📆 الجمعة   2022-08-12

🕘 9:47 AM بتوقيت مكة

 
سكوبوليا الأوروبية

Scopolia carniolica


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةكاسيات البذور
الرتبةباذنجانيات
الفصيلةالباذنجانية
الجنسسكوبوليا
سكوبوليا الأوروبية أو جرس الهينبان ، هو نبات سام ينتمي إلى عائلة الباذنجانيات ، وله أزهار بنفسجية داكنة على سيقان طويلة معلقة. يصل ارتفاعه إلى 60 سم (24 بوصة). تنبع سميته من المستويات العالية من قلويدات التروبان ، وخاصة الأتروبين .
موطنها الأصلي في منطقة تمتد من جبال الألب الشرقية إلى جبال الكاربات الشرقية. كما تم تجنيسها في أقصى الشرق في جنوب غرب روسيا. 
تنمو سكوبوليا على التربة الرطبة في غابات الزان في جنوب شرق أوروبا من الأراضي المنخفضة إلى المناطق الجبلية . 
 

جميع الأجزاء سامة وتحتوي على مادة السولانين وتسبب التعب والشلل والتشنجات والإسهال. نادرا ما تكون قاتلة.

  • سكوبوليا الأوروبية أو جرس الهينبان ، هو نبات سام ينتمي إلى عائلة الباذنجانيات ، وله أزهار بنفسجية داكنةعلى سيقان طويلة معلقة. يصل ارتفاعه إلى 60 سم (24 بوصة). تنبع سميته من المستويات العالية من قلويدات التروبان ، وخاصة الأتروبين .
    
     يكون تركيز الأتروبين أعلى في الجذور .
    
    الموطن والانتشار
    

  • تنمو سكوبوليا الأوروبية في التربة الرطبة في غابات الزان في جنوب شرق أوروبا من الأراضي المنخفضة إلى المناطق الجبلية ، موطنها الأصلي في منطقة تمتد من جبال الألب الشرقية إلى جبال الكاربات الشرقية ، كما تم تجنيسها في أقصى الشرق في جنوب غرب روسيا . شكل نادر Scopolia carniolica f. hladnikiana (الذي يختلف عن الشكل الشائع في وجود كورولا أصفر مخضر ، من الداخل والخارج) موطنه سلوفينيا .
    
    التصنيف
    

  • تم وصف سكوبوليا الأوروبية لأول مرة من قبل عالم النبات كارل لينيوس وتم تسميته على شرف الطبيب جيوفاني أنطونيو سكوبولي باسم Hyoscyamus scopolia .
     صنفه نيكولاس جوزيف فون جاكين إلى جنس سكوبوليا . اسم محددة carniolica يدل "من كارنيولا "، وهي المنطقة التاريخية أن أجزاء تتألف من العصر الحديث سلوفينيا .
    
    سكوبوليا الأوروبية هو رمز الجمعية السلوفينية للتخدير وطب العناية المركزة.
    
    استخدامها في الطب الشعبي والتسمم الجنائي
    

  • تم استخدام النبات في أواخر العصور الوسطى كعامل مخدر ومكون في "جرعات الحب" - وهي ممارسة تؤدي في كثير من الأحيان إلى حالات تسمم مميتة. علاوة على ذلك ، في سكان الكاربات الأصليين ، تم استخدام سكوبوليا الأوروبية أيضًا بقصد إجرامي ، إما لإغواء الضحايا من أجل سرقتهم ، أو لقتلهم على الفور.
  • يعتبر النبات مصدرا للسكوبولامين الذي كان يستخدم كمخدر في الماضي.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل