📆 الأربعاء   2022-08-10

🕘 8:50 PM بتوقيت مكة

 
كينا

Cinchona spec.


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةالجنطيانيات
الفصيلةالفوية
الجنسالكينة
الكَيْنَة أو الكينا أو القَنَقِينَة أو السنكونا هو جنس من العائلة الفوية التي تحوي 23 نوعا من الأشجار والشجيرات (الجنبات). كلها موطنها غابات الأنديز الاستوائية في غرب أمريكا الجنوبية. وزُرعت أنواع أخرى في الهند وجاوا ، حيث تشكلوا الهجينة.
تم البحث عن الكينا تاريخيًا لقيمتها الطبية ، 
حيث ينتج لحاء العديد من الأنواع الكينين والقلويدات الأخرى التي كانت العلاجات الفعالة الوحيدة ضد الملاريا في ذروة الاستعمار الأوروبي، 
... مما جعلها ذات أهمية اقتصادية وسياسية كبيرة.
 

عشبة من المحتمل ان تزيد من مفعول الورفارين - Warfarin - Possibly additive

  • الكينا هي جنس من النباتات المزهرة في الفصيلة الفَويّة التي تحتوي على 23 نوعًا على الأقل من الأشجار والشجيرات. كلها موطنها غابات الأنديز الاستوائية في غرب أمريكا الجنوبية. تم تجنيس عدد قليل من الأنواع في أمريكا الوسطى وجامايكا وبولينيزيا الفرنسية وسولاويزي وسانت هيلانة في جنوب المحيط الأطلسي وساو تومي وبرينسيبي قبالة سواحل إفريقيا الاستوائية ، وتم زراعة أنواع أخرى في الهند وجاوا ، حيث تشكلوا الهجينة.
    
    تم البحث عن الكينا تاريخيًا لقيمتها الطبية ، حيث ينتج لحاء العديد من الأنواع الكينين والقلويدات الأخرى التي كانت العلاجات الفعالة الوحيدة ضد الملاريا في ذروة الاستعمار الأوروبي ، مما جعلها ذات أهمية اقتصادية وسياسية كبيرة.
    
    أدى التخليق الاصطناعي للكينين في عام 1944 ، وزيادة الأشكال المقاومة للملاريا ، وظهور العلاجات البديلة في النهاية إلى إنهاء الاهتمام الاقتصادي على نطاق واسع بزراعة الكينا. تظهر قلويدات الكينا واعدة في علاج الملاريا المنجلية ، التي طورت مقاومة للأدوية الاصطناعية. لا تزال نباتات الكينا تحظى بالاحترام لإرثها التاريخي ؛ الشجرة الوطنية لبيرو موجودة في جنس الكينا.
    
    تم تتبع استخدامات الطب التقليدي من أمريكا الجنوبية المعروفة باسم لحاء اليسوعيين ومسحوق اليسوعيين إلى الكينا.
    
    الوصف
    

  • تنتمي نباتات الكينا إلى عائلة الفَويّة وهي شجيرات كبيرة أو أشجار صغيرة ذات أوراق نباتية دائمة الخضرة ، ويبلغ ارتفاعها من 5 إلى 15 مترًا (16 إلى 49 قدمًا). الأوراق متقابلة ، مدورة إلى سنانية الشكل ، وطولها 10-40 سم. الزهور بيضاء ، وردية ، أو حمراء ، وتنتج في عناقيد طرفية. الثمرة عبارة عن كبسولة صغيرة تحتوي على العديد من البذور. السمة الرئيسية لهذا الجنس هي أن الأزهار لها فصوص كورولا مشعرة بشكل هامشي. تضم قبيلة Cinchoneae أجناس Cinchonopsis و Jossia و Ladenbergia و Remijia و Stilpnophyllum و Ciliosemina. في أمريكا الجنوبية ، المجموعات الطبيعية لأنواع الكينا لها توزيعات جغرافية متميزة. خلال القرن التاسع عشر ، أدى إدخال العديد من الأنواع إلى الزراعة في نفس المناطق من الهند وجاوة ، من قبل شركة الهند الشرقية الإنجليزية والهولندية ، على التوالي ، إلى تكوين أنواع هجينة.
    
    وصف كارل لينيوس الجنس بناءً على نوع Cinchona officinalis ، والذي يوجد فقط في منطقة صغيرة من الإكوادور وهو ذو أهمية طبية قليلة. تم وصف ما يقرب من 300 نوعًا في وقت لاحق وتسميتها في الجنس ، ولكن مراجعة الجنس في عام 1998 حددت 23 نوعًا مميزًا فقط.
    
    الموطن والانتشار
    

  • تتمتع الفصيلة الفَويّة بتوزيع عالمي وتوجد في كل منطقة تقريبًا من العالم ، باستثناء البيئات القاسية مثل المناطق القطبية والصحاري. يشبه نمط توزيع الأسرة إلى حد بعيد التوزيع العالمي للتنوع النباتي بشكل عام. ومع ذلك ، يتركز التنوع الأكبر بشكل واضح في المناطق المدارية وشبه الاستوائية الرطبة. الاستثناء هو قبيلة Rubieae ، وهي قبيلة عالمية لكنها تتمركز في المناطق المعتدلة. هناك عدد قليل فقط من الأجناس التي تكون نباتية (مثل Ixora و Psychotria) ، والعديد منها استوائي ، في حين أن التوزيعات الأفرو-أمريكية نادرة (مثل Sabicea). تم العثور على أجناس نباتية مستوطنة في معظم مناطق الأزهار الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم. تم العثور على أكبر عدد من الأنواع في كولومبيا وفنزويلا وغينيا الجديدة. عند تعديلها حسب المنطقة ، فإن فنزويلا هي الأكثر تنوعًا ، تليها كولومبيا وكوبا.
    
    تتكون نباتات الفصيلة الفَويّة من نباتات أرضية ونباتات خشبية في الغالب. تشكل الشجيرات الخشبية المحتوية على الياقوت الأحمر جزءًا مهمًا من مساحة الغابات المطيرة المنخفضة والمتوسطة الارتفاع. تتحمل الفصيلة الفَويّة مجموعة واسعة من الظروف البيئية (أنواع التربة ، والارتفاعات ، وهياكل المجتمع ، وما إلى ذلك) ولا تتخصص في نوع موطن واحد محدد (على الرغم من أن الأجناس داخل الأسرة غالبًا ما تتخصص).
    
    علم البيئة
    

  • بيولوجيا الزهرة
    

    معظم Rubiaceae حيواني. تنتج الأنواع المحبة للحشرات الرحيق من قرص شرساني عند قاعدة أنبوب الكورولا لجذب الحشرات. Ornithophily نادر ويوجد في الأنواع ذات الأزهار الحمراء في ألبرتا وبوفارديا وبورشيليا. تم العثور على الأنواع Anemophilous في القبائل Anthospermeae و Theligoneae وتتميز بالزهور الخنثوية أو أحادية الجنس التي تظهر مجموعة من السمات المتخصصة ، مثل إزدواج الشكل الجنسي المذهل ، وزيادة سطح تقبل الوصمات والأنثرات المتدلية.
    
    على الرغم من أن معظم أنواع Rubiaceae خنثى ، إلا أن التزاوج الخارجي يتم تعزيزه من خلال العزل والعزل المكاني للأعضاء التناسلية. تشمل الاستراتيجيات الإنجابية الأكثر تعقيدًا عرض حبوب اللقاح الثانوي ، والزهور غير المتجانسة ، والزهور أحادية الجنس.
    
    يُعرف عرض حبوب اللقاح الثانوي (المعروف أيضًا باسم عرض حبوب اللقاح stylar أو آلية حبوب اللقاح ixoroid) بشكل خاص من الغردينيا والقبائل ذات الصلة. الزهور بارزة ويتم إلقاء حبوب اللقاح في وقت مبكر على الجزء الخارجي من الوصمات أو الجزء العلوي من النمط ، والذي يعمل بمثابة `` وعاء لقاح ''. زيادة مساحة السطح وعدم انتظام وعاء حبوب اللقاح الناجم عن التورمات أو الشعر أو الأخاديد أو الحواف غالبًا ما يضمن ترسب حبوب اللقاح بكفاءة أكبر. بعد استطالة النمط ، تنقل الحيوانات حبوب اللقاح إلى الأزهار في الأنثى أو مرحلة الاستقبال مع أسطح مكشوفة وصمة عار. توجد آلية منجنيق حبوب اللقاح في أجناس Molopanthera و Posoqueria (قبيلة Posoquerieae) التي تُظهر كتلة حبوب اللقاح الكروية على sphingidae الزائرة.
    
    Heterodistyly هي آلية أخرى لتجنب زواج الأقارب وهي موجودة على نطاق واسع في عائلة Rubiaceae. القبائل التي تحتوي على أكبر عدد من الأنواع غير المتجانسة هي Spermacoceae و Psychotrieae. Heterostyly غائب في المجموعات التي لديها عرض ثانوي لحبوب اللقاح (مثل Vanguerieae).
    
    تحدث الأزهار للجنسين أيضًا في Rubiaceae ومعظم الأصناف التي لها هذه الخاصية ثنائية المسكن. ومع ذلك ، يصعب ملاحظة الزهرتين المتشابهتين لأنهما متشابهان شكليًا ؛ أزهار الذكور لها pistillode مع المبايض فارغة والزهور الأنثوية بها أنثرات أصغر فارغة (ستامينود). الزهور التي تكون خنثى من الناحية الشكلية ، ولكنها وظيفية ثنائية المسكن توجد على سبيل المثال في Pyrostria.
    
    بيولوجيا الفاكهة
    

    يمكن أن تكون وحدات التشتت في Rubiaceae عبارة عن ثمار كاملة أو سينكاربس أو ميريكاربس أو بيرينيه أو بذور. من المحتمل أن تكون أصناف الفاكهة اللحمية كلها (endo) zoochorous (مثل قبائل Pavetteae و Psychotrieae) ، بينما غالبًا ما يكون تشتت الفواكه الجافة غير متخصص (مثل قبائل Knoxieae و Spermacoceae). عندما تعمل البذور كمغتربين ، يكون التشتت إما غير مظلل أو مائي. الأنواع الثلاثة من الشتات المشتت بالرياح في Rubiaceae هي بذور الغبار (نادرًا ، مثل Lerchea) ، والبذور ذات الريش (مثل Hillia) ، والبذور المجنحة (مثل Coutarea). يعد تشتت التيارات البحرية لمسافات طويلة أمرًا نادرًا جدًا (على سبيل المثال ، شجرة شاطئ البحر Guettarda speciosa). آليات التشتت الأخرى غائبة أو على الأقل نادرة جدًا. من المحتمل أن تكون بعض الحيوانات المنوية التي تحتوي على بذور تحتوي على الإليوسومات (مثل Spermacoce hepperiana). تقتصر الأصناف Epizoochorous على عشبية Rubiaceae (مثل ثمار Galium aparine مغطاة بكثافة بشعر خشن معقوف).
    
    الارتباط مع الكائنات الحية الأخرى
    

    إن الأجناس Anthorrhiza و Hydnophytum و Myrmecodia و Myrmephytum و Squamellaria هي نباتات عصارية طورت علاقة متبادلة مع النمل. ينمو hypocotyl إلى درنة يسكنها النمل. تحتوي بعض الشجيرات أو الأشجار على ثقوب النمل في سيقانها (مثل Globulostylis). بعض أنواع Rubiaceae لها دوميات يسكنها العث (مثل أكارودوماتيا ، على سبيل المثال Plectroniella armata).
    
    تم العثور على علاقة حميمة بين البكتيريا والنباتات في ثلاثة أجناس من Rubiaceous (بمعنى Pavetta و Psychotria و Sericanthe). يمكن رؤية وجود بكتيريا endophytic بالعين بسبب تكوين البقع الداكنة أو العقيدات في ريش الأوراق. تم التعرف على الخلايا الداخلية على أنها بكتيريا Burkholderia. تم العثور على نوع آخر من تكافل الأوراق البكتيرية في أجناس Fadogia و Fadogiella و Globulostylis و Rytigynia و Vangueria (جميعها تنتمي إلى قبيلة Vanguerieae) ، حيث توجد بكتيريا Burkholderia موزعة بحرية بين خلايا النسيج الوسطي ولا تتشكل عقيدات ورقية. الفرضية المتعلقة بوظيفة التعايش هي أن النباتات الداخلية توفر حماية كيميائية ضد العواشب من خلال إنتاج مستقلبات ثانوية سامة معينة.
    
    الاستخدامات
    

  • طعام
    

    لا توجد الأطعمة الأساسية في Rubiaceae ولكن يتم استهلاك بعض الأنواع محليًا ويمكن استخدام الفواكه كغذاء للمجاعة. ومن الأمثلة على ذلك ثمار المشملة الأفريقية (على سبيل المثال V. infausta و V. madagascariensis) والخوخ الأفريقي (Nauclea latifolia) و noni (Morinda citrifolia).
    
    مشروب
    

    أكثر أفراد الأسرة أهمية من الناحية الاقتصادية هو جنس القهوة المستخدم في إنتاج القهوة. تشمل القهوة 124 نوعًا ، ولكن ثلاثة أنواع فقط تُزرع لإنتاج القهوة: C. arabica و C. canephora و C. Liberica.
    
    طبي
    

    لحاء الأشجار من جنس الكينا مصدر لمجموعة متنوعة من القلويات ، وأشهرها الكينين ، وهو أحد العوامل الأولى الفعالة في علاج الملاريا. Woodruff (Galium odoratum) هو نبات عشبي معمر صغير يحتوي على الكومارين ، وهو سلف طبيعي للوارفارين ، ونبات أمريكا الجنوبية Carapichea ipecacuanha هو مصدر عرق عرق الذهب المقيئ. كثيرا ما يستخدم Psychotria viridis كمصدر لثنائي ميثيل تريبتامين في تحضير آياهواسكا ، مغلي ذو تأثير نفسي. تم استخدام لحاء النوع Breonadia salicina في الطب الأفريقي التقليدي لسنوات عديدة. تحتوي أوراق نبات القرطوم (Mitragyna speciosa) على مجموعة متنوعة من قلويدات ، بما في ذلك العديد من القلويات ذات التأثير النفساني ويتم تحضيرها واستهلاكها تقليديًا في جنوب شرق آسيا ، حيث من المعروف أنها تُظهر كلاً من مسكنات الألم والصفات المنشطة ، وتتصرف كمستقبلات أفيونية μ ناهض ، وغالبًا ما يتم استخدامه في الطب التايلاندي التقليدي بطريقة مماثلة وغالبًا كبديل لمسكنات الألم الأفيونية مثل المورفين.
    
    نباتات الزينة
    

    في الأصل من الصين ، الغردينيا المشتركة (Gardenia jasminoides) هي نباتات حدائق تنمو على نطاق واسع وزهرة في مناخات خالية من الصقيع في جميع أنحاء العالم. العديد من الأنواع الأخرى من الجنس شوهدت أيضًا في البستنة. يحتوي جنس Ixora على نباتات مزروعة في حدائق ذات مناخ أكثر دفئًا ؛ الأنواع الأكثر شيوعًا ، Ixora coccinea ، غالبًا ما تستخدم في التحوطات المزهرة باللون الأحمر. أصناف موسيندا ذات فصوص الكأس المتضخمة والملونة هي شجيرات ذات مظهر الكوبية. تزرع بشكل رئيسي في آسيا الاستوائية. كوبروسما ريبنس النيوزيلندي الأصلي هو نبات شائع الاستخدام للتحوط. يُنظر إلى Rothmannia globosa في جنوب إفريقيا على أنها شجرة عينة في البستنة. Nertera granadensis هو نبات منزلي معروف جيدًا يزرع بسبب التوت البرتقالي الواضح. تشمل نباتات الزينة الأخرى ميتشيلا وموريندا وبنتاس وروبيا.
    
    الأصباغ
    

    ينتج نبات الورد الورد ، الجذر المسحوق من Rubia tinctorum ، صبغة حمراء ، وتنتج Morinda citrifolia الاستوائية صبغة صفراء.
    
    حضاره
    

  •  Warszewiczia coccinea هي الزهرة الوطنية لترينيداد وتوباغو.
     البن العربي هو الزهرة الوطنية لليمن.
     الكينا هي الشجرة الوطنية لإكوادور وبيرو.
     يقام يوم القهوة العالمي كل عام في 29 سبتمبر.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل