📆 الخميس   2022-06-30

🕘 4:43 AM بتوقيت مكة

 
سماق سام

Toxicodendron spp


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالصابونيات
الفصيلةالبطمية
الجنسالسماق السام
السماق السام هو جنس من النباتات المزهرة. تحتوي على الأشجار والشجيرات والكروم الخشبية ، بما في ذلك اللبلاب السام والبلوط السام وشجرة اللك. تنتج جميع أعضاء الجنس زيت urushiol المهيج للجلد . 
 أشهر أنواع الجنس في أمريكا الشمالية هي: اللبلاب السام (T. radicans) ، الموجود عمليًا في كل مكان في معظم أنحاء شرق أمريكا الشمالية. والبلوط السام الغربي (T.iversilobum) ، الموجود في كل مكان بالمثل في معظم أنحاء الجزء الغربي من القارة.
 

تحتوي جميع أجزاء هذه النباتات على زيت شديد التهيج مع اليوروشيول. يمكن أن تشمل ردود الفعل الجلدية بثور وطفح جلدي. ينتشر الزيت بسهولة على الملابس ويعود مرة أخرى ، وله عمر طويل جدًا.

  • السماق السام هو جنس من النباتات المزهرة في العائلة البطمية. تحتوي على الأشجار والشجيرات والكروم الخشبية ، بما في ذلك اللبلاب السام والبلوط السام وشجرة اللك.
    
     تنتج جميع أعضاء الجنس زيت urushiol المهيج للجلد ، والذي يمكن أن يسبب تفاعلًا تحسسيًا شديدًا. 
    
    الاسم العام مشتق من الكلمات اليونانية τοξικός (توكسيكوس) ، والتي تعني "السم" ، و δένδρον (dendron) ، والتي تعني "شجرة".
    
     أشهر أنواع الجنس في أمريكا الشمالية هي اللبلاب السام (T. radicans) ، الموجود عمليًا في كل مكان في معظم أنحاء شرق أمريكا الشمالية ، والبلوط السام الغربي (T.iversilobum) ، الموجود في كل مكان بالمثل في معظم أنحاء الجزء الغربي من القارة.
    
    الجنس هو عضو في مركب Rhus ، وقد تم تصنيفه في أوقات مختلفة على أنه إما جنسه الخاص أو جنس فرعي من Rhus. هناك أدلة تشير إلى إبقاء Toxicodendron كجنس أحادي الفصيلة منفصل ، لكن الباحثين ذكروا أن مجموعتي Toxicodendron و Rhus معقدة وتتطلب مزيدًا من الدراسة لفهمها تمامًا.
  • تحتوي النباتات في الجنس على مركب ريشي وأوراق بديلة ونباتات بيضاء أو رمادية. إنها متغيرة تمامًا في المظهر. قد يكون للأوراق حواف ناعمة أو مسننة أو مفصصة ، وقد تكون جميع الأنواع الثلاثة من حواف الأوراق موجودة في نبات واحد. تنمو النباتات كالكروم الزاحفة ، والكروم المتسلقة ، والشجيرات ، أو في حالة شجرة الورنيش (T. vernicifluum) والسماق السام (T. vernix) ، مثل الأشجار. في حين أن أوراق اللبلاب السام والبلوط السام تحتوي عادة على ثلاث منشورات ، في بعض الأحيان هناك خمس أو ، في بعض الأحيان ، سبع منشورات. تحتوي أوراق السماق السام على 7-13 كتيب ، ومن شجر اللاكيه 7-19 كتيب.
    
    تأتي الأسماء الشائعة من مظاهر مشابهة للأنواع الأخرى التي لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا والاستجابة التحسسية لليوروشيول. البلوط السام ليس بلوطًا (Quercus ، عائلة Fagaceae) ، ولكن هذا الاسم الشائع يأتي من تشابه الأوراق مع أوراق البلوط الأبيض (Quercus alba) ، في حين أن اللبلاب السام ليس بلوطًا (Hedera ، عائلة Araliaceae) ، ولكن له مظهر سطحي شكل نمو مماثل. من الناحية الفنية ، لا تحتوي النباتات على سم ؛ أنها تحتوي على مسببات الحساسية القوية.
    
    تُستخدم راتنجات بعض الأنواع الأصلية في اليابان والصين ودول آسيوية أخرى ، مثل شجرة اللك (T. vernicifluum) وشجرة الشمع (T. succedaneum) ، في صناعة الورنيش ، وكمنتج ثانوي لصناعة الطلاء ، التوت. تستخدم لصنع شمع اليابان.
    
    إنتاج الشمع
    

  • في شرق آسيا ، على وجه الخصوص في اليابان ، تم إنتاج وقود الشمعة التقليدي من Toxicodendron vernicifluum (مرادف: Rhus verniciflua) و Toxicodendron succedaneum (مرادف: Rhus succedanea) ، من بين نباتات السماق الأخرى في جنس Toxicodendron ، بدلاً من شمع العسل أو الدهون الحيوانية. كان شمع السماق نتيجة ثانوية لصناعة الورنيش اليابانية التقليدية. تحترق شموع روسوكو المخروطية المصنوعة من شمع السماق بلهب لا يدخن ، وكانت مفضلة في كثير من النواحي على الشموع المصنوعة من شحم الخنزير أو شمع العسل خلال فترة توكوغاوا شوغن. شمع اليابان ليس شمعًا حقيقيًا ولكنه دهون صلبة تحتوي على 10-15٪ بالميتين ، الإستيارين ، والأولين مع حوالي 1٪ حمض جابانيك (1 ، 21-حمض هينيكوسانيديويك). لا يزال يستخدم في العديد من البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية في إنتاج أعواد الثقاب الشمعية.
    
    السمية
    

  • تحتوي جميع أجزاء هذه النباتات على زيت شديد التهيج مع اليوروشيول. يمكن أن تشمل ردود الفعل الجلدية بثور وطفح جلدي. ينتشر الزيت بسهولة على الملابس ويعود مرة أخرى ، وله عمر طويل جدًا. يمكن أن تتبع العدوى الخدش. على الرغم من الأسماء الشائعة ، فإن اليوروشيول ليس سمًا ولكنه مادة مسببة للحساسية ، ولهذا السبب لن يؤثر على بعض الأشخاص. يمكن أن يسبب دخان اللبلاب السام ردود فعل في الرئتين ويمكن أن يكون قاتلاً. يصيب رد الفعل التحسسي الناجم عن ملامسة اللبلاب السام أكثر من 70٪ من البشر ، مع الإبلاغ عن ما يصل إلى 350.000 حالة سنويًا في الولايات المتحدة وحدها.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل