📆 الأحد   2022-08-07

🕘 9:54 PM بتوقيت مكة

 
زهرة الآلام

Passiflora


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةملبيغيات
الفصيلةالآلامية
الجنسPassiflora
زهرة الآلام أو زهرة العاطفة أو كرمة العاطفة أو زهرة الساعة، هي جنس لحوالي 500نوع، وأغلبها تكون شجيرة متسلقة وقليل منها عشبي. في الغالب كروم حاملة المحلاق، وبعضها عبارة عن شجيرات أو أشجار. يمكن أن تكون خشبية أو عشبية، تنتج أزهار الآلام أزهارًا منتظمة وعادة ما تكون مبهرجة مع إكليل مميز، الزهرة خماسية وتنضج في فاكهة غير مهذبة مع العديد من البذور.
توجد الغالبية العظمى من زهرة الآلام في المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية ، على الرغم من وجودها في الولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا.
 
  • زهرة الآلام أو زهرة العاطفة أو كرمة العاطفة أو زهرة الساعة (الاسم العلمي: Passiflora)، هي جنس لحوالي 500 نوع، وأغلبها تكون شجيرة متسلقة وقليل منها عشبي.
    
    الموطن والانتشار
    

  • زهرة الآلام لها توزيع استوائي جديد إلى حد كبير. توجد الغالبية العظمى من زهرة الآلام في المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية ، على الرغم من وجود ممثلين إضافيين في الولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا. لا يزال يتم تحديد أنواع جديدة: على سبيل المثال ، P. xishuangbannaensis و P. pardifolia معروفان فقط للمجتمع العلمي منذ 2005 و 2006 على التوالي.
    
    تم تجنيس بعض أنواع زهرة الآلام خارج نطاقاتها الأصلية. على سبيل المثال ، زهرة العاطفة الزرقاء (P. caerulea) تنمو الآن في البرية في إسبانيا. تم إدخال فاكهة الآلام الأرجواني (P. edulis) والفلافيكاربا النسبي الأصفر في العديد من المناطق الاستوائية كمحاصيل تجارية.
    
    علم البيئة
    

  • تتميز أزهار الآلام بتركيبات نباتية فريدة من نوعها ، والتي تتطلب في معظم الحالات تلقيحًا حيويًا. تشمل الملقحات في أزهار الآلام النحل الطنان و الحفار والدبابير والخفافيش والطيور الطنانة (خاصة النساك مثل Phaethornis) ؛ البعض الآخر قادر بالإضافة إلى ذلك على التلقيح الذاتي. غالبًا ما تظهر أزهار الآلام مستويات عالية من خصوصية الملقحات ، مما أدى إلى تطور مشترك متكرر عبر الجنس. يُعد الطائر الطنان ذو المنقار السيف (Ensifera ensifera) مثالاً بارزًا: فهو ، بمنقاره الممدود للغاية ، هو الملقِّح الوحيد لـ 37 نوعًا من نباتات أزهار الآلام بالأنديز العالية في منطقة تاكسونيا.
    
    تستخدم الأوراق لتغذية يرقات عدد من أنواع Lepidoptera. من المعروف أنها مستهدفة بشكل حصري من قبل العديد من أنواع الفراشات من قبيلة Heliconiini. تتضمن التعديلات الدفاعية العديدة المرئية في أزهار الآلام أشكال أوراق متنوعة (والتي تساعد في إخفاء هويتها) ، ونبات ملونة (تحاكي بيض الفراشة ويمكن أن تمنع الهليكونيين من وضع البيض على ورقة تبدو مزدحمة) ، ورحيق خارج الأزهار ، والتريشوم ، والتنوع ، والدفاعات الكيميائية. كانت هذه ، جنبًا إلى جنب مع التعديلات من جانب الفراشات ، مهمة في تأسيس نظرية التطور المشترك.
    
    يتم تغطية قشور زهرة الآلام النتنة بشعر ينضح بسائل لزج. تتعثر العديد من الحشرات الصغيرة في هذا الأمر ويتم هضمها إلى مادة لزجة غنية بالمغذيات عن طريق البروتياز والفوسفاتازات الحمضية. نظرًا لأن الحشرات التي تُقتل عادةً نادراً ما تكون آفات رئيسية ، فإن زهرة العاطفة هذه تبدو وكأنها نبات آكلة اللحوم.
    
    الاستخدامات
    

  • الزينة
    

    يزرع عدد من أنواع أزهار الآلام خارج نطاقها الطبيعي لزهورها وثمارها. تم تسمية مئات الهجينة ؛ يجري التهجين حاليًا على نطاق واسع للزهور وأوراق الشجر والفاكهة. حصلت الأصناف الهجينة والأصناف التالية على جائزة الاستحقاق من الجمعية البستانية الملكية:
    
    خلال العصر الفيكتوري ، كانت الزهرة (التي تدوم في جميع الأنواع يومًا واحدًا فقط باستثناء عدد قليل منها) شائعة جدًا ، وتم إنشاء العديد من الأنواع الهجينة باستخدام زهرة الآلام ذات الجذع المجنح (P. alata) ، زهرة الآلام الزرقاء (P. caerulea) والأنواع الاستوائية الأخرى.
    
    يمكن زراعة العديد من أزهار الآلام الباردة في جبال الأنديز بنجاح لأزهارها الجميلة وفواكهها في مناخات البحر الأبيض المتوسط ​​الأكثر برودة ، مثل خليج مونتيري وسان فرانسيسكو في كاليفورنيا وعلى طول الساحل الغربي للولايات المتحدة حتى كندا. نمت زهرة العاطفة الزرقاء أو الهجين إلى حجم كبير في محطة مالمو المركزية في السويد.
    
    فاكهة
    

    تحتوي معظم الأنواع على فواكه مستديرة أو مستطيلة صالحة للأكل يتراوح طولها من 2 إلى 8 بوصات وعرضها من بوصة إلى بوصتين ، اعتمادًا على النوع أو الصنف.
    
     تُزرع فاكهة أزهار الآلام أو maracujá (P. edulis) على نطاق واسع في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية وجنوب فلوريدا وجنوب إفريقيا من أجل ثمارها التي تُستخدم كمصدر للعصير.
     فاكهة وردية صغيرة تتجعد بسهولة وفاكهة برتقالية لامعة أكبر حجمًا يتم تداولها تحت هذا الاسم. عادة ما يعتبر الأخير مجرد نوع من أنواع الفلافيكاربا ، ولكن يبدو أنه أكثر تميزًا في الواقع.
    
     الجراناديلا الحلوة (P. ligularis) هي نوع آخر ينمو على نطاق واسع. في أجزاء كبيرة من إفريقيا وأستراليا ، يُطلق على النبات اسم "فاكهة العاطفة": من المربك أن النوع الأخير في اللغة الإنجليزية في جنوب إفريقيا يُطلق عليه غالبًا "جراناديلا" (بدون صفة). ثمارها متوسطة نوعًا ما بين النوعين المباعين على أنها P. edulis.
    
     Maypop (P. incarnata) ، نوع شائع في جنوب شرق الولايات المتحدة. هذا ممثل شبه استوائي لهذه العائلة الاستوائية في الغالب. ومع ذلك ، على عكس أبناء العمومة الأكثر استوائية ، فإن هذا النوع المعين قوي بما يكفي لتحمل البرد حتى -20 درجة مئوية (−4 درجة فهرنهايت) قبل أن تموت جذوره (موطنه الأصلي في أقصى الشمال مثل ولاية بنسلفانيا وقد تم زراعته في أقصى الشمال مثل بوسطن وشيكاغو.) الثمرة حلوة ، صفراء ، وتقريبًا بحجم بيضة الدجاج ؛ تتمتع ببعض الشعبية كنبات أصلي يحتوي على فواكه صالحة للأكل وعدد قليل من الآفات.
    
    الطب التقليدي والمكملات الغذائية
    

    إن أوراق وجذور P. incarnata (maypop) لها تاريخ طويل من الاستخدام كدواء تقليدي من قبل الأمريكيين الأصليين في أمريكا الشمالية وقد تم تكييفها من قبل المستعمرين الأوروبيين. تُستخدم أوراق مايبوب الطازجة أو المجففة في صنع الشاي الذي يستخدم كمسكن. يستخدم زهرة الآلام كمسحوق مجفف أو مستخلص كمكمل غذائي. لا توجد أدلة سريرية كافية لاستخدام زهرة الآلام لعلاج أي حالة طبية.
    
    تم تصنيف زهرة الآلام على أنها آمنة (GRAS) لاستخدامها كمكون غذائي في الولايات المتحدة.
    
    الآثار السلبية
    

    لا ينصح باستخدام زهرة الآلام أثناء الحمل لأنها قد تسبب التقلصات. قد يسبب استهلاك منتجات زهرة العاطفة النعاس والغثيان والدوار واضطراب نظم القلب والربو والتهاب الأنف.
    
    
  • كيمياء
    

كريسين ، فلافون مهم تجاريًا يوجد في زهرة الآلام الزرقاء P. caerulea Harman ، وهو مادة قلويد حرمله توجد في العديد من أنواع زهرة الآلام.
  •  
    تم العثور على العديد من أنواع زهرة الآلام لاحتواء بيتا كاربولين هارمالا قلويدات ، وبعضها من مثبطات MAO. تحتوي الزهرة والفاكهة فقط على آثار لهذه المواد الكيميائية ، لكن الأوراق والجذور غالبًا ما تحتوي على المزيد. أكثر هذه القلويدات شيوعًا هو هارمان ، ولكن الهارمالين ، والهرمالول ، والهارمين ، والهرمول موجودة أيضًا.
    
    المركبات الأخرى الموجودة في أزهار الآلام هي الكومارين (مثل السكوبوليتين والأومبيليفيرون) ، المالتول ، الفيتوستيرول (مثل اللوتينين) والجليكوزيدات السيانوجينية (مثل جينوكاردين) التي تجعل بعض الأنواع ، مثل P. adenopoda ، سامة إلى حد ما.
    
    تم العثور على العديد من مركبات الفلافونويد والجليكوسيدات الخاصة، بما في ذلك apigenin ، benzoflavone ، homoorientin ، 7-isoorientin ، isoshaftoside ، isovitexin (أو saponaretin) ، kaempferol ، lucenin ، luteolin ، n-orientin ، passiflorusine ، روتين ، سابونارين ، شافتوزيد ، فيكينين وفيتكسين. Maypop ، زهرة العاطفة الزرقاء (P. caerulea) ، وربما البعض الآخر يحتوي على فلافون كريسين.
    
    كما تم توثيق حدوثه على الأقل في بعض زهرة الآلام من حيث الكمية وهي الهيدروكربون نوناكوسان والأنثوسيانيدين بيلارجونيدين -3 ديجليكوزيد.
    
    الجنس غني بالأحماض العضوية بما في ذلك الفورميك ، الزبد ، اللينوليك ، اللينولينيك ، الماليك ، الميريستيك ، الأوليك والبالمتيك وكذلك المركبات الفينولية ، والأحماض الأمينية ألفا ألانين. استرات مثل إيثيل بوتيرات ، إيثيل كابروات ، ن-هيكسيل بوتيرات و ن-هيكسيل كابروات تعطي الثمار مذاقها ورائحتها الشهية. السكريات الموجودة بشكل رئيسي في الفاكهة هي د-فركتوز ، د-جلوكوز ورافينوز. من بين الإنزيمات ، وجد أن زهرة الآلام غنية بالكتلاز والبكتين ميثيل إستيراز والفينولاز.
    
    علم أصل الكلمة والأسماء
    

  • يشير "الآلام" في "زهرة الآلام" إلى آلام يسوع في اللاهوت المسيحي. في القرنين الخامس عشر والسادس عشر ، تبنى المبشرون المسيحيون الإسبان الهياكل المادية الفريدة لهذا النبات ، ولا سيما عدد أجزائه الزهرية المختلفة ، كرموز لأيام المسيح الأخيرة وخاصة صلبه:
    زهرة الآلام الزرقاء (P. caerulea) تظهر معظم عناصر الرمزية المسيحية
    
     تم أخذ الأطراف المدببة للأوراق لتمثيل الحربة المقدسة.
     المحلاق تمثل السياط المستخدمة في جلد المسيح.
     تمثل البتلات والسبالات العشرة الرسل العشرة المخلصين (باستثناء القديس بطرس المنكر ويهوذا الإسخريوطي الخائن).
     تمثل الخيوط الشعاعية للزهرة ، والتي يمكن أن يصل عددها إلى أكثر من مائة وتتنوع من زهرة إلى زهرة ، تاج الأشواك.
     المبيض على شكل كأس مع وعاء يمثل الكأس المقدسة.
     تمثل الوصمات الثلاثة 3 مسامير و 5 أنثرات تحتها 5 مطارق أو 5 جروح (أربعة بالمسامير وواحدة بالرمح).
     يمثل اللون الأزرق والأبيض لأزهار العديد من الأنواع الجنة والنقاء.
     بالإضافة إلى ذلك ، تظل الزهرة مفتوحة لمدة ثلاثة أيام ، ترمز إلى خدمة السنوات الثلاث.
    
    تم تسمية الزهرة بأسماء مرتبطة بهذه الرمزية في جميع أنحاء أوروبا منذ ذلك الوقت. في إسبانيا ، تُعرف باسم espina de Cristo ("شوكة المسيح"). تتضمن الأسماء الجرمانية القديمة كريستوس كرون ("تاج المسيح") وكريستوس شتراوس ("باقة المسيح") ودورن كروني ("تاج الأشواك") وجيسوس-ليدن ("آلام يسوع") ومارتر ("الآلام ") أو Muttergottes-Stern (" نجمة والدة الله ").
    
    في جنوب إفريقيا ، تُعرف باشن فروت باسم جراناديلا.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل