📆 الأحد   2022-08-07

🕘 9:51 PM بتوقيت مكة

 
دفنة

Daphne spp.


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالخبازيات
الفصيلةالمثنانية
الجنسالدفنة
الدفنة هو جنس ما بين 70 و 95 نوعًا من الشجيرات المتساقطة دائمة الخضرة في العائلة المثنانية من رتبة الخبازيات ، موطنها آسيا وأوروبا وشمال إفريقيا. يشتهر بزهورها المعطرة والتوت ذو الألوان الزاهية في كثير من الأحيان.
الدفنة هي شجيرات ذات سيقان منتصبة أو ساجدة. قد تنمو الأنواع المستقيمة إلى 1.5 متر (5 قدم).
أوراقها غير مقسمة ، وغالبًا ما يتم ترتيبها بالتناوب (على الرغم من عكس ذلك في D. genkwa) ، ولها أعناق قصيرة (سيقان).
 

التوت (أحمر أو أصفر) سام ، يسبب حروقًا في الفم والجهاز الهضمي ، تليها غيبوبة ؛ في كثير من الأحيان قاتلة.

  • الدفنة (الاسم العلمي: Daphne) (باليونانية: Δάφνη "الغار") هو جنس ما بين 70 و 95 نوعًا من الشجيرات المتساقطة دائمة الخضرة في العائلة المثنانية من رتبة الخبازيات ، موطنها آسيا وأوروبا وشمال إفريقيا. يشتهر بزهورها المعطرة والتوت ذو الألوان الزاهية في كثير من الأحيان.
    
     يتم استخدام نوعين لصنع الورق. 
    تزرع العديد من الأنواع في الحدائق كنباتات الزينة ؛ غالبًا ما تستخدم الأنواع الأصغر في الحدائق الصخرية. 
    جميع أجزاء الدفنيات سامة ، وخاصة التوت.
    
    الوصف
    

  • الدفنة هي شجيرات ذات سيقان منتصبة أو ساجدة. قد تنمو الأنواع المستقيمة إلى 1.5 متر (5 قدم). أوراقها غير مقسمة ، وغالبًا ما يتم ترتيبها بالتناوب (على الرغم من عكس ذلك في D. genkwa) ، ولها أعناق قصيرة (سيقان). تميل الأوراق إلى التجمع في نهاية السيقان ولها أشكال مختلفة ، على الرغم من أنها دائمًا أطول من عريضة. قد يكون سطح الورقة أملسًا (لامعًا) أو مشعرًا.
    
    تزهر العديد من الأنواع في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع. يتم تجميع الأزهار في مجموعات (النورات) ، إما في محاور الأوراق باتجاه نهاية السيقان أو تشكيل رؤوس طرفية. النورات تفتقر إلى bracts. تفتقر الأزهار الفردية تمامًا إلى البتلات وتتكون من أربعة (نادرًا ما تكون خمسة) كؤوس بتلات ، أنبوبي في القاعدة مع فصوص حرة عند القمة. وتتراوح ألوانها من الأبيض ، والأصفر المخضر أو ​​الأصفر إلى الوردي الفاتح والأرجواني. معظم الأنواع دائمة الخضرة لها أزهار مخضرة ، بينما تميل الأنواع المتساقطة إلى أن يكون لها أزهار وردية. يوجد ضعف عدد الأسدية مثل السبلات ، عادة ثمانية ، مرتبة في سلسلتين. تحتوي الأسدية إما على خيوط قصيرة أو تفتقر إلى الخيوط تمامًا وعادة ما يتم تثبيتها داخل الأنبوب الحاجز. النمط قصير أو غائب ، والوصمة على شكل رأس (رأسي).
    
    يحتوي المبيض على غرفة واحدة (مكان). الثمار بذرة واحدة ، وهي إما توت سمين أو جافة وجلدية (دروبسيوس ). عندما تنضج الثمرة عادة ما تكون حمراء أو صفراء ، وأحيانًا سوداء.
    
    الموطن والانتشار
    

  • دافني هو جنس أوروبي آسيوي ، موطنه الأصلي في وسط وجنوب أوروبا وآسيا ، من بريطانيا إلى اليابان.
    توجد بعض الأنواع أيضًا في شمال إفريقيا.
    تم إدخال نوعين ، D. mezereum و D. laureola ، إلى أمريكا الشمالية.
    
    الاستخدامات
    

  • يتم حصاد نوعين ، Daphne bholua و Daphne papyracea ، وكلاهما يسمى lokta ، بشكل مستدام في نيبال وبوتان لإنتاج الورق.
    
    تزرع العديد من الأنواع كشجيرات الزينة في الحدائق. تُستخدم الأنواع الأصغر كنباتات حدائق صخرية أو ، في حالة الأنواع الأكثر صعوبة في النمو ، كنباتات لمنزل جبال الألب. من المستحسن أن يتم زراعتها في تربة جيدة التصريف ولكنها تحتفظ بالرطوبة ، مع تجنب الظروف الحمضية الشديدة. تفضل معظم الأنواع موقعًا مشمسًا ، على الرغم من أن بعضها عبارة عن نباتات غابات (مثل D. mezereum و D. pontica). يتم التكاثر بالبذور أو العقل أو الطبقات.
    
    السمية
    

  • جميع أجزاء الدفنيات سامة ، والتوت على وجه الخصوص. أحد المركبات الفعالة هو دافنين ، وهو جليكوزيد ، يجمع بين الجلوكوز والدافنيتين. 
    وقد ثبت أن بعض الأنواع تحتوي على مادة سامة أخرى ، وهي mezerein.
    
     تشمل أعراض الابتلاع الإحساس بالحرقان وآفات الفم والجهاز الهضمي العلوي والتهاب المعدة والأمعاء والإسهال ، وفي الحالات الشديدة تلف الكلى (التهاب الكلية) وعدم انتظام ضربات القلب والغيبوبة.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل