📆 الأحد   2022-08-07

🕘 10:30 PM بتوقيت مكة

 
خيرون شائع

Dioscorea communis


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالديسقوريات
الفصيلةالديسقورية
الجنسالخيرون
الخَيْرُونُ الشَّائِعُ أو الكَرْمَةُ الحَمْرَاءُ أو الكَرْمُ البَرِّيُّ هي نوع من النباتات تتبع جنس الخيرون من الفصيلة الديسقورية. هو نوع من النباتات المزهرة في العائلة الديسقورية ويعرف باسم التوت الأسود أو ختم السيدة أو الحشيش الأسود.
 نبات عشبي متسلق يصل ارتفاعه إلى 2-4 أمتار ، وسيقانه تتأرجح عكس اتجاه عقارب الساعة. 5 سم.
يعتبر مواطنًا أصليًا ومنتشرًا في جميع أنحاء جنوب ووسط أوروبا وشمال غرب إفريقيا وغرب آسيا ، من أيرلندا إلى جزر الكناري ، شرقًا إلى إيران وشبه جزيرة القرم.
 

جميع مكونات النبات ، بما في ذلك الدرنات ، سامة بسبب محتوى مادة الصابونين ، لذلك لا يستخدم عادة داخليًا. قد يساهم في تهيج الجلد والتهاب الجلد التماسي.

  • الخَيْرُونُ الشَّائِعُ أو الكَرْمَةُ الحَمْرَاءُ أو الكَرْمُ البَرِّيُّ أو ديسقوريا معروفة (الاسم العلمي:Dioscorea communis) هي نوع من النباتات تتبع جنس الخيرون من الفصيلة الديسقورية. تم وصف هذا النوع من النبات علمياً لأول مرة من قبل كارولوس لينيوس تحت الاسم العلمي Tamus communis سنة 1753 ثم قام Caddick & Wilkin بوضعها من جنس الديسقوريا سنة 2002.
  • يعرف باسم التوت الأسود أو ختم السيدة أو الحشيش الأسود.
    
    
  • الوصف
    

  • هو نبات عشبي متسلق يصل ارتفاعه إلى 2-4 أمتار ، وسيقانه تتأرجح عكس اتجاه عقارب الساعة. 5 سم. إنه ثنائي الجنس ، مع نباتات منفصلة للذكور والإناث. الأزهار غير واضحة بشكل فردي ، لونها أصفر مخضر ، قطرها 3-6 مم ، بستة بتلات ؛ الزهور المذكرة تنتج في أجناس نحيلة 5-10 سم ، والزهور الأنثوية في عناقيد أقصر. الثمرة توت أحمر فاتح ، قطرها 1 سم. إن درنتها الكبيرة إلى حد ما ، مثل بقية النبات ، سامة.
    
    الموطن والانتشار
    

  • يعتبر الخَيْرُونُ الشَّائِعُ مواطنًا أصليًا ومنتشرًا في جميع أنحاء جنوب ووسط أوروبا وشمال غرب إفريقيا وغرب آسيا ، من أيرلندا إلى جزر الكناري ، شرقًا إلى إيران وشبه جزيرة القرم.
    يعتبر الخَيْرُونُ الشَّائِعُ نباتًا نموذجيًا للغابات السفلية ، من البحر إلى الجبال ، عادةً في الغابات الكثيفة ، ولكن يمكن أيضًا العثور عليها في المروج والتحوطات.
    
    الاستخدامات
    

  • جميع مكونات نبات الخَيْرُونُ الشَّائِعُ ، بما في ذلك الدرنات ، سامة بسبب محتوى الصابونين ، لذلك لا يستخدم عادة داخليًا ؛ ومع ذلك ، فقد تم استخدامه كمادة للكدمات والتهاب المفاصل. تم اقتراح استخدام البريوني الأسود موضعياً بحذر ، بسبب ميل النبات للتسبب في ظهور بثور مؤلمة.
    
    لقد عزلت الدراسات رواسب أكسالات الكالسيوم والهيستامين في عصير التوت والجذور ، مما قد يساهم في تهيج الجلد والتهاب الجلد التماسي المرتبط بالتوت الأسود.
    
    يعتبر الخَيْرُونُ الشَّائِعُ شديد السمية ولا يجب تناوله على الأقل عندما يكون نيئًا.
    
    كيمياء
    

  • يحتوي الجذمور على الفينانثرين (7-هيدروكسي -2،3،4،8-رباعي ميثوكسيفينانثرين ، 2،3،4-تريميثوكسي -7،8-ميثيلين ديوكسي فينانثرين ، 3-هيدروكسي -2،4 ، -ديميثوكسي -7،8-ميثيلين ديوكسيفينانثرين ، 2-هيدروكسي -3،5،7-تريميثوكسيفينانثرين و 2-هيدروكسي-3،5،7-تريميثوكسي-9،10-ثنائي هيدروكسي فينانثرين).
    
    

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل