📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 3:41 PM بتوقيت مكة

 
هرقلية مانتغازية

Heracleum mantegazzianum


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةخيميات
الفصيلةخيمية
الجنسالهرقلية
هرقلية مانتغازية أو عشبة الخنزير العملاقة هي نوع من النباتات يتبع جنس الهرقلية من الفَصِيلَة الخَيْمِيَّة. تنمو عشبة الخنزير العملاقة عادةً إلى ارتفاعات تتراوح من 2 إلى 5 أمتار (6 أقدام و 7 بوصات إلى 16 قدمًا و 5 بوصات). موطنه الأصلي منطقة غرب القوقاز في أوراسيا. 
تم تقديمه إلى بريطانيا كنبات للزينة في القرن التاسع عشر، وانتشر أيضًا إلى مناطق أخرى في أوروبا الغربية والولايات المتحدة وكندا.
تنصح السلطات جميع البشر (خاصة الأطفال) بالابتعاد عن عشبة الخنزير.
 

النسغ (سائل النبات)سامة ضوئية ، مما يسبب التهاب الجلد الضوئي (التهاب الجلد الحاد) عندما يتعرض الجلد المصاب لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية.

  • هرقلية مانتغازية أو عشبة الخنزير العملاقة (الاسم العلمي:Heracleum mantegazzianum) (بالإنجليزية: giant hogweed)‏ هي نوع من النباتات يتبع جنس الهرقلية من فصيلة الخيمية.
  • هرقلية مانتغازية ، المعروف باسم عشبة الخنزير العملاقة ، هو نبات مزهر عشبي معمر أحادي الكارب في العائلة الخَيْمِيَّة. يُعرف أيضًا باسم زهرة العجلة ، البقدونس البقري العملاق ، الجزر الأبيض ، أو الخنزير. في نيوزيلندا ، يُطلق عليه أحيانًا اسم الجزر الأبيض البري (يجب عدم الخلط بينه وبين Pastinaca sativa) أو الراوند البري.
    
    عصارة عشبة الخنزير العملاقة سامة عند تعرضه للضوء (phototoxic) وتسبب التهاب الجلد النباتي في البشر ، مما يؤدي إلى ظهور بثور وندبات. ترجع هذه التفاعلات الخطيرة إلى مشتقات الفورانوكومارين في أوراق النبات وجذوره وسيقانه وأزهاره وبذوره. وبالتالي ، يعتبر من الأعشاب الضارة في العديد من الولايات القضائية.
    
    علم أصول الكلمات
    

  • يشير اسم النوع mantegazzianum إلى Paolo Mantegazza (1831–1910) ، الرحالة الإيطالي وعالم الأنثروبولوجيا.
    
    الوصف
    

  • تنمو عشبة الخنزير العملاقة عادةً إلى ارتفاعات تتراوح من 2 إلى 5 أمتار (6 أقدام و 7 بوصات إلى 16 قدمًا و 5 بوصات). في ظل الظروف المثالية ، يمكن أن يصل ارتفاع النبات إلى 5.5 متر (18 قدمًا 1 بوصة). 
    
    الأوراق مقطوعة ومفصصة بعمق. يحتوي النبات الناضج على أوراق ضخمة ، يتراوح عرضها بين 1–1.5 متر (3 أقدام و 3 أقدام و 4 أقدام و 11 بوصة) ، وساق أخضر قوي البنية مع بقع كثيفة داكنة مائلة إلى البنفسجي وشعر أبيض خشن بارز ، خاصةً في قاعدة ساق الأوراق. يختلف قطر السيقان المجوفة من 3 إلى 8 سم (1-3 بوصات) ، وأحيانًا يصل قطرها إلى 10 سم (4 بوصات) ويمكن أن تنمو إلى أكثر من 4 أمتار (13 قدمًا). بقع حمراء داكنة على الساق تحيط بشعرة واحدة. قد يصل قطر الإزهار على شكل مظلة ، والذي يُطلق عليه اسم umbel المركب ، إلى 100 سم (3 قدم 3 بوصات) عبر قمته المسطحة. 
    الأزهار بيضاء أو بيضاء مخضرة وقد تكون متناظرة قطريًا أو متناظرة بقوة ثنائية (zygomorphic). 
    الثمار عبارة عن شيزوكاربس ، وتنتج البذور في أزواج جافة ومسطحة وبيضاوية. خطوط (تسمى أنابيب الزيت) تمتد 3/4 من طول البذرة.
    
    دورة الحياة
    

    تتكون دورة حياة عشبة الخنزير العملاقة من أربع مراحل:
    
    1. نباتات ما قبل الإزهار: في السنة الأولى ، تنبت الأوراق من البذور. في السنوات اللاحقة ، تنبت الأوراق من الجذور الشتوية وكذلك البذور. تستمر مرحلة ما قبل الإزهار لعدة سنوات. 2. النباتات المزهرة (منتصف الصيف): بعد عدة سنوات من النمو ، تزهر الأزهار. 3. البذور (أواخر الصيف / أوائل الخريف): نبات مزهر ينتج 20000 بذرة أو أكثر. 4. السيقان الميتة (أواخر الخريف / الشتاء): تموت النبتة بعد إنتاج البذور ، تاركة السيقان الجافة ورؤوس البذور واقفة.
    
    خلال السنوات القليلة الأولى من النمو ، تموت أوراق وساق نبات ما قبل الإزهار خلال فصل الشتاء. في الربيع ، ينمو النبات من جذوره. وبعبارة أخرى ، فإن عشبة الخنزير العملاقة هي نبات عشبي معمر.
    
    عادة ما ينتج نبات الهوجويد العملاق ساقًا مزهرًا في غضون 3-5 سنوات ، ولكن قد تستغرق النباتات ما يصل إلى 8 سنوات لتزهر إذا كانت الظروف غير مواتية. في جمهورية التشيك ، بلغ عمر نبتة واحدة 12 عامًا قبل الإزهار. على أي حال ، عندما يزهر النبات أخيرًا ، فإنه يفعل ذلك بين يونيو ويوليو (في نصف الكرة الشمالي).
    
    عادة ما يتم إنتاج البذور في أغسطس. ينتج نبات مزهر واحد 20000 بذرة في المتوسط ويتراوح إنتاج البذور بين 10000 و 50000 بذرة لكل نبات.
    
    عشبة الخنزير العملاقة هو نبات معمر أحادي ، أي ، بعد أن يزهر النبات الناضج وينتج البذور ، يموت النبات بأكمله. خلال فصل الشتاء التالي ، تشير السيقان الطويلة الميتة إلى المواقع التي كانت تقف فيها النباتات المزهرة ذات يوم.
    
    تتناثر البذور لمسافات قصيرة بفعل الرياح ، ولكن يمكنها أن تسافر مسافات أطول بواسطة الماء والحيوانات والبشر. تم العثور على معظم البذور (95٪) في أعلى 5 سم (2 بوصة) من التربة على بعد أمتار قليلة من النبات الأم. قد تبقى البذور حية في بنك البذور لأكثر من خمس سنوات.
    
    البذرة المودعة في بنك البذور نائمة في البداية. ينكسر السكون بفعل الظروف الباردة والرطبة في فصلي الخريف والشتاء ، وبالتالي تظل البذور المودعة حديثًا نائمة حتى الربيع التالي على الأقل ، وفي ذلك الوقت تنبت 90٪ تقريبًا من البذور التي كانت نائمة سابقًا. البقية تظل كامنة في بنك البذور.
    
    عادة ما تنتج البذور من التلقيح المتبادل بين نباتين أو أكثر ولكن التلقيح الذاتي ممكن أيضًا. أكثر من نصف البذور التي ينتجها التلقيح الذاتي سوف تنبت وتنتج شتلات صحية. ومن ثم فإن بذرة واحدة معزولة قد تؤدي إلى نشوء مستعمرة من النباتات الجديدة.
    
    الموطن والانتشار
    

  • عشبة الخنزير العملاقة موطنه الأصلي منطقة غرب القوقاز في أوراسيا. تم تقديمه إلى بريطانيا كنبات للزينة في القرن التاسع عشر ، وانتشر أيضًا إلى مناطق أخرى في أوروبا الغربية والولايات المتحدة وكندا.
  • 
    تنتشر عشبة الخنزير العملاقة في جميع أنحاء غرب وشمال أوروبا ، خاصة على طول العديد من التضاريس ، مثل المناطق الساحلية وضفاف الأنهار. من خلال تشكيل مدرجات كثيفة ، يمكن أن تحل محل النباتات المحلية وتقليل موائل الحياة البرية. وقد انتشر في الشمال الشرقي والشمال الغربي للولايات المتحدة وجنوب كندا وهو من الأنواع الغازية في جميع أنحاء أوروبا الغربية ؛ في المواقع التي استقر فيها ، فإنه يتفوق على الأنواع المحلية المحلية ، Heracleum sphondylium.
    
    في كندا ، يتواجد النبات في معظم المقاطعات ، باستثناء البراري. شوهد في كيبيك منذ أوائل التسعينيات. بدأ انتشار النبات في أونتاريو في الجنوب الغربي وشوهد في عام 2010 في منطقة تورنتو الكبرى ومقاطعة رينفرو بالقرب من أوتاوا.
    
    في الولايات المتحدة ، توجد عشبة الخنزير العملاقة في مين وويسكونسن وجنوب إنديانا وميشيغان وماريلاند ونيوجيرسي. في يونيو 2018 ، تم الإبلاغ عن نموه في فرجينيا ونورث كارولينا. تم إدراج المصنع فيدراليًا على أنه عشب ضار في العديد من الولايات الأمريكية.
    
    تنتشر عشبة الخنزير العملاقة في روسيا ودول البلطيق ، وهي موجودة في أوروبا الشرقية.
    
    الصحة العامة والسلامة
    

  • نسغ نبات عشبة الخنزير العملاقة سام للضوء. ملامسة عصارة النبات تمنع الجلد من حماية نفسه من أشعة الشمس ، مما يؤدي إلى التهاب الجلد الضوئي ، وهو التهاب جلدي خطير. يمكن أن يبدأ التفاعل السام الضوئي في أقرب وقت بعد 15 دقيقة من ملامسة النسغ. تصل حساسية الضوء إلى ذروتها بين 30 دقيقة وساعتين بعد التلامس ولكن يمكن أن تستمر لعدة أيام. 
    
    تنصح السلطات جميع البشر (خاصة الأطفال) بالابتعاد عن عشبة الخنزير العملاقة. 
    يجب ارتداء الملابس الواقية ، بما في ذلك حماية العين ، عند التعامل مع النبات. 
    يجب غسل أجزاء الجسم التي تتلامس مع نسغ عشبة الخنزير على الفور بالماء البارد والصابون ، ويجب تجنب المزيد من التعرض لأشعة الشمس لمدة 48 ساعة على الأقل. 
    
    أنواع Heracleum الأخرى ، مثل البقرة الجزر الأبيض (Heracleum max) ، هي أيضًا سامة ضوئيًا ، وبالتالي ، يُنصح بتوخي الحذر نفسه. نظرًا للتشابه الجسدي مع دانتيل الملكة آن ، يُعتقد أحيانًا خطأ أن عشبة الخنزير العملاقة وأقاربها نباتات غير ضارة.
    
    تدابير الرقابة
    

  • نظرًا لسميتها الضوئية وطبيعتها الغازية ، غالبًا ما تتم إزالة عشبة الخنزير العملاقة بنشاط. قام الاتحاد الأوروبي بتمويل مشروع Giant Alien لمحاربة النبات . في 2 أغسطس 2017 ، أضافت الأنواع إلى قائمة الأنواع الغريبة الغازية التابعة للاتحاد ، [33] مما وضع قيودًا على الاحتفاظ بها واستيرادها وبيعها وتربيتها وتنميتها ومطالبة الحكومات باكتشافها والقضاء عليها في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. في المملكة المتحدة ، يجرم قانون الحياة البرية والريف لعام 1981 زراعة أو التسبب في نمو عشبة الخنزير العملاقة في البرية.
    
    في الولايات المتحدة ، يتم تنظيم عشبة الخنزير العملاقة كأعشاب ضارة فيدرالية من قبل حكومة الولايات المتحدة ، ومن غير القانوني استيرادها إلى الولايات المتحدة أو الانتقال بين الولايات دون تصريح من وزارة الزراعة. تنص خدمة الغابات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية على أن الخنازير والماشية يمكن أن تأكلها دون ضرر واضح. 
    
    كان لدى وزارة حماية البيئة بولاية نيويورك برنامج نشط لمكافحة عشبة الخنزير العملاقة منذ عام 2008. في عام 2011 ، أفاد علماء البستنة في ولاية مين ، الذين وصفوا النبات بأنه "دانتيل الملكة آن على المنشطات" ، أنه تم العثور عليه في 21 موقعًا مختلفًا في مين ، حيث يتراوح عدد النباتات من واحد إلى مائة.
    
    في الثقافة الشعبية
    

  • ألبوم عام 1971 حضانة كرايم لفرقة بروجريسيف روك جينيسيس يحتوي على أغنية بعنوان "عودة عشبة الخنزير العملاقة". تصف الكلمات المضحكة القاتمة هجومًا على الجنس البشري من قبل عشبة الخنزير العملاقة ، بعد فترة طويلة من `` الاستيلاء '' على النبات لأول مرة وإحضاره إلى إنجلترا بواسطة مستكشف من العصر الفيكتوري.
    
    في الموسم العاشر ، الحلقة الثالثة "Ghosts" (التي تم بثها لأول مرة في 20 أكتوبر 2019) من المسلسل التلفزيوني The Walking Dead ، تعرضت شخصية آرون للهجوم من قبل "المشاة" الذين تنمو أزهار عشبة الخنزير العملاقة من أجسادهم المتحللة. يتلامس آرون عن كثب مع عشبة الخنزير العملاقة ، مما يجعله غير قادر على الرؤية بشكل صحيح ، وأكثر عرضة للأذى.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل