📆 الجمعة   2022-08-12

🕘 8:21 AM بتوقيت مكة

 
أرجمون مكسيكي

Argemone mexicana


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالحوذانيات
الفصيلةالخشخاشية
الجنسالأرجمون
أرجمون مكسيكي أو خشخاش شائك مكسيكي هو نوع من النباتات يتبع جنس الأرجمون من الفصيلة الخشخاشية. نبات رائد شديد الصلابة ، يتحمل الجفاف والتربة الفقيرة. موجود في المكسيك ويتم توطينة الآن على نطاق واسع في أجزاء كثيرة من العالم. 
تفرز قرون البذور مادة لاتكس صفراء شاحبة سام لحيوانات الرعي ، 
ينتج عن استخدام زيوت الطعام المغشوشة بزيت بذور الأرجمون المكسيكي حالة تسمم (الخزب الوبائي).
 

يحتوي على قلويدات سامة و dihydrosanguinarine. يسبب التسمم بزيت كتكار الاستسقاء الوبائي ، مع أعراض تشمل التورم الشديد ، وخاصة في الساقين.

  • أرجمون مكسيكي أو خشخاش شائك مكسيكي (الاسم العلمي:Argemone mexicana) هو نوع من النباتات يتبع جنس الأرجمون من الفصيلة الخشخاشية. موجود في المكسيك ويتم توطينة الآن على نطاق واسع في أجزاء كثيرة من العالم.
  •  
  • الأرجمون المكسيكي نبات رائد شديد الصلابة ، يتحمل الجفاف والتربة الفقيرة ، وغالبًا ما يكون الغطاء الوحيد لقطع الطرق الجديدة أو الحواف.
    
    لديه لاتكس أصفر لامع سام لحيوانات الرعي ، ونادرًا ما يؤكل ، لكن تم استخدامه طبيًا من قبل العديد من الشعوب ، بما في ذلك سكان منطقتها الأصلية ، وكذلك السكان الأصليون في غرب الولايات المتحدة وأجزاء من المكسيك وأجزاء كثيرة من الهند.
    
    في الهند ، خلال مهرجان Holika Dahan الملون ، يتعبد البالغون والأطفال من خلال تقديم الزهور ، وهذا النوع في أقصى مرحلة ازدهار خلال شهر مارس عندما يتم الاحتفال بمهرجان هولي. يشار إليها أيضًا باسم "kateli ka phool" في الهند.
    
    ينتج عن استخدام زيوت الطعام المغشوشة بزيت بذور الأرجمون المكسيكي حالة تسمم تسمى الخزب الوبائي.
    
    الاسم العلمي مشتق من اليونانية القديمة argema: غشاوة العين، النقطة البيضاء في العين، إشارة إلى استعمالها قديمًا في مداواة هذه المرض.
  • 
    المكونات الكيميائية
    

  • تحتوي بذور الأرجمون المكسيكي على 22-36 ٪ من زيت أصفر شاحب غير صالح للأكل ، يسمى زيت الأرجيمون أو زيت الكاتكار (katkar oil)، والذي يحتوي على قلويدات (alkaloids sanguinarine) السامة و dihydrosanguinarine. 
    
    تم عزل أربعة قلويدات إيزوكينولين الرباعية ، dehydrocorydalmine ، و jatrorrhizine ، و columbamine ، و Oxyberberine ، من نبات الأرجمون المكسيكي بأكمله. 
    
    تم العثور على العديد من القلويات الأخرى في هذا النبات ، مثل:
    و argemexicaines A and B
    و coptisine 
    و cryptopine 
    و customryptopine
    و chelerythrine
    
    تفرز قرون البذور مادة لاتكس صفراء شاحبة عند فتحها. يحتوي راتنج الأرجيمون هذا على بربارين (berberine) وبروتوبين (protopine).
    
    السمية
    

  • البذور تشبه بذور الخردل الأسود (الخردل). نتيجة لذلك ، يمكن غش الخردل بواسطة بذور الأرجيمون ، مما يجعلها سامة. تم الإبلاغ عن العديد من الحالات الهامة لتسمم الكاتكار في الهند وفيجي وجنوب إفريقيا ودول أخرى. حدثت آخر فاشية كبرى في الهند في عام 1998. وقد ثبت أن الغش بنسبة 1 ٪ لزيت الخردل بزيت الأرجيمون يسبب مرضًا إكلينيكيًا. 
    
    في الهند ، يتم خلط زيت الأرجيمون بزيت عباد الشمس وزيت السمسم لزيادة الكمية ، ولكن هذا الغش يسبب اضطرابات صحية والعلامات التجارية المشهورة تعرض "عدم وجود زيت الأرجيمون" للتأهيل للنقاء.
    
    التسمم بزيت كتكار يسبب الاستسقاء الوبائي ، مع أعراض تشمل التورم الشديد ، وخاصة في الساقين.
    
    الطب التقليدي
    

  • يستخدم Seri of Sonora بالمكسيك النبات بأكمله طازجًا ومجففًا. يتم إجراء التسريب لتخفيف آلام الكلى بعد الولادة. عندما وصل الأسبان إلى سونورا ، أطلقوا عليه اسم كاردوسانتو ، حيث تم تناوله كملين.
    
    يستخدم شاي الأرجمون المكسيكي في مالي لعلاج الملاريا. في الطب التقليدي في الهند ، يمكن استخدام النسغ الأصفر من الأرجمون المكسيكي والنبات بأكمله كعلاج مفترض لليرقان.
    
    استخدامات اخرى
    

  • تم إثبات إنتاج وقود الديزل الحيوي من زيت بذور الأرجمون المكسيكي باستخدام كربونات المنغنيز البلورية.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل