📆 الجمعة   2022-08-12

🕘 9:16 AM بتوقيت مكة

 
لوف أبقع

Arum maculatum


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةالنباتات المزهرة
الرتبةالمزماريات
الفصيلةالقلقاسية
الجنساللوف
اللُوف الأَبْقَع أو اللُوف السَّبْط أحد الأنواع في جنس اللوف الذي يتبع الفصيلة القلقاسية من أحاديات الفلقة. نبات معمر ويكون ارتفاعه ما بين 20 و50 سم. أوراقه مبقعة بلون أرجواني، ومن هنا جاء الاسم. لون الزهرة بنفسجي غامق لون أوراقها أخضر غامق، شكلها جميل ولكن رائحتها سيئة جدًا. 
تنمو في شهر شباط لغاية شهر نيسان كما أنها تنمو في المناطق السهلية والجبلية، غذائها يعتمد على مياه الأمطار.
موطنه معظم مناطق أوروبا. ينتشر في معظم أنحاء أوروبا ، وكذلك تركيا والقوقاز.
 

يمكن أن تسبب جميع أجزاء النبات ردود فعل تحسسية. يحتوي التوت الأحمر الفاتح على أكسالات السابونين ويمكن أن يسبب تهيج الجلد والفم والحلق ، مما يؤدي إلى تورم وألم حارق وصعوبات في التنفس واضطراب في المعدة.

  • اللُوف الأَبْقَع أو اللُوف السَّبْط (باللاتينية: Arum maculatum) هو نوع من النباتات المزهرة  في الغابات في جنس اللوف الذي يتبع الفصيلة القلقاسية من أحاديات الفلقة. وهو نبات شائع جدًا ولا يعتبر تهديدًا. 
    
    
  • :It is known by an abundance of common names including
  • Adam and Eve, adder's root, arum, wild arum, arum lily, bobbins, cows and bulls, cuckoopint, cuckoo-plant, devils and angels, friar's cowl, jack in the pulpit, lords-and-ladies, naked boys, snakeshead, starch-root, and wake-robin
  • 
    يُعرف بوفرة من الأسماء الشائعة بما في ذلك آدم وحواء ، جذر الأفعى ، أروم ، وايلد أروم ، زنبق أروم ، بكرات ، أبقار وثيران ، cuckoopint ، نبات الوقواق ، الشياطين والملائكة ، طربوش الراهب ، جاك في المنبر ، اللوردات والسيدات ، الأولاد العراة ، رأس الثعبان ، جذر النشا ، وويك روبن.
    
    تشير العديد من الأسماء إلى مظهر النبات ؛ "اللوردات والسيدات" والعديد من الأسماء الأخرى تشبه النبات بالأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية التي ترمز إلى الجماع. جذر النشا هو وصف بسيط - تم استخدام جذر النبات لصنع نشا الغسيل. 
    
    الوصف
    

  • اللُوف الأَبْقَع معمر ويكون ارتفاعه ما بين 20 و50 سم. أوراقه مبقعة بلون أرجواني، ومن هنا جاء الاسم . لون الزهرة بنفسجي غامق لون أوراقها أخضر غامق، شكلها جميل ولكن رائحتها سيئة جدًا، تنمو في شهر شباط لغاية شهر نيسان كما أنها تنمو في المناطق السهلية والجبلية، غذائها يعتمد على مياه الأمطار، تُاكل هذه النبتة مجففة فهي طيبة الطعم لمن يحبها.
    
    تظهر الأوراق في الربيع (أبريل - مايو) ويبلغ طولها من 7 إلى 20 سم. وتليها الأزهار التي تحملها أزهار على شكل ( poker-shaped) تسمى Spadix ، وهي محاطة جزئيًا بغطاء أخضر شاحب أو غطاء يشبه الأوراق. يمكن أن يصل ارتفاع الكيس إلى 25 سم وقد يصل ارتفاع الإثمار الذي يتبع لاحقًا في الموسم إلى 5 سم.
    
    الزهور مخفية عن الأنظار ، متجمعة عند قاعدة Spadix مع حلقة من الزهور الأنثوية في الأسفل وحلقة من الزهور الذكور فوقها. قد تكون الأوراق إما ذات بقع أرجوانية (var. maculatum) أو غير مرقطة (var. immaculatum).
    
    يوجد فوق أزهار الذكور حلقة من الشعر تشكل مصيدة حشرية. تنجذب الحشرات ، وخاصة البومة والبراغيش Psychoda phalaenoides ، إلى Spadix بسبب رائحة البراز ودرجة حرارة تصل إلى 15 درجة مئوية أكثر دفئًا من درجة الحرارة المحيطة. يتم حبس الحشرات تحت حلقة الشعر ويتم غبارها بحبوب اللقاح بواسطة أزهار الذكور قبل أن تهرب وتحمل حبوب اللقاح إلى نباتات أخرى ، حيث تقوم بتلقيح الأزهار الأنثوية. 
    
    قد يكون لون Spadix أصفر أيضًا ، لكن اللون الأرجواني هو الأكثر شيوعًا.
    
    التوت السام
    

  • في الخريف ، تشكل الحلقة السفلية للزهور (الأنثوية) عنقودًا من اللون الأحمر الفاتح والتوت يصل طوله إلى 5 سم والتي تبقى بعد ذبول الكيس والأوراق الأخرى. هذه التوت الأحمر الجذاب إلى البرتقالي شديدة السمية.
    
    قد تكون درنة الجذر كبيرة جدًا وتستخدم لتخزين النشا. في العينات الناضجة ، قد تصل الدرنة إلى 400 مم تحت مستوى الأرض.
    
    يبدو أن العديد من القوارض الصغيرة تجد Spadix جذابة بشكل خاص ؛ من الشائع العثور على أمثلة للنبات مع الكثير من spadix التي تؤكل بعيدًا. تنتج Spadix الحرارة وربما الرائحة عندما تنضج الأزهار ، وهذا قد يجذب القوارض.
    
    تتكاثر عن طريق أكل التوت بواسطة الطيور ومن ثم نثر البذور . كشتلة , يحتوي النبات على أوراق خضراء فاتحة صغيرة ليست لامعة مثل الأوراق الناضجة. في حوالي 5 أشهر تنمو أوراقها بشكل أكبر وأكثر لمعانًا. في عمر سنة واحدة ، تصبح جميع الأوراق لامعة وتموت. في العام القادم تزهر الأزهار خلال الصيف.
    
    الموطن والانتشار
    

  • ينتشر في معظم أنحاء أوروبا ، وكذلك تركيا والقوقاز. وهو نادر في الوطن العربي أو حوض البحر الأبيض المتوسط.
    ينمو في مناطق الغابات وعلى ضفاف الأنهار. يمكن أن ينمو أحيانًا كحشيش في مناطق مظللة جزئيًا.
    
    السمية
    

  • يمكن أن تسبب جميع أجزاء النبات ردود فعل تحسسية لدى العديد من الأشخاص ويجب التعامل مع النبات بحذر.
    
    يعتبر التوت الجذاب سامًا للغاية للعديد من الحيوانات ، بما في ذلك البشر ، ولكنه غير ضار بالطيور التي تأكلها وتنشر البذور. تحتوي على أكسالات السابونين التي تحتوي على بلورات على شكل إبرة تهيج الجلد والفم واللسان والحلق وتؤدي إلى تورم الحلق وصعوبة التنفس وألم حارق واضطراب في المعدة.
    ومع ذلك ، فإن طعمها اللاذع ، إلى جانب الإحساس بالوخز الفوري تقريبًا في الفم عند تناولها ، يعني أن كميات كبيرة نادرًا ما تؤخذ وأن الأذى الجسيم أمر غير معتاد.
    إنه أحد أكثر أسباب التسمم العرضي للنباتات شيوعًا بناءً على الحضور في أقسام الطوارئ بالمستشفى.
    
    لا يوجد ترياق معروف لتسمم اللُوف الأَبْقَع ، قد تقلل فتح مجرى الهواء من معدل الوفيات ، كذالك اخذ السوائل بكمية كبيرة يمنع الإصابة الكلوية.
    
    الاستخدامات
    

  • الطهي
    

    جذر اللُوف الأَبْقَع ، عندما يتم تحميصه جيدًا ، يكون صالحًا للأكل وعندما تم تداول الأرض ذات مرة تحت اسم ساجو بورتلاند. كان يستخدم مثل salep (orchid flour) لصنع saloop ، وهو مشروب شائع قبل تقديم الشاي أو القهوة. كما تم استخدامه كبديل arrowroot. يمكن أن تكون شديدة السمية إذا لم يتم تحضيرها بشكل صحيح.
    
    يمكن الخلط بين الأوراق السامة والحماض (sorrel) الصالح للأكل.
    
    الزراعة
    

    يُزرع اللُوف الأَبْقَع كنبات للزينة في حدائق الظل التقليدية والغابات. يمكن أن تكون مجموعة التوت الأحمر الساطع التي تقف بمفردها بدون أوراق الشجر لمنظر طبيعي مذهل. يمكن أن تضيف أنماط الأوراق المرقطة والمتنوعة اهتمامًا مشرقًا بالموائل المظلمة.
    
    نشا الغسيل
    

    كانت الجذور مصدرًا تقليديًا للنشا لتقوية الملابس. في عام 1440 ، استخدمت راهبات Syon Abbey في إنجلترا جذور زهرة الوقواق لصنع النشا لبياضات الكنيسة. يمكن استخدام النشا "المصنوع من الأعشاب" فقط في صناعة الكتان.
    
    

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل