📆 الجمعة   2022-08-12

🕘 9:19 AM بتوقيت مكة

 
هدرانج

Hydrangea spp.


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالقرانيات
الفصيلةالهدرانجية
الجنسالهدرانج
 الهِدْرَانَج أو الكوبِيَّة أو الأُرْطَاسيا أو كُوبُ الماء هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الهدرانجية من رتبة القرانيات. معظمها عبارة عن شجيرات يبلغ ارتفاعها من 1 إلى 3 أمتار ، ولكن بعضها عبارة عن أشجار صغيرة ، والبعض الآخر عبارة عن شجيرات يصل ارتفاعها إلى 30 مترًا (98 قدمًا) عن طريق تسلق الأشجار. يمكن أن تكون إما نفضية أو دائمة الخضرة ، على الرغم من أن الأنواع المعتدلة المزروعة على نطاق واسع كلها نفضية. موطنها الأصلي في جنوب وشرق آسيا (الصين، اليابان، كوريا، الهملايا وإندونيسيا)، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.
 

هدرانج سامة بشكل معتدل إذا أكلت، مع جميع أجزاء النبات التي تحتوي على جليكوسيدات الهيكلية.

  • الهِدْرَانَج أو الكوبِيَّة أو الأُرْطَاسيا أو كُوبُ الماء (الاسم العلمي: Hydrangea) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الهدرانجية من رتبة القرانيات. موطنها الأصلي في جنوب وشرق آسيا (الصين، اليابان، كوريا، الهملايا وإندونيسيا)، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. ومن الممكن ان تكون نفضية أو مستديمة الخضرة. 
    
    مشتق الكوبية من اليونانية وتعني "وعاء الماء" (هيدريا) ، في إشارة إلى شكل كبسولات البذور. الاسم السابق ، Hortensia ، هو نسخة لاتينية من الاسم الفرنسي المعطى Hortense ، تكريمًا لعالم الفلك والرياضيات الفرنسي Nicole-Reine Hortense Lepaute.
    
    الوصف
    

  • الهِدْرَانَج، هي جنس من 70-75 نوعًا من النباتات المزهرة الأصلية في آسيا والأمريكتين. يوجد أكبر تنوع في الأنواع في شرق آسيا ، ولا سيما الصين وكوريا واليابان. معظمها عبارة عن شجيرات يبلغ ارتفاعها من 1 إلى 3 أمتار ، ولكن بعضها عبارة عن أشجار صغيرة ، والبعض الآخر عبارة عن شجيرات يصل ارتفاعها إلى 30 مترًا (98 قدمًا) عن طريق تسلق الأشجار. يمكن أن تكون إما نفضية أو دائمة الخضرة ، على الرغم من أن الأنواع المعتدلة المزروعة على نطاق واسع كلها نفضية.
    
    دورة الحياة
    

  • يتم إنتاج أزهار الكوبية من أوائل الربيع إلى أواخر الخريف. ينموون في رؤوس الزهور (الزهرات أو العناقيد الزهرية) في أغلب الأحيان في نهايات السيقان. عادةً ما تحتوي رؤوس الزهور على نوعين من الزهور: زهور صغيرة غير مبهرجة في وسط أو داخل رأس الزهرة ، وأزهار كبيرة مبهرجة ذات كوابل ملونة كبيرة (تيبال). غالبًا ما يتم تمديد هذه الزهور المبهرجة في حلقة ، أو إلى الجزء الخارجي من الزهور الصغيرة. عادة ما تحتوي النباتات في التجمعات البرية على عدد قليل من الأزهار المبهرجة أو لا تحتوي على أي منها ، بينما تم تربية الكوبية المزروعة واختيارها للحصول على عدد أكبر من الزهور من النوع الأكبر.
    
    يوجد تنسيقان للزهور في الكوبية مع أزهار من النمط النمطي ، والتي تشمل "الكوبية الكبيرة الكبيرة" المزروعة بشكل شائع - هيدرانجيا ماكروفيلا. أزهار Mophead عبارة عن رؤوس زهور كبيرة مستديرة تشبه بومس أو ، كما يوحي الاسم ، رأس ممسحة. على النقيض من ذلك ، تحمل أزهار اللاكاب رؤوس أزهار مستديرة ومسطحة مع قلب مركزي من أزهار صغيرة خافتة محاطة بحلقات خارجية من الزهور الكبيرة ذات الكؤوس أو الكؤوس المبهرجة. يمكن أن تظهر أزهار بعض نباتات الرودوديندرون والويبرنوم للوهلة الأولى ، على غرار أزهار بعض الكوبية.
    
    زهور الكوبية ، عند قطعها ، تجف بسهولة وتذبل بسرعة كبيرة بسبب المساحة السطحية الكبيرة للبتلات. قد تستعيد الكوبية الذابلة ترطيبها من خلال غمر ساقها أولاً في الماء المغلي ؛ نظرًا لأن بتلات الكوبية يمكنها أيضًا امتصاص الماء ، يمكن بعد ذلك غمر البتلات في ماء بدرجة حرارة الغرفة لاستعادة ترطيب الزهرة.
    
    الألوان وحموضة التربة
    

  • تكون الأزهار في معظم الأنواع بيضاء ، ولكن في بعض الأنواع (خاصة H. macrophylla) يمكن أن تكون زرقاء أو حمراء أو وردية أو أرجوانية فاتحة أو أرجوانية داكنة. في هذه الأنواع ، يحدث تغير لون الأزهار بسبب وجود أيونات الألومنيوم المتوفرة أو المقيدة اعتمادًا على درجة الحموضة في التربة. بالنسبة لأصناف H. macrophylla و H. serrata ، يمكن تحديد لون الزهرة من خلال الحموضة النسبية للتربة: التربة الحمضية (درجة الحموضة أقل من 7) ، ستتوفر أيونات الألومنيوم وتنتج أزهارًا عادة ما تكون زرقاء إلى أرجوانية ، في حين أن التربة القلوية (الرقم الهيدروجيني أعلى من 7) سوف تربط أيونات الألومنيوم وتؤدي إلى زهور وردية أو حمراء. يحدث هذا بسبب تغير لون أصباغ الزهرة في وجود أيونات الألومنيوم التي يمكن أن تؤخذ في النباتات شديدة التراكم. عادةً لا يؤدي خفض درجة الحموضة في التربة المزروعة أو الخلطات إلى تغيير لون الزهرة إلى اللون الأزرق ، لأن هذه التربة لا تحتوي على أيونات الألومنيوم. تتأثر أيضًا القدرة على اللون الأزرق أو الوردي للكوبية بالصنف. يتم اختيار بعض النباتات لقدرتها على التعرق ، بينما يتم تربية البعض الآخر واختياره ليكون أحمر أو وردي أو أبيض. لا يتأثر لون أزهار معظم أنواع الكوبية الأخرى بالألمنيوم ولا يمكن تغييره أو إزاحته. يطلق على نبات الكوبية أيضًا اسم "الوردة المتغيرة".
    
    زراعة واستخدامات
    

  • الكوبية نباتات زينة شهيرة ، تُزرع من أجل رؤوس أزهارها الكبيرة ، مع نبات Hydrangea macrophylla الأكثر انتشارًا على نطاق واسع بأكثر من 600 صنف مسمى ، تم اختيار العديد من الزهور المعقمة الكبيرة فقط في رؤوس الزهور. يمكن تقسيم Hydrangea macrophylla ، المعروف أيضًا باسم bigleaf hydrangea ، إلى فئتين رئيسيتين ؛ الكوبية mophead و lacecap الكوبية. يتم تقليم بعضها بشكل أفضل على أساس سنوي عندما تبدأ براعم الأوراق الجديدة في الظهور. إذا لم يتم تقليمها بانتظام ، فستصبح الشجيرة `` طويلة الساق '' جدًا ، وتنمو لأعلى حتى يصبح وزن السيقان أكبر من قوتها ، وعند هذه النقطة ستنخفض السيقان إلى الأرض وربما تنكسر. الأنواع الأخرى تزهر فقط على "الخشب القديم". وبالتالي فإن الخشب الجديد الناتج عن التقليم لن ينتج أزهارًا حتى الموسم التالي.
    
    حصلت الأصناف والأنواع التالية على جائزة الاستحقاق في الحدائق من الجمعية الملكية البستانية تحت الاسم المرادف Schizophragma:
    
     S. hydrangeoides فار. كونكلور "ضوء القمر"
     S. hydrangeoides فار. hydrangeoides "Roseum"
     S. Integifolium
    
    يشار إلى جذور الكوبية والجذمور لعلاج أمراض المسالك البولية في مرجع مكتب الأطباء لطب الأعشاب وقد يكون لها خصائص مدرة للبول. 
    
    الكوبية سامة معتدلة إذا تم تناولها ، حيث تحتوي جميع أجزاء النبات على جليكوسيدات السيانوجين. 
    يقال إن الهِدْرَانَج بانيكولاتا يُدخن أحيانًا كمسكر ، على الرغم من خطر المرض و / أو الوفاة بسبب السيانيد.
    
    يمكن أن تتغير الأزهار على شجيرة الكوبية من اللون الأزرق إلى الوردي أو من اللون الوردي إلى الأزرق من موسم إلى آخر اعتمادًا على مستوى حموضة التربة. ستؤدي إضافة المواد العضوية مثل القهوة المطحونة أو قشر الحمضيات أو قشر البيض إلى زيادة الحموضة وتحويل أزهار الكوبية إلى اللون الأزرق ، كما هو موضح في مقال عن Gardenista. زهرة الكوبية الوردية الشهيرة تسمى Vanilla Strawberry وقد تم تسميتها "Top Plant" من قبل American Nursery and Landscape Association.
    
    تم تسمية السيارة الهجينة "Runaway Bride Snow White" ، التي ولدها أوشيو ساكازاكي من اليابان ، بلقب أفضل نبات العام في معرض تشيلسي للزهور لعام 2018.
    
    في الثقافة
    

    في اليابان ، ama-cha ، 甘 茶 ، تعني الشاي الحلو ، هو شاي عشبي آخر مصنوع من Hydrangea serrata ، والتي تحتوي أوراقها على مادة تكتسب طعمًا حلوًا (فيلودولسين). للحصول على أقصى مذاق ، يتم تجعيد الأوراق الطازجة ، على البخار ، وتجفيفها ، مما ينتج عنه أوراق الشاي البني الداكن. يستخدم Ama-cha بشكل أساسي في kan-butsu-e (حفل الاستحمام بوذا) في 8 أبريل من كل عام - اليوم الذي يُعتقد أنه عيد ميلاد بوذا في اليابان. خلال الحفل ، تم سكب Ama-cha على تمثال لبوذا وتقديمه للحضور. تقول الأسطورة أنه في اليوم الذي ولد فيه بوذا ، سكب تسعة تنانين أمريتا عليه ؛ تم استبدال ama-cha بأمريتا في اليابان.
    
    في الشاي الكوري ، يستخدم Hydrangea serrata (هانغول: 산수 국 هانجا: 山水 菊) لشاي عشبي يسمى سوجوكشا (수국 차) أو إيسولشا (이슬 차).
    
    ارتفعت شعبية الكوبية الوردية في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في آسيا. يرتبط المعنى المعطى للكوبية الوردية بشكل عام بعبارة "أنت نبض قلبي" ، كما وصفها بائع الزهور الآسيوي الشهير تان جون يونغ ، حيث نُقل عنه قوله: "أحمر الخدود الخفيف للبتلات يذكرني من قلب ينبض ، في حين أن الحجم لا يتناسب إلا مع قلب المرسل! "
    
    تم إعلان Hydrangea quercifolia كزهرة برية رسمية لولاية ألاباما في عام 1999.
    
    ملاءمة النحل
    

    تختلف أنواع الكوبية من حيث ملاءمة النحل وقدرتها على تغذية الملقحات. بشكل عام ، الكوبية ليست صديقة للنحل لأن أزهارها معقمة ، على سبيل المثال. الكوبية المائية macrophylla hortensis (mophead) و H. paniculata (limelight).

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل