📆 الأربعاء   2022-08-10

🕘 8:27 PM بتوقيت مكة

 
تبغ أزرق

Nicotiana glauca


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةباذنجانيات
الفصيلةباذنجانية
الجنستبغ
تبغ أزرق أو تبغ شجري أو نيكوتية زرقاء هو نوع من النباتات يتبع جنس التبغ من الفصيلة الباذنجانية. هو نوع من التبغ البري معروف بالاسم الشائع لتبغ الشجرة. ترتبط أوراقها بالساق بواسطة أعناق (العديد من أنواع نيكوتيانا الأخرى لها أوراق لاطئة) 
يعود موطن التبغ الشجري إلى أمريكا الجنوبية ولكنه الآن منتشر على نطاق واسع كنوع تم إدخاله في القارات الأخرى. 
- عشب شائع على جانب الطريق في جنوب غرب الولايات المتحدة ، وأنواع نباتية غازية في الموائل النباتية الأصلية في كاليفورنيا.
 

يحتوي على أناباسين قلويد السام. يمكن أن يكون ابتلاع الأوراق قاتلاً.

  • التبغ الأزرق هو نوع من التبغ البري معروف بالاسم الشائع لتبغ الشجرة. ترتبط أوراقها بالساق بواسطة أعناق (العديد من أنواع نيكوتيانا الأخرى لها أوراق لاطئة) ، وأوراقها وسيقانها ليست محتلة ولا لزجة مثل نيكوتيانا تاباكوم. يشبه Cestrum parqui ولكنه يختلف في شكل الأوراق وانصهار الأجزاء الزهرية الخارجية. ينمو إلى ارتفاعات تزيد عن مترين.
    
    يعود موطن التبغ الشجري إلى أمريكا الجنوبية ولكنه الآن منتشر على نطاق واسع كنوع تم إدخاله في القارات الأخرى. إنه عشب شائع على جانب الطريق في جنوب غرب الولايات المتحدة ، وأنواع نباتية غازية في الموائل النباتية الأصلية في كاليفورنيا.
    
    الوصف
    

  • تبغ أزرق عبارة عن شجرة صغيرة أو شجيرة لها العديد من الفروع التي تنمو عادة إلى أكثر من 2 متر ، ولكن يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 7 أمتار. أوراقها سميكة ومطاطية ويمكن أن يصل طولها إلى 20 سم. لها أزهار أنبوبية صفراء يبلغ طولها حوالي 5 سم وعرضها 1 سم. يتكاثر النبات في المقام الأول عن طريق البذور.
    
    علم البيئة
    

  • يمكن أن تشكل التبغ الأزرق تهديدًا للأنواع المحلية من خلال التنافس عليها على الموارد وتصنف على أنها من الأنواع الغازية في أجزاء كثيرة من العالم. في بعض برامج الإدارة ، تم نشر الخنفساء Malabris aculeata بنجاح كعامل تحكم بيولوجي. كل جزء من النبات يحتمل أن يكون سامًا للإنسان والماشية.
    
    الموطن والانشار
    

  • موطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية (بما في ذلك كولومبيا والأرجنتين وتشيلي وباراغواي وأوروغواي والبرازيل وفنزويلا وبوليفيا وبيرو والإكوادور) ، ولكن تم تجنيسها على مستوى العالم. توجد في أستراليا ، والأجزاء الأكثر دفئًا من أوروبا ، وآسيا المعتدلة ، ونيوزيلندا ، والولايات المتحدة الأمريكية ، والمكسيك ، وهاواي ، وأفريقيا جنوب الصحراء (بما في ذلك كينيا وتنزانيا ، حيث تكون غازية ، وكذلك أوغندا).
    
    ينمو في مجموعة متنوعة من الموائل المفتوحة والمضطربة بما في ذلك شواطئ البحيرات وجوانب الطرق ، ولكنه يمثل مشكلة بشكل أساسي في المناطق الجافة نسبيًا.
    
    الأسماء
    

  • يُعرف النبات بشكل شائع باللغة الإنجليزية باسم تبغ الشجرة وشجرة الخردل وشجيرة التبغ ونبات التبغ وشجرة التبغ والتبغ البري. يُعرف أيضًا باسم blaugrüner tabak ("التبغ الأخضر والأزرق") باللغة الألمانية.
    
    في الإسبانية وفي جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ، يُعرف بالعديد من الأسماء بما في ذلك: تاباكو مورو ("التبغ المغربي") ، بالانشو ، وبالان بالان.
    
    أطلق عليها روبرت جراهام (عالم النبات) اسمها اللاتيني Nicotiana glauca في عام 1828. تم تسمية الجنس على اسم جان نيكو (1530-1600) ، السفير الفرنسي في البرتغال ، الذي أرسل بذور التبغ والأوراق المجففة من لشبونة إلى فرنسا.
    
    الاستخدامات
    

  • يستخدم النبات لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية وتدخنه مجموعات الأمريكيين الأصليين. 
    
    استخدم شعب Cahuilla الأوراق بالتبادل مع أنواع التبغ الأخرى في طقوس الصيد وككمد لعلاج التورمات والكدمات والجروح والدمامل والقروح والتهاب الحلق والغدد المنتفخة. 
    
    يحتوي على أناباسين قلويد سام ويمكن أن يكون ابتلاع الأوراق قاتلاً. 
    
    يتم التحقيق فيه لاستخدامه كوقود حيوي.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل