📆 الثلاثاء   2022-08-09

🕘 5:06 AM بتوقيت مكة

 
 
الأعشاب الطبية
Plants used in herbalism

هي تلك النباتات التي تملك القدرة على تصنيع مجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها لأداء وظائف بيولوجية مهمة ، والدفاع ضد هجوم من الحيوانات المفترسة مثل الحشرات والفطريات والثدييات العاشبة يسمى طب الأعشاب.
العديد من هذه المواد الكيميائية النباتية لها آثار مفيدة على الصحة على المدى الطويل عندما يستهلكها البشر ، ويمكن استخدامها لعلاج الأمراض التي تصيب الإنسان بشكل فعال.
تم عزل ما لا يقل عن 12000 من هذه المركبات حتى الآن ؛ عدد يقدر بأقل من 10٪ من الإجمالي.

 
تنقسم هذه المواد الكيميائية النباتية إلى:
المستقلبات الأولية مثل السكريات والدهون ، والتي توجد في جميع النباتات.
المستقلبات الثانوية ، وهي مركبات توجد في مجموعة أصغر من النباتات ، تؤدي وظيفة أكثر تحديدًا.
 

على سبيل المثال ، بعض المستقلبات الثانوية هي سموم تستخدم لردع الافتراس والبعض الآخر عبارة عن فيرومونات تستخدم لجذب الحشرات للتلقيح. هذه المستقلبات والأصباغ الثانوية التي يمكن أن يكون لها تاثيرات علاجية في البشر والتي يمكن تنقيتها لإنتاج الأدوية - ومن الأمثلة الإينولين من جذور الداليا ، والكينين من الكينا ، والمورفين والكوديين من الخشخاش ، والديجوكسين من قفاز الثعلب.

 

تحقق المركبات الكيميائية في النباتات تأثيراتها على جسم الإنسان من خلال عمليات مماثلة لتلك التي تم فهمها جيدًا بالفعل للمركبات الكيميائية في الأدوية التقليدية ؛ وبالتالي لا تختلف الأدوية العشبية اختلافًا كبيرًا عن الأدوية التقليدية من حيث كيفية عملها. يتيح ذلك للأدوية العشبية أن تكون فعالة مثل الأدوية التقليدية ، ولكنه يمنحها أيضًا نفس القدرة على إحداث آثار جانبية ضارة.

يميل الطب الحديث الآن إلى استخدام المكونات النشطة للنباتات بدلاً من النباتات بأكملها. قد يتم تصنيع المواد الكيميائية النباتية أو مضاعفتها أو تحويلها بطريقة أخرى لصنع المستحضرات الصيدلانية.
ومن الأمثلة على هذه المشتقات الديجوكسين ، من الديجيتال ؛ كبخاخات من الفلفل الحار.
والأسبرين ، المرتبط كيميائياً بحمض الساليسيليك الموجود في الصفصاف الأبيض.
لا يزال خشخاش الأفيون مصدرًا صناعيًا رئيسيًا للمواد الأفيونية ، بما في ذلك المورفين. ومع ذلك ، فقد ترجمت القليل من العلاجات التقليدية إلى عقاقير حديثة ، على الرغم من استمرار البحث في فعالية العلاجات العشبية التقليدية وإمكانية تكيفها.

 
▶ مادة ديوسكوريدس الطبية ، ج. نسخة 1334 باللغة العربية ، تصف السمات الطبية لنباتات مختلفة.
[Pharmacognosy] العقاقير هي فرع من فروع الطب الحديث حول الأدوية من مصادر نباتية .
النباتات المدرجة هنا هي تلك التي تم استخدامها أو يتم استخدامها طبيًا ، في تقليد طبي واحد على الأقل.


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅘🅝🅕🅞

دخول
تسجيل