📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 3:58 PM بتوقيت مكة

 
فليفلة حولية

Capsicum annuum


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةالبذريات
الرتبةباذنجانيات
الفصيلةالباذنجانية
الجنسالفليفلة
الفليفلة الحولية نوع نباتي يتبع جنس الفليفلة من الفصيلة الباذنجانية. يستعمل النبات في الطبخ ويستعمل مجففاً كأحد التوابل، ومن أحد أصنافه ينتج الفليفلة الحلبية. نبات عشبي حولي في المناطق المعتدلة، ومعمر في المناطق الاستوائية.
الجذر وتدي إلا أنه يتلف أثناء عملية التشتيل وتخرج جذور جانبية من الجزء العلوي لقاعدة الساق وتتعمق في التربة لمسافة متر تقريباً. 
الساق قائمة متفرعة تتخشب بتقدمها في العمر، الأوراق بسيطة جلدية، تختلف في الحجم حسب الأصناف، الأزهار مفردة أو في أزواج تُحمل في آباط الأوراق. 
 
  • الفليفلة الحولية هي نوع من جنس نبات الفليفلة موطنها جنوب أمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية. هذا النوع هو الأكثر شيوعًا والأكثر استزراعًا من الفليفلة المستأنسة الخمسة. تشمل الأنواع مجموعة متنوعة من أشكال وأحجام الفلفل ، خفيفة وساخنة على حد سواء ، مثل الفلفل الحلو ، الهالبينو ، نيو مكسيكو تشيلي ، والفلفل الحار. لا تزال الأصناف المنحدرة من الطيور الأمريكية البرية الفلفل موجودة في المناطق الأكثر دفئًا في الأمريكتين. في الماضي ، كانت بعض الأشكال الخشبية لهذا النوع تسمى C. frutescens ، ولكن السمات التي تم استخدامها لتمييز هذه الأشكال تظهر في العديد من مجموعات C. annuum ولا يمكن التعرف عليها باستمرار في أنواع C. frutescens.
    
    الوصف النباتي
    

  • نبات عشبي حولي في المناطق المعتدلة، ومعمر في المناطق الاستوائية.
    الجذر وتدي إلا أنه يتلف أثناء عملية التشتيل وتخرج جذور جانبية من الجزء العلوي لقاعدة الساق وتتعمق في التربة لمسافة متر تقريباً. الساق قائمة متفرعة تتخشب بتقدمها في العمر، تختلف في طولها حسب الأصناف ويتراوح طولها ما بين / 30 - 120 / سم. الأوراق بسيطة جلدية، تختلف في الحجم حسب الأصناف؛ فالأصناف الحريفة ذات الثمار الصغيرة تكون أوراقها صغيرة وسميكة، أما الأصناف ذات الثمار الكبيرة الحلوة فأوراقها كبيرة وعريضة ورقيقة نسبياً. الأزهار مفردة أو في أزواج تُحمل في آباط الأوراق. يتكون كأس الزهرة من 5-7 كأسيات، ينمو مع الثمرة مكوناً قرصاً اسطوانية عند قاعدة الثمرة، ويأخذ شكلاً فنجانياً يحيط بقاعدة الثمرة. يتألف التويج من 5 – 7 / بتلات لونها أبيض أو أبيض مخضر أو بنفسجي. توجد في الزهرة من 5-7 أسدية منفصلة المآبر التي تتفتح بخطوط طولية. يتكون المبيض من 3-4 أخبية. التأبير ذاتي غالباً ولكن تحدث نسبة كبيرة من التلقيح الخلطي. الثمرة عوزة (عنبة) وجدار المبيض لحمي، يظهر على الثمرة من الخارج انخفاضات تبين مواضع الحواجز، والحواجز تكون غير كاملة وتلتحم في الجزء السفلي من المشيمة، تصبح الثمرة بعد النضج حمراء أو صفراء. تكتسب الثمرة الحمراء هذا اللون نتيجة وجود صبغات الكزانتوفيل والليكوبيرسيسين والكاروتين معاً.
    
    أما الثمرة الصفراء فتكتسب هذا اللون نتيجة وجود صبغة الكاروتين. وتوجد المادة الحريفة في المشيمة وتكون البذور خالية منها، لكن تُعزى حرافة البذور لالتصاقها بالمشيمة، أما جدار الثمرة فقد يحتوي على المادة الحريفة أو قد يكون خالياً منها.
    
    البذور كبيرة ملساء لونها أصفر، لها زائدة واضحة عبارة عن موقع اتصال البذرة بالمشيمة، وتحمل البذور على المشيمة في صفوف متكاثفة، ويوجد حوالي 150 بذرة في الغرام الواحد.
    
     الصفات
    

  • على الرغم من أن اسم النوع annuum يعني "سنوي" (من الكلمة اللاتينية annus "year") ، إلا أن النبات ليس سنويًا ولكنه العطاء الصقيع. في حالة عدم وجود الصقيع الشتوي ، يمكنها البقاء على قيد الحياة عدة مواسم وتنمو لتصبح عشبًا شجيرة معمرًا كبيرًا. الزهور المفردة لونها أبيض مصفر (أحيانًا أرجواني) بينما الجذع متفرّع بكثافة ويصل ارتفاعه إلى 60 سم (24 بوصة). الثمار عبارة عن توت قد يكون أخضر أو ​​أصفر أو برتقالي أو أحمر عندما تنضج. في حين أن الأنواع يمكنها تحمل معظم المناخات الخالية من الصقيع ، فإن C. annuum منتج بشكل خاص في المناخات الدافئة والجافة.
    
    التلقيح
    

  • في حين أن زيارة الحشرات ذاتية التلقيح بشكل عام ، فمن المعروف أن زيارة الحشرات تزيد من حجم الثمار وسرعة النضج ، وكذلك لضمان التطور المتماثل. أزهار الفلفل لها رحيق في قاعدة كورولا ، مما يساعد على جذب الملقحات. لا تطلق الأنثرات حبوب اللقاح إلا عن طريق التلقيح الطنان ، مثل الذي يوفره النحل الطنان.
    
    الاستخدامات
    

  • الطهي
    

    يعتبر هذا النوع مصدرًا للفلفل الحلو الشعبي والفلفل الحار مع العديد من الأصناف المزروعة في جميع أنحاء العالم ، وهو مصدر التوابل الشعبية مثل مسحوق الفلفل الحار والفلفل الحار والفلفل الحلو.
    
    تتماشى التسمية الشائعة في اللغة الإنجليزية بشكل عام مع نكهة وحجم المتغير. الأنواع الأكبر والأكثر حلاوة تسمى "الفليفلة" في أستراليا ونيوزيلندا ، و "الفلفل" في المملكة المتحدة ، و "الفلفل الحلو" في الولايات المتحدة. تسمى الأصناف الأصغر والأكثر سخونة بالفلفل الحار أو الفلفل الحار أو الفلفل الحار أو الفلفل الحار أو الفلفل الحار ، أو في أجزاء من الولايات المتحدة ، "الفلفل".
    
    توفر المواد الكيميائية الكبسولية الأذواق المميزة في متغيرات C. annuum. على وجه الخصوص ، يخلق الكابسيسين إحساسًا بالحرقان ("السخونة") ، والذي يمكن أن يستمر في الحالات القصوى لعدة ساعات بعد تناوله. تم إنشاء مقياس يسمى مقياس سكوفيل Scoville scale لوصف درجة حرارة الفلفل والأطعمة الأخرى.
    
    الطب التقليدي
    

    يستخدم الفلفل الحار في الطب التقليدي وكذلك في الغذاء في أفريقيا. وصف عالم النبات الإنجليزي جون ليندلي C. annuum في كتابه Flora Medica عام 1838 على النحو التالي:
    
     يتم استخدامه في الطب ، بالاشتراك مع الكينا في حالات العواطف المتقطعة والخاملة ، وكذلك في النقرس الوهمي ، وعسر الهضم المصحوب بانتفاخ البطن ، والتهاب الطبلة ، والشلل وما إلى ذلك. (الحمى القرمزية الخبيثة ، تستخدم إما كغرغرة أو تدار داخليًا).
    
    في الأيورفيدا ، يتم تصنيف C. annuum على النحو التالي:
    
     Guna (خصائص) - ruksha (جاف) ، laghu (light) و tikshna (حاد)
     راسا (طعم) - كاتو (لاذع)
     فيريا (رجولية) - أوشنا (ساخن)
    
    الزينة
    

    بعض الأصناف التي نمت خصيصًا لقيمتها الجمالية تشمل "اللؤلؤة السوداء" للمشتل الوطني الأمريكي و "قوس قزح البوليفي". تميل أصناف الزينة إلى الحصول على فواكه وأوراق ملونة بشكل غير عادي مع ألوان مثل الأسود والأرجواني. كلها صالحة للأكل ، ومعظمها (مثل "رويال بلاك") ساخنة.
    
    النبات العائل
    

    عثة درنات البطاطس (Phthorimaea operculella) هي حشرة قليلة الأكل تفضل أن تتغذى على نباتات عائلة Solanaceae مثل نباتات الفلفل. تستخدم أنثى P. operculella الأوراق لتضع بيضها وسوف تأكل اليرقات التي فقست الطبقة الوسطى من الورقة.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل