📆 الثلاثاء   2022-08-09

🕘 4:05 AM بتوقيت مكة

 
كونجاك

Amorphophallus konjac


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةنباتات وعائية
الرتبةمزماريات
الفصيلةلوفية
الجنسابو صافيه
كونجاك هو نوع، في جنس ابو صافيه ، أول ما عرف أكل الكونجاك كان في فيتنام ثم انتشر منها إلى الصين واليابان ، تطحن الجذور ويصنع منها دقيقا (طحينا) ومكرونة تشبه الأسباجتي لإيطالية زمنها ما يشبه الأرز . الذي يحتوي على كورم صالح للأكل (البلو - درونة). الميزة فيها إنها قليلة السعرات (9 كيلو كالوري لكل 100 جرام ؛ بالمقارنة [الإسباجتي العادية 350 كيلو كالوري / 100 جرام ؛ فهي تتشرب ماء 50 ضعف وزنها). لذلك معروفة في أوروبا وتستوردها ألمانيا ؛ وهي قيمة جدا لمن يريد تخسيس نفسه من دون جوع . 
 
  • كونجاك (أو konjak ، الإنجليزية: / kɒnjæk ، ˈkɒndʒæk / KON-yak ، KON-jak) هو اسم شائع لنبات شرق وجنوب شرق آسيا ، الذي يحتوي على قرم صالح للأكل (bulbo-tuber ). يُعرف أيضًا باسم لسان الشيطان أو زنبق الفودو أو نخيل الأفعى أو اليام الفيل .
    
    موطنها الأصلي يونان في الصين وتزرع في المناطق شبه الاستوائية الدافئة إلى شرق وجنوب شرق آسيا الاستوائية ، من اليابان والصين جنوبًا إلى إندونيسيا (منطقة الصلابة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية 6-11). إنه نبات معمر ينمو من مجعد كبير يصل قطره إلى 25 سم (10 بوصات). يصل طول الورقة المفردة إلى 1.3 متر (4 قدم) ، وهي ثنائية الطور ، وتنقسم إلى العديد من المنشورات. يتم إنتاج الزهور على فضاء محاط بأوراق أرجوانية داكنة يصل طولها إلى 55 سم (22 بوصة).
    
    تنمو الأشكال البرية بشكل طبيعي في جنوب شرق آسيا والصين. عُرف الكونجاك في اليابان منذ القرن السادس كغذاء طبي. خلال فترة إيدو (التي بدأت في أوائل القرن السابع عشر) ، استورد اليابانيون كونياكو من الصين. يُظهر كتاب Konnyaku Hyakusen الصادر عام 1846 (مائة وصفة لكونياكو) شعبيته في اليابان في ذلك الوقت. 
    
    يُعرف الطعام المصنوع من قرم هذا النبات على نطاق واسع باللغة الإنجليزية باسمه الياباني ، كونياكو (كعكة اليام) ، حيث يتم طهيه واستهلاكه بشكل أساسي في اليابان وكوريا. النوعان الأساسيان من الكيك هما الأبيض والأسود. تسمى المعكرونة المصنوعة من كونياكو شيراتاكي. غالبًا ما يشار إلى قرم الكونجاك بالعامية باسم yam .
    
    أحسن طريقة لطهي اسباجتي الكونجاك, تحمير أو شوي مخلوط من الخضار سريعا في قليل من الزيت ، (الخضار عبارة عن قطع من الجزر والبصل والفلفل الرومي الأحمر أو الأصفر أو الأخضر والكوسا أو الباذنحان - حسب ما تحب ) ثم إضافة اسباجتي الكوجاك لمستوية في الماء بعد تصفية الماء منها ، و إضافة قليل من بهريز الدجاج أو شوربة اللحم ، وإضاقة قليل من صلصة الصويا فتعطيها الطعم الأسيوي. يمكن أستبدال البهريز ببيضة أو بيضتين. السعرات قليلة جدا فالخضار قليل السعرات ؛ والوجبة قد تصل إلى 100 كيلو كالوري من السعرات ، بدلا من نحو 550 كيلو كالوري الإسباجتي العادية.
    
    الزراعة والاستخدام
    

  • يُزرع كونجاك في شرق آسيا (الصين ، كوريا ، اليابان) وجنوب شرق آسيا لديدانه النشوية الكبيرة ، المستخدمة لصنع دقيق وجيلي بنفس الاسم. كما أنها تستخدم كبديل نباتي للجيلاتين.
    
    اليابان والصين
    

    في المطبخ الياباني ، يظهر كونجاك (konnyaku) في أطباق مثل أودين. عادة ما يكون رمادي مرقش وأكثر ثباتًا في الاتساق من معظم الجيلاتين. لها طعم قليل جدا. يتذوق الصنف الشائع طعمًا غامضًا مثل الملح ، وعادة ما يكون له طعم ورائحة محيطية قليلاً (من مسحوق الأعشاب البحرية المضاف إليه ، على الرغم من أن بعض الأشكال تتجاهل الأعشاب البحرية). إنها ذات قيمة أكبر بسبب قوامها أكثر من نكهتها.
    
    Ito konnyaku (糸 蒟 蒻) هو نوع من الطعام الياباني يتكون من كونجاك مقطعة إلى شرائح تشبه المعكرونة. يباع عادة في أكياس بلاستيكية مع الماء المصاحب. غالبًا ما يستخدم في سوكيياكي وأودين. الاسم يعني حرفيا "thread-konjac".
    
    يتم صنع كونياكو اليابانية عن طريق خلط طحين الكونجاك مع الماء وماء الجير. غالبًا ما يتم إضافة Hijiki للون والنكهة الداكنة المميزة. بدون إضافات للون ، konjac أبيض شاحب. ثم يتم غليها وتبريدها لتصلب. يُطلق على كونجاك المصنوع في شكل المعكرونة shirataki ويستخدم في الأطعمة مثل sukiyaki و gyūdon.
    
    يستهلك كونجاك في أجزاء من مقاطعة Sichuan الصينية ؛ يسمى corm moyu (الصينية: 魔芋 ؛ مضاءة. 'القلقاس الشيطاني') ، ويسمى الهلام "konjac tofu" (魔芋 豆腐 móyù dòufu) أو "snow konjac" (雪 魔芋 xu魔芋 móyù)
    
    الادعاءات الصحية
    

    يحتوي القرم المجفف لنبات الكونجاك على حوالي 40 ٪ جلوكومانان صمغ. يجعل عديد السكاريد هذا هلام كونجاك شديد اللزوجة وقد يكون مسؤولاً عن العديد من فوائده الصحية المفترضة كما هو مستخدم في الطب الصيني التقليدي ، وإزالة السموم ، وقمع الأورام ، وتخفيف ركود الدم ، وتسييل البلغم. يتم استخدام الألياف الغذائية من كورم konjac كعنصر من مكملات فقدان الوزن.
    
    جيلي الفاكهة
    

    يمكن أيضًا تحويل كونجاك إلى وجبة خفيفة شهيرة من جيلي الفاكهة من شرق آسيا ، والمعروفة بشكل مختلف في الولايات المتحدة باسم أكواب الليتشي (بعد نكهة نموذجية ومكعبات ناتا دي كوكو معلقة في الجل) أو حلوى الكونجاك ، وعادة ما يتم تقديمها في أكواب بلاستيكية صغيرة الحجم. .
    
    خطر الاختناق
    

    ربما بسبب العديد من الوفيات التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة والوفيات الوشيكة في منطقة خليج سان فرانسيسكو بين الأطفال وكبار السن بسبب الاختناق أثناء تناول حلوى الكونجاك ، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحذيرات من المنتج في عام 2001 ، وكانت هناك عمليات سحب لاحقة في الولايات المتحدة وكندا. تم نشر تحذيرات مخاطر الاختناق وانسداد الأمعاء في مواقع الويب الحديثة.
    
    على عكس الجيلاتين وبعض عوامل التبلور الأخرى الشائعة الاستخدام ، فإن هلام فاكهة الكونجاك لا يذوب بسهولة في الفم. تشكل بعض المنتجات مادة هلامية قوية بما يكفي لتتطلب المضغ لتفكيك الجل. على الرغم من أن المنتج مخصص للأكل عن طريق الضغط برفق على الحاوية ، يمكن للمستهلك أن يمتص المنتج بقوة كافية لإدخاله دون قصد في القصبة الهوائية. بسبب هذا الخطر ، حظر الاتحاد الأوروبي وأستراليا هلام فاكهة كونجاك.
    
    بعض وجبات الكونجاك الخفيفة ليست بالحجم والاتساق مما يشكل خطر الاختناق ، ولكنها مع ذلك تتأثر بالحظر الحكومي. بعض المنتجات التي لا تزال في أسواق شرق آسيا لها حجم متزايد وشكل غير عادي واتساق أكثر دقة من المواد الهلامية المستديرة التي تشبه المكونات التي ارتبطت بحوادث الاختناق. تحتوي الوجبات الخفيفة عادةً على ملصقات تحذيرية تنصح الآباء بالتأكد من أن أطفالهم يمضغون الهلام جيدًا قبل البلع.
    
    توقفت شركة MannanLife ، أكبر شركة مصنعة للوجبات الخفيفة في اليابان ، مؤقتًا عن إنتاج الجيلي بعد وفاة صبي ياباني يبلغ من العمر 21 شهرًا حتى الموت بسبب هلام MannanLife konjac المجمد. 
    توفي 17 شخصًا بسبب الاختناق من الكونجاك بين عامي 1995 و 2008. 
    تُظهر حقيبة تغليف MannanLife konjac jelly الآن ملاحظة للمستهلكين ، تنصحهم بتقطيع المنتج إلى قطع أصغر قبل تقديمه للأطفال الصغار.
    
    بديل نباتي للمأكولات البحرية
    

    مسحوق Konjac corm له رائحة مريبة بشكل ملحوظ ويستخدم كعنصر في منتجات المأكولات البحرية النباتية البديلة. يمكن دمجه في الإصدارات النباتية من المأكولات البحرية. بالنسبة للطبخ الصيني ، يمكن استخدام خيوط رفيعة من هلام konjac كبديل لزعانف سمك القرش عند تحضير نسخة نباتية من حساء زعانف القرش.
    
    استخدامات اخرى
    

    يمكن أيضًا استخدام Konjac لإكسسوارات تدليك الوجه ، والتي تحظى بشعبية في كوريا حاليًا وتكتسب شعبية في الغرب. الأكثر شيوعًا هو استخدام إسفنجة konjac ، وهي فريدة من نوعها من حيث أنه يمكن استخدامها على البشرة الحساسة التي قد تتهيج بسهولة باستخدام أدوات التقشير الأكثر شيوعًا (مثل اللوف أو المناشف).
    
    في صناعة الورق التقليدية في اليابان ، يضفي كونياكو القوة على الورق من أجل الصباغة ، والفرك ، والطي - وغيرها من عمليات التلاعب ، مثل موميجامي.
    
    

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل