📆 الجمعة   2022-08-12

🕘 8:42 AM بتوقيت مكة

 
بهشية براغوانية (المته)

Ilex paraguariensis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةالبذريات
الرتبةالشفويات
الفصيلةالفصيلة البهشية
الجنسالبَهْشِيِّة
بهشية براغوانية (المته) نوع نباتي يتبع جنس البهشية من الفصيلة البهشية. تستعمل أوراق البَهْشِيِّة البراغوانية بعد تجفيفها لإنتاج مشروب المته. موطنها المناطق شبه الاستوائية في الأرجنتين وبوليفيا والأوروغواي وباراغواي وجنوب البرازيل. يتم استهلاك المتة تقليديا في المناطق الوسطى والجنوبية في أمريكا الجنوبية، في المقام الأول في باراجواي، وكذلك في الأرجنتين وأوروغواي وجنوب ووسط غرب البرازيل والجمهورية تشاكو بوليفيا وجنوب شيلي. 
كما أصبح شائعا في مجتمع الدروز والعلوي في بلاد الشام، خاصة في سوريا ولبنان.
 
  • البَهْشِيِّة البراغوانية (باللاتينية: Ilex paraguariensis) نوع نباتي يتبع جنس البهشية من الفصيلة البهشية.
    موطنها المناطق شبه الاستوائية في الأرجنتين وبوليفيا والأوروغواي وباراغواي وجنوب البرازيل.
    تستعمل أوراق البَهْشِيِّة البراغوانية بعد تجفيفها لإنتاج مشروب المتة. 
    
    الوصف
    

  • تبدأ  شجيرة ثم تصبح  شجرة بعد نضجها ، تنمو الى ما يصل إلى 15 مترا (49 قدم). الأوراق دائمة الخضرة، 7-110 ملليمتر (0.3-4.3 في) طويلة وطولها 30-55 ملليمتر (1.2-2-2 في) على نطاق واسع، مع هوامش مسننة. غالبا ما تسمى الأوراق Yerba (الإسبانية) أو إفا (البرتغالية)، وكلاهما يعني "عشب". أنها تحتوي على الكافيين (المعروفة في بعض أنحاء العالم مثل ماتين) ، ويتم حصادها تجاريا.
    - الزهور صغيرة وأبيض مخضر مع أربعة بتلات.
    - الفاكهة هي حمراء حسلة 4-6 ملليمتر (0.16-0.24 in) في القطر.
    
    البرازيل هي أكبر منتج، بــ 53٪، تليها الأرجنتين، 37٪، وباراجواي، 10٪.
  •  
  • استخدامة كـ مشروب
    

  • كـ مشروب، الذي يطلق عليه ماتي في البلدان الناطقة باللغة الإسبانية أو تشيمارو (chimarrão) في البرازيل، يعد عن طريق ملء حاوية، تقليديا " *قرع صغير مجوف"، يصل إلى ثلاثة أرباع كاملة بأوراق جافة (وأغصان) ، و تملأها بالماء عند درجة حرارة 70-80 درجة مئوية (158-176 درجة فهرنهايت)، ساخنة ولكن لا تغلي.
  • - قد لا تتم إضافة السكر أو لا يضاف. قد يتم إعداد المشروب أيضا بالماء البارد، وفي هذه الحالة تعرف باسم Tereré.
    يمكن إعداد Tereré بالماء البارد (الطريقة الأكثر شيوعا في باراجواي والبرازيل) أو عصير الفاكهة (الطريقة الأكثر شيوعا في الأرجنتين). اما المضاف بالماء هو أكثر مرارة؛ عصير الفاكهة يعمل كحلية (في البرازيل، وعادة ما يتم تجنب هذا مع إضافة سكر المائدة).
    
    * قرع صغير مجوف : على الرغم من أنه مصنوع تقليديا من قرع كالاباش المجوف، إلا أن هذه الأيام يتم إنتاج "القرع" في هذه الأيام من مجموعة متنوعة من المواد بما في ذلك الخشب والزجاج والقرون الثور والسيراميك والسيليكون.
    
    بنفس الطريقة التي يجتمع بها الناس للشاي أو القهوة، غالبا ما يجمع الأصدقاء ويشربون المتة (حصص) في باراجواي والأرجنتين وجنوب البرازيل وأوروغواي. في الطقس الدافئ، يتم استبدال الماء الساخن في بعض الأحيان بواسطة عصير الليمون. يشرب باراجوايين عادة المتة بالماء البارد خلال الأيام الحارة والمياه الساخنة في الصباح وأثناء درجات حرارة أكثر برودة. 
    
    بنكهة تشبه مشروبات الخضروات والأعشاب وببعض أنواع الشاي الأخضر. يعتبر البعض في النكهة مقبولة للغاية، مع مرارة  بشكل عام إذا استخدم  مع  الماء الساخن.  كما يتم خلط أوراق المتة مع الأعشاب الأخرى (مثل النعناع) أو قشرة الحمضيات.
    
    ماتيرفا (Materva) هو مشروب غازي حلو ومكربن ​​يعتمد على المتة. تم تطويره في كوبا عام 1920 ، وتم إنتاجه منذ الستينيات في ميامي ، فلوريدا ، وهو عنصر أساسي في الثقافة الكوبية في ميامي.
    
    استخدام كغذاء صحي
    

  • غالبا ما يتم استهلاك المتة كغذاء صحي. تتوفر حزم المتة في متاجر الأغذية الصحية ويتم تخزينها بشكل متكرر في محلات السوبر ماركت الكبيرة في أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة. بحلول عام 2013، شهدت الاهتمام الآسيوي في المشروب نموا كبيرا أدى إلى صادرات كبيرة إلى تلك البلدان. 
    
    التركيب والخصائص الكيميائية
    

  •  تحتوي المتة على مجموعة متنوعة من مادة البوليفينول مثل مركبات الفلافونويد كيرسيتين وروتين.
    كما تحتوي المتة على ثلاثة زانثين: الكافيين ، الثيوبرومين ، والثيوفيلين ، وأهمها الكافيين. 
    يتراوح محتوى الكافيين بين 0.7٪ و 1.7٪ من الوزن الجاف (مقارنة بـ 0.4-9.3٪ لأوراق الشاي ، و 2.5-7.6٪ في غرنا ، وما يصل إلى 3.2٪ للبن المطحون) ؛ محتوى الثيوبرومين يختلف من 0.3٪ إلى 0.9٪. عادة ما يوجد الثيوفيلين بكميات صغيرة فقط أو في بعض الأحيان غائب تمامًا. مادة تسمى سابقًا "ماتين" هي مرادف للكافيين (مثل الثاين والغوارانين). 
    
     تحتوي المتة أيضا على عناصر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز.
    
    
  • الآثار الصحية 
    

  • يُزعم أن المتة لها تأثيرات مختلفة على صحة الإنسان ، ويعزى معظمها إلى الكمية العالية من مادة البوليفينول الموجودة في المشروبات.
     وجدت الأبحاث أن المتة قد تحسن أعراض الحساسية وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الفئران. 
    تحتوي المتة أيضًا على مركبات قد تعمل كمثبط للشهية وأداة محتملة لفقدان الوزن ، وتزيد من الطاقة العقلية والتركيز ، وتحسن الحالة المزاجية ، وتعزز النوم الأعمق ؛ ومع ذلك ، قد يتأثر النوم سلبًا لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين.
    
    فقدان الوزن 
    

  • تحتوي المتة على مادة البوليفينول مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية ، والتي تعمل عن طريق تثبيط إنزيمات مثل ليباز البنكرياس وليباز البروتين الدهني ، والتي تلعب بدورها دورًا في التمثيل الغذائي للدهون. لقد ثبت أن متة يربا تزيد الشبع عن طريق إبطاء إفراغ المعدة. 
    - قد تكون التأثيرات على فقدان الوزن ناتجة عن انخفاض امتصاص الدهون الغذائية و / أو تغيير استقلاب الكوليسترول. على الرغم من إمكانات المتة لتقليل وزن الجسم ، إلا أن هناك القليل من البيانات حول تأثيرات المتة على وزن الجسم لدى البشر. لذلك ، لا ينبغي أن ينصح المتة على النظام الغذائي وممارسة الرياضة البدنية دون مزيد من الدراسة على آثارها.
    
    السرطان
    

  •  يرتبط استهلاك الشاي الساخن بسرطان الفم وسرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة. 
    تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين درجة حرارة الشاي واحتمالية الإصابة بالسرطان ، مما يجعل من غير الواضح مدى الدور الذي تلعبه المتة نفسه باعتباره مادة مسرطنة. ومع ذلك ، تشير الدراسات أيضًا إلى أن حوادث السرطان تتداخل مع تعاطي الكحول والتبغ ووجود نقص في التغذية وسوء نظافة الفم - وليس استخدام المتة وحدها.
    
    مضادات الأكسدة
    

  •  في التحقيق في نشاط مضادات الأكسدة للمتة ، وجدت علاقة بين محتوى مشتقات الكافيين والقدرة المضادة للأكسدة (AOC). 
    * من بين مجموعة الأنواع Ilex ، كان النشاط المضاد للأكسدة لـ Ilex paraguariensis هو الأعلى.
    
    مضادات الاكتئاب
    

  • تشير دراسة من جامعة ساو باولو إلى أن مستخلص يربا مات كمثبط لنشاط MAO. كان التثبيط الأقصى الذي لوحظ في المختبر 40-50٪. 
    مثبط أوكسيديز أحادي الأمين هو نوع من مضادات الاكتئاب ، لذلك هناك بعض البيانات التي تشير إلى أن المتة لها تأثير مهدئ في هذا الصدد.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل