📆 الجمعة   2022-08-12

🕘 8:58 AM بتوقيت مكة

 
نوني (الموريندا)

Morinda citrifolia


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةجنطيانيات
الفصيلةفوية
الجنسMorinda
نوني (الموريندا) هي شجرة تحمل الفاكهة في عائلة القهوة، روبيايا. يمتد نطاقها الأم عبر جنوب شرق آسيا وأوستراليا، وانتشر عبر المحيط الهادئ بحار البولينيزيين. الأنواع ومتجنس على نطاق واسع. من بين حوالي 100 أسماء للفاكهة عبر مناطق مختلفة هي أسماء اللغة الإنجليزية الأكثر شيوعا : الموريندا العظيم، التوت الهندي ، نوني، التوت الشاطئي، ثمار الجبن.
إن رائحة الفاكهة القوية القوية الطازجة قد جعلتها طعام في معظم المناطق، لا تزال طعاما أساسيا بين بعض الثقافات، وقد استخدمت في الطب التقليدي.
 
  • الموريندا هي شجرة مثمرة في عائلة البن الفوية. يمتد نطاقها الأصلي عبر جنوب شرق آسيا وأستراليا ، وانتشر عبر المحيط الهادئ بواسطة البحارة البولينيزيين. يُزرع هذا النوع الآن في جميع أنحاء المناطق الاستوائية ويتم تجنيسه على نطاق واسع. من بين حوالي 100 اسم للفاكهة عبر مناطق مختلفة ، هناك الأسماء الإنجليزية الأكثر شيوعًا لموريندا العظيمة ، والتوت الهندي ، ونوني ، وتوت الشاطئ ، وفاكهة الجبن.
    
    إن الرائحة القوية التي تشبه القيء للفاكهة الطازجة جعلت منها غذاءً للمجاعة في معظم المناطق ، لكنها لا تزال غذاءً أساسياً بين بعض الثقافات ، وقد استخدمت في الطب التقليدي. في السوق الاستهلاكية ، تم تقديمه كمكمل في أشكال مختلفة ، مثل الكبسولات ومنتجات البشرة والعصائر.
    
    الموائل المتنامية
    

  • تنمو الموريندا في الغابات الظليلة ، وكذلك على الشواطئ الصخرية أو الرملية المفتوحة. تصل إلى مرحلة النضج في حوالي 18 شهرًا ، ثم تنتج ما بين 4 و 8 كجم (8.8 و 17.6 رطل) من الفاكهة كل شهر على مدار العام. إنه يتحمل التربة المالحة وظروف الجفاف والتربة الثانوية. لذلك فهي توجد في مجموعة متنوعة من الموائل: التضاريس البركانية ، والسواحل التي تنتشر فيها الحمم البركانية ، والخلافات أو نتوءات الحجر الجيري ، وكذلك في الجزر المرجانية. يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 9 أمتار (30 قدمًا) ، وله أوراق كبيرة وبسيطة وخضراء داكنة ولامعة وبعرق عميق.
    
    يحمل النبات الزهور والفواكه على مدار السنة. الثمرة عبارة عن فاكهة متعددة لها رائحة نفاذة عند النضج ، ومن ثم تُعرف أيضًا باسم فاكهة الجبن أو حتى ثمار القيء. وهي بيضاوية الشكل ويصل حجمها إلى 10-18 سم (3.9-7.1 بوصة). في البداية خضراء ، تتحول الثمرة إلى اللون الأصفر ثم تتحول إلى اللون الأبيض تقريبًا أثناء نضجها. يحتوي على العديد من البذور.
    
    تعتبر الموريندا جذابة بشكل خاص للنمل الحائك الذي يصنع أعشاشًا من أوراق الشجرة. يحمي هذا النمل النبات من بعض الحشرات النباتية الطفيلية.
     تجذب رائحة الفاكهة أيضًا خفافيش الفاكهة ، مما يساعد في تشتيت البذور. نوع من ذبابة الفاكهة ، Drosophila sechellia ، يتغذى حصريًا على هذه الفاكهة.
    
    الاستخدامات
    

  • تم إدخال مجموعة متنوعة من المشروبات (مشروبات العصير) 
    والمساحيق (من الفواكه المجففة الناضجة أو غير الناضجة) 
    ومنتجات التجميل (المستحضرات والصابون) 
    والزيت (من البذور)
     ومساحيق الأوراق (للتغليف أو الحبوب) في السوق الاستهلاكية.
    
    طعام
    

    يُطلق على النوني أحيانًا اسم "فاكهة الجوع" ، مما يعني أنه تم استخدامه من قبل الشعوب الأصلية كغذاء طارئ في أوقات المجاعة. على الرغم من رائحتها القوية وطعمها المر ، إلا أنها كانت تؤكل كغذاء للمجاعة ، وفي بعض جزر المحيط الهادئ ، حتى كغذاء أساسي ، سواء كان نيئًا أو مطبوخًا. يستهلك سكان جنوب شرق آسيا والسكان الأصليين الأستراليين الفاكهة نيئة مع الملح أو يطبخونها مع الكاري. البذور صالحة للأكل عند تحميصها. في المطبخ التايلاندي ، تُستخدم الأوراق (المعروفة باسم باي يو) كخضروات خضراء وهي المكون الرئيسي لـ kaeng bai-yo المطبوخ بحليب جوز الهند. تضاف الفاكهة (luk-yo) كمكون للسلطة لبعض إصدارات سومتام.
    
    الطب التقليدي
    

    ربما تم استخدام الفاكهة الخضراء والأوراق والجذور أو الجذور في الثقافات البولينيزية كمنشط عام ، بالإضافة إلى مكانتها التقليدية في الثقافة البولينيزية كغذاء للمجاعة. على الرغم من أن موريندا لها خصائص بيولوجية في الطب التقليدي ، إلا أنه لا يوجد دليل مؤكد على الفعالية السريرية لأي استخدام مقصود. في عام 2018 ، أصدرت شركة هاواي المصنعة للأغذية ومنتجات العناية بالبشرة خطاب تحذير من إدارة الغذاء والدواء لتسويق الأدوية غير المعتمدة وتقديم ادعاءات صحية كاذبة في انتهاك لقانون الغذاء والدواء ومستحضرات التجميل في الولايات المتحدة.
    
    الأصباغ
    

    بين الشعوب الأسترونيزية ، كان النوني يستخدم تقليديًا في المقام الأول لإنتاج الأصباغ. تم نقله إلى جزر المحيط الهادئ كنباتات زوارق بواسطة مسافرين أسترونيزيين. ينتج لحاء موريندا صبغة أرجوانية بنية يمكن استخدامها لصنع الباتيك. في هاواي ، يتم استخراج صبغة صفراء من جذورها لصبغ القماش.
  •  
  • المغذيات والمواد الكيميائية النباتية
    

  • يحتوي مسحوق فاكهة الموريندا على الكربوهيدرات والألياف الغذائية بكميات معتدلة. من الواضح أن هذه المغذيات الكبيرة تتواجد في لب الفاكهة ، حيث يحتوي عصير الموريندا على القليل من العناصر الغذائية 
    
    تشتمل المغذيات الدقيقة الرئيسية لمسحوق اللب على:
     فيتامين C 
    النياسين (فيتامين B3) 
    الحديد 
    البوتاسيوم.
    
    يوجد فيتامين أ والكالسيوم والصوديوم بكميات معتدلة.
    
    عندما يتم تحليل عصير الموريندا بمفرده ومقارنته بمسحوق اللب ، يتم الاحتفاظ بفيتامين C فقط بكمية (34 مجم لكل 100 جرام من العصير) تمثل 64٪ من محتوى برتقال السرة الخام (53 مجم لكل 100 جرام أو 89) ٪ من القيمة اليومية).
    
    مستويات الصوديوم في عصير الموريندا (حوالي 3٪ من المدخول الغذائي المرجعي ، DRI) مرتفعة مقارنة بالبرتقال ،
     ومحتوى البوتاسيوم معتدل.
    
    تحتوي فاكهة الموريندا على عدد من المواد الكيميائية النباتية ، بما في ذلك:
    lignans
    oligosaccharides 
    flavonoids
    iridoids
    fatty acids
    scopolitin
    catechins 
    beta-sitosterol
    damnacanthal 
    و قلويدات (alkaloids)
    
    البحث غير كاف لاستنتاج أي شيء عن آثارها على صحة الإنسان.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل