📆 الأربعاء   2022-08-10

🕘 8:18 PM بتوقيت مكة

 
زنبق

Lilium spp.


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةنباتات وعائية
الرتبةزنبقيات
الفصيلةزنبقية
الجنسزنبق
 الزنبق اسم جنس نباتي يزرع لأزهاره، وتنمو نباتاته من بصلات. ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية. يضم حوالي 110 أنواع. الزنبق الأبيض هو أهم أنواع الزنبق الواطنة في الوطن العربي. تنتشر كثير من أنواعه في تركيا والقوقاز وأوروبا. 
تزرع البصلات على عمق 15سم أو أكثر تحت سطح التربة في نهاية فصل الشتاء أو أوائل الربيع.
الزهور كبيرة ، وغالبًا ما تكون عطرة ، وتأتي في مجموعة واسعة من الألوان بما في ذلك الأبيض والأصفر والبرتقالي والوردي والأحمر والأرجواني. 
 

يحتوي معظمها على سم غير معروف قابل للذوبان في الماء يوجد في جميع أجزاء النبات. شديدة السمية ، لكنها جذابة للقطط ، تسبب الفشل الكلوي الحاد. عدد قليل من بتلات الزهور يمكن أن تقتل.

  • الزنبق (بالإنجليزية: Lily)‏ (باللاتينية: Lilium candidum) اسم جنس نباتي يزرع لأزهاره، وتنمو نباتاته من بصلات. ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية. يضم حوالي 110 أنواع. الزنبق الأبيض هو أهم أنواع الزنبق الواطنة في الوطن العربي. تنتشر كثير من أنواعه في تركيا والقوقاز وأوروبا.
    
    الزنبق ( الزنابق الحقيقية) هو جنس من النباتات المزهرة العشبية التي تنمو من البصيلات ، وكلها ذات أزهار بارزة كبيرة. الزنابق هي مجموعة من النباتات المزهرة التي تعتبر مهمة في الثقافة والأدب في كثير من أنحاء العالم.
    
    الوصف
    

  • الزنابق هي نباتات معمرة طويلة يتراوح ارتفاعها من 2-6 قدم (60-180 سم). إنها تشكل بصيلات تحت الأرض عارية أو بلا أكمام متقشرة وهي أعضاء معمرة. في بعض أنواع أمريكا الشمالية ، تتطور قاعدة البصيلات إلى جذور ، حيث توجد العديد من البصيلات الصغيرة. بعض الأنواع تطور رئد. يتم دفن معظم البصيلات عميقاً في الأرض ، ولكن بعض الأنواع تشكل بصيلات بالقرب من سطح التربة. العديد من الأنواع تشكل جذورًا جذعية. مع هذه ، تنمو البصلة بشكل طبيعي على عمق ما في التربة ، وفي كل عام يضع الجذع الجديد جذورًا عرضية فوق البصلة أثناء خروجها من التربة. هذه الجذور هي بالإضافة إلى الجذور القاعدية التي تنمو في قاعدة البصيلة.
    تزرع البصلات على عمق 15سم أو أكثر تحت سطح التربة في نهاية فصل الشتاء أو أوائل الربيع.
    ينمو الزنبق جيدا في التربة الطينية الرملية العميقة، ذات التصريف الجيد. وينبغي حمايته من الرياح القوية وحرارة الشمس. تزرع بصيلات معظم الزنبق على عمق 15 سم أو أكثر تحت سطح التربة في نهاية فصل الشتاء، أو أوائل الربيع. وتزرع على هذا العمق لأن أكثرها تنمو لها جذور من الساق فوق البصيلات. وبمجرد أن يزهر النبات يجب إزالة قرون البذور. 
    
    الزهور كبيرة ، وغالبًا ما تكون عطرة ، وتأتي في مجموعة واسعة من الألوان بما في ذلك الأبيض والأصفر والبرتقالي والوردي والأحمر والأرجواني. 
    تنمو أزهار الزنبق من بصيلات محرشفة. ومعظم أصناف الزنبق تحمل عناقيد ذات ألوان ساطعة على سيقان مستقيمة. تأخذ الأزهار شكل الأبواق ولها ست بتلات. تشمل العلامات البقع وضربات الفرشاة. تزهر النباتات أواخر الربيع أو الصيف. تُحمل الأزهار على شكل أزهار أو أزهار عند طرف الجذع ، مع ستة تيبال منتشرة أو منعكسة ، لإعطاء أزهار متفاوتة من شكل قمع إلى "غطاء تركي". تيبال خالية من بعضها البعض ، وتحمل رحيق في قاعدة كل زهرة. المبيض "متفوق" ، يتحمل فوق نقطة التعلق بالأنثرات. الثمرة عبارة عن كبسولة ثلاثية الخلايا.
    
    تنضج البذور في أواخر الصيف. تظهر أنماط إنبات متفاوتة ومعقدة في بعض الأحيان ، يتكيف العديد منها مع المناخات المعتدلة الباردة.
    
    معظم الأنواع المعتدلة الباردة نفضية ونائمة في الشتاء في بيئتها الأصلية. لكن بعض الأنواع الأصلية في المناطق ذات الصيف الحار والشتاء المعتدل (Lilium candidum ، Lilium catesbaei ، Lilium longiflorum) تفقد أوراقها وتدخل فترة خمول قصيرة في الصيف أو الخريف ، تنبت من الخريف إلى الشتاء ، وتشكل سيقانًا قزمة تحمل وردة قاعدية من الأوراق إلى أن يتم تبريدها بشكل كافٍ ، يبدأ الجذع في الاستطالة في الطقس الدافئ.
    
    الموطن والانتشار
    

  • معظم الأنواع موطنها نصف الكرة الشمالي المعتدل ، على الرغم من أن مداها يمتد إلى المناطق شبه الاستوائية الشمالية. العديد من النباتات الأخرى لها "الزنبق" في الاسم الشائع ولكنها لا ترتبط بالزنابق الحقيقية.
    يمتد نطاق الزنابق في العالم القديم عبر معظم أوروبا ، عبر معظم آسيا إلى اليابان ، جنوبًا إلى الهند ، وشرقًا إلى الهند الصينية والفلبين. في العالم الجديد يمتدون من جنوب كندا عبر الكثير من الولايات المتحدة. وهي تتكيف عادة مع موائل الغابات ، وغالبًا ما تكون جبلية ، أو في بعض الأحيان مع موائل الأراضي العشبية. يمكن لعدد قليل منهم البقاء على قيد الحياة في المستنقعات ، ومن المعروف أن النباتات الهوائية في جنوب شرق آسيا الاستوائية. بشكل عام يفضلون التربة الحمضية المعتدلة أو الخالية من الجير.
    
    السمية
    

  • بعض أنواع الزنبق سامة للقطط. من المعروف أن هذا خاص جدًا بالنسبة إلى الزنبق longiflorum ، على الرغم من أن الزنبق الأخرى ونبات Hemerocallis غير المرتبطة بها يمكن أن تسبب أيضًا نفس الأعراض. الآلية الحقيقية للتسمم غير محددة ، ولكنها تنطوي على تلف في الظهارة الأنبوبية الكلوية (المكونة لمادة الكلية وإفراز البول وتجميعه وتوصيله) ، مما قد يؤدي إلى فشل كلوي حاد. يجب طلب المساعدة البيطرية ، على سبيل الاستعجال ، لأي قطة يشتبه في أنها تأكل أي جزء من الزنبق - بما في ذلك لعق حبوب اللقاح التي قد تكون ملطخة بفراءها.
    
    استخدامات الطهي
    

  • المطبخ الصيني
    

    تعتبر نباتات الزنبق نشوية وصالحة للأكل كخضروات جذرية ، على الرغم من أن بصيلات بعض الأنواع قد تكون مرّة جدًا ولا يمكن أكلها.
    
    تُستخدم البصيلات المجففة بشكل شائع في الجنوب لإضفاء نكهة على الحساء. ويمكن إعادة تشكيلها وقليها وتبشرها واستخدامها لتكثيف الحساء أو معالجتها لاستخراج النشا. قوامها وطعمها يقارنان مع البطاطس ، على الرغم من أن مقاييس البصلة الفردية أصغر بكثير.
    
    براعم الزهور "الزنبق" التي يتم تسويقها بشكل شائع في المطبخ الصيني ، هي في الواقع من زنبق النهار.
    
    تؤكل أزهار الزنبق والبصيلات خاصة في فصل الصيف ، لقدرتها على تقليل الحرارة الداخلية. أفاد مصدر إنجليزي من القرن التاسع عشر أن "زهور الزنبق يقال أيضًا أنها فعالة في أمراض الرئة ولها خصائص منشط".
    
    تايوان
    

    هناك بالفعل زراعة عضوية متاحة تجارياً بصيلات زنبق صالحة للأكل. يتم استيراد معظم بصيلات الزنبق الصالحة للأكل التي تباع في السوق التايوانية من الصين أو اليابان ، كما كان الحال منذ أواخر القرن التاسع عشر على الأقل. في الوقت الحاضر.
    
    كما يتم استيراد أصناف الزنبق الآسيوي من هولندا. يجب استيراد بصيلات الشتلات من هولندا كل عام.
    
    أجزاء أنواع Lilium المدرجة رسميًا كمواد غذائية هي زهرة وبصيلات Lilium lancifolium و Lilium brownii var. viridulum ، Lilium pumilum و Lilium candidum.
    
    المطبخ الياباني
    

    تُستخدم بصلة الزنبق أو يوري-ني أحيانًا في المطبخ الياباني. قد تكون أكثر شيوعًا في الوقت الحاضر كمكون عرضي (具 ، جو) في تشوان موشي (كاسترد البيض اللذيذ) ، حيث تم العثور على القليل من المقاييس المخففة من هذا المكون الاختياري مضمنة في "البودينغ الساخن" لكل وجبة. يمكن استخدامه أيضًا كعنصر في الحساء الصافي أو suimono [ja].
    
    يمكن أيضًا تصفية البصلة المسلوقة في مهروس لاستخدامها ، كما في الكينتون المُحلى أو chakin-shibori.
    
    
  • شمال امريكا
    

    يتم جمع براعم الزهور وجذور زنبق canadense بشكل تقليدي من قبل الشعوب الأصلية في أمريكا الشمالية. ساحل ساليش ، Nuu-chah-nulth ومعظم شعوب غرب واشنطن تبخر أو تغلي أو تطبخ بصيلات زنبق columbianum. 
    كانت تستخدم في الغالب كنكهة ، وغالبا في الحساء مع اللحوم أو السمك. 
    
    الاستخدامات الطبية
    

  • تحتوي أوراق النبتة على مادة سيكلوبامين، التي تمنع تكون روابط معينة ضمن التفاعلات الكيميائية الحيوية، والتي ينجم عنها تكون للخلايا السرطانية، وبالتالي يتوقف تكاثر الخلايا السرطانية وتقتل خلايا الورم.
    
    يسرد الطب الصيني التقليدي استخدامات ما يلي: 野百合 Lilium brownii ، 百合 Lilium brownii var. viridulum ، 渥丹 Lilium concolor ، 毛 百合 Lilium dauricum ، 卷 丹 Lilium lancifolium ، 山丹 Lilium pumilum ، 南川 百合 Lilium rosthornii ، 药 百合 Lilium speciosum var. gloriosoides ، 淡黄 花 百合 Lilium sulphureum 
    
    في تايوان ، تصدر المنشورات الحكومية قائمة Lilium lancifolium Thunb. ، Lilium brownii var. viridulum Baker، Lilium pumilum DC. [94]
    
    في kanpō أو الطب الصيني كما يُمارس في اليابان ، يتضمن دستور الأدوية الحكومي الياباني الرسمي Nihon yakkyokuhō (日本 薬 局 方) استخدام لمبة الزنبق (المعروفة باسم byakugō (ビ ャ ク ゴ ウ 百合) في الدوائر الصيدلانية التقليدية) ، مع سرد استخدام الأنواع التالية : Lilium lancifolium ، Lilium brownii ، Lilium brownii var. colchesteri ، Lilium pumilum تُستخدم القشور المتساقطة من المصابيح ، عادةً على البخار. 
    
    في كوريا الجنوبية ، أنواع الزنبق المدرجة رسميًا للاستخدام الطبي هي 참나리 Lilium lancifolium Thunberg ؛ 당 나리 Lilium brownii var. 
  •  
  • في الثقافة
    

  • رمزية
    

    في اللغة الفيكتورية للزهور ، تمثل الزنابق الحب والحماس والمودة لأحبائك ، بينما تمثل الزنابق البرتقالية السعادة والحب والدفء.
    
    الزنابق هي الزهور الأكثر شيوعًا في الجنازات ، حيث تشير بشكل رمزي إلى أن روح المتوفى قد أعيدت إلى حالة البراءة.
    
    يُطلق على Lilium formosanum ، أو الزنبق التايواني ، اسم "زهرة الوعاء المكسور" (بالصينية: 打 碗 花) من قبل الأعضاء المسنين في مجموعة الهاكا العرقية. ويعتقدون أنه نظرًا لأن هذا الزنبق ينمو بالقرب من المسطحات المائية النظيفة ، فإن الإضرار بالزنبق قد يضر بالبيئة ، تمامًا مثل تكسير الأوعية التي يعتمد عليها الناس. التفسير البديل هو أن الآباء يقنعون الأطفال بعدم أخذ الزنبق عن طريق إقناع الأطفال بأن أطباق العشاء الخاصة بهم قد تنكسر إذا دمروا هذه الزهرة.
    
    في المسيحية الغربية ، ارتبطت مادونا ليلي أو Lilium candidum بالعذراء مريم منذ عصر القرون الوسطى على الأقل. غالبًا ما تظهر صور القرون الوسطى وعصر النهضة لمريم العذراء ، خاصة في البشارة ، بهذه الزهور. كما يتم تضمين زنابق مادونا بشكل شائع في تصوير قيامة المسيح. Lilium longiflorum ، زنبق عيد الفصح ، هو رمز لعيد الفصح ، ويحمل Lilium candidum ، زنبق مادونا ، قدرًا كبيرًا من القيمة الرمزية في العديد من الثقافات. راجع المقالات لمزيد من المعلومات.
    
    شعارات النبالة
    

    زهرة الزنبق ، المرتبطة بشكل أساسي بالملوك الفرنسيين ، هي زهرة زنبق منمقة.
    
    لطالما تم التعرف على Lilium bulbiferum كرمز للنظام البرتقالي في أيرلندا الشمالية.
    
    Lilium mackliniae هي زهرة ولاية مانيبور. Lilium Michauxii ، زنبق كارولينا ، هي الزهرة الرسمية لولاية نورث كارولينا. [102] آيدل وايلد ، كاليفورنيا ، تستضيف مهرجان Lemon Lily ، الذي يحتفل بـ Lilium parryi. Lilium philadelphicum هو الشعار الزهري لمقاطعة ساسكاتشوان في كندا ، وهو موجود على علم ساسكاتشوان.
    
    يشار إلى النباتات الأخرى باسم الزنابق
    

    زنبق الوادي ، زنابق اللهب ، زنبق النهار ، زنابق الماء هي زهور ذات أهمية رمزية يشار إليها عادة باسم الزنابق ، لكنها ليست من جنس الزنبق.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل