📆 الثلاثاء   2022-08-09

🕘 4:40 AM بتوقيت مكة

 

الصيدلة هي علم الصحة السريرية الذي يربط العلوم الطبية بالكيمياء وهي مكلفة باكتشاف الأدوية والعقاقير وإنتاجها والتخلص منها واستخدامها بشكل آمن وفعال ومراقبة الأدوية.

أماالمكان الذي يمارس فيه الصيدلي (Pharmacist) مهنته بالصيدلية (pharmacy) (هذا المصطلح أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة) ، أو (chemist) المتجر الكيميائي أو متجر الأدوية (وهو أكثر شيوعًا في بريطانيا).

تتطلب ممارسة الصيدلة معرفة ممتازة بالأدوية ، وآلية عملها ، وآثارها الجانبية ، والتفاعلات ، والسمية. في الوقت نفسه ، يتطلب معرفة العلاج وفهم العملية المرضية.
كذلك تتطلب بعض تخصصات الصيادلة ، مثل تخصص الصيادلة الإكلينيكيين ، مهارات أخرى ، على سبيل المثال المعرفة حول الحصول على وتقييم البيانات الفيزيائية والمختبرية.

تشمل مهنة الصيدلة العديد من الأدوار التقليدية مثل تركيب الأدوية وتوزيعها ، كما يشمل أيضًا المزيد من الخدمات الحديثة المتعلقة بالرعاية الصحية ، بما في ذلك الخدمات السريرية ، ومراجعة الأدوية للتأكد من سلامتها وفعاليتها ، وتوفير المعلومات الدوائية. لذلك ، فإن الصيادلة هم خبراء في العلاج الدوائي وهم المتخصصون في مجال الصحة الأولية الذين يحسنون استخدام الأدوية لصالح المرضى.

بالإضافة إلى مسؤوليات الصيدلي، عرض المشورة الطبية العامة ومجموعة من الخدمات التي يتم تنفيذها حاليا من قبل الممارسين المخصصين فقط، مثل الجراحة والقبالة (فن التوليد).
والصيدلة يكون عملها في كثير من الأحيان عبر متاجر البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى مكونات الأدوية، والتبغ وبراءات الاختراع الطبية. وتستخدم أيضا العلاج بالأعشاب.
في الولايات المتحدة وكندا والبلدان العربية متاجر الأدوية لا تبيع الأدوية فقط بل أيضا سلع متنوعة مثل الحلوى، ومستحضرات التجميل، والمجلات، وكذلك المرطبات الخفيفة.


تاريخ
تاريخ مهنة الصيدلة
History of pharmacy

يعود تاريخ الصيدلة كعلم مستقل إلى الثلث الأول من القرن التاسع عشر. قبل ذلك ، تطورت الصيدلة من العصور القديمة كجزء من الطب. يتطابق تاريخ الصيدلة جيدًا مع تاريخ الطب ، ولكن من المهم أن يكون هناك تمييز بين الموضوعين. تعد الأدوية من أكثر المجالات التي يتم بحثها في الصناعة الأكاديمية ، لكن التاريخ المحيط بهذا الموضوع بالذات ضئيل مقارنة بالتأثير الذي تم صنعه في جميع أنحاء العالم. قبل ظهور الصيادلة ، كان هناك صيدليات يعملون جنبًا إلى جنب مع الكهنة والأطباء فيما يتعلق برعاية المرضى.


Pp
صيدلية ما قبل التاريخ
Prehistoric Pharmacy

تشهد دراسات علم الأدوية القديمة على استخدام النباتات الطبية في عصور ما قبل التاريخ. على سبيل المثال ، تم اكتشاف الأعشاب في كهف شانيدار، وبقايا جوز الأريكا (Areca catechu) في كهف الروح: 8 تعلم الإنسان ما قبل التاريخ التقنيات الصيدلانية من خلال الغريزة ، من خلال مراقبة الطيور والوحوش ، واستخدام الماء البارد ، والأوراق ، والأوساخ ، أو الطين كعامل مهدئ.
 
 
 
❏ iraq-eg

± بلاد ما بين النهرين ومصر

 
 
 
❏ Greace

± اليونان

 
 
 
❏ Asia

± آسيا

 

Ma
العصور الوسطى
Middle Ages

 
❏ Middle East

± الشرق الأوسط

 
 
 
❏ Europe

± أوروبا


Pi
صناعة الأدوية
Pharmaceutical industry

جلب القرن التاسع عشر مزيدًا من التطور التقني. بحلول أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر ، أتقن مصنعو الأصباغ الألمان تنقية المركبات العضوية الفردية من القطران ومصادر معدنية أخرى ، كما أنشأوا طرقًا بدائية في التخليق الكيميائي العضوي.
تم إدخال هيدرات الكلورال كمساعد للنوم ومسكن في عام 1869. تم استخدام الكلوروفورم لأول مرة كمخدر في عام 1847.
كان لمشتقات الفينوثيازينات تأثير مهم على جوانب مختلفة من الطب ، بدءًا من الميثيلين الأزرق الذي كان يستخدم في الأصل كصبغة بعد تركيبه من الأنيلين في عام 1876. واستخدم الفينوثيازينات كمضادات للملاريا ومطهرات ومضادات للديدان حتى عام 1940. 1950 ، كان الكلوربرومازين. التي تم اكتشافها ، والتي بدأت "ثورة علم الأدوية النفسية".
شكلت الولايات المتحدة الجمعية الصيدلانية الأمريكية في عام 1852 بهدف رئيسي يتمثل في تعزيز أدوار الصيادلة في رعاية المرضى ، والمساعدة في تعزيز التطوير الوظيفي ، ونشر المعلومات حول الأدوات والموارد ، وزيادة الوعي حول أدوار الصيادلة ومساهمتهم في رعاية المرضى.
أظهر فريدريك بانتينج وتشارلز بيست من خلال الكلاب أن هرمون الأنسولين يخفض نسبة السكر في الدم ويبدأ المحفز الذي أكمله جيمس بي كوليب. طور Collip الأنسولين النقي المستخدم في الاختبارات البشرية وغيرت التوقعات بشكل كبير لجميع مرضى السكر.
طور الكسندر فليمنج أول مضاد حيوي ، البنسلين ، بعد اكتشاف فطر كان قادرًا على قتل البكتيريا.


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅘🅝🅕🅞

دخول
تسجيل