📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 4:48 PM بتوقيت مكة

 
سلبين مريمي

Silybum marianum


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةالبذريات
الرتبةالنجميات
الفصيلةالنجمية
الجنسالسلبين
السلبين المريمي أو الخرفيش ويسمى كذلك حليب الشوك أو الحرشف البري أو يسمى بالعراقي "العاگول" الذي يعد من وجبات الجمل المفضلة. ، نوع نباتي يتبع جنس السلبين من الفصيلة النجمية.
نبات الخرفيش هو من النباتات الشتوية الشوكية الحولية تحمله ساق سميكة جداً تبدأ أغصانه في التفرع من أسفل الساق إلى أعلاه وتستمر هذه الأغصان في هذا التفرع إلى النهاية أما أوراق هذا النبات فكبيرة الحجم جلدية الملمس سميكة الحجم عروقها بارزة حوافها مسننة ملتوية وعلى حوافها أشواك قوية حادة.
 

ملين خفيف ، حساسية - تحتوي على أعلى تركيزات من السموم الفطرية تصل إلى 37 مجم / كجم عند مقارنتها بالمكملات الغذائية النباتية المختلفة.

  • الوصف
    

  • السلبين المريمي أو الخرفيش ويسمى كذلك حليب الشوك أو الحرشف البري أو يسمى بالعراقي "العاگول" الذي يعد من وجبات الجمل المفضلة. ، نوع نباتي يتبع جنس السلبين من الفصيلة النجمية.
    
    نبات الخرفيش هو من النباتات الشتوية الشوكية الحولية تحمله ساق سميكة جداً تبدأ أغصانه في التفرع من أسفل الساق إلى أعلاه وتستمر هذه الأغصان في هذا التفرع إلى النهاية أما أوراق هذا النبات فكبيرة الحجم جلدية الملمس سميكة الحجم عروقها بارزة حوافها مسننة ملتوية وعلى حوافها أشواك قوية حادة.
    يتراوح ارتفاعه بين 30-120سم، تغطيه أوراق قطنية. الساق قائم غير مجنح مثلم، صلب، محزز بأخاديد، متفرع من الأعلى. الأوراق متناوبة مفصصة ولحوافها أسنان شائكة ولونها أخضر ناصل وأصفر على طول الأضلاع، والأوراق السفلية لاطئة أما العلوية فتحيط قاعدتها بالساق، ورأس النوارة قطره 1-2.5 م ويحيط بها عدة صفوف من القنابات الزهرية والبيضاء ولها نهاية شوكية معكوفة ومائلة للاصفرار، والأزهار أنبوبية لونها أحمر، ارجواني وابيض، والثمار فقيرة، في قمتها شعيرات تساعد على الانتشار بواسطة الرياح. ويمكن أكله بعد إزالة الاشواك والأوراق عنه.ينتشر بكثرة في سهول وجبال فلسطين، وشمال الأردن خاصة في سهول اربد (بيت يافا )من شهر اذار وحتى تموز.
    
    استعمالاته
    

  • تؤكل قلب سيقان الخرفيش نيئة وطعمها لذيذ وهناك بعضٌ من السكان المحليين يطبخونه مع اللحمة أو الدجاج والبصل والثومة والكزبرة الخضراء. والبعض الآخر ينظف الخرفيش من الشوك ويعمل من لب الساق وبعض الأوراق الطرية سلطة مع الليمون وزيت الزيتون والملح ويضاف لسلطة الخرفيش حسب الذوق أوراق الزعتر الأخضر. وسكان البدو يستعملون أوراقه بوضعها على الجروح حيث تشفيها تماماً. كما تستعمل الأوراق كعقار لعلاج الحمى.
    
    الفوائد الطبية
    

  • أخصائيو الأعشاب، سواء القدماء أو المعاصرون، ينصحون بتناول السلبين المريمي لمعالجة المشاكل في الكبد؛ فاللجنة الألمانية E، وهي الوكالة الحكومية التي تقيّم النباتات الطبية، ترخص وتشجع خلاصة بذور السلبين المريمي لمعالجة الأمراض الالتهابية المزمنة في الكبد وتليف الكبد.
    
    ولكن الأمر لا يحتاج إلى مشاكل بالغة في الكبد للاستفادة من فوائد السلبين المريمي، فكل شخص يحتاج من حين لآخر لمساعدة كبده.
    
    ويستخدم هذا المكمل العشبي في علاج حرقة المعدة، أو لعلاج أعراض الحساسية الموسمية، يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
    
    – يستخدم مستخلص حليب الشوك لحماية خلايا الكبد لمنع دخول السموم للخلايا، كما يعمل على تنظيفه من المواد الضارة
    
    – تحتوي عشبة حليب الشوك على البيوفلافونويدات والسليمارين المقاوم للأكسدة، كما يعمل على تجديد خلايا الكبد التالفة نتيجة الإصابة بالأمراض
    
    – يعمل السليمارين أيضا على كبح التليف الضار بالكبد، والذي ينتج عن التهابات الكبد الحادة أو الافراط في شرب الكحول وذلك بتغيير الطبقة الخارجية له، كذلك حماية الأشخاص المعرضون لتناول مركبات الكربون الرباعية السامة للكبد، والمرضى الخاضعين للعلاج الكيماوي والإشعاع.
    
    – علاج الصدفية
    
    – ادرار الحليب للأم المرضع
    
    – علاج الاكتئاب النفسي
    
    – تأخير الشيخوخة، وعلامات تقثدم العمر
    
    – الحفاظ على نضارة وشباب الجلد
    
    – علاج التهاب بطانة الرحم
    
    – تقليل الافراط في نمو الجلد
    
    – علاج سرطان البروستاتا
    
    – علاج المنخوليا المصاحبة لتليف الكبد
    
    – فتح انسدادات الكبد والطحال
    
    – علاج اليرقان
    
    – يستخدم حليب الشوك في الطهي حيث يمكن طبخه مثل الأرضي الشوكي (الخرشوف)
    
    – مضاد للأكسدة لمقاومة الجذور الحرة التي قد تتلف الخلية مسببة المرض والشيخوخة
    
    – تستخدم مقو عام للجسم ومنشط
    
    – علاج حصى المرارة، وادرار الصفراء.
    
    

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل