📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 3:46 PM بتوقيت مكة

 
بدفيل

Podophyllum peltatum


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةنباتات وعائية
الرتبةحوذانيات
الفصيلةبرباريسية
الجنسبدفيل
بدفيل او بودوفيلوم هو نبات عشبي معمر في عائلة البرباريسية ، تنمو عادة في مستعمرات مشتقة من جذر واحد. تنمو السيقان حتى يصل ارتفاعها إلى 30-40 سم، بأوراق شبيهة بالمظلة مفصصة بشكل الكف يصل قطرها إلى 20-40 سم .
 منتشر في معظم أنحاء شرق الولايات المتحدة وجنوب شرق كندا.
جميع أجزاء النبات سامة ، بما في ذلك الفاكهة الخضراء ، ولكن بمجرد تحول الثمرة إلى اللون الأصفر ، يمكن تناولها بأمان. 
الثمار الناضجة لا تنتج سمية.
 

تحتوي الأجزاء الخضراء من النبات والفاكهة غير الناضجة وخاصة جذمور على السم غير القلوي بودوفيلوتوكسين الذي يسبب الإسهال واضطراب الجهاز الهضمي الشديد

  • بدفيل او بودوفيلوم هو نبات عشبي معمر في عائلة البرباريسية ، وصفه لينيوس بأنه جنس في عام 1753. في الماضي ، تم تضمين العديد من الأنواع في الجنس ، ولكن تم نقل جميع الأنواع باستثناء واحد إلى أجناس أخرى (Dysosma و Sinopodophyllum). 
    
    النوع الوحيد المتبقي هو Podophyllum peltatum ، مع الأسماء الشائعة mayapple ، بدفيل أو بدفيلم أو تفاح المايا أو ليمون الأرض. 
    
     وهو منتشر في معظم أنحاء شرق الولايات المتحدة وجنوب شرق كندا.
    
    بدفيل هي نباتات غابات ، تنمو عادة في مستعمرات مشتقة من جذر واحد. تنمو السيقان حتى يصل ارتفاعها إلى 30-40 سم ، بأوراق شبيهة بالمظلة مفصصة بشكل الكف يصل قطرها إلى 20-40 سم و 3–9 سطحية لتقطع الفصوص بعمق. تنتج النباتات عدة ينبع من جذمور تحت الأرض. بعض السيقان تحمل ورقة واحدة ولا تنتج أي زهرة أو فاكهة ، بينما تنتج السيقان المزهرة زوجًا أو أكثر من الأوراق مع 1-8 أزهار في الإبط بين الأوراق القمية. الأزهار بيضاء ، صفراء أو حمراء ، قطرها 2-6 سم وبها 6-9 بتلات ، وتنضج لتصبح فاكهة سمين خضراء أو صفراء أو حمراء بطول 2-5 سم.
    
    جميع أجزاء النبات سامة ، بما في ذلك الفاكهة الخضراء ، ولكن بمجرد تحول الثمرة إلى اللون الأصفر ، يمكن تناولها بأمان. الفاكهة الناضجة لا تنتج سمية.
    
    المادة التي تحتوي عليها (بودوفيلوتوكسين أو بودوفيلين) تستخدم كمسهل وكمثبط للخلايا. 
    Posalfilin هو دواء يحتوي على بودوفيلين وحمض الساليسيليك الذي يستخدم لعلاج الثآليل الأخمصية.
    
     بودوفيلوتوكسين شديد السمية إذا تم تناوله.
    
    كما تُزرع أيضًا كنباتات زينة لأوراقها وأزهارها الجذابة ، وهي مضيف يرقات لعثة الحفار الذهبي وحفار التفاح.
    
    على الرغم من أن الاسم الشائع هو mayapple ، إلا أنه في بعض المناطق تظهر الزهرة في أوائل شهر مايو ، وليس "التفاحة". عادة ما يتم إنتاج الفاكهة أو "التفاح" في وقت مبكر من الصيف وتنضج في وقت لاحق في الصيف.
    
    العديد من أنواع النباتات لديها الفطريات الفطرية للمساعدة في امتصاص العناصر الغذائية في حالات العقم. تعتبر نباتات بدفيل معتمدة بشكل إلزامي على مثل هذه الفطريات ، على الرغم من أنها قد تعتمد أيضًا بشكل اختياري على عمر الجذور ومستويات مغذيات التربة. عادة ما توجد النباتات المصابة بالصدأ Allodus podophylli ، تظهر على شكل مستعمرات برتقالية على شكل قرص العسل تحت الأوراق ، وآفات صفراء على السطح العلوي.
    
    السمية والاستخدام
    

  • الفاكهة الخضراء غير الناضجة سامة. الفاكهة الصفراء الناضجة صالحة للأكل بكميات صغيرة ، وفي بعض الأحيان تتحول إلى هلام ، على الرغم من أن الفاكهة عند تناولها بكميات كبيرة تكون سامة. 
    
    الجذور وأوراق الشجر والجذور سامة أيضًا. 
    
    يحتوي بدفيل على podophyllotoxin ، وهو شديد السمية إذا تم استهلاكه ، ولكن يمكن استخدامه كدواء موضعي.
    
    تم استخدام بدفيل من قبل الهنود الأمريكيين كعامل مقيئ ، مسهل ، ومضاد للديدان.
     تم استخدام جذمور البدفيل لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية ، في الأصل من قبل السكان الأصليين ولاحقًا من قبل المستوطنين الآخرين.
    
    يمكن أيضًا استخدام بدفيل موضعيًا كمنشط في إزالة الثآليل ، وقد أظهر اثنان من مشتقاته ، وهما الإيتوبوسيد والتينيبوسيد ، نتائج واعدة في علاج بعض أنواع السرطان. 
    
     يُعد Etoposide من بين قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية وهو مشتق من podophyllotoxin.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل