📆 الأربعاء   2022-08-10

🕘 8:22 PM بتوقيت مكة

 
زنبق ناتال

Clivia miniata


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالهليونيات
الفصيلةالنرجسية
الجنسكليفيا - Clivia
 زنبق ناتال أو زنبق الأدغال ، هي نوع من النباتات المزهرة في جنس كليفيا (Clivia) من العائلة النرجسية، نبات شائع للمناطق المظللة وينمو بشكل شائع في الضواحي القديمة في معظم الولايات الأسترالية. موطنها موائل الغابات في جنوب إفريقيا (مقاطعات كيب الشرقية ، مبومالانجا وكوازولو ناتال) وكذلك في إيسواتيني. في ظل الظروف المناسبة ، ينمو إلى كتل كبيرة. كما ورد أنه تم توطينة في المكسيك. 
كما أنها تحظى بشعبية في نيوزيلندا واليابان والصين والولايات المتحدة الأمريكية ، وخاصة كاليفورنيا.
 

يحتوي على كميات قليلة من الليكورين مما يجعله سامًا.

  •  زنبق ناتال أو زنبق الأدغال ، هي نوع من النباتات المزهرة في جنس كليفيا (Clivia) من العائلة النرجسية ، موطنها موائل الغابات في جنوب إفريقيا (مقاطعات كيب الشرقية ، مبومالانجا وكوازولو ناتال) وكذلك في إيسواتيني.
    
    في ظل الظروف المناسبة ، ينمو إلى كتل كبيرة في اتجاه الماء . كما ورد مستوطنة في المكسيك. نبات شائع للمناطق المظللة وينمو بشكل شائع في الضواحي القديمة في معظم الولايات الأسترالية. كما أنه يحظى بشعبية في نيوزيلندا واليابان والصين والولايات المتحدة الأمريكية ، وخاصة كاليفورنيا.
    
    الوصف
    

  • زنبق ناتال له جذع سمين ، معظمه تحت الأرض (جذمور) بقطر 2 سم (1 بوصة) ، مع العديد من الجذور اللحمية. ينتج الجذع أوراقًا طويلة مقوسة تشبه الحزام يصل طولها إلى حوالي 45 سم (18 بوصة) ، مرتبة في صفين متعارضين (متباعدان). يتم إنتاج الأزهار المبهرجة على شكل قمع في أزهار على شكل أومبل ، ملونة باللون الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر ، وأحيانًا بعطر خافت ولكنه حلو جدًا. الثمرة عبارة عن توت كروي أحمر فاتح يصل قطره إلى 5 سم (2 بوصة) ، وينتج حبة إلى عدد قليل من البذور.
    
    يُعرف أحيانًا في الزراعة باسم "الزنبق الكافر" (وهو مصطلح يعتبر مسيئًا في جنوب إفريقيا). يتم تطبيق نفس الاسم المهين أيضًا على جنس Hesperantha.
    
    يحتوي على كميات قليلة من الليكورين مما يجعله سامًا.
    
    تم تسمية الجنس ، كليفيا ، على اسم دوقة نورثمبرلاند ، السيدة شارلوت كلايف التي زرعت النبات لأول مرة في إنجلترا وقدمت الأزهار لعينة النوع. تعني الكلمة اللاتينية مينياتا "الزنجفر" ، لون الرصاص الأحمر ، في إشارة إلى الأزهار.
    
    الزراعة
    

  • مع درجة حرارة لا تقل عن 10 درجات مئوية (50 درجة فهرنهايت) ، في المناطق المعتدلة ، يُزرع زنبق ناتال عادة كنبات منزلي. مثل قريبها C. nobilis ، فقد حصلت على جائزة الجمعية الملكية البستانية لجائزة الحدائق ، جنبًا إلى جنب مع الصنف C. miniata var. سيترينا (تم تأكيده عام 2017). في المواقع الأكثر دفئًا ، يمكن أن تنمو في الهواء الطلق وتستخدم في المناظر الطبيعية لأوراقها دائمة الخضرة الجذابة والأزهار المبهرجة. ينتشر هذا النبات المتكتل عبر الجذور وهو مناسب بشكل خاص للمناطق الظليلة.
    

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل