📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 3:21 PM بتوقيت مكة

 
نخل الآساي

Euterpe oleracea


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةالفوفليات
الفصيلةفوفلية
الجنسيوتيربي
نخلة الآساي هي أحد فصائل الفوفلية من جنس الإيتيرب ، يزرع الآساي في في المقام الأول لفاكهتها (الثمرة) ولقلب النخلة العلوي، بعد تبني الأوروبيون الكلمة التيبية إيواساي "ïwasa'i" "(الفاكهة التي) تبكي أو تقذف ماءً ".
الطلب العالمي على الثمرة توسع بشكل سريع في السنوات الأخيرة، والآن يزرع الآساي لهذا الغرض في المقام الأول.
فإن أقرب الأنواع صلة هو إيترب إدوليس (جاكارا) " Euterpe edulis (juçara)" و غالبا ما يستخدم لقلوب النخلة.
 
  • نخلة الآساي ، هو نوع من أشجار النخيل يُزرع لثمارها (توت أكاي ، أو ببساطة أكاي) ، وقلوب النخيل (نبات)، وأوراق الشجر، وخشب الجذع.
    
    توسع الطلب العالمي على الفاكهة بسرعة في القرن الحادي والعشرين ، ويتم زراعة الشجرة لهذا الغرض في المقام الأول.
    
    هذا النوع موطنه البرازيل والإكوادور وفنزويلا وكولومبيا وغيانا وغيانا الفرنسية وسورينام وترينيداد وتوباغو ، وخاصة في المستنقعات والسهول الفيضية. 
    
    أشجار النخيل Açaí هي أشجار طويلة ونحيلة يصل ارتفاعها إلى أكثر من 25 مترًا (82 قدمًا) ، ويصل طول أوراقها إلى 3 أمتار (9.8 قدم).
     الثمرة صغيرة ، مستديرة ، وذات لون أسود أرجواني. أصبحت الفاكهة غذاءًا أساسيًا في مناطق السهول الفيضية في حوالي القرن الثامن عشر ، لكن استهلاكها في المناطق الحضرية والترويج لها كغذاء صحي لم يبدأ إلا في منتصف التسعينيات جنبًا إلى جنب مع انتشار فواكه الأمازون الأخرى خارج المنطقة.
    
    الاسم
    

  • يأتي الاسم الشائع من الاقتباس البرتغالي لكلمة توبيان ïwaca'i ، والتي تعني "الفاكهة التي تبكي أو تطرد الماء".
     أدت أهمية الفاكهة كغذاء أساسي في دلتا نهر الأمازون إلى ظهور الأسطورة المحلية حول كيفية حصول النبات على اسمه.
     يقول الفولكلور أن الزعيم إتاكوي أمر بإعدام جميع الأطفال حديثي الولادة بسبب فترة المجاعة. 
    عندما أنجبت ابنته وتم التضحية بالطفل ، بكت وماتت تحت شجرة حديثة النبت. 
    كانت الشجرة تغذي القبيلة وسميت açaí لأن اسم الابنة (Iaçá) مكتوب بالمقلوب.
    
    الفاكهة
    

  • الثمرة ، المعروفة باسم açaí berry أو açaí ، عبارة عن دروب صغير ، دائري ، أسود-أرجواني حوالي 25 مم (1 بوصة) في محيط ، يشبه في مظهر العنب ، ولكنه أصغر حجمًا وأقل لبًا وينتج في عناقيد متفرعة من من 500 إلى 900 فاكهة. قشرة الثمار الناضجة لونها أرجواني غامق ، أو أخضر ، وهذا يتوقف على نوع الآساي ونضجها.
    mesocarp هو لب ورقيق ، مع سمك ثابت 1 مم (0.04 بوصة) أو أقل. يحيط بالقشرة الداخلية الضخمة والصلبة ، والتي تحتوي على بذرة واحدة كبيرة يبلغ قطرها حوالي 7-10 مم (0.3-0.4 بوصة).
    تشكل البذور حوالي 60-80٪ من الفاكهة. تثمر النخيل على مدار السنة ولكن لا يمكن حصاد التوت خلال موسم الأمطار.
    
    الزراعة
    

  • هناك نوعان من الحصاد: أحدهما عادة ما بين يناير ويونيو ، والآخر بين أغسطس وديسمبر. الحصاد الأخير هو الأهم.
    
    أصناف
    

    توجد أصناف قليلة مسماة ، وتختلف الأنواع في الغالب في طبيعة الفاكهة:
    
    * "برانكو" ("الأبيض") هو نوع نادر محلي في مصب نهر الأمازون حيث لا يتغير لون التوت ، ولكنه يظل أخضر عندما ينضج. يُعتقد أن هذا يرجع إلى جين متنحي لأن حوالي 30 ٪ فقط من بذور نخيل "برانكو" تنضج للتعبير عن هذه السمة. يحتوي على كمية أقل من الحديد ومضادات أكسدة أقل ، ولكنه يحتوي على كمية أكبر من الزيت ، ويعتقد الكثيرون أنه يتمتع بمذاق رائع وقابلية هضم للأكاي الأرجواني.
    
    * تم تطوير "BRS-Pará" في عام 2004 من قبل وكالة البحوث الزراعية البرازيلية. يتراوح إنتاج اللب من 15٪ إلى 25٪.
    * "BRS Pai d'Égua" هو أحدث صنف طورته وكالة البحوث الزراعية البرازيلية.
    
    المحتوى الغذائي
    

  • تم الإبلاغ عن احتواء مسحوق لب فاكهة الأكاي المجففة بالتجميد والجلد على:
    (لكل 100 غرام من المسحوق الجاف) 
    534 سعرة حرارية ، و 52 غرامًا من الكربوهيدرات ، و 8 غرامًا من البروتين ، و 33 غرامًا من الدهون الكلية. احتوى جزء الكربوهيدرات على 44 جم من الألياف الغذائية ذات مستويات سكر منخفضة ، وتألف الجزء الدهني من حمض الأوليك (56٪ من إجمالي الدهون) ، وحمض البالمتيك (24٪) ، وحمض اللينوليك (13٪). كما تبين أن المسحوق يحتوي (لكل 100 جم) على فيتامين C ضئيل ، 260 مجم كالسيوم ، 4 مجم حديد ، و 1002 وحدة دولية من فيتامين أ.
    
    بوليفينول
    

  • أفاد تحليل مقارن من دراسات في المختبر أن أكاي يحتوي على محتوى وسيط من البوليفينول مقارنة بـ 11 نوعًا من لب العصير المجمد ، وسجل أقل من كرز هندي ، مانجو ، فراولة ، وعنب.
    إن المدى الذي يمكن أن تعزز به مادة البوليفينول كمضادات أكسدة غذائية الصحة غير معروف ، حيث لا يوجد دليل موثوق يشير إلى أي دور مضاد للأكسدة للبوليفينول في الجسم الحي.
    
    عندما تمت مقارنة ثلاثة أنواع من العصائر المتاحة تجارياً ، والتي تحتوي على نسب غير محددة من عصير الأكاي ، بقدرة مضادات الأكسدة في المختبر ضد النبيذ الأحمر والشاي وستة أنواع من عصير الفاكهة النقي وعصير الرمان ، فإن متوسط ​​قدرة مضادات الأكسدة في المرتبة أقل من تلك الموجودة في عصير الرمان ، عصير عنب كونكورد وعصير توت ونبيذ احمر. كان المتوسط ​​معادلاً تقريبًا لمتوسط ​​الكرز الأسود أو عصير التوت البري ، وكان أعلى من عصير البرتقال وعصير التفاح والشاي.
    
    قال موقع Quackwatch للرقابة الطبية على الإنترنت إن "عصير الأكاي يحتوي فقط على مستويات متوسطة من مضادات الأكسدة - أقل من تلك الموجودة في عصير العنب والتوت الأزرق والكرز الأسود من كونكورد ، ولكن أكثر من عصير التوت البري والبرتقال والتفاح."
    
    من المحتمل أن يكون للأنثوسيانين الموجود في açaí صلة بالقدرة المضادة للأكسدة فقط في آليات الدفاع الطبيعية للنبات وفي المختبر. يمثل الأنثوسيانين الموجود في الأكاي حوالي 10٪ فقط من إجمالي قدرة مضادات الأكسدة في المختبر. صرح معهد لينوس بولينج والسلطة الأوروبية لسلامة الأغذية أن "المساهمة النسبية للفلافونويدات الغذائية في (...) وظيفة مضادات الأكسدة في الجسم الحي من المرجح أن تكون صغيرة جدًا أو لا تذكر". ولكن على عكس ظروف أنبوب الاختبار الخاضع للرقابة ، فقد ثبت أن الأنثوسيانين في الجسم الحي لم يتم حفظه بشكل جيد (أقل من 5 ٪) ، ومعظم ما يتم امتصاصه موجود كمستقلبات معدلة كيميائيًا مخصصة للإفراز السريع.
    
    تبين أن مسحوق لب فاكهة الأساي المجففة بالتجميد والجلد يحتوي على سيانيدين 3-O-glucoside وسيانيدين 3-O-rutinoside باعتباره أنثوسيانين رئيسي (3.19 مجم / جم). تم الإبلاغ أيضًا عن أن المستحضر المسحوق يحتوي على اثني عشر مركبًا شبيهًا بالفلافونويد ، بما في ذلك homoorientin ، و orientin ، و taxifolin deoxyhexose ، و isovitexin ، و scoparin ، وكذلك proanthocyanidins (12.89 مجم / جم) ، ومستويات منخفضة من ريسفيراترول (1.1 ميكروغرام / غرام).
    
    تسويق
    

  • في الثمانينيات ، قامت عائلة جرايسي البرازيلية بتسويق أكاي كمشروب طاقة أو كفاكهة مطحونة تقدم مع الجرانولا والموز ؛ أدى هذا الطلب إلى بناء صناعات منزلية ومصانع معالجة لبُب وتجميد أكاي للتصدير.
    
    الغش
    

    في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، غمرت العديد من الشركات الإنترنت بإعلانات الأكاي ، وكثير منها بشهادات ومنتجات مزيفة. في عام 2009 ، احتلت حيل açaí المرتبة الأولى في قائمة "عمليات الاحتيال والسرقة" الصادرة عن لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية ، وبحلول عام 2011 ، تضاءلت مبيعات açaí مع تضاؤل ​​الموضة.
    
    تمت ترقية Açaí بشكل كبير لمضادات الأكسدة ، وتم تقديم العديد من الادعاءات الكاذبة ، بما في ذلك عكس مرض السكري والأمراض المزمنة الأخرى ، بالإضافة إلى توسيع حجم القضيب وزيادة الرجولة الجنسية للرجال. وفقًا لمركز العلوم في المصلحة العامة ومقره واشنطن العاصمة ، واجه الآلاف من المستهلكين مشكلة في إيقاف الرسوم المتكررة على بطاقات الائتمان الخاصة بهم عندما ألغوا التجارب المجانية لبعض المنتجات القائمة على نخل الآساي. في عام 2003 ، قام الطبيب المشهور الأمريكي نيكولاس بيريكون بتضمين توت أكاي ضمن "الأطعمة الخارقة" ، ولكن تم تحدي ادعاءات تسويقية باهظة بشأن الآساي كعلاج معجزة لكل شيء من السمنة إلى اضطراب نقص الانتباه في الدراسات اللاحقة. حتى بعض مواقع الويب التي تزعم التحذير من عمليات الاحتيال المتعلقة بـ نخل الآساي هي نفسها ترتكب عمليات احتيال.
    
    بحلول عام 2011 ، حذر رالف كارسون ، مصمم MonaVie ، الجمهور من أن المنتج في الواقع ليس أكثر من "ماء ذو ​​نكهة باهظة الثمن" وأن أي ادعاءات حوله كانت "افتراضية بحتة ، لا أساس لها ، وبصراحة زائفة".
    
    أصدرت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) حكمًا بقيمة 80 مليون دولار في يناير 2012 ضد خمس شركات كانت تقوم بتسويق مكملات أكاي بيري مع ادعاءات احتيالية بأن منتجاتها تعزز فقدان الوزن وتمنع سرطان القولون. أمرت شركة واحدة ، Central Coast Nutraceuticals ، بدفع تسوية بقيمة 1.5 مليون دولار.
    
    الاستخدامات
    

  • كمنتج غذائي
    

    تم استهلاك أكاي الطازج كمواد غذائية أساسية في المنطقة حول دلتا نهر الأمازون لعدة قرون. تتم معالجة الفاكهة إلى لب لتزويد مصنعي المنتجات الغذائية أو تجار التجزئة ، وتباع على شكل عجينة مجمدة أو عصير أو مكون في منتجات مختلفة من المشروبات ، بما في ذلك كحول الحبوب والعصائر والأطعمة ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية. في البرازيل ، يؤكل عادة على شكل أكاي نا تيجيلا.
    
    في دراسة أجريت على ثلاثة مجموعات تقليدية من كابوكلو في منطقة الأمازون البرازيلية ، تم وصف نخيل الأكاي بأنه أهم أنواع النباتات لأن الفاكهة تشكل مكونًا رئيسيًا في نظامهم الغذائي ، ما يصل إلى 42 ٪ من إجمالي تناول الطعام حسب الوزن.
    
    في أمريكا الشمالية ، يُباع نخل الآساي بشكل شائع في "أطباق نخل الآساي" ، وهي مزيج من مهروس نخل الآساي المجمدة أو مسحوق نخل الآساي مع مكونات أخرى ، مثل حليب الجوز وعصير الفاكهة والفواكه والمكسرات ودقيق الشوفان والمحليات. قد تحتوي أوعية الأكاي على أكثر من 50 جرامًا من السكر (ما يعادل 12 ملعقة صغيرة) ، أو ضعف ما توصي به جمعية القلب الأمريكية ليوم كامل ، وقد وصفها خبراء التغذية بأنها "قنبلة سكر" أو "حلوى رائعة" أو " علاج عرضي "، أقرب إلى تناول وعاء من الآيس كريم أكثر من تناول وجبة.
    
    مكمل غذائي
    

    اعتبارًا من عام 2015 ، لا توجد دراسات خاضعة للرقابة العلمية تقدم دليلًا على أي فوائد صحية من تناول نخل الآساي. لم يتم تقييم أي من منتجات الآساي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، وفعاليتها مشكوك فيها. على وجه التحديد ، لا يوجد دليل علمي على أن استهلاك الأكاي يؤثر على وزن الجسم ، أو يعزز فقدان الوزن أو له أي تأثير صحي إيجابي.
    
    زيت أكاي
    

    الزيت مناسب للطبخ أو كصلصة للسلطة ، ولكنه يستخدم بشكل أساسي في مستحضرات التجميل مثل الشامبو أو الصابون أو مرطبات الجلد.
    
    تحتوي أجزاء الزيت في ثمار الآساي على مادة البوليفينول مثل أوليغومرات بروسيانيدين وحمض الفانيليك وحمض السرينجيك وحمض هيدروكسي بنزويك وحمض بروتوكاتيك وحمض الفيروليك ، والتي تبين أنها تتحلل بشكل كبير أثناء التخزين أو التعرض للحرارة. على الرغم من أن هذه المركبات قيد الدراسة لمعرفة الآثار الصحية المحتملة ، إلا أنه لا يوجد دليل قوي على أن بوليفينول أكاي له أي تأثير على البشر. زيت أكاي أخضر اللون ، له رائحة لطيفة ، وغني بالأحماض الدهنية الأوليك والبالميتية.
    
    استخدامات اخرى
    

    يمكن صنع أوراق النخيل على شكل قبعات وحصائر وسلال ومكانس وسقوف للمنازل وخشب جذع مقاوم للآفات في تشييد المباني. يمكن معالجة جذوع الأشجار لإنتاج المعادن الغذائية.
    
    تشكل بذور الآساي 80٪ من كتلة الفاكهة ، ويمكن أن تكون مطحونة لتغذية الماشية أو كأحد مكونات التربة العضوية للنباتات. تُستخدم البذور المزروعة في مخزون شجرة النخيل الجديدة ، والتي قد تتطلب ، في ظل ظروف النمو المناسبة ، شهورًا لتشكيل الشتلات. قد تصبح البذور نفايات في مدافن القمامة أو تستخدم كوقود لإنتاج الطوب.
    
    بحث
    

    تم اختبار açaí الذي يتم تناوله عن طريق الفم كعامل تباين في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للجهاز الهضمي. كما تم تمييز الأنثوسيانين الخاص به لاستقراره كعامل تلوين طبيعي للطعام.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل