📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 3:59 PM بتوقيت مكة

 
كالمية عريضة الأوراق

almia latifolia


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةخلنجيات
الفصيلةخلنجية
الجنسالكالمية
 كالمية عريضة الأوراق ، غار الجبل ،  أوشجيرة كاليكو، هي نوع من النباتات يتبع جنس الكالمية من الفصيلة الخلنجية. عادة ما يسمى لوريل الجبلية، كاليكو بوش، أو سبونوود، شجيرة دائمة الخضرة عريضة الإفراط.
غار الجبل هي زهرة ولاية كونيتيكت ونسلفانيا. 
يمتد نطاقها من جنوب مين جنوب إلى شمال فلوريدا، ويست إلى إنديانا ولويزيانا.
أسماء مقاطعة لوريل في كنتاكي، مدينة غار، ميسيسيبي، ومرتفعات الغار في جنوب غرب ولاية بنسلفانيا.
 

يحتوي على Andromedotoxin وأربوتين. الأجزاء الخضراء من النبات والزهور والأغصان والبقاط سامة جميعها، وأعراض السمية تبدأ في الظهور حوالي ست ساعات بعد الابتلاع.

  •  كالمية عريضة الأوراق (الاسم العلمي:Kalmia latifolia) هي نوع من النباتات يتبع جنس الكالمية من الفصيلة الخلنجية. 
    كالمية ، غار الجبل ،  أوشجيرة كاليكو، هو نوع من النباتات المزهرة من العائلة الخلنجية ، موطنها شرق الولايات المتحدة. يمتد نطاقها من جنوب ولاية مين جنوبًا إلى شمال فلوريدا ، وغربًا إلى إنديانا ولويزيانا. غار الجبل هي زهرة ولاية كونيتيكت وبنسلفانيا. إنه اسم مقاطعة لوريل في كنتاكي ، مدينة لوريل ، ميسيسيبي ، ومرتفعات لوريل في جنوب غرب ولاية بنسلفانيا.
    
    علم أصول الكلمات
    

  • تُعرف Kalmia latifolia أيضًا باسم Ivybush أو spoonwood (لأن الأمريكيين الأصليين كانوا يصنعون ملاعقهم منها).
    تم تسجيل النبات لأول مرة في أمريكا عام 1624 ، ولكن سُمي على اسم المستكشف وعالم النبات الفنلندي بير كالم (1716-1779) ، الذي أرسل عينات إلى لينيوس.
    تعني الكلمة اللاتينية لاتيفوليا "ذات الأوراق العريضة" - على عكس الأنواع الشقيقة كالميا أنجستيفوليا ، "ذات الأوراق الضيقة".
    على الرغم من اسم " غار الجبل" ، لا ترتبط كالمية ارتباطًا وثيقًا بأمجاد عائلة الغارية الحقيقية.
    
    النمو
    

  • كالمية هي شجيرة دائمة الخضرة تنمو بطول 3-9 م (9.8-29.5 قدم). يبلغ طول الأوراق من 3 إلى 12 سم وعرضها من 1 إلى 4 سم. الزهور سداسية ، وأحيانًا تظهر على شكل خماسي ، وتتراوح من اللون الوردي الفاتح إلى الأبيض ، وتحدث في مجموعات. هناك العديد من الأصناف المسماة التي لها ظلال داكنة من اللون الوردي والأحمر والمارون. تزهر في مايو ويونيو. جميع أجزاء النبات سامة. الجذور ليفية ومتشابكة.
    
    تم العثور على النبات بشكل طبيعي على المنحدرات الصخرية ومناطق الغابات الجبلية. يزدهر في التربة الحمضية ، مفضلاً درجة حموضة التربة في نطاق 4.5 إلى 5.5. غالبًا ما ينمو النبات في غابة كبيرة تغطي مساحات كبيرة من أرض الغابة. في جبال الأبلاش ، يمكن أن تصبح شجرة ولكنها شجيرة في أقصى الشمال. يعد هذا النوع مكونًا متكررًا في غابات البلوط. في المناطق المنخفضة الرطبة تنمو بشكل كثيف ، ولكن في المرتفعات الجافة يكون شكلها أكثر تناثرًا. في جبال الأبلاش الجنوبية ، يُشار إلى غابة الغار باسم "جحيم الغار" لأنه يكاد يكون من المستحيل المرور عبرها.
    
    التكاثر
    

  • تشتهر كالمية بطريقتها غير المعتادة في توزيع حبوب اللقاح. مع نمو الزهرة ، تنثني خيوط أسديتها وتتوتر. عندما تهبط الحشرة على الزهرة ، يتحرر التوتر ، ويقذف حبوب اللقاح بقوة على الحشرة. أظهرت التجارب أن الزهرة قادرة على قذف حبوب اللقاح حتى 15 سم. 
    انبهر الفيزيائي ليمان ج. بريجز بهذه الظاهرة في الخمسينيات من القرن الماضي بعد تقاعده من المكتب الوطني للمعايير وأجرى سلسلة من التجارب لشرحها.
    
    الزراعة
    

  • تم جلب النبات في الأصل إلى أوروبا كنبات للزينة خلال القرن الثامن عشر. لا يزال يزرع على نطاق واسع لزهوره الجذابة وأوراقه دائمة الخضرة على مدار العام. الأوراق البيضاوية ، البديلة ، المصنوعة من الجلد ، دائمة الخضرة اللامعة (بطول 5 بوصات) خضراء داكنة من الأعلى وخضراء صفراء من الأسفل وتذكرنا بأوراق الرودودندرون. جميع أجزاء هذا النبات سامة إذا تم تناولها. تم اختيار العديد من الأصناف بألوان أزهار متفاوتة نشأت العديد من الأصناف المستنبتة من محطة التجارب في ولاية كونيتيكت في هامدن ومن تربية النباتات للدكتور ريتشارد جاينز. ولدى Jaynes العديد من الأصناف المسماة التي ابتكرها ويعتبر السلطة العالمية على كالمية.
    
    في المملكة المتحدة ، حصلت الأصناف التالية على جائزة تقدير الحدائق من الجمعية الملكية البستانية:
    
     "النمش" - أزهار وردية شاحبة ، مرقطة بكثافة
     "ليتل ليندا" - الصنف القزم حتى 1 متر (3.3 قدم)
     "النار الأولمبية" - براعم حمراء تفتح لونها وردي باهت
     "سحر وردي"
    
    الخشب
    

  • إن خشب الغار الجبلي ثقيل وقوي ولكنه هش ، وله حبيبات متقاربة ومستقيمة. لم يكن قط محصولًا تجاريًا قابلاً للحياة لأنه لا ينمو بشكل كافٍ ، ومع ذلك فهو مناسب لأكاليل الزهور والأثاث والأوعية والأدوات المنزلية الأخرى. تم استخدامه في أوائل القرن التاسع عشر في ساعات الأعمال الخشبية. تم استخدام براميل الجذر لأوعية الأنابيب بدلاً من براشيم العجل المستوردة التي لم يكن من الممكن الوصول إليها خلال الحرب العالمية الثانية. يمكن استخدامه في الدرابزين أو قضبان الحماية.
    
    السمية
    

  • يعتبر غار الجبل سامًا للعديد من الحيوانات ، بما في ذلك الخيول ، الماعز ، الماشية ، الغزلان ، القرود ، والبشر ، 
    بسبب السموم العصبية مثل  grayanotoxin (أندروميدوتوكسين) و (الأربوتين) arbutin . 
    تعتبر الأجزاء الخضراء من النبات والزهور والأغصان وحبوب اللقاح سامة ، بما في ذلك المنتجات الغذائية المصنوعة منها ، مثل العسل السام الذي قد ينتج عنه أعراض سامة للأعصاب والجهاز الهضمي لدى البشر الذين يأكلون أكثر من الكمية المتوسطة. تبدأ أعراض التسمم بالظهور بعد حوالي 6 ساعات من تناوله. تشمل الأعراض عدم انتظام أو صعوبة التنفس ، وفقدان الشهية ، والبلع المتكرر ، وسيلان اللعاب الغزير ، وسيلان العين والأنف ، وضيق القلب (مجموعة من الأعراض المرتبطة بالقلب ، بما في ذلك ضيق التنفس والإغماء ، والتي يمكن أن تصبح مهددة للحياة بسرعة)، وعدم الاتساق ، والاكتئاب ، والتقيؤ ، والتغوط المتكرر ، والضعف ، والتشنجات ، والشلل ، والغيبوبة ، وفي النهاية الموت. 
    تشريح الحيوانات التي ماتت من التسمم بغار الجبل تظهر نزيفًا في الجهاز الهضمي.
    
    استخدامه بواسطة الأمريكيون الأصليون
    

  • يستخدم الشيروكي النبات كمسكن ، حيث يتم تسريب الأوراق على الخدوش التي يتم إجراؤها فوق موضع الألم.
     كما يقومون بفرك الحواف الخشنة المكونة من عشرة إلى اثني عشر ورقة على الجلد من أجل الروماتيزم ، وسحق الأوراق لفرك الخدوش الحادة ، واستخدام التسريب كغسيل "للتخلص من الآفات" ، واستخدام مركب كمرطب ، وفرك نضح الأوراق في الجلد المخدوش للاعبي الكرة لمنع التشنجات ، واستخدام مرهم الأوراق للشفاء. كما أنهم يستخدمون الخشب للنحت.
    
    يستخدم Hudson Bay Cree مغلي الأوراق للإسهال ، لكن يعتبر النبات سامًا.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل