📆 الثلاثاء   2022-08-09

🕘 3:43 AM بتوقيت مكة

 
Ms
التخصصات الطبية
Medical specialties
 
Medicine » Medical ethics » Basic sciences
Medical specialties » Internal medicine » Surgery

تندرج التخصصات عادةً في واحدة من فئتين رئيسيتين: "الطب" و "الجراحة".
يشير مصطلح "الطب" إلى ممارسة الطب غير الجراحي ، وتتطلب معظم تخصصاته الفرعية تدريبًا أوليًا في الطب الباطني.
تشير "الجراحة" إلى ممارسة الطب الجراحي، وتتطلب معظم التخصصات الفرعية في هذا المجال تدريبًا أوليًا في الجراحة العامة .

في الوقت الحالي ، لا تتناسب بعض التخصصات الطبية مع أي من هذه الفئات ، مثل الأشعة أو علم الأمراض أو التخدير. مع ان معظم تللك التخصصات قد تندرج في احد الفئتين الرئيسيتين أعلاه بشكل او آخر.

 
تخصص الطب الباطني
Internal medicine specialty
الطب الباطني هو التخصص الطبي الذي يتعامل مع الوقاية من أمراض البالغين وتشخيصها وعلاجها. وفقًا لبعض المصادر ، يكون التركيز على الهياكل الداخلية ضمنيًا. يطلق على المتخصصين في الطب الباطني في أمريكا الشمالية اسم "الأطباء الباطنيين". في أماكن أخرى، وخاصة في دول الكومنولث ، غالبًا ما يُطلق على هؤلاء المتخصصين اسم الأطباء. هذه المصطلحات ، طبيب باطني أو طبيب (بالمعنى الضيق ، شائعة خارج أمريكا الشمالية).
 
Specialties التخصصات
I. Angiology/Vascular Medicine 1. طب الأوعية الدموية
علم الأوعية الدموية هو التخصص الطبي المخصص لدراسة الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي ، أي الشرايين والأوردة والأوعية اللمفاوية.
في المملكة المتحدة ، يُطلق على هذا المجال في كثير من الأحيان اسم طب الأوعية ، وفي الولايات المتحدة مصطلح طب الأوعية الدموية أكثر شيوعًا. مجال طب الأوعية الدموية هو المجال الذي يتعامل مع الوقاية من الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية والأوعية الدموية وتشخيصها وعلاجها.
 

II. Bariatrics 2. طب السمنة
طب السمنة هو فرع من فروع الطب الذي يتعامل مع أسباب السمنة والوقاية منها وعلاجها.
 

III. Cardiology 3. طب القلب
طب القلب هو فرع من فروع الطب يتعامل مع اضطرابات القلب وكذلك بعض أجزاء الجهاز الدوري. يشمل المجال التشخيص الطبي وعلاج عيوب القلب الخلقية ومرض الشريان التاجي وفشل القلب وأمراض صمامات القلب والفيزيولوجيا الكهربية. يُطلق على الأطباء المتخصصين في هذا المجال من الطب اسم أطباء القلب ، وهو تخصص في الطب الباطني. أطباء قلب الأطفال هم أطباء أطفال متخصصون في أمراض القلب. يُطلق على الأطباء المتخصصين في جراحة القلب اسم جراحي القلب أو جراحي القلب ، وهو تخصص الجراحة العامة.
 

IV. Critical care medicine 4. طب العناية الحرجة
طب العناية المركزة ، الذي يُطلق عليه أيضًا طب الرعاية الحرجة ، هو تخصص طبي يتعامل مع المرضى المصابين بأمراض خطيرة أو حرجة ممن لديهم أو معرضون لخطر الإصابة أو يتعافون من حالات قد تكون مهددة للحياة. ويشمل توفير دعم الحياة ، وتقنيات المراقبة الغازية ، والإنعاش ، ورعاية نهاية العمر. غالبًا ما يُطلق على الأطباء في هذا التخصص اسم أطباء العناية المركزة أو أطباء الرعاية الحرجة أو أخصائيي العناية المركزة.
 

علم الغدد الصماء هو فرع من فروع علم الأحياء والطب يتعامل مع جهاز الغدد الصماء وأمراضه وإفرازاته المحددة المعروفة باسم الهرمونات. كما يهتم بدمج تكاثر الأحداث التنموية ، والنمو ، والتمايز ، والأنشطة النفسية أو السلوكية للتمثيل الغذائي ، والنمو والتطور ، ووظيفة الأنسجة ، والنوم ، والهضم ، والتنفس ، والإفراز ، والمزاج ، والإجهاد ، والرضاعة ، والحركة ، والتكاثر. ، والإدراك الحسي الناجم عن الهرمونات. تشمل التخصصات طب الغدد الصماء السلوكي وعلم الغدد الصماء المقارن.
 

أمراض الجهاز الهضمي هي فرع من فروع الطب يركز على الجهاز الهضمي واضطراباته.
الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ، والتي تشمل الأعضاء من الفم إلى فتحة الشرج ، على طول القناة الهضمية ، هي محور هذا التخصص. يُطلق على الأطباء الممارسين في هذا المجال أطباء الجهاز الهضمي.
يقوم أخصائيو الجهاز الهضمي بإجراء عدد من الإجراءات التشخيصية والعلاجية بما في ذلك تنظير القولون وتنظير المريء والمعدة والأمعاء (EGD) والتصوير الوراثي للقنوات الصفراوية والبنكرياس بالمنظار (ERCP) والموجات فوق الصوتية بالمنظار (EUS) وخزعة الكبد.
 

VII. Geriatrics 7. طب الشيخوخة
طب الشيخوخة هو تخصص يركز على الرعاية الصحية لكبار السن. يهدف إلى تعزيز الصحة من خلال الوقاية من الأمراض والإعاقات لدى كبار السن وعلاجها. لا يوجد عمر محدد يمكن أن يكون فيه المرضى تحت رعاية طبيب الشيخوخة ، أو طبيب الشيخوخة ، وهو طبيب متخصص في رعاية كبار السن. بدلاً من ذلك ، يتم تحديد هذا القرار بناءً على احتياجات المريض الفردية وتوافر أخصائي. من المهم ملاحظة الفرق بين طب الشيخوخة ، ورعاية المسنين ، وعلم الشيخوخة ، وهي دراسة عملية الشيخوخة نفسها.
 

VIII. Hematology 8. أمراض الدم
أمراض الدم هي فرع من فروع الطب يهتم بدراسة السبب والتشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض المتعلقة بالدم. ويشمل علاج الأمراض التي تؤثر على إنتاج الدم ومكوناته ، مثل خلايا الدم والهيموجلوبين وبروتينات الدم ونخاع العظام والصفائح الدموية والأوعية الدموية والطحال وآلية التخثر. قد تشمل هذه الأمراض الهيموفيليا والجلطات الدموية (الجلطة) واضطرابات النزيف الأخرى وسرطانات الدم مثل اللوكيميا والورم النخاعي المتعدد والورم الليمفاوي. غالبًا ما يتم إجراء التحليل المختبري للدم بواسطة تقني طبي أو عالم مختبرات طبية.
 

IX. Hepatology 9. أمراض الكبد
طب الكبد هو فرع من فروع الطب يتضمن دراسة الكبد والمرارة والشجرة الصفراوية والبنكرياس بالإضافة إلى إدارة اضطراباتهم. على الرغم من اعتباره تقليديًا تخصصًا فرعيًا في أمراض الجهاز الهضمي ، فقد أدى التوسع السريع في بعض البلدان إلى وجود أطباء متخصصين فقط في هذا المجال ، والذين يطلق عليهم أطباء الكبد.
 

X. Infectious disease 10. الأمراض المعدية
الأمراض المعدية ، المعروفة أيضًا باسم علم العدوى ، هي تخصص طبي يتعامل مع تشخيص وعلاج الالتهابات المعقدة. تتكون ممارسة أخصائي الأمراض المعدية من إدارة عدوى المستشفيات (المكتسبة من الرعاية الصحية) أو العدوى المكتسبة من المجتمع وترتبط تاريخيًا بطب السفر والطب الاستوائي.
 

XI. Nephrology 11. طب الكلى
طب الكلى هو أحد تخصصات الطب وطب الأطفال الذي يهتم بدراسة الكلى ، وخاصة وظائف الكلى الطبيعية وأمراض الكلى ، والحفاظ على صحة الكلى ، وعلاج أمراض الكلى ، من النظام الغذائي والأدوية إلى العلاج البديل الكلوي (غسيل الكلى وزرع الكلى ).
كما يدرس طب الكلى الحالات الجهازية التي تؤثر على الكلى ، مثل مرض السكري وأمراض المناعة الذاتية. والأمراض الجهازية التي تحدث نتيجة لأمراض الكلى ، مثل الحثل العظمي الكلوي وارتفاع ضغط الدم. يُطلق على الطبيب الذي تلقى تدريبًا إضافيًا وأصبح معتمدًا في أمراض الكلى طبيب أمراض الكلى.
 

XII. Neurology 12. طب الأعصاب
طب الأعصاب هو فرع من فروع الطب يتعامل مع اضطرابات الجهاز العصبي. يتعامل علم الأعصاب مع تشخيص وعلاج جميع فئات الأمراض والأمراض التي تشمل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي (وتقسيماتهما ، الجهاز العصبي اللاإرادي والجسدي) ، بما في ذلك أغطيتها ، والأوعية الدموية ، وجميع الأنسجة المستجيبة ، مثل العضلات. تعتمد الممارسة العصبية بشكل كبير على مجال علم الأعصاب ، الدراسة العلمية للجهاز العصبي.
طبيب الأعصاب هو طبيب متخصص في علم الأعصاب ومدرب على التحقيق في الاضطرابات العصبية أو تشخيصها وعلاجها ، في حين أن علم الأعصاب هو تخصص غير جراحي ، فإن تخصصه الجراحي المقابل هو جراحة الأعصاب.
 

XIII. Oncology 13. طب الأورام
علم الأورام هو فرع من فروع الطب الذي يتعامل مع الوقاية من السرطان وتشخيصه وعلاجه. الاختصاصي الطبي الذي يمارس طب الأورام هو طبيب أورام.
 

XIV. Pediatrics 14. طب الأطفال
طب الأطفال هو فرع من فروع الطب يتضمن الرعاية الطبية للرضع والأطفال والمراهقين. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يكون الأشخاص تحت رعاية الأطفال حتى سن 21 عامًا (على الرغم من أنه عادةً ما يُطلب من القاصرين فقط أن يكونوا تحت رعاية الأطفال). في المملكة المتحدة ، يغطي طب الأطفال المرضى حتى سن 18 عامًا. تتجه الحدود العمرية لطب الأطفال على مستوى العالم عامًا تلو الآخر. يُعرف الطبيب المتخصص في هذا المجال بطبيب الأطفال أو طبيب الأطفال.
يعمل أطباء الأطفال في المستشفيات ومستشفيات الأطفال خاصة أولئك الذين يعملون في تخصصاتهم الفرعية (مثل طب الأطفال حديثي الولادة) ، وأطباء الرعاية الأولية في العيادات الخارجية.
 

XV. chest medicine (Pulmonology) 15. طب الرئة
طب الرئة أو أمراض الرئة هو تخصص طبي يتعامل مع الأمراض التي تشمل الجهاز التنفسي. يُعرف أيضًا باسم طب الجهاز التنفسي أو طب الجهاز التنفسي أو طب الصدر في بعض البلدان والمناطق.
يعتبر طب الرئة فرعًا من فروع الطب الباطني ويرتبط بطب العناية المركزة. غالبًا ما يتضمن طب الرئة إدارة المرضى الذين يحتاجون إلى دعم الحياة والتهوية الميكانيكية. يتم تدريب أطباء الرئة بشكل خاص على أمراض وظروف الصدر ، وخاصة الالتهاب الرئوي والربو والسل وانتفاخ الرئة والتهابات الصدر المعقدة.
 

XVI. Rheumatology 16. الروماتيزم
أمراض الروماتيزم هي فرع من فروع الطب مكرس لتشخيص وعلاج الأمراض الروماتيزمية. يُطلق على الأطباء الذين خضعوا لتدريب رسمي في أمراض الروماتيزم اسم أطباء الروماتيزم. يتعامل أخصائيو الروماتيزم بشكل أساسي مع الاضطرابات المناعية للجهاز العضلي الهيكلي والأنسجة الرخوة وأمراض المناعة الذاتية والأوعية الدموية واضطرابات النسيج الضام الموروثة.
من المعروف الآن أن العديد من هذه الأمراض هي اضطرابات في جهاز المناعة. يعتبر طب الروماتيزم دراسة وممارسة علم المناعة الطبية.
 

XVII. Sports Medicine 17. الطب الرياضي
الطب الرياضي هو فرع من فروع الطب الذي يتعامل مع اللياقة البدنية وعلاج ومنع الإصابات المتعلقة بالرياضة والتمارين الرياضية. على الرغم من أن معظم الفرق الرياضية قد وظفت أطباء جماعيين لسنوات عديدة ، إلا أنه منذ أواخر القرن العشرين فقط ظهر الطب الرياضي كمجال متميز للرعاية الصحية. في بعض البلدان ، يعد الطب الرياضي (أو الطب الرياضي والتمارين الرياضية) تخصصًا طبيًا معترفًا به (مع تدريب ومعايير مماثلة للتخصصات الطبية الأخرى) ، بينما في بلدان أخرى يعد مجالًا ذا اهتمام خاص ولكنه ليس تخصصًا فعليًا.
 


* تستبعد عمومًا ممارسي أمراض النساء والتوليد وعلم الأمراض والطب النفسي ، وخاصة الجراحة وتخصصاتها الفرعية.
**يوصف أطباء الأطفال المتخصصون وأطباء الشيخوخة أيضًا كأطباء متخصصين (أو أطباء باطني) لديهم تخصصات فرعية حسب عمر المريض وليس حسب نظام الأعضاء. في أماكن أخرى ، خاصة في أمريكا الشمالية ، غالبًا ما يكون طب الأطفال العام شكلاً من أشكال الرعاية الأولية.
 
 
تخصص جراحي
Surgical specialty
الجراحة هي تخصص طبي قديم يستخدم تقنيات عملية يدوية وآلية على المريض للتحقيق أو علاج حالة مرضية مثل المرض أو الإصابة ، للمساعدة في تحسين وظائف الجسم أو المظهر أو لإصلاح المناطق الممزقة غير المرغوب فيها (على سبيل المثال ، طبلة الأذن المثقوبة). يجب على الجراحين أيضًا إدارة المرشحين الجراحيين قبل الجراحة وبعدها والمحتملين في أجنحة المستشفى.
 
Specialties التخصصات
I. General surgery 1. الجراحة العامة
الجراحة العامة هي تخصص جراحي يركز على محتويات البطن بما في ذلك المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والكبد والبنكرياس والمرارة والزائدة الدودية والقنوات الصفراوية وغالبًا الغدة الدرقية (اعتمادًا على أنماط الإحالة المحلية). كما أنهم يتعاملون مع الأمراض التي تشمل الجلد والثدي والأنسجة الرخوة والصدمات وأمراض الشرايين الطرفية والفتق وإجراء عمليات التنظير مثل تنظير المعدة وتنظير القولون.
 

II. Ophthalmic Surgery 2. جراحة العيون
جراحة العيون ، والمعروفة أيضًا باسم جراحة العين ، هي جراحة يتم إجراؤها على العين أو ملحقاتها ، وعادةً ما يقوم بها طبيب عيون. تعتبر العين عضوًا هشًا للغاية ، وتتطلب عناية فائقة قبل وأثناء وبعد إجراء جراحي لتقليل أو منع حدوث المزيد من الضرر. جراح عيون خبير مسؤول عن اختيار الإجراء الجراحي المناسب للمريض ، واتخاذ احتياطات السلامة اللازمة. يمكن العثور على ذكر جراحة العيون في العديد من النصوص القديمة التي يعود تاريخها إلى عام 1800 قبل الميلاد ، حيث بدأ علاج الساد في القرن الخامس قبل الميلاد. واليوم لا يزال هذا النوع من الجراحة يمارس على نطاق واسع ، حيث تم تطوير تقنيات مختلفة لعلاج مشاكل العين
 

III. Cardiac (Cardiovascular) surgery 3. جراحة القلب
جراحة القلب ، أو جراحة القلب والأوعية الدموية ، هي عملية جراحية على القلب أو الأوعية الكبيرة التي يقوم بها جراحو القلب. غالبًا ما يستخدم لعلاج مضاعفات مرض القلب الإقفاري (على سبيل المثال ، مع تطعيم مجازة الشريان التاجي) ؛ لتصحيح أمراض القلب الخلقية. أو لعلاج أمراض صمامات القلب لأسباب مختلفة ، بما في ذلك التهاب الشغاف وأمراض القلب الروماتيزمية وتصلب الشرايين. ويشمل أيضًا زراعة القلب.
 

جراحة القولون والمستقيم هي مجال في الطب يتعامل مع اضطرابات المستقيم والشرج والقولون. يُعرف هذا المجال أيضًا باسم طب المستقيم ، ولكن هذا المصطلح يستخدم الآن بشكل غير متكرر في الطب وغالبًا ما يستخدم لتحديد الممارسات المتعلقة بالشرج والمستقيم على وجه الخصوص. كلمة طب المستقيم ، تعني "فتحة الشرج" أو "الأجزاء الخلفية".
يُطلق على الأطباء المتخصصين في هذا المجال اسم جراحي القولون والمستقيم أو أخصائيي أمراض المستقيم.
 

V. neurological surgery (Neurosurgery) 5. جراحة الأعصاب
جراحة الأعصاب هي التخصص الطبي المعني بالوقاية والتشخيص والعلاج الجراحي وإعادة التأهيل للاضطرابات التي تؤثر على أي جزء من الجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي والجهاز العصبي المركزي والمحيطي والجهاز الدماغي الوعائي.
 

VI. Oral and maxillofacial surgery 6. جراحة الفم والوجه والفكين
جراحة الفم والوجه والفكين هي تخصص جراحي يركز على الجراحة الترميمية للوجه وجراحة رضوض الوجه وتجويف الفم والرأس والرقبة والفم والفكين بالإضافة إلى جراحة تجميل الوجه.
جراح الفم والوجه والفكين هو جراح متخصص في المنطقة يعالج المركب القحفي والوجهي بأكمله: المنطقة التشريحية للفم والفكين والوجه والجمجمة والرأس والرقبة بالإضافة إلى الهياكل المرتبطة بها. اعتمادًا على الولاية القضائية الوطنية ، قد تتطلب جراحة الفم والوجه والفكين درجة علمية في الطب أو طب الأسنان أو كليهما.
 

VII. Surgical oncology 7. جراحة الأورام
علم الأورام الجراحي هو فرع الجراحة المطبق في علم الأورام. يركز على العلاج الجراحي للأورام وخاصة الأورام السرطانية.
كواحد من عدة طرق في إدارة السرطان ، تطور تخصص جراحة الأورام في خطوات مشابهة لعلم الأورام الطبي (العلاج الدوائي للسرطان) ، الذي نشأ عن أمراض الدم ، وعلم الأورام بالإشعاع ، الذي نشأ عن علم الأشعة. بدأت جمعية إوينغ المعروفة اليوم باسم جمعية جراحة الأورام من قبل الجراحين المهتمين بتعزيز مجال علم الأورام. تم التصديق على جراحة الأورام الجراحية العامة المعقدة بشهادة البورد التخصصي في عام 2011 من البورد الأمريكي للجراحة. سيستمر انتشار مراكز السرطان في نشر هذا المجال ، وكذلك التطورات في تقنيات الحد الأدنى من التدخل الجراحي والجراحة الملطفة والعلاجات المساعدة الجديدة.
 

VIII. Orthopedic surgery (orthopedics) 8. جراحة العظام
جراحة العظام ، وهي أيضًا طب العظام ، هي فرع الجراحة المعني بالحالات التي تشمل الجهاز العضلي الهيكلي. يستخدم جراحو العظام الوسائل الجراحية وغير الجراحية لعلاج إصابات العضلات والعظام وأمراض العمود الفقري والإصابات الرياضية والأمراض التنكسية والالتهابات والأورام والاضطرابات الخلقية.
 

IX. Otorhinolaryngology (ORL) or (ENT)9. جراحة الأنف والأذن والحنجرة
طب الأنف والأذن والحنجرة (ORL) يسمى أيضًا طب الأنف والأذن والحنجرة ؛ تشمل المصطلحات الأخرى طب الأذن والأنف والحنجرة - جراحة الرأس والرقبة (ORL-H & N ، OHNS) والأذن والأنف والحنجرة ، وغالبًا ما تسمى ENT) وهي تخصص فرعي جراحي في الطب يتعامل مع الإدارة الجراحية والطبية لأمراض الرأس والرقبة. يُطلق على الأطباء المتخصصين في هذا المجال أطباء الأنف والأذن والحنجرة وجراحي الرأس والعنق وجراحي أو أطباء الأنف والأذن والحنجرة. يسعى المرضى للحصول على العلاج من طبيب الأنف والأذن والحنجرة لأمراض الأذن والأنف والحنجرة وقاعدة الجمجمة والرأس والرقبة. وتشمل هذه عادة الأمراض الوظيفية التي تؤثر على الحواس وأنشطة الأكل والشرب والتحدث والتنفس والبلع والسمع. بالإضافة إلى ذلك ، تشمل جراحة الأنف والأذن والحنجرة الإدارة الجراحية وإعادة بناء السرطانات والأورام الحميدة في الرأس والرقبة بالإضافة إلى الجراحة التجميلية للوجه والرقبة.
 

الجراحة التجميلية هي تخصص جراحي يتضمن ترميم أو إعادة بناء أو تغيير جسم الإنسان. يمكن تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين: الجراحة الترميمية والجراحة التجميلية. تشمل الجراحة الترميمية الجراحة القحفية ، وجراحة اليد ، والجراحة المجهرية ، وعلاج الحروق. بينما تهدف الجراحة الترميمية إلى إعادة بناء جزء من الجسم أو تحسين أدائه ، تهدف الجراحة التجميلية (أو الجمالية) إلى تحسين مظهره.
 

جراحة القدم والكاحل هو فرع من فروع الطب مكرس لدراسة ، وتشخيص ، والعلاج الطبي والجراحي لاضطرابات القدم والكاحل والأطراف السفلية. بدأ استخدام مصطلح علاج الأقدام في أوائل القرن العشرين في الولايات المتحدة ويستخدم الآن في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في دول مثل المملكة المتحدة وأستراليا وكندا.
 

XII. Organ transplantation 12. زرع الأعضاء
زرع الأعضاء هو إجراء طبي يتم فيه إزالة عضو من جسد واحد ووضعه في جسم المتلقي لاستبدال عضو تالف أو مفقود. قد يكون المتبرع والمتلقي في نفس الموقع ، أو يمكن نقل الأعضاء من موقع المتبرع إلى مكان آخر. تسمى الأعضاء و / أو الأنسجة التي يتم زرعها داخل جسم الشخص نفسه بالطعوم الذاتية. عمليات الزرع التي يتم إجراؤها مؤخرًا بين موضوعين من نفس النوع تسمى الطعم الخيفي. يمكن أن تكون الطعم الخيفي إما من مصدر حي أو جثث.
 

XIII. Trauma surgery 13. جراحة الحوادث
جراحة الحوادث هي تخصص جراحي يستخدم كل من الإدارة الجراحية وغير الجراحية لعلاج الإصابات الرضحية ، عادةً في الحالات الحادة. يكمل جراحو الإصابات بشكل عام تدريب الإقامة في الجراحة العامة وغالبًا ما يتم تدريب الزمالة في مجال الصدمات أو الرعاية الحرجة الجراحية. جراح الصدمات مسؤول عن إنعاش المريض وتثبيته في البداية ثم تقييمه وإدارته لاحقًا. يقود جراح الصدمات المعالج أيضًا فريق الصدمات ، والذي يضم عادةً ممرضات وموظفي دعم بالإضافة إلى أطباء مقيمين في المستشفيات التعليمية.
 

جراحة المسالك البولية المعروفة أيضًا باسم جراحة الجهاز البولي التناسلي ، هي فرع من فروع الطب يركز على الأمراض الجراحية والطبية في الجهاز البولي الذكري والأنثوي والأعضاء التناسلية الذكرية. تشمل الأعضاء في مجال طب المسالك البولية الكلى والغدد الكظرية والحالب والمثانة والإحليل والأعضاء التناسلية الذكرية (الخصيتان والبربخ والأسهر والحويصلات المنوية والبروستاتا والقضيب).
 

جراحة الأوعية الدموية هي تخصص جراحي فرعي يتم فيه إدارة أمراض الأوعية الدموية أو الشرايين والأوردة والدورة اللمفاوية عن طريق العلاج الطبي وإجراءات القسطرة طفيفة التوغل وإعادة البناء الجراحي. تطور التخصص من الجراحة العامة وجراحة القلب ، ويشمل علاج الأوردة والشرايين الرئيسية والأساسية الأخرى في الجسم. تُستخدم تقنيات الجراحة المفتوحة وكذلك تقنيات الأوعية الدموية الداخلية لعلاج أمراض الأوعية الدموية. يتم تدريب جراح الأوعية الدموية على تشخيص وإدارة الأمراض التي تصيب جميع أجزاء الجهاز الوعائي باستثناء الشرايين التاجية والأوعية الدموية داخل الجمجمة.
 

XVI. Pediatric surgery 16. جراحة الأطفال
جراحة الأطفال هي تخصص فرعي من الجراحة التي تشمل جراحة الأجنة والرضع والأطفال والمراهقين والشباب.
 

جراحة الغدد الصماء هي تخصص فرعي جراحي يركز على جراحة الغدد الصماء ، بما في ذلك الغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية والغدد الكظرية وغدد البنكرياس الصماء وبعض الغدد الصماء العصبية.
 

الجراحة القحفية الوجهية أو الجراحة الجمجمية الوجهية هي تخصص فرعي يتعامل مع التشوهات الوراثية أو المكتسبة في الرأس والجمجمة والوجه والرقبة والفكين والتراكيب المتعلقة بها. بالرغم من تعامل العلاج القحفي الوجهي مع العظام وتعديله لها، لكن الجراحة القحفية الوجهية غير متخصصة، إذ يتعامل جراحو الجمجمة والوجه مع العظام والجلد والأعصاب والأسنان وغيرها من التراكيب التشريحية ذات الصلة.
 

XIX. Breast surgery 19. جراحة الثدي
جراحة الثدي هي نوع من أنواع الجراحة والتي تجرى على الثدي. وتشمل الأنواع:
  • إنقاص الثدي.
  • زرع الثدي.
  • استئصال الثدي.
  • استئصال الكتلة.
  • جراحة المحافظة على الثدي، هي عملية لسرطان أقل جذري من عملية استئصال الثدي.
  • تثبيت الثدي.
 

XX. Hand surgery 20. جراحة اليد
جراحة اليد هي أحد فروع الجراحة، وتختص بالعلاج الجراحي (وغير الجراحي أيضاً) لأمراض وإصابات اليد والطرف العلوي (توسع مفهوم هذا التخصص ليشمل المنطقة ما بين أطراف الأصابع إلى مفصل الكتف).
 


* في بعض المراكز ، يعتبر التخدير جزءًا من قسم الجراحة ( لأسباب تاريخية ولوجستية ) ، على الرغم من أنه ليس تخصصًا جراحيًا. قد تستخدم التخصصات الطبية الأخرى إجراءات جراحية ، مثل طب العيون والأمراض الجلدية ، ولكنها لا تعتبر تخصصات فرعية جراحية في حد ذاتها.
 
Ds
التخصصات التشخيصية
Diagnostic specialties
التخصصات الطبية التي تركز على التشخيص والعلاج غير الجراحي للأمراض.
تركز التخصصات التشخيصية أكثر على تشخيص الاضطرابات.
 
Specialties التخصصات
علوم المختبرات السريرية هي خدمات التشخيص السريري التي تطبق التقنيات المخبرية لتشخيص وإدارة المرضى. في الولايات المتحدة ، يتم الإشراف على هذه الخدمات من قبل أخصائي علم الأمراض. الموظفون الذين يعملون في أقسام المختبرات الطبية هذه هم موظفون مدربون تقنيًا ولا يحملون شهادات طبية ، ولكنهم عادةً ما يكونون حاصلين على درجة جامعية في التكنولوجيا الطبية ، ويقومون بالفعل بإجراء الاختبارات والمقايسات والإجراءات اللازمة لتقديم الخدمات المحددة. تشمل التخصصات الفرعية طب نقل الدم وعلم الأمراض الخلوية والكيمياء السريرية وأمراض الدم وعلم الأحياء الدقيقة السريرية والمناعة السريرية.
 

علم الأمراض كتخصص طبي هو فرع من فروع الطب الذي يتعامل مع دراسة الأمراض والتغيرات المورفولوجية والفسيولوجية الناتجة عنها. كتخصص تشخيصي ، يمكن اعتبار علم الأمراض أساس المعرفة الطبية العلمية الحديثة ويلعب دورًا كبيرًا في الطب القائم على الأدلة. تقع العديد من الاختبارات الجزيئية الحديثة مثل قياس التدفق الخلوي ، وتفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) ، والكيمياء المناعية ، وعلم الوراثة الخلوية ، ودراسات إعادة ترتيب الجينات ، والتهجين الفلوري في الموقع (FISH) ضمن إقليم علم الأمراض.
 

III. Diagnostic radiology3. الأشعة التشخيصية
تهتم الأشعة التشخيصية بتصوير الجسم ، على سبيل المثال عن طريق الأشعة السينية والتصوير المقطعي بالأشعة السينية والتصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي النووي. يمكن لأخصائيي الأشعة التدخلية الوصول إلى مناطق في الجسم تحت التصوير من أجل التدخل أو أخذ العينات التشخيصية.
 

IV. Nuclear medicine 4. الطب النووي
يهتم الطب النووي بدراسة أنظمة الأعضاء البشرية عن طريق إعطاء المواد التي تحمل علامات إشعاعية (الأدوية المشعة) إلى الجسم ، والتي يمكن بعد ذلك تصويرها خارج الجسم بواسطة كاميرا جاما أو ماسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. يتكون كل دواء إشعاعي من جزأين: متتبع محدد للوظيفة قيد الدراسة (على سبيل المثال ، مسار الناقل العصبي أو المسار الأيضي أو تدفق الدم أو غير ذلك) ، ونويد مشع (عادة إما باعث جاما أو باعث بوزيترون). هناك درجة من التداخل بين الطب النووي والأشعة ، كما يتضح من ظهور أجهزة مشتركة مثل ماسح PET / CT.
 

يهتم علم وظائف الأعصاب السريري باختبار فسيولوجيا أو وظيفة الجوانب المركزية والمحيطية للجهاز العصبي. يمكن تقسيم هذه الأنواع من الاختبارات إلى تسجيلات: (1) نشاط كهربائي يعمل بشكل تلقائي أو مستمر ، أو (2) التحفيز الذي يثير استجابات .
تشمل التخصصات الفرعية تخطيط كهربية الدماغ ، وتخطيط كهربية العضل ، والجهد المستحث ، ودراسة التوصيل العصبي ، وتخطيط النوم. في بعض الأحيان يتم إجراء هذه الاختبارات بواسطة فنيين بدون شهادة طبية ، لكن تفسير هذه الاختبارات يتم بواسطة أخصائي طبي.
 

 
Oms
التخصصات الرئيسية الأخرى
Other major specialties
فيما يلي بعض التخصصات الطبية الرئيسية التي لا تتناسب بشكل مباشر مع أي من المجموعات المذكورة أعلاه:
 
Specialties التخصصات
I. Anesthesiology 1. التخدير
يهتم بالإدارة المحيطة بالجراحة لمريض الجراحة. يتمثل دور طبيب التخدير أثناء الجراحة في منع حدوث خلل في وظائف الأعضاء الحيوية (مثل المخ والقلب والكلى) وآلام ما بعد الجراحة. خارج غرفة العمليات ، يؤدي طبيب التخدير أيضًا نفس الوظيفة في جناح المخاض والولادة ، وبعضهم متخصص في الطب الحرج.
 

تهتم الأمراض الجلدية بالجلد وأمراضه. طب الأمراض الجلدية في المملكة المتحدة هو تخصص فرعي من الطب العام.
 

III. Emergency medicine 3. طب الطوارئ
يهتم طب الطوارئ بتشخيص وعلاج الحالات الحادة أو التي تهدد الحياة ، بما في ذلك حالات الطوارئ ، والجراحية ، والطبية ، وطب الأطفال ، والطوارئ النفسية.
 

IV. Family medicine 4. طب الأسرة
يعتبر طب الأسرة أو ممارسة الأسرة أو الممارسة العامة أو الرعاية الأولية ، في العديد من البلدان ، أول منفذ للمرضى الذين يعانون من مشاكل طبية غير طارئة. غالبًا ما يقدم أطباء الأسرة الخدمات عبر مجموعة واسعة من الإعدادات بما في ذلك الممارسات المكتبية ، وتغطية قسم الطوارئ ، ورعاية المرضى الداخليين ، والرعاية المنزلية.
 

V. Obstetrics and gynecology 5. أمراض النساء والتوليد
أمراض النساء والتوليد (غالبًا ما يتم اختصارها باسم OB / GYN (الإنجليزية الأمريكية) أو Obs & Gynae (الإنجليزية البريطانية)) تهتم على التوالي بالولادة والأعضاء التناسلية والأنثوية المرتبطة بها. يمارس اختصاصي أمراض النساء الطب التناسلي وطب الخصوبة بشكل عام.
 

VI. Medical genetics 6. علم الوراثة
علم الوراثة الطبية يهتم بتشخيص وعلاج الاضطرابات الوراثية.
 

VII. Ophthalmology 7. طب العيون
يهتم طب العيون حصريًا بالعين وملحقاتها ، ويجمع بين العلاج المحافظ والجراحي.
 

XIII. Pharmaceutical medicine 8. الطب الصيدلاني
الطب الصيدلاني هو النظام العلمي الطبي المعني باكتشاف وتطوير وتقييم وتسجيل ومراقبة والجوانب الطبية لتسويق الأدوية لصالح المرضى والصحة العامة.
 

IX. Physical medicine and rehabilitation (or physiatry) 9. الطب الطبيعي وإعادة التأهيل
يهتم الطب الطبيعي وإعادة التأهيل بالتحسين الوظيفي بعد الإصابة أو المرض أو الاضطرابات الخلقية.
 

X. Podiatric medicine 10. طب القدم
طب القدم هو دراسة وتشخيص وعلاج طبي وجراحي لاضطرابات القدم والكاحل والطرف السفلي والورك وأسفل الظهر.
 

XI. Psychiatry 11. الطب النفسي
الطب النفسي هو فرع من فروع الطب يهتم بالدراسة الحيوية والنفسية الاجتماعية للمسببات والتشخيص والعلاج والوقاية من الاضطرابات المعرفية والإدراكية والعاطفية والسلوكية. تشمل المجالات غير الطبية ذات الصلة العلاج النفسي وعلم النفس الإكلينيكي.
 

XII. Preventive medicine 12. الطب الوقائي
الطب الوقائي هو فرع من فروع الطب يهتم بالوقاية من الأمراض.
 

XIII. Community health or public health 13. الصحة العامة أو صحة المجتمع
صحة المجتمع أو الصحة العامة هي جانب من جوانب الخدمات الصحية المعنية بالتهديدات التي تتعرض لها الصحة العامة للمجتمع بناءً على تحليل صحة السكان.
 

 
If
مجالات متعددة التخصصات
Interdisciplinary fields
المجالات متعددة التخصصات ، حيث تختلط التخصصات الطبية المختلفة لتعمل في مناسبات معينة.
تشمل بعض التخصصات الفرعية متعددة التخصصات للطب ما يلي:
 
Specialties التخصصات
I. Tropical medicine 1. طب المناطق الحارة
يتعامل طب المناطق الحارة مع الوقاية والعلاج من أمراض المناطق المدارية. يتم دراستها بشكل منفصل في المناخات المعتدلة حيث تكون هذه الأمراض غير مألوفة للممارسين الطبيين واحتياجاتهم السريرية المحلية.
 

II. Hospital medicine 2. طب المستشفى
طب المستشفى هو الرعاية الطبية العامة للمرضى المقيمين في المستشفى. يُطلق على الأطباء الذين ينصب تركيزهم المهني الأساسي على طب المستشفيات اسم أطباء المستشفيات في الولايات المتحدة وكندا. يستخدم مصطلح الطبيب الأكثر مسؤولية (MRP) أو الطبيب المعالج أيضًا بالتبادل لوصف هذا الدور.
 

III. Palliative Medicine 3. الطب التلطيفي
طب المسكن والطب التلطيفي هو فرع حديث نسبيًا من الطب السريري يتعامل مع الألم وتخفيف الأعراض والدعم العاطفي للمرضى المصابين بأمراض مستعصية بما في ذلك السرطان وقصور القلب.
 

IV. Forensic medicine 4. الطب الشرعي
يتعامل الطب الشرعي مع الأسئلة الطبية في السياق القانوني ، مثل تحديد وقت وسبب الوفاة ، ونوع السلاح المستخدم لإحداث الصدمة ، وإعادة بناء ملامح الوجه باستخدام بقايا المتوفى (الجمجمة) وبالتالي المساعدة في تحديد الهوية.
 

V. Occupational medicine 5. الطب المهني
الطب المهني هو تقديم المشورة الصحية للمنظمات والأفراد لضمان تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة في العمل والحفاظ عليها.
 

VI. Addiction medicine 6. طب الإدمان
يتعامل طب الإدمان مع علاج الإدمان.
 

VII. Aerospace medicine 7. طب الفضاء
يتعامل طب الفضاء مع المشكلات الطبية المتعلقة بالطيران والسفر إلى الفضاء.
 

VIII. Disaster medicine 8. طب الكوارث
يتعامل طب الكوارث مع الجوانب الطبية للاستعداد للطوارئ وتخفيف الكوارث وإدارتها.
 

IX. Laser medicine 9. الطب بالليزر
يتضمن الطب بالليزر استخدام الليزر في تشخيص أو علاج الحالات المختلفة.
 

X. Sexual medicine 10. الطب الجنسي
يهتم الطب الجنسي بتشخيص وتقييم وعلاج جميع الاضطرابات المتعلقة بالجنس.
 

XI. Pain medicine (pain management) 11. طب الألم ( إدارة الألم )
إدارة الألم (وتسمى أيضًا طب الألم ، أو الطب الباطني) هو النظام الطبي المعني بتسكين الألم.
 

XII. Evolutionary medicine 12. الطب التطوري
الطب التطوري هو منظور للطب مشتق من خلال تطبيق نظرية التطور.
 

XIII. Diving medicine (hyperbaric medicine) 13. طب الغوص ( الطب عالي الضغط )
طب الغوص (أو الطب عالي الضغط) هو الوقاية والعلاج من المشاكل المتعلقة بالغوص.
 

XIV. Conservation medicine 14. طب الحفظ
يدرس طب الحفظ العلاقة بين صحة الإنسان والحيوان والظروف البيئية. يُعرف أيضًا باسم الطب البيئي أو الجيولوجيا الطبية.
 

XV. Travel medicine 15. طب السفر
يتعامل طب السفر أو طب الأسرة مع المشاكل الصحية للمسافرين الدوليين أو المسافرين عبر بيئات مختلفة للغاية.
 

تركز الرعاية العاجلة على تقديم رعاية غير مقررة وغير مجدولة خارج قسم الطوارئ بالمستشفى للإصابات والأمراض التي ليست شديدة بما يكفي لتتطلب رعاية في قسم الطوارئ. في بعض الولايات القضائية يتم دمج هذه الوظيفة مع قسم الطوارئ.
 

XVII. Medical dietitian 17. اختصاصي التغذية
اختصاصي التغذية أو اختصاصي التغذية الطبية أو اختصاصي التغذية هو خبير في تحديد وعلاج سوء التغذية المرتبط بالأمراض وفي إجراء علاج التغذية الطبية ، على سبيل المثال تصميم نظام تغذية الأنبوب المعوي أو التخفيف من آثار دنف السرطان.
 

XVIII. Medical ethics 18. الأخلاقيات الطبية
تتعامل الأخلاقيات الطبية مع المبادئ الأخلاقية والأخلاقية التي تطبق القيم والأحكام على ممارسة الطب.
 


* والعديد من مجالات العلوم الصحية ، الهندسة الطبية الحيوية، علم الصيدلة الإكلينيكي، العلوم الإنسانية الطبية، المعلوماتية الصحية، علم تصنيف الأمراض، علم الصيدلة الجينومي ...


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅘🅝🅕🅞

دخول
تسجيل