📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 4:32 PM بتوقيت مكة

 
آذريون الماء

Caltha palustris


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالحوذانيات
الفصيلةالحوذانية
الجنسالخرغوس
خرغوس سبخي أو آذريون الماء هو نوع من النبات المعمر يتبع جنس الخرغوس من الفصيلة الحوذانية. يعلو النبات من 20 إلى 30 سم. ساقة لحمة، مخططة، مرطاء، جوفاء، نائمة، صاعدة، غالباً ماتكون مغمورة جزئياً بالماء. أوراق الأزهار لاطئة. 
 أوراقه عابقة اللون الأخضر، كبيرة، لامعة الصفحة، عصارية، قلبية أو كليوية الشكل، مسننة، معنقة.
الأزهار براقة اللون الأصفر، كبيرة فردية، كأسية الشكل المنبسط خمس كأسيات بتلانية. البتلات معدومة الأسدية عديدة.
 

يحتوي على العديد من المواد الفعالة أهمها من وجهة نظر السمية البروتوانيمونين. قد يؤدي تناول كميات كبيرة من النبات إلى حدوث تشنجات وحرق في الحلق وقيء وإسهال دموي ودوخة وإغماء

  • خرغوس سبخي أو آذريون الماء (الاسم العلمي:Caltha palustris) هو نوع من النبات المعمر يتبع جنس الخرغوس من الفصيلة الحوذانية.
    
    آذريون الماء ، المعروف باسم قطيفة المستنقع (Marh-marigold) و وكأس الملك (kingcup) ، هو نبات عشبي معمر صغير إلى متوسط ​​الحجم من عائلة الحوذان ، موطن المستنقعات والفنادق والخنادق والأراضي الحرجية الرطبة في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الشمالي. تزهر بين أبريل وأغسطس ، اعتمادًا على الارتفاع وخط العرض ، ولكن قد تظهر الأزهار في بعض الأحيان في أوقات أخرى.
    
    
  • الوصف
    

  • آذريون الماء هو نبات عشبي يبلغ ارتفاعه 10-80 سم. بلا شعر ، سمين ، معمر، ساقة لحمة، مخططة، مرطاء، جوفاء، نائمة، صاعدة، غالباً ماتكون مغمورة جزئياً بالماء. يموت في الخريف ويفصل الشتاء مع وجود براعم بالقرب من سطح تربة المستنقعات. للنباتات العديد من الجذور المتفرعة بشدة بسمك 2-3 مم. السيقان المزهرة مجوفة أو منتصبة أو متقنة إلى حد ما. الأوراق الحقيقية البديلة موجودة في وردة ، كل منها يتكون من ساق ورقة يبلغ طولها حوالي 4 × طول نصل الورقة على شكل كلية ، وطولها يتراوح بين 3-25 سم وعرض 3-20 سم ، مع قلب- قدم على شكل قدم ، وطرف غير حاد ، وصدفي إلى مسنن ، في بعض الأحيان هامش كامل تقريبًا خاصة تجاه الطرف. في فترة الشباب ، تتم حماية الأوراق بغلاف غشائي ، قد يصل طوله إلى 3 سم في النباتات الكاملة النمو.
    
    أوراقه عابقة اللون الأخضر، كبيرة، لامعة الصفحة، عصارية، قلبية أو كليوية الشكل، مسننة، معنقة. أوراق الأزهار لاطئة. الأزهار براقة اللون الأصفر، كبيرة فردية، كأسية الشكل المنبسط خمس كأسيات بتلانية. البتلات معدومة الأسدية عديدة.
    
    الإزهار
    

    تحتوي نباتات المستنقعات الشائعة في الغالب على العديد من السيقان المزهرة التي يصل طولها إلى 80 سم ، وتحمل - في الغالب عدة - نصوص ورقية شبيهة بالجلوس - أو قد تكون السفلية على سويقات قصيرة - وما بين أربعة وستة (ولكن في بعض الأحيان أقل من واحد أو ما يصل إلى خمسة وعشرين) زهرة. يبلغ قطر الأزهار حوالي 4 (2-5½) سم. هناك أربعة إلى تسعة (معظمها خمسة) تشبه البتلة ، ذات ألوان زاهية - صفار أصفر ، أبيض أو أرجواني - ، سبالات مقلوبة على شكل بيضة ، طول كل منها حوالي 1¾ (1-2½) سم وعرض 1⅓ (¾ –1¾) سم مع طرف غير حاد أو حاد في بعض الأحيان. بتلات ورحيق حقيقية غير موجودة. ما بين خمسين ومائة وعشرين سداة ذات خيوط صفراء مسطحة ووصلة ثلاثية صفراء أو في بعض الأحيان حبوب لقاح بانتوبورات تطوق ما بين خمسة وخمسة وعشرين قطعة حرة ، مسطحة ، مستطيلة الشكل ، مستطيلة الشكل ، صفراء إلى خضراء ، مع وصمة عار ثنائية الفص ، في وضع غير مباشر ، وكل منها مع العديد من البذور. يتطور هذا لاحقًا إلى فاكهة جالسة على شكل قمع (ما يسمى جريب) بطول 2 سم وعرض سم ، وتفتح بخيط واحد على جانب المحور وتحتوي على سبعة إلى عشرين بيضاويًا ، بذور بنية إلى سوداء بحجم 2½ × 1⅓ مم.
    
    التصنيف
    

  • التاريخ التصنيفي
    

    يعود أقدم وصف معترف به عمومًا في الأدب النباتي إلى عام 1700 تحت اسم Populago بواسطة جوزيف بيتون دي تورنفورت في الجزء الأول من مؤسسته rei herbariae. لقد ميز بين P. flore major و P. flore min و P. flore plena ، ويقول بالفعل إن كل هذه مرادفة لـ Caltha palustris ، دون ذكر أي مؤلف سابق. كاسم نبات تم نشره قبل 1 مايو 1753 ، Populago Tourn. غير صالح. وكذلك هو أول وصف لـ Caltha palustris بواسطة Carl Linnaeus في كتابه Genera Plantarum عام 1737. لكن لينيوس أعاد وصف الأنواع تحت نفس الاسم في Species Plantarum بتاريخ 1 مايو 1753 ، وبالتالي توفير الاسم الصحيح.
    
    علم أصول الكلمات
    

    الاسم العام كالثا مشتق من الكلمة اليونانية القديمة κάλαθος (kálathos) ، والتي تعني "كأس" ، ويقال أنها تشير إلى شكل الزهرة. وصف النوع palustris هو لاتيني "من المستنقع" ويشير إلى موطنها المشترك.
    
    في المملكة المتحدة ، يُعرف آذريون الماء بمجموعة متنوعة من الأسماء العامية ، متفاوتة حسب المنطقة الجغرافية. وتشمل هذه بالإضافة إلى النوعين الأكثر شيوعًا ، قطيفة المستنقع وكأس الملك ، وكذلك أسرّة الأطفال الشجاعة ، وبيت مجنون ، ونقطة الحصان ، مولي بلوب ، ماي بلوب ، ماري بلوب ، أحذية ، أحذية مائية ، مرج برايت ، زهرة الثيران ، مرج الحوذان ، الحوذان المائي ، أزرار الجندي ، زلة البقر ، زلة البقر ، عباءة العشار ، الحشائش ، تنين الماء ، السكارى ، نظارات المياه ، مرج غوان ، غوان الماء ، غوان أصفر ، ذهب ، ذهب ، ذهب ، غولز ، زنبق البقر و marybuds والعشارين والخطاة . يشير الاسم الشائع "القطيفة" إلى استخدامه في كنائس العصور الوسطى في عيد الفصح كتقدير لمريم العذراء ، كما هو الحال في "ماري جولد". في أمريكا الشمالية ، يُعرف أحيانًا باسم Caltha palustris باسم cowslip. ومع ذلك ، غالبًا ما يشير cowslip إلى Primula veris ، النبات الأصلي الذي يستخدم هذا الاسم.
    
    علم البيئة
    

  • تنمو أزهار آذريون الماء في أماكن بها مياه غنية بالأكسجين بالقرب من سطح التربة. إنها تحب التربة الأكثر ثراءً ، ولكنها لا تحب استخدام الأسمدة وتتجنب تركيزات عالية من الفوسفات والأمونيوم ، كما أنها بمعزل من المياه قليلة الملوحة. غالبًا ما يرتبط بالتسرب الغني بالحديد ، لأن أيونات الحديد تتفاعل مع الفوسفات ، مما يجعلها غير متاحة للنباتات. يظهر المعدن الناتج غير القابل للذوبان على شكل كتل "صدئة" على تربة الماء وعلى سطح سيقان نباتات آذريون الماء. حول حافة البحيرات والأنهار ينمو بين القصب ، ويمكن العثور عليه في ألدر الأسود وغابات أخرى تغمرها المياه بانتظام وتكون دائمًا رطبة. عندما يكون موجودًا ، غالبًا ما يهيمن بصريًا عندما يكون في حالة ازدهار. كما كان شائعًا أيضًا في المروج الرطبة ، ولكن نظرًا للترشيد الزراعي ، فقد أصبح الآن يقتصر على الخنادق.
    
    وهو مكون من عشب آذريون الماء الأرجواني ومراعي الذروة - نوع من موئل خطة عمل التنوع البيولوجي في المملكة المتحدة. ينمو في التربة المحايدة والحمضية ضعيفة التصريف في الأراضي المنخفضة والأطراف المرتفعة.
    
    التلقيح
    

    تنتج الأزهار كميات من الرحيق وكميات وفيرة من حبوب اللقاح التي تجذب العديد من الحشرات. قد يتم تلقيحها بشكل شائع عن طريق الحوامات (Syrphidae). في كندا ، الخنافس (Cantharidae ، Nitidulidae ، Coccinellidae ، Chrysomelidae ، Cerambycidae) ، التربس (Thripidae) ، البق (Miridae) ، الفراشات (Pieridae) ، sawflies (Tenthredinidae) ، النحل (Apidae ، Halictidae ، antsrenidae) لوحظ أن الذباب (Sepsidae ، Sciomyzidae ، Ephydridae ، Syrphidae ، Anthomyiidae ، Tachinidae و Muscidae) يزور الأوراق أو الزهور ، والتي تم العثور على العديد منها تحمل حبوب لقاح Caltha.
    
    بالإضافة إلى أشكال التلقيح الأخرى ، يتكيف هذا النبات مع التلقيح بالمطر.
    
    المركبات
    

  • بروتو- أنيمونين، فلافونات، صابونينات، عفص، مادة ملونة.
    
    الاستخدام
    

  • الخضرة والبراعم في أوائل الربيع من آذريون الماء صالحة للأكل عند طهيها (ولكنها سامة عندما تكون نيئة). يجب غمر الأوراق أو البراعم الصغيرة عدة مرات في الماء المغلي حتى تصبح طرية ، مقطعة إلى قطع صغيرة الحجم ، مملحة قليلاً ، وتقدم مع الزبدة المذابة والخل. تم تحضير براعم الزهور الصغيرة جدًا مثل نبات القبار واستخدامها كتوابل.
    
    تزرع آذريون الماء كزينة في جميع أنحاء المناطق المعتدلة في العالم ، ويوصى بها أحيانًا لحدائق الحياة البرية منخفضة الصيانة. حاز الصنف ذو الأزهار المزدوجة "Flore Pleno" على جائزة "جائزة الاستحقاق للحدائق" التي تقدمها الجمعية البستانية الملكية.
    
    
  • السمية
    

  • تحتوي آذريون الماء على العديد من المواد الفعالة أهمها من وجهة نظر السمية البروتوانيمونين (protoanemonin).
    قد تسبب الكميات الكبيرة من النبات تشنجات وحرق في الحلق وقيء وإسهال دموي ودوخة وإغماء.
    يمكن أن يتسبب ملامسة الجلد أو الأغشية المخاطية مع العصائر في ظهور تقرحات أو التهاب ، وأمراض في المعدة  إذا تم تناولها. 
    يبدو أن الأجزاء الأصغر حجمًا تحتوي على مواد سامة أقل ، كما أن التسخين يكسر هذه المواد. 
    الكميات الصغيرة من آذريون الماء في التبن لا تسبب مشاكل عند إطعامها للتربية ، لكن الكميات الكبيرة تؤدي إلى أمراض المعدة.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل