📆 الأربعاء   2022-08-10

🕘 7:56 PM بتوقيت مكة

 
جرب الحقل

Knautia arvensis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةممشقيات
الفصيلةخمانية
الجنسKnautia
جرب الحقل ، هو نوع عشبي معمر من النباتات المزهرة في عائلة زهر العسل من الفصيلة الخمانية. هو نبات معمر ينمو بين 25 و 100 سم، تفضل الأماكن العشبية والتربة الجافة وتجنب التربة الثقيلة. الزهور تحمل على النورات على شكل رؤوس ؛ يحتوي كل رأس على العديد من الأزهار الصغيرة. هناك 4 أسدية في كل زهرة ، الميسم  طويلة محزومة. الثمرة تشبه الجوز ، أسطوانية وشعرية ، حجمها 5-6 مم. لها جذر صنبور.يحتوي الجذع على شعر طويل صلب مائل لأسفل. الأوراق وردة قاعدية ، يتم إقرانها على الساق ، ويكون على شكل رمح ، في حين أن الجزء العلوي أصغر.
 
  • جرب الحقل ، المعروف باسم الجرب الميداني ، هو نوع عشبي معمر من النباتات المزهرة في عائلة زهر العسل من الفصيلة الخمانية.
    
    وصف
    

  • وهو نبات معمر ينمو بين 25 و 100 سم. تفضل الأماكن العشبية والتربة الجافة وتجنب التربة الثقيلة والزهور بين يوليو وسبتمبر. 
    الزهور تحمل على النورات على شكل رؤوس ؛ يحتوي كل رأس على العديد من الأزهار الصغيرة. الرأس مسطح أكثر من الأنواع المماثلة ، مثل جرب الشيطان (Succisa pratensis) والجرب الصغير (Scabiosa columbaria). 
    يوجد 4 أسدية في كل زهيرة ، وطول الميسم. 
    الثمرة تشبه الجوز ، أسطوانية وشعرية ، حجمها 5-6 مم. لها جذر صنبور. 
    يحتوي الجذع على شعر طويل صلب مائل لأسفل. تشكل الأوراق وردة قاعدية ، يتم إقرانها على الساق ، ويكون طولها الأدنى عادةً 300 مم ، على شكل رمح ، في حين أن الجزء العلوي أصغر. 
    
    علم البيئة
    

  • يتم استخدامه من حين لآخر بواسطة فريتيل المستنقعات كغذاء بدلاً من نبتة الطعام المعتادة لشياطين الجرب (Succisa pratensis). وهو أيضًا نبات عثة صقر النحل ذات الحدود الضيقة (Hemaris tityus).
    
    الاسم
    

  • تم استخدام أنواع الجرب لعلاج الجرب والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى بما في ذلك القروح التي يسببها الطاعون الدبلي.
     تأتي كلمة الجرب من الكلمة اللاتينية scabere "سكراتش". 
    اسم آخر لهذا النبات هو وردة الغجري. تم تسمية جنس Knautia على اسم عالم النبات الألماني في القرن السابع عشر ، كريستيان كناوت.
    
    الموطن
    

  • يشيع وجوده على جوانب الطرق وهوامش الحقول ، وفي المروج ، يتواجد بكثرة بشكل خاص حيث يوجد حجر الأساس الطباشيري

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل