى ذوي الحالة الصحية الحرجة. ويتم ذلك داخل وحدة العناية المركزة.
 

VI. Endocrinology ️6. طب الغدد الصماء
Endocrinology, dealing with disorders of the endocrine system and its specific secretions called hormones
Endocrinology is a branch of biology and medicine dealing with the endocrine system, its diseases, and its specific secretions known as hormones. It is also concerned with the integration of developmental events proliferation, growth, and differentiation, and the psychological or behavioral activities of metabolism, growth and development, tissue function, sleep, digestion, respiration, excretion, mood, stress, lactation, movement, reproduction, and sensory perception caused by hormones. Specializations include behavioral endocrinology and comparative endocrinology.
 

المعني بالتعامل مع أمراض الغدد الصماء وإفرازاتها من الهرمونات
علم الغُدَد الصُّمّ أو طب الغدد الصم أو علم الهرمونات هو العلم الذي يعني بدراسة الغدد الصماء وأمراضها وعلاجها.
 

VII. Gastroenterology ️7. طب الجهاز الهضمي
Gastroenterology, concerned with the field of digestive diseases
Gastroenterology is the branch of medicine focused on the digestive system and its disorders.
 

المعني بمجال أمراض الجهاز الهضمي
طب الجهاز الهضمي، هو فرع من فروع الطب يختص بدراسة الجهاز الهضمي و أمراضه، و تصيب هذه الأمراض الجهاز الهضمي من الفم حتى فتحة الشرج بالإضافة إلى المرارة و الغدد الملحقة كالبنكرياس(مُعَثْكَلَة).الأخصائيون في هذا المجال يتخصصون بعد دراسة لمدة سبع-ثمان سنوات في مجال الطب وهي مقسمة على النحو الاتي:سنة تدريبية في المشفى،3 سنوات في مجال الطب الباطني، ثلاث سنوات في مجال طب الجهاز الهضمي، وبعض المتدرببن يقومون بدراسة سنة اضافية وذلك بهدف التخصص بشكل ادق في موضوع محدد مثل :زراعة الكبد ،داء الأمعاء الالتهابي...الخ طب الكبد : هو العلم المتخصص بدراسة الكبد،المُعَثْكَلَة البنكرياس،الجهاز الصفراوي، وهو من أحد فروع الاختصاص.
 

VIII. Geriatric medicine ️8. طب المسنين
Geriatrics, or geriatric medicine, is a specialty that focuses on health care of elderly people. It aims to promote health by preventing and treating diseases and disabilities in older adults. There is no set age at which patients may be under the care of a geriatrician, or geriatric physician, a physician who specializes in the care of elderly people. Rather, this decision is determined by the individual patient's needs, and the availability of a specialist. It is important to note the difference between geriatrics, the care of aged people, and gerontology, which is the study of the aging process itself. The term geriatrics comes from the Greek γέρων geron meaning "old man", and ιατρός iatros meaning "healer". However, geriatrics is sometimes called medical gerontology.
 

طب المسنين أو طب الشيخوخة ‏ هو فرع العلوم الطبية الذي يهتم بصحة كبار السن والمسنين. يهدف لدراسة صحة كبار السن وعلاج الأمراض الشائعة في الشيخوخة وعلاج الآثار والإعاقات المترتبة عليها. كان علم الشيخوخة يتبع الأمراض الباطنية في بداية الأمر، ثم صار بعد ذلك علماً قائماً بذاته، مثله مثل طب الأطفال. ويعرف بأنه يكرس اهتمامه على رعايه المسنين والأمراض المميزه لكبار السن والمشكلات التي تعتري الإنسان عند التقدم في العمر.
 

IX. Hematology ️9. طب الدم
Hematology, concerned with blood, the blood-forming organs and its disorders.
Hematology is the branch of medicine concerned with the study of the cause, prognosis, treatment, and prevention of diseases related to blood. It involves treating diseases that affect the production of blood and its components, such as blood cells, hemoglobin, blood proteins, bone marrow, platelets, blood vessels, spleen, and the mechanism of coagulation. Such diseases might include hemophilia, blood clots (thrombus), other bleeding disorders, and blood cancers such as leukemia, multiple myeloma, and lymphoma. The laboratory analysis of blood is frequently performed by a medical technologist or medical laboratory scientist.
 

المعني بالدم، والأعضاء المكونة للدم، وأمراضه
علم الدم ‏ هو فرع من فروع الطب يهتم بالدراسة والتشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض المتعلقة بالدم. علم الدم يشتمل كذلك على دراسة سببية الأمراض الدموية. وهذا العلم ضالع بمعالجة الأمراض التي تؤثر على إنتاج الدم ومكوناته، مثل خلايا الدم، والهيموجلوبين، وبروتينات الدم، وآلية تخثر الدم. والإجراءات المخبرية التي تدرس الدم يؤديها غالبا التقني الطبي. علماء الدم ‏ يقومون كذلك بفحوصات الأورام والعلاج الطبي للسرطان.
 

X. Hospital medicine ️10. طب المستشفيات
Hospital medicine is a medical specialty that exists in some countries as a branch of internal or family medicine, dealing with the care of acutely ill hospitalized patients. Physicians whose primary professional focus is caring for hospitalized patients only while they are in the hospital are called hospitalists. Originating in the United States, this type of medical practice has extended into Australia and Canada. The vast majority of physicians who refer to themselves as hospitalists focus their practice upon hospitalized patients. Hospitalists are not necessarily required to have separate board certification in hospital medicine.
 

طب المستشفيات في الولايات المتحدة هو فرع الطب الذي يعني برعاية المرضى الذين يعانون من مرض حاد للغاية. يسمى الأطباء، ومساعدو الأطباء، ومساعدو التمريض الذين يركزون تركيزاً أساسياً على العناية بالمرضى أثناء وجودهم في المستشفيات بمتخصصي المستشفى. وقد امتد هذا النوع من الممارسة الطبية إلى دولٍ أخرى خارج الولايات المتحدة وكندا.
 

XI. Infectious disease ️11. الأمراض المعدية
Infectious disease, concerned with disease caused by a biological agent such as by a virus, bacterium or parasite
Infectious diseases, also known as infectiology, is a medical specialty dealing with the diagnosis and treatment of complex infections. An infectious disease specialist's practice consists of managing nosocomial (healthcare-acquired) infections or community-acquired infections and is historically associated with travel medicine and tropical medicine.
 

معني بالأمراض التي تسببها عوامل حيوية مثل الفيروسات، أو البكتيريا، أو الطفيليات
والمرض المعدي والمرض المتعدي هو المرض الذي يصيب أي من الكائنات الحية كالإنسان على سبيل المثال ويكون للفيروس أو الميكروب المسبب للمرض القابلية للانتقال إلى كائن حي آخر من نفس الفصيلة كالجدري أو الطاعون ينتقل من شخص لآخر.
 

XII. Interventional cardiology ️12. طب القلب التدخلي
Interventional cardiology is a branch of cardiology that deals specifically with the catheter based treatment of structural heart diseases. Andreas Gruentzig is considered the father of interventional cardiology after the development of angioplasty by interventional radiologist Charles Dotter.
 

طب القلب التدخلي ‏ هوَ فرع من طب القلب يتعامل بشكلٍ خاص مع القسطر المستعملة في علاج أمراض القلب الهيكلية. يُعتبر أندرياس غرونتزيغ أبو طب القلب التدخلي وذلك بعد تطويره تقنية رأب الوعاء بواسطة علم الأشعة التدخلي.
 

XIII. Medical oncology ️13. علم الأورام
Medical oncology, dealing with the chemotherapeutic (chemical) and/or immunotherapeutic (immunological) treatment of cancer
Oncology is a branch of medicine that deals with the prevention, diagnosis, and treatment of cancer. A medical professional who practices oncology is an oncologist. The name's etymological origin is the Greek word ὄγκος (óngkos), meaning 1. "burden, volume, mass" and 2. "barb", and the Greek word λόγος (logos), meaning "study". The neoclassical term oncology was used from 1618, initially in neo-Greek, in cognizance of Galen's work on abnormal tumors, De tumoribus præter naturam.
 

المختص في العلاج الكيميائي و/أو المعالجة المناعية للسرطان
علم الأورام أو طب الأورام هو الفرع العلمي المختص بدراسة الأورام ويهدف للتعرف علي نموها وتطورها وعلاجها وكيفية الوقاية منها، يأتي أصل كلمة الورم من الكلمة اليونانية ὄγκος (ökk)، وتعني "ورم"، "حجم" أو "كتلة".
 

XIV. Nephrology ️14. طب الكلى
Nephrology, dealing with the study of the function and diseases of the kidney
Nephrology is a specialty of medicine and pediatric medicine that concerns with study of the kidneys, specifically normal kidney function and kidney disease, the preservation of kidney health, and the treatment of kidney disease, from diet and medication to renal replacement therapy.
 

طب الكلى أو طب أمراض الكلى ‏ هو التخصص في الطب الباطني وطب الأطفال الذي يهتم بدراسة وظائف الكلى الطبيعية، وأمراض الكلى، وعلاج مشاكل الكلى والعلاج بالبدائل الكلوية. يتم دراسة الحالات الجهازية التي تؤثر على الكلى والمشاكل البنيوية التي تحدث نتيجة لمشاكل في الكلى أيضا في علاج أمراض الكلى. والطبيب يتوجب عليه تدريب إضافي ليصبح أخصائي في أمراض الكلى ويطلق عليهم أختصاصيي كلى أو أطباء الكلى. يجب التفريق بين جراحة المسالك البولية التي هي أحد أفرع الجراحة وتركز على عمليات المسالك البولية الجراحية وطب الكلى.
 

XV. Pulmonology ️15. طب الرئة
Pulmonology, dealing with diseases of the lungs and the respiratory tract
Pulmonology or pneumology is a medical specialty that deals with diseases involving the respiratory tract. It is also known as respirology, respiratory medicine, or chest medicine in some countries and areas.
 

المختص بأمراض الرئة والجهاز التنفسي
طب الرئة أو طب الرئتين أو طب الصدرية ‏ هو الطب الذي يُعنى بدراسة أمراض وحالات الأمراض ذات العلاقة بالجهاز التنفسي.
 

XVI. Rheumatology ️16. طب الروماتزم
Rheumatology, devoted to the diagnosis and therapy of rheumatic diseases
Rheumatology is a branch of medicine devoted to the diagnosis and therapy of rheumatic diseases. Physicians who have undergone formal training in rheumatology are called rheumatologists. Rheumatologists deal mainly with immune-mediated disorders of the musculoskeletal system, soft tissues, autoimmune diseases, vasculitides, and inherited connective tissue disorders.
 

المختص بتشخيص وعلاج أمراض الروماتزم
طب الروماتزم أو طب الرثية أو طب الأمراض المفصلية أو علم الروماتزم ‏ هو فرع من فروع الطب الباطني يعنى بدراسة الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة، وهو يختلف عن طب العظام من حيث أنه لا يتدخل في العلاجات الجراحية وإنما يسعى لدراسة الآلية الإمراضية وتحديد أسباب المرض ومعالجته بالأدوية، ويعدّ مرض التهاب المفاصل الرثياني أهم الأمراض التي تتم دراستها في هذا الاختصاص، يليه الداء التنكسي أو ما يعرف بالروماتيزم. كما يعدّ مرض هشاشة العظام من الأمراض التي يكثر انتشارها حاليا وبالتالي الاهتمام بها في هذا الفرع من الطب، بالإضافة إلى الذئبة والتهابات الأوعية وهي عموما أمراض قليلة الشيوع.
 

XVII. Sleep medicine ️17. طب النوم
Sleep medicine is a medical specialty or subspecialty devoted to the diagnosis and therapy of sleep disturbances and disorders. From the middle of the 20th century, research has provided increasing knowledge and answered many questions about sleep-wake functioning. The rapidly evolving field has become a recognized medical subspecialty in some countries. Dental sleep medicine also qualifies for board certification in some countries. Properly organized, minimum 12-month, postgraduate training programs are still being defined in the United States. In some countries, the sleep researchers and the physicians who treat patients may be the same people.
 

طب النوم هو تخصص طبي يُعنى بتشخيص وعلاج اضطرابات النوم والأمراض العقلية. منذ منتصف القرن 20، أجابت العديد من الابحاث العلمية عن الكثير من الأسئلة حول عملية النوم والاستيقاظ. هذا التطور السريع في المجال جعله معتمد كأحد التخصصات الفرعية الطبية التي تتعامل مع التقنيات غير الجراحية في بعض البلدان. تم الاعتراف به كتخصص مستقل على الأقل بعد 12 شهراً من الدراسات العليا والبرامج التدريبية التي تجري في الولايات المتحدة.
 

XVIII. Sports medicine ️18. الطب الرياضي
Sports medicine is a branch of medicine that deals with physical fitness and the treatment and prevention of injuries related to sports and exercise. Although most sports teams have employed team physicians for many years, it is only since the late 20th century that sports medicine has emerged as a distinct field of health care. In some countries, Sports medicine is a recognized medical specialty, whereas in other countries it is a special interest area but not an actual specialty.
 

الطب الرياضي أحد الاختصاصات في الطب، تعني ببحث وعلاج التطورات، والتغيرات، الوظيفية والتشريحية، والمرضية، المختلفة في جسم الإنسان، كنتاج لنشاطه الحركي في الظروف العادية، والمختلفة، كمتلازمة الإفراط في التدريب أو الالتهابات الوترية.، كما أنه يبحث أيضاً العلاقات التطبيقية الوثيقة لمختلف الفروع الطبية بأداء وممارسة النشاط العادي والرياضي للفرد. يعمل الطب الرياضي على سد الفجوة بين العلم، والممارسة في تعزيز التمارين والصحة، وفي التقييم العلمي ودراسة وفهم الأداء الرياضي.
 

XIX. Hepatology ️19. طب زراعة الكبد
Hepatology is the branch of medicine that incorporates the study of liver, gallbladder, biliary tree, and pancreas as well as management of their disorders. Although traditionally considered a sub-specialty of gastroenterology, rapid expansion has led in some countries to doctors specializing solely on this area, who are called hepatologists.
 

طب الكبد هو فرع من فروع الطب يتضمن دراسة الكبد والمرارة والشجرة الصفراوية والبنكرياس بالإضافة إلى إدارة اضطراباتهم. على الرغم من اعتباره تقليديًا تخصصًا فرعيًا في أمراض الجهاز الهضمي ، فقد أدى التوسع السريع في بعض البلدان إلى وجود أطباء متخصصين فقط في هذا المجال ، والذين يطلق عليهم أطباء الكبد.
 

American College of Osteopathic Internists[ACOI] مجلس التقويم العظمي الأمريكي للطب

XX. Nuclear medicine ️20. الطب النَوَوِي
Nuclear medicine is a medical specialty involving the application of radioactive substances in the diagnosis and treatment of disease. Nuclear medicine imaging, in a sense, is "radiology done inside out" or "endoradiology" because it records radiation emitting from within the body rather than radiation that is generated by external sources like X-rays. In addition, nuclear medicine scans differ from radiology, as the emphasis is not on imaging anatomy, but on the function. For such reason, it is called a physiological imaging modality. Single photon emission computed tomography (SPECT) and positron emission tomography (PET) scans are the two most common imaging modalities in nuclear medicine.
 

الطب النووي هو تخصص طبي يتضمن استخدام المواد المشعة في تشخيص الأمراض وعلاجها. تصوير الطب النووي ، بمعنى ما ، هو "الأشعة التي يتم إجراؤها من الداخل إلى الخارج" أو "التصوير الشعاعي الداخلي" لأنها تسجل الإشعاع المنبعث من داخل الجسم بدلاً من الإشعاع الناتج عن مصادر خارجية مثل الأشعة السينية. بالإضافة إلى ذلك ، تختلف فحوصات الطب النووي عن الأشعة ، حيث لا ينصب التركيز على تشريح التصوير ، ولكن على الوظيفة. لهذا السبب ، يطلق عليه طريقة التصوير الفسيولوجي. يعد التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT) والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) أكثر طرق التصوير شيوعًا في الطب النووي.
 

XXI. Palliative medicine ️21. طب الرعاية التلطيفية
Palliative care is an interdisciplinary medical caregiving approach aimed at optimizing quality of life and mitigating suffering among people with serious, complex illness. Within the published literature, many definitions of palliative care exist; most notably, the World Health Organization describes palliative care as "an approach that improves the quality of life of patients and their families facing the problems associated with life-threatening illness, through the prevention and relief of suffering by means of early identification and impeccable assessment and treatment of pain and other problems, physical, psychosocial, and spiritual." In the past, palliative care was a disease specific approach, but today the World Health Organization takes a more broad approach, that the principles of palliative care should be applied as early as possible to any chronic and ultimately fatal illness.
 

الرعاية التلطيفية ‏ هي إحدى مجالات الرعاية الطبية التي تركز على تخفيف ومنع المعاناة التي يعاني منها المرضى، وهي نهج رعاية طبية متعدد التخصصات يهدف إلى تحسين نوعية الحياة وتخفيف المعاناة بين الأشخاص الذين يعانون من مرض خطير ومعقد. ضمن الأدبيات المنشورة، توجد العديد من التعريفات للرعاية التلطيفية؛ وعلى الأخص، تصف منظمة الصحة العالمية الرعاية التلطيفية بأنها "نهج يحسن نوعية حياة المرضى وأسرهم الذين يواجهون المشاكل المرتبطة بالأمراض المهددة للحياة، من خلال الوقاية وتخفيف المعاناة عن طريق التعرف المبكر والتقييم الخالي من العيوب. ومعالجة الآلام وغيرها من المشاكل الجسدية والنفسية والاجتماعية والروحية".
 

 


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅘🅝🅕🅞

دخول
تسجيل