📆 الأحد   2022-08-07

🕘 9:23 PM بتوقيت مكة

 
ببايا

Carica papaya


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةكرنبيات
الفصيلةباكسيات
الجنسكاريكا
الباباظ أو البَباز أو البَبَايا أو'البَبْو' (للشجر) أو 'البَبّايا' بتشديد الباء الثانية (للشجر) هي فاكهة استوائية غلافها ذو لون أخضر ولبها أصفر ومذاقها بين المانجو و الشمام. تتوفر أشجار البابايا في شبه الجزيرة العربية و صلالة و الأحساء و البحرين ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب. فاكهة استوائية أصلها أمريكا الوسطى و أمريكا الجنوبية. احضرها المستكشفون الأسبان و البرتغاليون معهم لبعض المناطق شبه الاستوائية حيث انتشرت زراعتها في كثير من بلدان العالم الاستوائية أو القريبة منها. وتنتج تجاريا في كل من هاواي و الفلبين و الهند و المكسيك و الولايات المتحدة و أجزاء من إفريقيا.
 

تلف الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي ، ومن المحتمل تزيد من مفعول الوارفارين ، وقد تسبب الفرفرية "purpura" أو ( الطفح الجلدي النزفي)

  • الباباظ أو البَباز أو البَبَايا أو'البَبْو' (للشجر) أو 'البَبّايا' بتشديد الباء الثانية (للشجر) (الاسم العلمي: Carica papaya)، وهي فاكهة استوائية غلافها ذو لون أخضر ولبها أصفر ومذاقها بين المانجو و الشمام. تتوفر أشجار البابايا في منطقة أمريكا الجنوبية و صلالة و الأحساء و البحرين في شبه الجزيرة العربية في المرتفعات الجبلية بفيفا وبني مالك بجنوب السعودية منطقة جازان، ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب. 
    
    البَباز أو البَبايا أو ثمرة البَبْو غنية بالفيتامينات C و A و E وكذلك فيتامين ب1 و ب6 و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد والريبو فلافين مع نسبة عالية من أنزيمات الهضم فهي فعالة جداً ضد الأكسدة و الشيخوخة وهي كذلك غنية بالألياف مما جعلها صالحة لمرضى القولون وكذلك هي فعالة جداً في مكافحة الخلايا السرطانية. 
    
    الموطن والانتشار

  • الباباظ أو البَباز أو البَبَايا أو'البَبْو' (للشجر) أو 'البَبّايا' بتشديد الباء الثانية (للشجر)
    (الاسم العلمي: Carica papaya)، وهي فاكهة استوائية غلافها ذو لون أخضر ولبها أصفر ومذاقها بين المانجو و الشمام.
    
    تعرف أيضا باسم فاكهة الملائكة The fruit of the angels وهو اسم أطلقه عليها المستكشف كريستوفر كولومبس - فاكهة استوائية أصلها أمريكا الوسطى و أمريكا الجنوبية. احضرها المستكشفون الأسبان و البرتغاليون معهم لبعض المناطق شبه الاستوائية حيث انتشرت زراعتها في كثير من بلدان العالم الاستوائية أو القريبة منها. وتنتج تجاريا في كل من هاواي و الفلبين و الهند و المكسيك و بورتوريكو و الولايات المتحدة و أجزاء من إفريقيا.
    
     تتوفر أشجار البابايا في منطقة أمريكا الجنوبية و صلالة و الأحساء و البحرين في شبه الجزيرة العربية في المرتفعات الجبلية بفيفا وبني مالك بجنوب السعودية منطقة جازان، ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب. البَباز أو البَبايا أو ثمرة البَبْو غنية بالفيتامينات C و A و E وكذلك فيتامين ب1 و ب6 و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد والريبو فلافين مع نسبة عالية من أنزيمات الهضم فهي فعالة جداً ضد الأكسدة و الشيخوخة وهي كذلك غنية بالألياف مما جعلها صالحة لمرضى القولون وكذلك هي فعالة جداً في مكافحة الخلايا السرطانية.

 

  • أبحاث طبية جديدة للوقاية من السرطان بواسطة البَبايا

  • بينت دراسة طبية أن ثمرة البَبْو الاستوائية تمنع نمو الخلايا السرطانية مما يفتح إمكانية تصنيع أدوية لمكافحة الكثير من أنواع السرطان. وقال فريق بحث ياباني إن التجارب المخبرية أثبتت أن مستخلصات هذه الثمرة مفيدة في مكافحة الأورام، ومن ضمن ذلك سرطان عنق الرحم و سرطان الثدي و سرطان الرئتين و سرطان البنكرياس.
    
    واستخدم الباحثون مستخلصات من الأوراق الجافة لهذه الثمرة ذات اللون الأصفر من الخارج والبرتقالي من الداخل في تجاربهم المخبرية. وأجرى الفريق تجربة عرض فيها عشرة أنواع من الخلايا السرطانية بعد زرعها في المختبر لأربع مستخلصات من أوراق البَبايا ذات القوى المختلفة، ثم أعادوا الكرة بعد أربع وعشرين ساعة فتبيّن أن البَبايا خفضت نمو الأورام بشكل كبير.
    
    وبين أن مستخلصات الأوراق تزيد إنتاج جزيئات أساسية اسمها تي إس1 تساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة وتقويته لمكافحة السرطان. وذكرت الدراسة التي نشرت في جورنال أوف إيثونفاماكولوجي أن مستخلصات أوراق البَبايا ليس لها أي تأثير سام على الخلايا الطبيعية ويمكن أن تكون بديلا من علاجات السرطان التي تترك في كثير من الأحيان آثارا جانبية على المريض.
    
    وأشارت إلى أن مواطني أستراليا يستخدمون مستخلصات أوراق هذا الثمرة كفيتامين منذ زمن طويل. والبَبايا ثمرة استوائية موطنها الأصلي أميركا الجنوبية، إلا أن زراعتها منتشرة اليوم في جميع المناطق الاستوائية وغير الاستوائية في العالم.
    
    تستخدمها بعض النساء لمعالجة البشرة لإعطائها النعومة اللازمة من خلال عمل أقنعة خاصة. أوراقها قد تساهم في علاج الدم المنجلي. يستخدم زيت الببايا في تقوية الشعر عن طريق فرك فروة الرأس مرتين يوميا وكذلك عودة الشعر الأبيض إلى طبيعته السوداء في خلال ثلاث شهور.
    
    تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المختلفة بكميات تتفاوت بين الممتاز والجيد وبالتالي فإنها تعتبر من الفواكه ذات القيمة الغذائية الممتازة ولا يمكن لشخص أن يطلع على هذه المقادير بكامل وعيه ويمر عليها مرور الكرام لأنه سوف يكون قد خسر مصدر غذائي وصحي مهم جدا. وفيما يلي بعض هذه الفوائد:
    
    الفوائد المهمة لهذه الفاكهة
    

     * تستخدم البَبايا كمساعد على الهضم لاحتوائه على إنزيم البابين papain لأنه أنزيم يساعد على هضم البروتينات.
    
     * المغذيات الموجودة في البابايا (حمض الفوليك - وفيتامين A و B - والبيتاكاروتين) تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون colon cancer وذلك بمحاصرة السموم المسببة للسرطان وإبقائها بعيدة عن الخلايا السليمة. فهذه المغذيات توفر حماية لخلايا القولون من تدمير DNA ولذلك ينصح به للأشخاص الذين يُخشى عليهم الإصابة بسرطان القولون.
    
     * الألياف الموجودة في الببايا تساعد المصابين باضطرابات الإخراج وذلك بالتخفيف من هذه الأعراض.
    
     * فيتامين C و E والبيتاكاروتين مضادات أكسدة قوية جداَ وتعمل على منع تأكسد الكوليسترول cholesterol والمعروف أن الكوليسترول يلتصق بالشرايين فقط عندما يتأكسد وعندما يتأكسد فإنه يكون طبقة تسد الشرايين وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى حدوث سكتة قلبية. ويتعزز مفعول الفيتامينات C و E في عدم تأكسد الكوليسترول بوجود أنزيم يعرف ب paraoxonase الذي يمنع أو يثبط تأكسد الكوليسترول (LDL cholesterol – HDL cholesterol).
    
     * البَبايا غنية بفيتامين A لذلك ينصح به للمدخنين والمتعرضين لدخان السجائر فمادة benzo (a) pyrene الموجودة في السجائر تقضي على هذا الفيتامين إذا كان موجود بكميات قليلة أما إذا أخذ منه بكميات كبيرة فإنه يعكس الأثر وبالتالي يقلل من التهابات وأمراض الرئة.
    
     * البيتاكاروتين وفيتامين C و A تساعد على عمل جهاز المناعة بشكل أفضل ولذلك ينصح به للمصابين بالتهاب الأذن وعند الإصابة البرد والأنفلونزا.
    
     * وجود فيتامين C و E والبيتاكاروتين الموجودة في البابايا لها دور فعال في تخفيف الالتهابات. ويمكن ملاحظة ذلك عند تناول هذه للمصابين بالربو والتهاب المفاصل.
    
     * تناول الفواكة ومنها البَباز بشكل دائم يحافظ على القدرة على الرؤية خاصة عند التقدم في السن.
  •  
  • تليين اللحوم
    

    كلتا فاكهتي البَبَايا الخضراء وشجرة اللاتكس غنيتين بالغراء، وهو الأنزيم البروتيني المستخدم لتغريض اللحوم والبروتينات الأخرى، وقد استخدم قدرته على تحطيم ألياف اللحم الصعبة لآلاف السنين من قبل الأمريكيين الأصليين, يتم تضمين الآن على أنها عنصر في ملينات اللحم المجفف.
  •  
  • المعلومات الغذائية

* القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 179 كـجول (43 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 10.82 g
السكر 7.82 g
ألياف غذائية 1.7 g
البروتين
بروتين كلي 0.47 g
الدهون
دهون 0.26 g
الفيتامينات ** %
فيتامين أ معادل. 47 ميكروغرام (5%)
الثيامين (فيتامين ب 1) 0.023 مليغرام (2%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب 2) 0.027 مليغرام  (2%)
نياسين (Vit. B3) 0.357 مليغرام  (2%)
فيتامين ب أو حمض بانتوثينيك 0.191 مليغرام  (4%)
فيتامين بي 6 0.038 مليغرام  (3%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب 9 ) 38 ميكروغرام  (10%)
فيتامين ج 62 مليغرام  (103%)
فيتامين إي 0.3 مليغرام  (2%)
فيتامين ك 2.6 ميكروغرام  (2%)
معادن وأملاح  ** %
كالسيوم 20 مليغرام  (2%)
الحديد 0.25 مليغرام  (2%)
مغنيزيوم 21 مليغرام  (6%)
منغنيز 0.04 مليغرام  (2%)
فسفور 10 مليغرام  (1%)
بوتاسيوم 182 مليغرام  (4%)
صوديوم 8 مليغرام  (0%)
زنك 0.08 مليغرام  (1%)
معلومات أخرى
ليكوبين 1828 µg
  • * المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية
  • ** النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل