اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.



📆 الثلاثاء 2022-05-17

🕘 5:10 AM بتوقيت مكة

 

الورم الأرومي المينائي

الورم الأرومي المينائي هو ورم نادر غير سرطاني (حميد) يظهر غالبًا في الفك بالقرب من الأضراس. ويبدأ الورم الأرومي المينائي في الخلايا التي تشكّل طبقة المينا الواقية للأسنان.

وأشهر أنواع الورم الأرومي المينائي هو نوع عنيف يشكل ورمًا كبيرًا وينمو داخل عظم الفك. ومن الممكن أن يتضمن العلاج الجراحة والإشعاع. وفي بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء استبناء لترميم الأسنان والفك وشكل الوجه. وهناك أنواع من الورم الأرومي المينائي تكون أقل عنفًا.

 

وعلى الرغم من أن الورم الأرومي المينائي غالبًا ما يُشخص بين البالغين في سن الثلاثينيات وحتى الستينيات، إلا أنه قد يصيب الأطفال واليافعين أيضًا.

الأعراض


لا يسبب الورم الأرومي المينائي في الغالب ظهور أعراض، إلا أن مؤشراته وأعراضه قد تشمل الألم وظهور تكتل أو تورّم في الفك.

وفي حال ترك الورم دون علاج، فقد ينمو ليصبح كبيرًا جدًا، وينتج عنه تشوه شكل الجزء السفلي من الوجه والفك وتحريك الأسنان من مواضعها.

 

متى تجب زيارة الطبيب

تحدث إلى طبيب الأسنان أو الطبيب المتابع لحالتك إذا كان فكك متورِّمًا أو شعرت بأي ألم فيه أو كانت لديك مخاوف أخرى متعلقة بصحة الفم.

 

الأسباب


يبدأ الورم الأرومي المينائي في الخلايا التي تشكّل طبقة المينا الواقية للأسنان. ويبدأ في نسيج اللثة في حالات نادرة. السبب الدقيق وراء الورم غير معروف، لكن قد تكون هناك تغيرات (طفرات) وراثية مرتبطة بتكوُّن الورم الأرومي المينائي. وقد تؤثر هذه التغيرات في موضع الورم ونوع الخلايا المصابة وسرعة نموه.

تُصنَّف الأورام الأرومية المينائية حسب نوعها، لكن يمكن تصنيفها أيضًا حسب نوع الخلايا.

 

تشمل الأنواع الأربعة الرئيسية ما يلي:

 

  • الورم الأرومي المينائي التقليدي. هذا هو النوع الأكثر انتشارًا ويتصف بالتضخم الزائد في عظمة الفك السفلي غالبًا، وتبلغ نسبة عودته بعد العلاج 10%.

 

  • الورم الأرومي المينائي أحادي الكيس. هذا النوع أقل شدة، ويحدث في سن مبكرة غالبًا. ويتكون الورم غالبًا في الجزء الخلفي من عظمة الفك عند الأضراس. ومن المحتمل أن تتكرر الإصابة بعد العلاج.

 

  • الورم الأرومي المينائي الطرفي. هذا النوع نادر ويصيب اللثة ونسيج الفم في الفك العلوي أو السفلي. واحتمالية تكرار الإصابة بعد العلاج ضعيفة.

 

  • الورم الأرومي المينائي المتنقل. هذا النوع نادر جدًا، ومن خصائصه أن خلايا الورم تنتشر بعيدًا عن الموقع الرئيسي للورم بالفك.

 

المضاعفات

نادرًا ما يكون الورم الأرومي المينائي سرطانيًا (خبيثًا). وفي حالات شديدة الندرة، قد تنتشر (تنتقل) خلايا الورم الأرومي المينائي إلى مناطق أخرى من الجسم، مثل العقد اللمفية في الرقبة والرئتين.

وقد يعود الورم الأرومي المينائي للظهور بعد العلاج.

 

التشخيص


قد يبدأ تشخيص ورم الأرومة النخاعي بإجراء فحوص مثل:

  • الفحوص التصويرية. تساعد فحوص الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي الأطباء على تحديد مدى انتشار ورم الأرومة النخاعي. وفي بعض الأحيان يُكتشف الورم في صور الأشعة السينية الروتينية في عيادة طبيب الأسنان.
  • فحص الأنسجة. لتأكيد التشخيص، قد يسحب الأطباء عينة من الأنسجة أو عينة من الخلايا ويرسلونها إلى المختبر لفحصها.
 

العلاج


يمكن أن يعتمد علاج ورم الأرومة النخاعي على حجم الورم وموضعه لديك، ونوع الخلايا الموجودة فيه ومظهرها. قد يتضمن العلاج ما يلي:

  • جراحة لإزالة الورم. يشمل علاج ورم الأرومة النخاعي عادةً إجراء جراحة لاستئصال الورم. كثيرًا ما ينمو ورم الأرومة النخاعي في عظم الفك القريب، ولذلك قد يحتاج الجراحون إلى إزالة الجزء المصاب من عظم الفك. توجد طريقة جراحية متوغلة تعمل على تقليل خطر عودة ورم الأرومة النخاعي ثانية.
  • جراحة ترميم الفك. إذا شملت الجراحة إزالة جزء من عظم فكك، فمن الممكن أن يقوم الجراحون بترميم الفك وإعادة بنائه. ومن شأن هذه الجراحة أن تساعد في تحسين شكل الفك ووظيفته بعد ذلك. يمكن أن تساعدك الجراحة أيضًا على تناول الطعام والتحدث.
  • العلاج الإشعاعي. قد تظهر الحاجة إلى العلاج الإشعاعي، باستخدام حزم الأشعة مرتفعة الطاقة بعد إجراء الجراحة، أو إذا لم تكن الجراحة خيارًا متاحًا.
  • التركيبات التجميلية. يمكن للاختصاصيين وضع بدائل اصطناعية للأسنان الناقصة أو غيرها من البِنى الطبيعية في الفم، ويطلق عليها البدليات السنّية.
  • الرعاية الداعمة. يمكن للعديد من الاختصاصيين مساعدتك في معالجة مشكلات التحدث والتورم وتناوُل الطعام أثناء العلاج وبعده. ويمكن أن يشمل أولئك الاختصاصيون اختصاصيي النظم الغذائية ومعالجي النطق واللغة واختصاصيي العلاج الطبيعي.

ونظرًا إلى احتمالية عودة المرض بعد العلاج، فمن المهم الالتزام بمواعيد المتابعة المنتظمة مدى الحياة.

 

الأقسام التي تعالج هذه الحالة


  • الجراحة التجميلية والترميمية
  • الجراحة العامة
  • جراحة الفم والوجه والفكين
  • طب الأنف والأن والحنجرة ‎ (ENT)/جراحة الرأس والرقبة
  • طب علاج الأورام بالأشعة
  • مركز سرطان الرأس والعنق

 

  1. Oral and Maxillofacial Surgeon
  2. Otolaryngologist


🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل