📆 الجمعة   2022-08-12

🕘 10:00 AM بتوقيت مكة

 
خربوق

Veratrum spp.


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةنباتات وعائية
الرتبةزنبقيات
الفصيلةزهور حزمية
الجنسخربوق
خُرْبُوق هو جنس من النباتات المزهرة في عائلة زهور حزمية. هي نباتات عشبية معمرة قوية مع جذور سوداء شديدة السمية ، وحويصلات من الزهور البيضاء أو البنية على السيقان المنتصبة. يوجد في الموائل الرطبة في أوروبا وآسيا وأمريكا،،،
 في اللغة الإنجليزية ، تُعرف باسم كل من زنابق الذرة والخُرْبُوق.
 ومع ذلك ، فإن الخُرْبُوق لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهيلبوريس والذرة والزنابق.
تُستخدم أنواع الخُرْبُوق كنباتات غذائية من قبل يرقات بعض أنواع حرشفية الأجنحة بما في ذلك الغسقية الزنجية.
 

عدة أنواع تحتوي على قلويدات ستيرويدية شديدة السمية (مثل فيراتريدين) تنشط قنوات أيونات الصوديوم وتسبب قصورًا سريعًا في القلب والموت في حالة تناولها جميع أجزاء النبات سامة ، والجذور هي الأكثر سمية.

  • خُرْبُوق هو جنس من النباتات المزهرة في عائلة زهور حزمية. يحدث في الموائل الرطبة عبر الكثير من المناطق المعتدلة وشبه القطبية في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.
    
    أنواع الخُرْبُوق هي نباتات عشبية معمرة قوية مع جذور سوداء شديدة السمية ، وحويصلات زهور بيضاء أو بنية على السيقان المنتصبة. في اللغة الإنجليزية ، تُعرف باسم كل من الزنابق الكاذبة وزنابق الذرة. ومع ذلك ، فإن فيراتروم لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهيلبوريس والذرة والزنابق.
    
    علم البيئة
    

  • تُستخدم أنواع الخُرْبُوق كنباتات غذائية من قبل يرقات بعض أنواع حرشفية الأجنحة بما في ذلك الغسقية الزنجية.
    
    الموطن
    

  • تنمو الخربق في موطنها الطبيعي ، في التربة الرطبة مع تصريف جيد للمناطق الجبلية ، والتندرا الألبية / الغابات ، مثل ممر Turnagain ، ألاسكا. يبلغ ارتفاع هذا النبات حوالي 5 أقدام (1.5 متر) ، لكن يمكن أن يصل ارتفاعه إلى أكثر من 6 أقدام.
    
    موزعة على نطاق واسع في الموائل الجبلية في نصف الكرة الشمالي المعتدل ، تفضل أنواع الخربق ضوء الشمس الكامل والتربة العميقة الرطبة ، وهي شائعة في المروج الجبلية الرطبة والمستنقعات وبالقرب من ضفاف الأنهار.
    
    السمية
    

  • تحتوي أنواع الخربق على قلويدات ستيرويدية شديدة السمية (مثل فيراتريدين) تنشط قنوات أيونات الصوديوم وتسبب قصورًا سريعًا في القلب والوفاة في حالة تناولها تم العثور على 2-deoxyjervine أيضًا في النبات ومن المعروف أنه يسبب cyclopia. جميع أجزاء النبات سامة ، والجذور والجذور هي الأكثر سمية. 30 دقيقة و 4 ساعات بعد الابتلاع وتشمل الغثيان والقيء وآلام البطن والتنميل والصداع والتعرق وضعف العضلات وبطء القلب وانخفاض ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والنوبات.
    
     يشمل علاج التسمم إزالة التلوث من الجهاز الهضمي بالفحم النشط متبوعًا بالرعاية الداعمة بما في ذلك مضادات القيء للغثيان والقيء المستمر ، جنبًا إلى جنب مع الأتروبين لعلاج بطء القلب واستبدال السوائل وضغط الأوعية لعلاج انخفاض ضغط الدم.
    
    يتم إنتاج السموم فقط أثناء النمو النشط. في أشهر الشتاء ، يتحلل النبات ويستقلب معظم قلويداته السامة. حصد الأمريكيون الأصليون الجذور للأغراض الطبية خلال هذه الفترة السباتية.
    
    تم استخدام مسحوق الجذر المجفف لهذا النبات كمبيد حشري. 
    كانت الخصائص المسخية للنباتات وقدرتها على إحداث عيوب خلقية شديدة معروفة جيدًا للأمريكيين الأصليين ، على الرغم من أنهم استخدموا أيضًا كميات صغيرة من جذر الشتاء المحصود (جنبًا إلى جنب مع سالفيا دوري لتعزيز آثاره وتقليل سمية العشب) الأورام السرطانية. 
    
    يتم إنتاج قلويدات الستيرويد السامة فقط عندما تكون النباتات في حالة نمو نشط ، لذلك حصد المعالجون بالأعشاب والأمريكيون الأصليون الذين استخدموا هذا النبات للأغراض الطبية الجذور خلال أشهر الشتاء عندما كانت مستويات المكونات السامة في أدنى مستوياتها.
    
    الاستخدامات
    

  • استخدم الأمريكيون الأصليون العصير المضغوط من جذور هذا النبات لتسميم السهام قبل القتال. كما تم استخدام مسحوق الجذر المجفف لهذا النبات كمبيد للحشرات. تتمتع قبائل الهنود الغربيين بتاريخ طويل في استخدام هذا النبات طبيًا ، وقد جمعت كميات دقيقة من جذر هذا النبات الشتوي مع سالفيا دوري لتقوية آثاره وتقليل سمية العشب. كانت الخصائص المسخية للنباتات والقدرة على إحداث تشوهات خلقية شديدة معروفة جيدًا للأمريكيين الأصليين.
    
    بحث طبى
    

    خلال الثلاثينيات من القرن الماضي ، تم فحص مستخلصات فيراتروم في علاج ارتفاع ضغط الدم لدى البشر. غالبًا ما عانى المرضى الذين عولجوا من آثار جانبية بسبب المؤشر العلاجي الضيق لهذه المنتجات. بسبب سميتها وتوافر الأدوية الأخرى الأقل سمية ، توقف استخدام فيراتروم كعلاج لارتفاع ضغط الدم لدى البشر.
    
    طب الأعشاب
    

    يُعرف أعضاء الخربق في كل من الأعشاب الغربية والطب الصيني التقليدي كأعشاب سامة يجب استخدامها بحذر شديد. إنه أحد الأدوية ("Li lu") المذكورة في النصوص العشبية الصينية على أنه غير متوافق مع العديد من الأعشاب الشائعة الأخرى بسبب آثاره القوية. على وجه الخصوص ، فإن العديد من الأعشاب الجذرية (والجذرية) ، وخاصة الجينسنغ ، وسان تشي ، وهاي سينج ، ستخلق و / أو تزيد من تأثير سام.
    
    تم استخدام جذور V. nigrum و V. schindleri في الأعشاب الصينية ، حيث تُعرف نباتات هذا الجنس باسم "li lu" (藜 蘆). يستخدم Li lu داخليًا كمقيئ قوي الملاذ الأخير ، وموضعياً لقتل الطفيليات الخارجية ، وعلاج السعفة والجرب ، ووقف الحكة. يرفض بعض المعالجين بالأعشاب وصف لي لو داخليًا ، مشيرين إلى الصعوبة الشديدة في تحضير جرعة آمنة وفعالة ، وأن الوفاة حدثت بجرعة 0.6 جرام.
    

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل