📆 الجمعة   2022-08-12

🕘 8:36 AM بتوقيت مكة

 
بقلة الملك

Fumaria officinalis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةنباتات وعائية
الرتبةحوذانيات
الفصيلةشاهترجية
الجنسFumaria
بقلة الملك ، الدخان الشائع أو دخان المخدرات أو دخان الأرض ، هو نبات ينتمي إلى (فصيلة: شاهترجية) في عائلة الخشخاش ، هو نبات عشبي سنوي مزهر . إنه النوع الأكثر شيوعًا في غرب ووسط أوروبا. نبات عشبي سنوي ينمو بشكل ضعيف منتصبًا ومندفعًا. يبلغ طول سيقانه حوالي 10-50 سم (3.9-19.7 بوصة).
 لها أوراق خضراء نحيلة، تظهر أزهارها الوردية مقاس 7-9 مم (0.28-0.35 بوصة) من أبريل إلى أكتوبر في نصف الكرة الشمالي، الثمرة عبارة عن ذرة تحتوي على بذرة واحدة. إنها كروي تقريبًا ، أعرض قليلاً من الارتفاع وذو شق قمي.
 
  • بقلة الملك (الاسم العلمي: Fumaria officinalis)، هو نبات عشبي سنوي مزهر ينتمي إلى (فصيلة: شاهترجية).
    
    الوصف
    

  • بقلة الملك نبات عشبي سنوي ينمو بشكل ضعيف منتصبًا ومندفعًا ، ويبلغ طول سيقانه حوالي 10-50 سم (3.9-19.7 بوصة) , لها أوراق خضراء نحيلة. 
    تظهر أزهارها الوردية مقاس 7-9 مم (0.28-0.35 بوصة) من أبريل إلى أكتوبر في نصف الكرة الشمالي ، أو من مايو إلى سبتمبر في المملكة المتحدة.
     الكأس ربع طول البتلات , يحتوي النبات عادة على أكثر من 20 وحتى 60 زهرة لكل سنبلة. 
    الثمرة عبارة عن ذرة تحتوي على بذرة واحدة. إنه كروي تقريبًا ، أعرض قليلاً من الارتفاع وذو شق قمي. يحتوي على قلويدات وأملاح البوتاسيوم والعفص وهو أيضًا مصدر لحمض الفوماريك.
    
    علم أصول الكلمات
    

  • أصل اسمها "دخاني" أو "دخاني" يأتي من اللون الشفاف لأزهارها ، مما يعطيها مظهر دخان أو معلق بالدخان ، ولون ضباب رمادي مزرق قليلاً لأوراقها ، يشبه أيضًا الدخان القادم الأرض ، خاصة بعد ندى الصباح.
    
    كان يطلق على النبات بالفعل اسم fūmus terrae (دخان الأرض) في أوائل القرن الثالث عشر ، وقبل ألفي عام ، كتب ديوسكوريدس في De Materia Medica (Περὶ ὕλης ἰατρικῆς) و Pliny the Elder في Naturalis هيستوريا التي تفرك العينين بالنسغ أو لاتكس النبات يسبب الدموع ، مثل الدخان الحاد (fūmus) للعيون.
    
    اسمها اليوناني هو kapnos (καπνός ، للدخان) والاسم fumewort ينطبق الآن في الغالب على جنس Corydalis ، وخاصةً Corydalis Solida (المعروف سابقًا باسم Fumaria bulbosa) ، والذي كان يعتقد أنه ينتمي إلى نفس جنس الدخان.
    
    الموطن والانتشار
    

  • الموطن
    

    موطنها المناطق المعتدلة في شمال إفريقيا وأوروبا وأجزاء من غرب آسيا.
    
    الانتشار
    

    شمال إفريقيا ، داخل ماكارونيزيا وجزر الكناري والجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس. 
    غرب آسيا في القوقاز وقبرص والعراق وإسرائيل ولبنان وسيبيريا وسوريا وتركيا. 
    أوروبا الشرقية ، توجد في بيلاروسيا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وأوكرانيا. 
    وسط أوروبا ، يوجد في النمسا وبلجيكا وألمانيا والمجر وهولندا وبولندا وسلوفاكيا وسويسرا. 
    شمال أوروبا ، في الدنمارك وأيرلندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة. في جنوب شرق أوروبا ، داخل ألبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكرواتيا واليونان وإيطاليا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية ورومانيا وصربيا وسلوفينيا.
    جنوب غرب أوروبا ، توجد في فرنسا والبرتغال وإسبانيا.
    
    
  • استخدامة في طب الاعشاب
    

  • بدأ استخدام هذا النبات كدواء في أوروبا في أواخر العصور الوسطى ، على الرغم من أنه كان معروفًا منذ العصور القديمة. في القرن السابع عشر في أوروبا ، تم الترويج له على أنه مفيد للعيون (بسبب تصريحات بليني ولاحقًا أوليفييه دي سيريس التي مفادها أن فرك العصير في عين المرء تسبب في تمزق مفرط) كانت الاستخدامات التقليدية الأكثر شيوعًا هي كمساعدات للجهاز الهضمي ومدر للبول ، ولكن العديد من التقاليد الشعبية في جميع أنحاء أوروبا نسبت إليها العديد من الاستخدامات: الإمساك ، والتهاب المثانة ، وتصلب الشرايين ، والروماتيزم ، والتهاب المفاصل ، وتنقية الدم ، ونقص السكر في الدم ، والالتهابات ، وربما لتطهير الكلى. في صقلية وربما في أماكن أخرى ، تم استخدامه لعلاج عيوب الجلد ، وفي بريطانيا في العصر الحديث كغسول للعين لعلاج التهاب الملتحمة.
    
    منذ عام 1963 تم تسويقه كدواء عشبي في فرنسا. اعتبارًا من عام 2011 ، تم بيع المنتجات العشبية المصنوعة من هذا النبات بشكل قانوني بأشكال مختلفة في النمسا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا. يمكن بيع المنتجات بشكل قانوني في السوق البريطانية (وهي مدرجة في قائمة المبيعات العامة البريطانية) ، على الرغم من عدم بيع أي منتجات هناك اعتبارًا من عام 2011. في الاتحاد الأوروبي ككل ، لا يعد تسويق المصنع بالكامل قانونيًا بالضرورة: لقد تم رفضه من قائمة المجتمع من قبل لجنة المنتجات الطبية العشبية بسبب نقص دراسات السموم. يتم تسويق المنتجات في فرنسا وإسبانيا على أنها هضم (يقال إنها تعمل عن طريق زيادة تدفق الصفراء) ، في النمسا يتم بيعها لعلاج خلل الحركة في القناة الصفراوية ، وفي ألمانيا يتم بيعها ببساطة كشاي عشبي.
    
    هناك بعض الأدلة من النماذج الحيوانية على أنه يعدل تدفق الصفراء غير الطبيعي ، على الرغم من أنه ليس له تأثير على فصل الصفراء الطبيعي. يعتبر التأثير المضاد للتشنج على الجهاز الهضمي العلوي في الدراسات المختبرية والحيوانية موثقًا بشكل كافٍ. تعتبر فعالية المنتجات العشبية في البشر معقولة ولكنها غير مثبتة في الدراسات السريرية. أظهرت العديد من الدراسات السريرية في استخداماته amphocholeretic في البشر قابلية التحمل والسلامة للجرعات المستخدمة ، ولكن لم تكن هناك سوى تجربة مزدوجة التعمية صغيرة واحدة مع الدواء الوهمي والتي لم تكن حاسمة فيما يتعلق بالفعالية. أظهرت تجربة أكبر مزدوجة التعمية مع الأدوية الوهمية التي تحقق ومقارنة استخدامها في علاج الألم والانتفاخ بسبب متلازمة القولون العصبي مع كركم عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات العلاج (على الرغم من أن استخدام أي من العشبة يبدو أنه يفاقم قليلاً إما الانتفاخ أو الألم على التوالي ، مقارنة باستخدام الدواء الوهمي). تم البحث في عدد من التأثيرات أو الاستخدامات المحتملة الأخرى للنبات وبروتوبين قلويد رئيسي في النماذج المختبرية أو الحيوانية.
    
    يحذر Howard (1987) من أن الدخان سام ويجب استخدامه فقط "تحت إشراف طبيب أعشاب طبي" ، ولكن في أوروبا ، لم يتم تسجيل أي مشاكل تتعلق بالسلامة باستخدامه اعتبارًا من عام 2011. جرعات كبيرة من البروتوبين في النماذج الحيوانية تسبب الإثارة والتشنجات. لم يتم إجراء بحث سمي شامل على هذا النبات اعتبارًا من عام 2011. لم تكن هناك دراسات حول سلامته أو تأثيره على المرأة الحامل أو الأطفال أو كبار السن.
    
    المكونات الكيميائية
    

بروتوبين
يحتوي النبات على بروتوبين قلويدات إيزوكينولين وتخصيص كريبتوبين.
زياد كل من البروتوبين والمخصص الكريبتوبين مستويات CYP1A1 و CYP1A2 mRNA في خلايا الكبد البشرية. يمكن اعتبار استخدام المنتجات التي تحتوي على البروتوبين و / أو المخصص الكريبتوبين آمنًا من حيث التحريض المحتمل لإنزيمات CYP1A.

 

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل