📆 الإثنين   2022-08-15

🕘 4:28 PM بتوقيت مكة

 
ورنيشة فوردية

Vernicia fordii


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةحقيقيات الأوراق
الرتبةالملبيغيات
الفصيلةالفربيونية
الجنسالورنيشة
الورنيشة الفوردية ، المعروفة عادةً باسم شجرة التونغ هي نوع من الورنيشة في العائلة الفربيونية موطنها جنوب الصين وبورما وشمال فيتنام. وهي عبارة عن شجرة نفضية صغيرة إلى متوسطة الحجم تنمو حتى ارتفاع 20 مترًا ، مع تاج منتشر. 
خشب الشجرة خفيف الوزن وقوي ، ويستخدم أحيانًا كبديل للبلسا أو الزيزفون.
تقدر قيمة شجرة التونغ بزيت التونغ المشتق من بذور الشجرة. 
يستخدم زيت التونغ ، المعروف أيضًا باسم زيت الخشب الصيني أو زيت الجوز ، تقليديًا في المصابيح في الصين.
 

إنه سام في جميع أجزائه ، بما في ذلك الفاكهة والبذور ، على الرغم من أن بعض أجزاء الشجرة كانت تستخدم لأغراض طبية في الماضي. وفقًا لموقع إحدى الجامعات ، يمكن أن تكون بذرة واحدة فقط من الفاكهة قاتلة

  • الورنيشة الفوردية ، المعروفة عادةً باسم شجرة التونغ (الصينية: 桐 ، tóng) هي نوع من الورنيشة في العائلة الفربيونية موطنها جنوب الصين وبورما وشمال فيتنام. وهي عبارة عن شجرة نفضية صغيرة إلى متوسطة الحجم تنمو حتى ارتفاع 20 مترًا ، مع تاج منتشر. 
    
    اللحاء ناعم ورقيق وينزف اللاتكس إذا تم قطعه. 
    الأوراق متناوبة ، بسيطة ، بطول 4.5-25 سم وعرض 3.5-22 سم ، على شكل قلب أو بثلاثة فصوص ضحلة تشبه القيقب ، خضراء فوق وتحت ، غدد حمراء واضحة في قاعدة الورقة ، مع سويقات بطول 5.5-26 سم. 
    يبلغ قطر الأزهار 2.5-3.5 سم ، مع خمس بتلات زهرية شاحبة إلى أرجوانية مع خطوط حمراء داكنة أو أرجوانية في الحلق. إنه أحادي مع أزهار فردية إما ذكورية أو أنثى ، ولكنها تنتج معًا في النورات. تظهر الأزهار قبل أو مع الأوراق في مجموعات طرفية فضفاضة. 
    الثمرة عبارة عن حبة خشبية صلبة على شكل كمثرى طولها 4-6 سم وقطرها 3-5 سم وتحتوي على أربع أو خمس بذور زيتية كبيرة. لونه أخضر في البداية ، يصبح بني باهت عندما ينضج في الخريف.
    
    الأسماء
    

  • تشمل الأسماء العامية الأخرى شجرة زيت التونغ أو شجرة التونغويل (油桐) ، وشجرة جوز الكالو ، وشجرة زيت الخشب في الصين.
    
    الزراعة والاستخدامات
    

  • تقدر قيمة شجرة التونغ بزيت التونغ المشتق من بذور الشجرة. يستخدم زيت التونغ ، المعروف أيضًا باسم زيت الخشب الصيني أو زيت الجوز ، تقليديًا في المصابيح في الصين. في العصر الحديث ، يتم استخدامه كعنصر في الطلاء والورنيش والسد. يتم استخدامه أيضًا كتشطيب خشبي للأثاث والأشياء الخشبية الأخرى. بعد المعالجة لإزالة اللثة من الزيت ، تم استخدامه أيضًا كوقود للمحرك. كتب ماركو بولو في القرن الثالث عشر: "يأخذ الصينيون بعض الجير والقنب المفروم ، ويعجنون مع زيت خشب معين ؛ وعندما يتم دمج الثلاثة تمامًا ، فإنهم يمسكون مثل أي غراء ، وبهذا الخليط يدهنون سفنهم" .
    
    تم تقديمه إلى الأرجنتين وملاوي وباراغواي وتايلاند والولايات المتحدة لإنتاج النفط. 
    قبل الحرب العالمية الأولى مباشرة ، تم زرع عدد من البذور الواردة من سفير الولايات المتحدة لدى الصين في كاليفورنيا ، لكن الأشجار الصغيرة لم تستطع أن تترسخ في المناخ الجاف. 
    
    نجح ديفيد فيرتشايلد من وزارة الزراعة في تقديم الشجرة في عام 1905 في الولايات المتحدة من ولاية فلوريدا من غرب فلوريدا إلى شرق تكساس. 
    
    بعد الازدهار من عشرينيات إلى أربعينيات القرن الماضي ، قضت الصقيع والأعاصير على صناعة النفط الأمريكية. في عام 1969 ، قضى إعصار كاميل على العديد من الأشجار ، ولم تتعافى المزارع أبدًا. 
    
    أدت المنافسة المتزايدة من الخارج إلى إنهاء الزراعة في الولايات المتحدة وأصبحت الشجرة الآن مدرجة على أنها من الأنواع الغازية في فلوريدا.
    
    أوراق شجرة تونغ والفواكه
    

  • ارتفع الإنتاج العالمي من الفاكهة من ما يزيد قليلاً عن 100000 طن في عام 1970 إلى ما يقرب من 200000 طن بحلول عام 1980. وتتراوح غلة الفاكهة عادةً بين 4.5-5 أطنان للهكتار. تم اختيار عدد من الأصناف لزيادة الغلة وصغر حجم الشجرة ، بما في ذلك "فولسوم" و "كال" و "إيزابيل" و "لا كروسر" و "لامبتون".
    
    خشب الشجرة خفيف الوزن وقوي ، ويستخدم أحيانًا كبديل للبلسا أو الزيزفون.
    
    تعتبر شجرة التونغ سامة في جميع أجزائها ، بما في ذلك الفاكهة والبذور ، على الرغم من أن بعض أجزاء الشجرة كانت تستخدم لأغراض طبية في الماضي. وفقًا لمركز جامعة فلوريدا للنباتات المائية والغازية ، يمكن أن تكون بذرة واحدة فقط من الفاكهة قاتلة ، وقد تشمل الأعراض الأخرى القيء والإسهال وبطء التنفس. يمكن للأوراق أيضًا أن تسبب طفحًا جلديًا مشابهًا لطفح اللبلاب السام.
    
    كيمياء
    

  • يحتوي النبات على :
    
 
الكومارينوليجنويد أليوريتين coumarinolignoid aleuritin
5،6،7-تريميثوكسي الكومارين 5,6,7-trimethoxy coumarin

 

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل