📆 الأربعاء   2022-08-10

🕘 7:47 PM بتوقيت مكة

 
بليس معمر

Bellis perennis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةمستورات البذور
الرتبةنجميات
الفصيلةنجمية
الجنسالبليس
البليس المعمر أو البكرت المعمر أو اللؤلوية الصغيرة (باللاتينية: Bellis perennis) نوع نباتي يتبع جنس البكرت من الفصيلة النجمية. موطنه أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط من بلاد الشام إلى المغرب العربي وقبرص وتركيا وأوروبا.
يتم أحيانًا تصنيفها على أنها أقحوان مشترك أو ديزي في الحديقة أو ديزي إنجليزي . 
البليس المعمر هو نوع أوروبي شائع من الأقحوان ، من عائلة النجمية ، وغالبًا ما يُعتبر الأنواع البدائية لهذا الاسم . تشترك العديد من النباتات ذات الصلة أيضًا في اسم "الأقحوان" ، لذلك لتمييز هذا النوع عن الإقحوانات الأخرى .
 
  • البليس المعمر ، الأقحوان ، هو نوع أوروبي شائع من عائلة Asteraceae ، وغالبًا ما يُعتبر الأنواع البدائية لهذا الاسم. لتمييز هذه الأنواع عن "الإقحوانات" الأخرى ، توصف أحيانًا بأنها أقحوان عادي أو أقحوان في الحديقة أو أقحوان إنجليزي. تاريخيًا ، كان معروفًا أيضًا على نطاق واسع باسم bruisewort ، وأحيانًا الجرح (على الرغم من أن الاسم الشائع "الجرح" يرتبط الآن ارتباطًا وثيقًا بجنس Stachys).
    
     البليس المعمر موطنه الأصلي في غرب ووسط وشمال أوروبا ، بما في ذلك الجزر النائية مثل جزر فارو ولكنه متجنس على نطاق واسع في معظم المناطق المعتدلة بما في ذلك الأمريكتين وأستراليا.
    الوصف
    

  • البليس المعمر نبات عشبي معمر مع جذور زاحفة قصيرة وورد من أوراق صغيرة مدورة أو على شكل ملعقة يتراوح طولها من 3/4 إلى 2 بوصة (حوالي 2-5 سم) وتنمو بشكل مسطح على الأرض. عادة ما يستعمر هذا النوع المروج ، ويصعب القضاء عليه عن طريق القص - ومن هنا جاء مصطلح "ديزي العشب". يعرض ظاهرة توجه الشمس حيث تتبع الأزهار موقع الشمس في السماء.
    
    رؤوس الزهرة مركبة ، على شكل زائفة ، تتكون من العديد من الأزهار اللاطئة بقطر حوالي 3/4 إلى 1-1 / 4 بوصات (حوالي 2-3 سم) ، مع زهيرات شعاعية بيضاء (غالبًا ما تكون حمراء) وصفراء زهور القرص. كل نورة تحمل على سيقان مفردة بلا أوراق 3/4 - 4 بوصات (حوالي 2-10 سم) ، نادرًا 6 بوصات (حوالي 15 سم) ارتفاعًا. يُحاط الكابيتول ، أو قرص الزهيرات ، بصفين من الكتل الخضراء المعروفة باسم "الصفائح". الأوجاع بدون زوائد.
    
    الزراعة
    

  • يزهر نبات البليس المعمر بشكل عام من وقت مبكر إلى منتصف الصيف ، على الرغم من أنه عندما ينمو في ظروف مثالية ، فإنه يتميز بموسم ازدهار طويل جدًا ، بل إنه ينتج عددًا قليلاً من الأزهار في منتصف الشتاء المعتدل.
    
    يمكن زراعته بشكل عام في مناطق وزارة الزراعة الأمريكية من 4 إلى 8 (أي عندما تكون درجات الحرارة الدنيا أعلى من -30 درجة فهرنهايت (-34 درجة مئوية)) في الشمس الكاملة لظروف التظليل الجزئي ، وتتطلب صيانة منخفضة أو بدون صيانة لا يعاني من مشاكل خطيرة في الحشرات أو الأمراض ويمكن زراعته بشكل عام في معظم أنواع التربة جيدة التصريف. يمكن تكاثر النبات بالبذور بعد الصقيع الأخير أو عن طريق التقسيم بعد الإزهار.
    
    على الرغم من أن هذا النوع ليس موطنًا للولايات المتحدة ، إلا أنه لا يزال يعتبر غطاء أرضيًا ثمينًا في بعض إعدادات الحدائق (على سبيل المثال ، كجزء من الإنجليزية أو الحدائق المستوحاة من المنزل الريفي ، وكذلك المروج الربيعية حيث يكون النمو المنخفض وبعض الألوان مرغوبة بالتوازي مع الحد الأدنى الرعاية والصيانة مع المساعدة في مزاحمة الأعشاب الضارة بمجرد إنشائها وتجنيسها).
    
    يتم زراعة العديد من الأصناف أحادية ومزدوجة الأزهار ، وتنتج أزهارًا مسطحة أو كروية في مجموعة من الأحجام (1 سم إلى 6 سم) والألوان (الأحمر والوردي والأبيض). تزرع بشكل عام من البذور كنباتات فراش كل سنتين. يمكن شراؤها أيضًا كمقابس في الربيع.
    
    تم الإبلاغ عن أنها ذاتية الإخصاب في الغالب ، ولكن بعض النباتات قد تكون ذاتية التعقيم.
    
    علم أصول الكلمات
    

  • قد تأتي كلمة Bellis من كلمة bellus ، وهي كلمة لاتينية تعني "جميلة" ، و perennis هي كلمة لاتينية تعني "أبدية".
    
    يعتبر اسم "ديزي" فسادًا لـ "عين النهار" ، لأن الرأس كله يغلق في الليل ويفتح في الصباح. أطلق عليها تشوسر اسم "عين اليوم". في العصور الوسطى ، كانت البليس المعمر أو زهرة الأقحوان الإنجليزية تُعرف باسم "زهرة ماري". ومن المعروف أيضا باسم زهرة العظام.
    
    تعتبر زهرة البليس المعمر الإنجليزية أيضًا زهرة الأطفال والبراءة.
    
    يستخدم Daisy كاسم فتاة وكاسم مستعار للفتيات المسمى Margaret ، بعد الاسم الفرنسي لـ oxeye daisy ، marguerite.
    من الناحية التاريخية ، كان يُعرف أيضًا باسم bruisewort وأحيانًا الجرح (على الرغم من أن الاسم الشائع للجروح أصبح الآن أكثر ارتباطًا بـ Stachys). 
    
    الاستخدامات
    

  • الطهي
    

    يمكن استخدام هذا الأقحوان كقوة. يمكن أن تؤكل الأوراق الصغيرة نيئة في السلطات أو مطبوخة ، مع ملاحظة أن الأوراق تصبح قابضة بشكل متزايد مع تقدم العمر. يمكن أن تؤكل براعم الزهور والبتلات نيئة في السندويشات والحساء والسلطات. كما أنه يستخدم كشاي وكمكمل للفيتامينات.
    
    طب الأعشاب
    

    البليس المعمر له خصائص قابضة وقد استخدم في طب الأعشاب.
    
    استخدامات اخرى
    

    تستخدم الإقحوانات تقليديا لصنع سلاسل الأقحوان في ألعاب الأطفال.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل