📆 الثلاثاء   2022-06-28

🕘 3:03 PM بتوقيت مكة

 
العنصر الغذائي أو معدن غذائي أو العنصر الأكبر (بالإنجليزية: Mineral (nutrient)) هو عنصر كيميائي يحتاجه الكائن الحي بكميات كبيرة لتغذيته خلال حياته. 
العناصر الكبرى ضرورية بالدرجة الأولى لبناء الجسم والخلايا ولعمل الأجهزة الحيوية، وسميت بالكبرى نظراً لضخامة الكميات اللازمة منها مقارنة بالعناصر الصغرى.
 
حسب · · · ·
 

البوتاسيوم


Ⓔ Potassium

يعدّ البوتاسيوم ذا أهمّية حيوية لجسم الإنسان على كافّة مستويات الخلايا في الجسم، فهو إلى جانب الصوديوم في مضخّة الصوديوم والبوتاسيوم، والتي تساعد في الحفاظ على جهد الراحة ونقل الإشارة وتنظيم أداء الخلية بشكل طبيعي. يؤدّي اختلال المستويات الطبيعية ...

 
 

الحديد


Ⓔ Iron

خضاب الدم

يحوي الإنسان البالغ على حوالي 4 غرامات من الحديد، أي ما يعادل 0.005% من وزن الجسم، وذلك غالباً على شكل هيموغلوبين وميوغلوبين. يقوم جزيئا البروتين المذكورَين بدورٍ مهمٍّ في استقلاب الفقاريات، وذلك على الترتيب في نقل الأكسجين في الدم، وفي تخزينه في العضلات.

 
 

الزنك


Ⓔ Zinc

يساعد الزنك، وهو عنصر غذائي موجود في جميع أنحاء الجسم، الجهاز المناعي ووظيفة الأيض. كما أن الزنك مهم أيضًا لالتئام الجروح ولحاستي التذوق والشم. ومن خلال اتباع نظام غذائي متنوع، عادةً ما يحصل الجسم على ما يكفي من الزنك. تشمل المصادر الغذائية التي تحتوي ..

 
 

السيلينيوم


Ⓔ Selenium

للسيلينيوم دورٌ حيويٌّ عند وجوده بتراكيز ضئيلة، حيث يعدّ ضرورياً للوظائف الخلوية عند الكثير من الأحياء، وخاصّةً الحيوانات؛ وهو يدخل في تركيب عددٍ من الإنزيمات المضادة للأكسدة مثل بيروكسيداز الغلوتاثيون وريدوكتاز الثيوريدوكسين. كما يدخل السيلينيوم في ....

 
 

الصوديوم


Ⓔ Sodium

للصوديوم دور حيويّ مهمّ، فهو يصنّف ضمن العناصر الغذائية الأساسية للإنسان وللحيوانات ولبعض النباتات. فأيونات الصوديوم +Na هي الكاتيونات الأساسية في السائل خارج الخلايا، ولها دور أساسي في ضبط ضغط الدم والضغط التناضحي (الإسموزي) في الجسم، بالإضافة إلى الدور.

 
 

الفسفور


Ⓔ Phosphorus

تعدّ مركّبات الفوسفات العضوية ذاتَ أهمّيّة في الكيمياء الحيوية؛ توجد هذه المركّبات في العديد من المركّبات الكيميائية الحيوية الضرورية للحياة بما فيها الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) والحمض النووي الريبوزي (RNA)، بالإضافة إلى العوامل ...

 
 

الكالسيوم


Ⓔ Calcium

الكالسيوم عنصرٌ أساسي يحتاج إليه الجسد بكمّيات كبيرة. يعمل الأيون Ca2+ ككهرل وهو أساسي لصحّة الأنظمة العضلية والدورانية والهضمية، ولا غنى عنه في تكوين العظام ويدعم تخليق ووظيفة الخلايا الدموية. على سبيل المثال، ينظّم الكالسيوم انقباض العضلات والنقل ....

 
 

الكبريت


Ⓔ sulfur

للكبريت أهميّة حيوية، فهو يعدّ من العناصر الغذائية الأساسية؛ فهو يدخل في تركيب الحمضَين الأمينيّّين (السيستئين والميثيونين) واثنين من الفيتامينات (الثيامين (فيتامين ب1) والبيوتين (فيتامين ب7)). كما تحوي العديد من العوامل المرافقة على الكبريت في تركيبها،..

 
 

الكلور


Ⓔ chlorine

بالمقابل فإنّ لأيون الكلوريد دوراً حيوياً مهمّاً في الجسم، إذ يؤثّر الكلوريد على الضغط التناضحي (الأسموزي)، بالتالي على المحتوى المائي في الجسم. بالإضافة إلى ذلك تساهم أيونات الكلوريد في التبادل الأيوني في الخلايا، وهو أمرٌ يلعب دوراً في نقل ثنائي أكسيد..

 
 

الكوبالت


Ⓔ Cobalt

للكوبالت دورٌ حيويٌّ مهمٌّ، فهو يوجد في الموقع النشط لمجموعة من العوامل المرافقة، مثلما هو الحال في بنية فيتامين بي 12 (B12/الكوبالامين)؛ بالمقابل تُصنَّف أملاح الكوبالت اللاعضوية ضمن المركّبات السامّة والمسرطنة. يعدّ الكوبالت من العناصر الشحيحة الزهيدة

 
 

المغنيسيوم


Ⓔ Magnesium

للمغنيسيوم أهمّية حيوية كبيرة، فهو يأتي في المرتبة الحادية عشرة من حيث وفرة العناصر الكيميائية في جسم الإنسان؛ وهو من العناصر المعدنية الضرورية؛ وخاصّةً بالنسبة للإنزيمات. تستخدم مركّبات المغنيسيوم في تركيب الأدوية، مثل المليّنات ومضادات الحموضة، وكذلك ..

 
 

المنغنيز


Ⓔ Manganese

للمنغنيز دورٌ حيويٌّ مهمٌّ في عملية التركيب الضوئي، إذ يساهم مع الكالسيوم في تكوين معقّدٍ عنقوديّ ضروريّ من أجل أكسدة الماء إلى الأكسجين. يعدّ المنغنيز من المغذّيات الأساسية، فهو يساهم في استقلاب المغذّيات الكبرى، وفي تشكّل العظام، وفي دعم جهاز المناعة ..

 
 

الموليبدينوم


Ⓔ Μolybdenum

تعتبر الإنزيمات الحاملة للموليبدينوم أكثر المحفزات البكتيرية شيوعًا لكسر الرابطة الكيميائية في النيتروجين الجزيئي الجوي في عملية التثبيت البيولوجي للنيتروجين. يُعرف الآن ما لا يقل عن 50 إنزيمًا من إنزيمات الموليبدينوم في البكتيريا والنباتات والحيوانات ...

 
 

النحاس


Ⓔ Copper

يعتبر النحاس عنصرًا أساسيًا في النباتات والحيوانات ، ولكن ليس في جميع الكائنات الحية الدقيقة. يحتوي جسم الإنسان على النحاس عند مستوى 1.4 إلى 2.1 مجم لكل كيلوجرام من كتلة الجسم. لبروتينات النحاس أدوار متنوعة في النقل البيولوجي للإلكترون ونقل الأكسجين ، ..

 
 

اليود


Ⓔ iodine

اليود عنصر أساسي للحياة ، وهو مطلوب لتخليق هرمونات الغدة الدرقية المنظمة للنمو ، الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين (T 4 و T 3 على التوالي ، سميت باسم عدد ذرات اليود). يؤدي نقص اليود إلى انخفاض إنتاج T 3 و T 4 وما يصاحب ذلك من تضخم في أنسجة الغدة الدرقية في ..

 




 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل