📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 4:47 PM بتوقيت مكة

 
أنقولية

Aquilegia spp.


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةحوذانيات
الفصيلةحوذانية
الجنسأنقولية
 الأنقولية أو الحوضية هي جنس من النباتات يتبع فصيلة الحوذانية من الرتبة الحوذانيات. هو جنس من حوالي 60-70 نوعًا من النباتات المعمرة التي توجد في المروج والأراضي الحرجية وعلى ارتفاعات أعلى في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي. 
 يأتي الاسم الشائع "columbine" من اللاتينية "حمامة" ، نظرًا لتشابه الزهرة المقلوبة مع خمس حمامات متجمعة معًا. بينما اسم الجنس أنقولية مشتق من الكلمة اللاتينية التي تعني النسر (aquila) ، بسبب شكل بتلات الزهور ، والتي يقال إنها تشبه مخلب النسر. حلوة وآمنة للغاية إذا استهلكت بكميات صغيرة.
 

تحتوي البذور والجذور على سموم قلبية تسبب التهاب المعدة والأمعاء الحاد وخفقان القلب في حالة تناولها.

  • الأنقولية أو الحوضية أو زهرة الحوض (الاسم العلمي: Aquilegia) هي جنس من النباتات يتبع فصيلة الحوذانية من الرتبة الحوذانيات.
  • أنقولية (الأسماء الشائعة: قلنسوة الجدة ، كولومبين) هو جنس من حوالي 60-70 نوعًا من النباتات المعمرة التي توجد في المروج والأراضي الحرجية وعلى ارتفاعات أعلى في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي ، والمعروفة بالبتلات الحافزة من أزهارهم.
    
    علم أصول الكلمات
    

  • اسم الجنس أنقولية مشتق من الكلمة اللاتينية التي تعني النسر (aquila) ، بسبب شكل بتلات الزهور ، والتي يقال إنها تشبه مخلب النسر.
    يأتي الاسم الشائع "columbine" من اللاتينية "حمامة" ، نظرًا لتشابه الزهرة المقلوبة مع خمس حمامات متجمعة معًا.
    
    الوصف
    

  • الأنقولية أعشاب معمرة ، ذات مخزون خشبي منتصب ، وجذور تشكل جذور سميكة. وتتكون الأوراق القاعدية من 1–3 ثلاثية ، وشفرات مكونة من 3 أجزاء ، وفصوص مفصصة ومنفرجة. أوراق الكولين تشبه الأوراق القاعدية ، في حين أن الأوراق العلوية تشبه الأوراق.
    
    أزهار الخنثى (تنائية الجنس) هي نهائية للساق والفروع. عادة ما تكون خماسية (مع خمسة أجزاء منتشرة حول البتلة البتلة). خمس أوراق عسل أنبوبية شبه منتصبة وذات طرف مسطح ومحفزة أو ممسحة في القاعدة. يتم توجيه الحافز للخلف ويفرز الرحيق. الأسدية عديدة (غالبًا أكثر من 50) في فتيات من 5 ، وأعمقها هو ستامينودات مخيفة. هناك عشرة قشور غشائية داخل القناة. هناك خمسة مدقات والكربلة (Carpels) حرة.
    
    تحتوي الثمرة على عدة (من خمسة إلى 15) بصيلات شبه منتصبة ومتصلة قليلاً إلى أسفل. هذه تحتوي على العديد من البذور وتتكون في نهاية المدقات. الرحيق تستهلكه الطيور ذات المنقار الطويل مثل الطيور الطنانة. تحتوي جميع أنواع الأنقولية تقريبًا على حلقة من الستامينوديا حول قاعدة الميسم ، والتي قد تساعد في الحماية من الحشرات. 
    
    الزراعة
    

  • أنقولية هو نبات معمر شديد التحمل ، ينتشر بالبذور. سوف ينمو إلى ارتفاع 15 إلى 20 بوصة. سوف ينمو في الشمس الكاملة. ومع ذلك ، فإنه يفضل النمو في الظل الجزئي والتربة جيدة التصريف ، وهو قادر على تحمل متوسط ​​التربة وظروف التربة الجافة. تم تصنيف الأنقولية في منطقة الصلابة 3 في الولايات المتحدة ، لذلك لا يتطلب التغطية أو الحماية في الشتاء.
    
    تتوفر أعداد كبيرة من الأنواع الهجينة للحديقة ، حيث تم تهجين النوع A. vulgaris الأوروبي مع أصناف أخرى من أوروبا وأمريكا الشمالية.
     أنواع الأنقولية متفاعلة للغاية ، وسوف تزرع نفسها بنفسها. بعض الأصناف قصيرة العمر لذا من الأفضل التعامل معها على أنها كل سنتين.
    
     يمكن زراعة الأنقولية من البذور أو الجذور.
    
    الاستخدامات
    

  • تم استهلاك أزهار أنواع مختلفة من الأنقولية باعتدال من قبل الأمريكيين الأصليين كتوابل مع الخضر الطازجة الأخرى ، ويقال إنها حلوة جدًا وآمنة إذا استهلكت بكميات صغيرة. ومع ذلك ، فإن بذور النبات وجذوره شديدة السمية وتحتوي على سموم قلبية تؤدي إلى التهاب المعدة والأمعاء الشديد وخفقان القلب إذا تم تناولها كغذاء.
    
    استخدم الأمريكيون الأصليون كميات صغيرة جدًا من جذر الأنقولية كعلاج للقرحة. 
    ومع ذلك ، من الأفضل تجنب الاستخدام الطبي لهذا النبات بسبب سميته العالية ؛ قد يكون التسمم في الأنقولية مميتًا.
    
    أظهر اختبار السمية الحادة في الفئران أن مستخلص الإيثانول الممزوج بـ isocytisoside ، مركب الفلافونويد الرئيسي من أوراق وسيقان الأنقولية (ِvulgaris) ، يمكن تصنيفها على أنها غير سامة ، حيث أن جرعة 3000 مجم / كجم لا تسبب الوفاة.
    
    حضاره
    

  • أنقولية كولورادو الزرقاء (A. coerulea) هي الزهرة الرسمية لولاية كولورادو .

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل