📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 3:52 PM بتوقيت مكة

 
فوفل كاتشو

Areca catechu


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةفوفليات
الفصيلةفوفلية
الجنسفوفل
فوفل كاتشو أو الحُضَض الهِنْدِيّ هو نوع نباتي يتبع جنس الفوفل من فصيلة الفوفلية. وهو نوع من النخل يكثر في الغابات الاستوائية في آسيا وشرق إفريقيا، يبلغ ارتفاعه 25 مترا وقطر جذعه من 20 إلى 30 سم، له ثمار حمراء برتقاليّة.
النبات نخله رشيقة عالية، أوراقها ريشية كبيرة، الأزهار وحيدة الجنس مغلفة في إغريض تتكون من زهرة واحدة مؤنثة يحيط بها بضعة عراجين مذكرة بيض عطرة، الثمرة بيضية الشكل برتقالية اللون غلافها فليني سهل الانفصال عن البذرة أو " الجوزة " وهذه سمراء اللون معرقة بعروق باهتة غائرة زكية الطعم تكثر في الهند.
 

يحتوي الجوز على قلويد مرتبط بالنيكوتين وهو مادة تسبب الإدمان. ينتج عنه ارتفاع معتدل ، وبعض التحفيز ، والكثير من اللعاب الأحمر ، والذي لا يمكن ابتلاعه لأنه يسبب الغثيان.

  • فوفل كاتشو أو الحُضَض الهِنْدِيّ (الاسم العلمي:Areca catechu) هو نوع نباتي يتبع جنس الفوفل من فصيلة الفوفلية.وهو نوع من النخل يكثر في الغابات الاستوائية في آسيا (في الهند وماليزيا خاصّة) وشرق إفريقيا، يبلغ ارتفاعه 25 مترا وقطر جذعه من 20 إلى 30 سم، له ثمار حمراء برتقاليّة،
    
    في الواقع ، هناك العديد من أسماء المدن والمناطق في إندونيسيا وماليزيا تستخدم الكلمتين pinang أو jambe. يوضح هذا مدى أهمية جوز الفوفل في الحضارة الأسترونيزية ، خاصة في إندونيسيا الحديثة أو ماليزيا. 
    
    مدن تانجونج بينانج ، بانجكال بينانج في إندونيسيا ، مقاطعة جامبي الإندونيسية (جامبي أو جامبي هي أريكا في الجاوية ، سوندانيس ، بالي ، والملايو القديمة) ، جزيرة بينانج ، قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة ماليزيا ، فوا مولاكو في جزر المالديف ، جواهاتي في آسام ، والمناطق الساحلية في ولاية كيرالا وكارناتاكا في الهند ، هي بعض الأماكن التي سميت على اسم محلي لجوز الأريكا. 
    
    
  • الأسماء الشائعة
    

  • كلمة كاتشيو معناها العصير القابض.
  • تشمل الأسماء الشائعة في اللغة الإنجليزية نخيل الأريكا ونخيل جوز الأريكا ونخيل التنبول ونخيل التنبول والجوز الهندي ونخيل بينانج والكاتشو. 
    في اللغة الإنجليزية ، يُطلق على هذه النخلة اسم شجرة التنبول لأن ثمرتها ، جوز الفوفل ، غالبًا ما تمضغ مع أوراق التنبول ، وهي ورقة من كرمة من العائلة الفوفلية.
    
    بالفرنسيّة palmier de bétel وaréquier،
    
    بالإنكليزيّة Betel palm وBetel nut tree وPinang.
    
    الوصف
    

  • فوفل كاتشو هي شجرة نخيل متوسطة الحجم ، تنمو بشكل مستقيم حتى ارتفاع 20 مترًا (66 قدمًا) ، ويبلغ قطر جذعها 10-15 سم (4-6 بوصات). يبلغ طول الأوراق 1.5-2 متر (4.9-6.6 قدم) ، ريشية الشكل ، مع العديد من المنشورات المزدحمة.
    
    النبات نخله رشيقة عالية، أوراقها ريشية كبيرة، الأزهار وحيدة الجنس مغلفة في إغريض تتكون من زهرة واحدة مؤنثة يحيط بها بضعة عراجين مذكرة بيض عطرة، الثمرة بيضية الشكل برتقالية اللون غلافها فليني سهل الانفصال عن البذرة أو " الجوزة " وهذه سمراء اللون معرقة بعروق باهتة غائرة زكية الطعم تكثر في الهند حيث تفري وتخلط بمسوح الجير ويلف المخلوط في ورق الفلفل التانبول ويمضغ لتعطير الفم ولإسالة اللعاب ولطرد الديدان ولشد اللثة ويتتلون الفم والبصاق بلون أحمر داكن ويستخلص من الجوزة مادة قابضة تستعمل في الطب. 
    
    المميزات: يُزرع فوفل كاتشو من أجل محصول البذور المهم تجاريًا ، وهو جوز الأريكا.
    
    التركيب الكيميائي
    

  • تحتوي البذرة على قلويدات مثل الأريكيدين (arecaidine) والأريكولين (arecoline)، والتي عند مضغها تكون مسكرة ومسببة للإدمان قليلاً.
    تزرع أشجار النخيل في بنغلاديش والهند وإندونيسيا وماليزيا وتايوان والعديد من الدول الآسيوية الأخرى للحصول على بذورها.
    
    تحتوي البذرة أيضًا على العفص (tannins) المكثف "البروسيانيدينات (procyanidins)" التي تسمى الأريكاتانينات (arecatannins) وهي مادة مسرطنة.
    
    
  • الموطن والانشار
    

  • موطنه الملايو و سيام وجزر الأرخبيل، انتشرت زراعته بالهند و الصين من قديم الزمان، 
    فوفل كاتشو هو نوع من النخيل ينمو في معظم المناطق الاستوائية من المحيط الهادئ وآسيا وأجزاء من شرق إفريقيا. يُعتقد أن النخيل نشأ في الفلبين ، ولكنه منتشر على نطاق واسع في الزراعة ويعتبر مستوطن في جنوب الصين (قوانغشي ، هاينان ، يونان) ، تايوان ، الهند ، بنغلاديش ، جزر المالديف ، سريلانكا ، كمبوديا ، لاوس ، تايلاند ، فيتنام وماليزيا وإندونيسيا وغينيا الجديدة والعديد من الجزر في المحيط الهادئ وأيضًا في جزر الهند الغربية. 
    
    الاستخدامات
    

  • تشتهر جوز فوفل كاتشو أيضًا بمضغها في بعض البلدان الآسيوية ، مثل الصين وتايوان وفيتنام والفلبين وماليزيا وميانمار والهند وجزر المحيط الهادئ ، ولا سيما بابوا غينيا الجديدة ، حيث تحظى بشعبية كبيرة. يحظى مضغ جوز الأريكا بشعبية كبيرة بين الطبقات العاملة في تايوان. 
    
    يمكن أن يكون الجوز نفسه إدمانًا وله ارتباط مباشر بسرطانات الفم. تحتوي مكسرات الفوفل في تايوان عادة على إضافات صناعية مثل مسحوق الحجر الجيري. 
    
    قد يكون مستخلص الفوفل كاتشو مسبباً للإدمان.
    
    كما يتم استخدام نخيل فوفل كاتشو كنوع من أنواع المناظر الطبيعية الداخلية. غالبًا ما يستخدم في المساحات الداخلية الكبيرة مثل مراكز التسوق والفنادق. لن تثمر أو تصل إلى الحجم الكامل إذا نمت بهذه الطريقة. في الداخل ، إنه نبات بطيء النمو ومنخفض المياه وعالي الإضاءة وحساس لعث العنكبوت والبق الدقيقي في بعض الأحيان.
    
    في الهند ، يتم جمع الأوراق الجافة المتساقطة وضغطها على الساخن في أطباق وأوعية أوراق النخيل التي تستخدم لمرة واحدة.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل