📆 الأربعاء   2022-08-10

🕘 9:18 PM بتوقيت مكة

 
كرمة

Vitis spp.


التصنيف العلمي

المملكةنبات
الشعبةالبذريات
الرتبةالكرميات
الفصيلةالكرمية
الجنسالكرمة
الكرمة هو جنس من 79 نوعًا مقبولًا من نباتات الكروم في العائلة النباتات المزهرة الكرمية. يتكون الجنس من أنواع في الغالب من نصف الكرة الشمالي. من المهم اقتصاديًا كمصدر للعنب ، سواء للاستهلاك المباشر للفاكهة أو للتخمير لإنتاج النبيذ. 
تتحول كل زهرة تم تلقيحها بنجاح إلى توت عنب مع تحول الإزهار إلى مجموعة من العنب. 
في حين أن أزهار العنب عادة ما تكون صغيرة جدًا ، غالبًا ما تكون التوت كبيرة الحجم وذات ألوان زاهية ذات نكهات حلوة تجذب الطيور والحيوانات الأخرى لتفريق البذور الموجودة في التوت. تسمى دراسة وزراعة العنب زراعة الكروم. 
 

يحتمل أن تكون سامة للكلاب ، على الرغم من أن الآلية الدقيقة ليست مفهومة تمامًا.

  •  الكرمة Vitis (grapevines) هو جنس من 79 نوعًا مقبولًا من نباتات الكروم في العائلة النباتات المزهرة الكرمية. يتكون الجنس من أنواع في الغالب من نصف الكرة الشمالي. من المهم اقتصاديًا كمصدر للعنب ، سواء للاستهلاك المباشر للفاكهة أو للتخمير لإنتاج النبيذ. تسمى دراسة وزراعة العنب زراعة الكروم.
    
    يتم تلقيح معظم أصناف الكروم بالرياح بأزهار خنثى تحتوي على كل من الهياكل التناسلية للذكور والإناث. يتم تجميع هذه الزهور في عناقيد تسمى النورات. في العديد من الأنواع ، مثل Vitis vinifera ، تتحول كل زهرة تم تلقيحها بنجاح إلى توت عنب مع تحول الإزهار إلى مجموعة من العنب. في حين أن أزهار العنب عادة ما تكون صغيرة جدًا ، غالبًا ما تكون التوت كبيرة الحجم وذات ألوان زاهية ذات نكهات حلوة تجذب الطيور والحيوانات الأخرى لتفريق البذور الموجودة في التوت.
    
    عادة ما ينتج العنب الفاكهة فقط على البراعم التي تم تطويرها خلال موسم النمو السابق. في زراعة الكروم ، يعد هذا أحد المبادئ التي تقف وراء تقليم نمو العام السابق (أو "خشب عمره عام واحد") والذي يتضمن البراعم التي أصبحت صلبة وخشبية خلال فصل الشتاء (بعد الحصاد في زراعة الكروم التجارية). سيتم تقليم هذه الكروم إما إلى قصب يدعم 8 إلى 15 براعم أو إلى نتوء أصغر يحمل 2 إلى 3 براعم.
    
    علم الاحياء
    

  • تتشكل براعم الزهور في أواخر موسم النمو والشتاء لتزهر في ربيع العام المقبل. ينتجون الصمغ المتعارض مع الأوراق. يتميز Vitis عن غيره من أجناس Vitaceae بوجود بتلات تبقى متصلة عند الطرف وتنفصل عن القاعدة لتقع معًا على شكل كاليبترا أو "غطاء". الأزهار في الغالب ثنائية الجنس ، خماسي ، مع قرص خبيث. يتم تقليل الكأس إلى حد كبير أو عدم وجوده في معظم الأنواع ويتم ربط البتلات معًا عند الطرف في وحدة واحدة ولكن يتم فصلها عند القاعدة. الثمرة عبارة عن توت ، بيضوي الشكل وعصير ، مع مبيض من خليتين يحتوي كل منهما على بويضتين ، وبالتالي ينتج عادة أربع بذور لكل زهرة (أو أقل عن طريق الأجنة المجهضة).
    
    تشمل الأجزاء الأخرى من الكرمة المحلاق التي تتعارض مع الأوراق ، والمتفرعة في Vitis vinifera ، وتُستخدم لدعم نبات التسلق عن طريق التواء في الهياكل المحيطة مثل الفروع أو تعريشة نظام تدريب الكرمة.
    
    في البرية ، تكون جميع أنواع الكروم ثنائية المسكن بشكل طبيعي ، ولكن في ظل التدجين ، يبدو أن المتغيرات ذات الزهور المثالية قد تم اختيارها.
    
    ينقسم جنس الكروم إلى جنسين فرعيين 
    Euvitis Planch لديها 38 كروموسوم (ن = 19) مع التوت الذي يحمله العناقيد, 
    Muscadinia Planch لديها 40 كروموسوم (ن = 20) مع عناقيد صغيرة.
    
    الاصناف
    

  • توجد معظم أنواع الكروم في الغالب في المناطق المعتدلة في نصف الكرة الشمالي في أمريكا الشمالية وشرق آسيا ، باستثناءات قليلة في المناطق الاستوائية ونبيذ العنب Vitis vinifera الذي نشأ في جنوب أوروبا وجنوب غرب آسيا. توجد أنواع العنب في مناطق جغرافية مختلفة على نطاق واسع وتظهر تنوعًا كبيرًا في الشكل.
    
    نموهم يجعل جمع الأوراق صعبًا كما أن الأوراق متعددة الأشكال تجعل التعرف على الأنواع أمرًا صعبًا. يمكن أن تنمو أشجار العنب الناضجة حتى قطر 48 سم (19 بوصة) عند ارتفاع الصدر وتصل إلى القبة العلوية للأشجار التي يزيد ارتفاعها عن 35 مترًا (115 قدمًا).
    
    ترتبط العديد من الأنواع ارتباطًا وثيقًا بما يكفي للسماح بالتزاوج السهل ، وتكون الهجائن الناتجة بين الأنواع خصبة وقوية على الدوام. وبالتالي فإن مفهوم النوع أقل تحديدًا ويمثل على الأرجح تحديد الأنواع البيئية المختلفة من Vitis التي تطورت في ظروف جغرافية وبيئية متميزة.
    
    العدد الدقيق للأنواع غير مؤكد ، مع تحديد الأنواع في آسيا على وجه الخصوص بشكل سيئ. ما يقرب من 25 نوعًا معروفًا في أمريكا الشمالية وحوالي 55 نوعًا في شرق آسيا. واحد فقط ، Vitis vinifera له أصول أوروبية آسيوية. | بعض من أبرز ما يلي:
    
     Vitis arizonica ، عنب أريزونا موطنه أريزونا ويوتا ونيفادا وكاليفورنيا ونيو مكسيكو وتكساس وشمال المكسيك.
     فيتيس فينيفيرا ، الكرمة الأوروبية. موطنها البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الوسطى.
     Vitis labrusca ، عنب الثعلب ، يستخدم أحيانًا في صناعة النبيذ والمربى. موطنها شرق الولايات المتحدة وكندا. عنب كونكورد صنف شائع.
     Vitis riparia ، كرمة ضفة النهر ، تستخدم أحيانًا في صناعة النبيذ والمربى. موطنها شرق الولايات المتحدة بأكمله وشمال كيبيك.
     Vitis aestivalis ، عنب الصيف ، موطنه شرق الولايات المتحدة ، وخاصة جنوب شرق الولايات المتحدة.
     Vitis rotundifolia (syn. Muscadinia rotundifolia) ، المسكادين ، وتستخدم للمربى والنبيذ. موطنها جنوب شرق الولايات المتحدة من ديلاوير إلى خليج المكسيك.
     Vitis rupestris ، كرمة العنب الصخري ، تستخدم لتربية الطعوم الجذرية المقاومة للنبات. موطنه جنوب الولايات المتحدة.
     Vitis coignetiae ، كرم المجد القرمزي ، وهو نوع من شرق آسيا ينمو كنبات للزينة لأوراقه القرمزية الخريفية.
     Vitis amurensis ، موطنه القارة الآسيوية ، بما في ذلك أجزاء من سيبيريا والصين.
     Vitis vulpina ، عنب الصقيع ، موطنه شرق الولايات المتحدة ، من ماساتشوستس إلى فلوريدا ، وغربًا إلى نبراسكا وكانساس وتكساس. يعامله البعض على أنه مرادف لـ V. riparia.
     Vitis californica ، عنب كاليفورنيا البري ، أو عنب شمال كاليفورنيا ، أو عنب المحيط الهادئ ، هو نوع من العنب البري منتشر في معظم أنحاء كاليفورنيا وكذلك جنوب غرب ولاية أوريغون.
    
    هناك العديد من أصناف العنب. معظم أصناف V. vinifera. إحداها تشمل Vitis 'Ornamental Grape'.
    
    يوجد العنب الهجين أيضًا ، وهو في الأساس تهجين بين V. vinifera وواحد أو أكثر من V. labrusca أو V. riparia أو V. aestivalis. تميل الأنواع الهجينة إلى أن تكون أقل عرضة للصقيع والمرض (لا سيما نبات الفيلوكسيرا) ، ولكن النبيذ من بعض الأنواع الهجينة قد يكون له القليل من المذاق "الثعلب" المميز لـ V. labrusca.
    
    الكلمة اللاتينية Vitis لها جنس نحوي أنثوي ، وبالتالي فإن أسماء الأنواع ذات الصفات الخاصة تأخذ أشكالًا أنثوية ، مثل V. vinifera.
    
    الاستخدامات
    

  • تُزرع ثمار العديد من أنواع الكروم تجاريًا للاستهلاك كعنب طازج وللتخمير إلى نبيذ. يعتبر Vitis vinifera أهم هذه الأنواع.
    
    أوراق العديد من أنواع العنب صالحة للأكل وتستخدم في إنتاج ورق العنب (dolmades) وأوراق العنب الفيتنامية (Vietnamese lot leaves).
    
    التوزيع تجاري
    

  • وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ، فإن 75866 كيلومترًا مربعًا من العالم مخصصة للعنب. يستخدم ما يقرب من 71٪ من إنتاج العنب العالمي للنبيذ ، و 27٪ كفاكهة طازجة ، و 2٪ كفاكهة مجففة. يذهب جزء من إنتاج العنب لإنتاج عصير العنب لاستخدامه كمحلي للفواكه المعلبة "بدون سكر مضاف" و "طبيعي 100٪". تزداد المساحة المخصصة لمزارع العنب بنحو 2٪ سنويًا.
    
    الآفات والأمراض
    

  • Phylloxera هو حشرة من الجذور الأمريكية التي دمرت كروم العنب V. vinifera في أوروبا عندما تم تقديمها عن طريق الخطأ في أواخر القرن التاسع عشر.
    سوسة الكرمة السوداء هي آفة جذرية أخرى.
    تُستخدم أشجار العنب كنباتات غذائية من قبل يرقات بعض أنواع Lepidoptera.
    
    الرمزية
    

  • تم استخدام العنب (عادةً Vitis vinifera) كرمز منذ العصور القديمة. في الأساطير اليونانية ، كان ديونيسوس (الذي أطلق عليه الرومان Bacchus) إلهًا للتعتيق ، وبالتالي فإن كرمة العنب مع عناقيد الفاكهة هي من بين صفاته. لنفس السبب ، فإن كأس النبيذ اليوناني (cantharos) مزين بشكل شائع بالكروم والعنب ، حيث يتم شرب النبيذ كإراقة للإله.
    
    في الأيقونات المسيحية ، تظهر الكرمة أيضًا بشكل متكرر. تم ذكره عدة مرات في العهد الجديد. لدينا مثل ملكوت السماوات مشابه للأب الذي بدأ يستخدم عمال كرمه. تُستخدم الكرمة كرمز ليسوع المسيح بناءً على تصريحه الخاص ، "أنا الكرمة الحقيقية (يوحنا 15: 1)." بهذا المعنى ، توضع الكرمة كرمز وحيد على قبر قسطنطينيا ، أخت قسطنطين الكبير ، وفي أماكن أخرى. في الفن البيزنطي ، تم استخدام الكرمة والعنب في الفسيفساء المبكرة ، وتم استخدامه كذلك كزخرفة على عرش Maximianus of Ravenna .
    
    الكرمة كرمز للشعب المختار استخدمت عدة مرات في العهد القديم. كثيرًا ما تُستخدم الكرمة و سنابل القمح كرمز لدم ولحم المسيح ، ومن ثم تظهر كرموز (الخبز والنبيذ) من القربان المقدس وتم العثور عليها مصورة على العظماء. غالبًا ما توجد الكرمة الرمزية المليئة بالعنب في الزخارف الكنسية مع الحيوانات في العنب. في بعض الأحيان ، تُستخدم الكرمة كرمز للبركة الدنيوية.

فضلأ قيم الصفحة

مجموع التعليقات: 0
لايمكنك اضافة تعليق ...

الأعضاء المسجلين فقط يمكنهم إضافة تعليق.
[ التسجيل | تسجيل الدخول ]


 
اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.

🅷🅴🆁🅱.🅗🅞🅜🅔🅢

دخول
تسجيل