اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.



📆 الأحد 2022-05-22

🕘 7:25 PM بتوقيت مكة

 

central nervous system agents
analgesics » analgesic combinations

Pharmacologic Class: NSAID


Chemical Class: Amino Amide


تستخدم حقن بوبيفاكايين وميلوكسيكام المركب لتخدير منطقة من الجسم وتخفيف الألم لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد الجراحة ، بما في ذلك الجراحة لعلاج مشكلة في القدم أو الكاحل أو الركبة أو البطن أو المعدة. بوبيفاكين هو مخدر موضعي. يسبب فقدان الإحساس ويمنع الألم عن طريق حجب الإشارات في النهايات العصبية. لا يسبب فقدان الوعي. ميلوكسيكام دواء مضاد للالتهابات (NSAID).

يجب إعطاء هذا الدواء فقط من قبل طبيبك أو تحت إشرافه المباشر.

هذا المنتج متوفر في أشكال الجرعات التالية:

محلول , إصدار ممتد Solution, Extended Release

  تحذير!

  • تسبب العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) زيادة خطر الإصابة serious cardiovascular thrombotic events ، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية، والتي يمكن أن تكون قاتلة.
  • يُمنع استخدام بوبيفاكايين / ميلوكسيكام في إجراء جراحة تحويل مسار الشريان التاجي (CABG). الأحداث الضارة بما في ذلك النزيف والتقرح وانثقاب المعدة أو الأمعاء ، والتي يمكن أن تكون قاتلة.
  •  المرضى المسنون والمرضى الذين لديهم تاريخ سابق من مرض القرحة الهضمية و / أو نزيف الجهاز الهضمي معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأحداث الجهاز الهضمي الخطيرة.


قبل الاستعمال


عند اتخاذ قرار باستخدام دواء ، يجب الموازنة بين مخاطر تناول الدواء وبين الفوائد التي تعود عليه. هذا قرار ستتخذه أنت وطبيبك. بالنسبة لهذا الدواء ، يجب مراعاة ما يلي:


الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. أخبر أيضًا أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية ، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات. بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية ، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة بعناية.


الاطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة حول العلاقة بين العمر وآثار حقن بوبيفاكايين وميلوكسيكام على الأطفال. الامان والفاعلية لم تنشا بعد.


الشيخوخة

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل خاصة بكبار السن من شأنها أن تحد من فائدة استخدام حقن بوبيفاكايين وميلوكسيكام في كبار السن. ومع ذلك ، فإن المرضى المسنين هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل خطيرة في المعدة أو القلب أو الكلى ، والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى الذين يتلقون هذا الدواء.


الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد مخاطر الرضع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة والمخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.


تفاعل الأدوية

على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق ، في حالات أخرى ، يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى في حالة حدوث تفاعل. في هذه الحالات ، قد يرغب طبيبك في تغيير الجرعة ، أو قد يلزم اتخاذ احتياطات أخرى. عندما تتلقى هذا الدواء ، من المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك ما إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية المذكورة أدناه. تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة وليست بالضرورة شاملة.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية. قد يقرر طبيبك عدم معالجتك بهذا الدواء أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  •     كيتورولاك (Ketorolac)

لا يُنصح عادةً باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية ، ولكن قد يكون مطلوبًا في بعض الحالات.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية إلى زيادة خطر حدوث آثار جانبية معينة ، ولكن استخدام كلا الدواءين قد يكون أفضل علاج لك.

 

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو في وقت قريب من تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الطعام منذ حدوث التفاعلات. قد يؤدي استخدام الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية أيضًا إلى حدوث تفاعلات. ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام دوائك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

 

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى ، وخاصة:

  •     فقر الدم
  •     الربو
  •     مشاكل النزيف أو
  •     مشاكل تخثر الدم
  •     الجفاف أو
  •     وذمة (احتباس السوائل أو تورم الجسم)
  •     نوبة قلبية حديثة أو سابقة لها
  •     أمراض القلب أو الأوعية الدموية (مثل قصور القلب)
  •     مشاكل في ضربات القلب (مثل إحصار القلب) أو
  •     فرط بوتاسيوم الدم (ارتفاع بوتاسيوم الدم)
  •     ارتفاع ضغط الدم
  •     انخفاض ضغط الدم
  •     مرض الكبد
  •     قرحة المعدة أو النزيف ، تاريخ أو
  •     السكتة الدماغية ، تاريخ - استخدم بحذر. من الممكن ان تجعل الظروف أسوء.
  •     الربو الحساس للأسبرين
  •     حساسية الأسبرين ، أو تاريخ الإصابة بها
  •     أمراض الكلى الحادة - لا ينبغي أن تستخدم في المرضى الذين يعانون من هذه الحالات.
  •     نقص نازعة الجلوكوز 6 فوسفات (G6PD) أو
  •     مشاكل في الرئة أو التنفس أو
  •     ميتهيموغلوبين الدم (اضطراب الدم) ، وراثي أو مجهول السبب (سبب غير معروف) - استخدم بحذر. قد يزيد من خطر الإصابة بميتيموغلوبين الدم.
  •     أمراض الكلى ، خفيفة إلى معتدلة
  •     مرض الكبد الشديد - استخدم بحذر. قد تزداد التأثيرات بسبب بطء إزالة الدواء من الجسم.

 

الاستخدام السليم


ستعطيك ممرضة أو غيره من المتخصصين الصحيين المدربين هذا الدواء في المستشفى. عادة ما يتم إعطاؤه في المنطقة التي أجريت فيها الجراحة.

لا ينبغي استخدام هذا الدواء لتخفيف الآلام أثناء الولادة أو جراحة القلب (على سبيل المثال ، طعم مجازة الشريان التاجي [CABG]).

يجب أن يسبب هذا الدواء تنميل فقط في المنطقة التي يتم حقنها فيه. قد تواجه فقدانًا مؤقتًا للإحساس أو الحركة في المنطقة المحقونة. يسمى هذا النوع من عمليات التخدير بالتخدير الموضعي. لا يُقصد بذلك أن تجعلك تنام أو تفقد الوعي.

 

احتياطات


من المهم جدًا أن يقوم طبيبك بفحص تقدمك عن كثب أثناء تلقيك لهذا الدواء للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات الدم والبول للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها.

قد يزيد هذا الدواء من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دموية أو سكتة دماغية. من المرجح أن يحدث هذا عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب والأوعية الدموية والذين يستخدمون هذا الدواء لفترة طويلة. استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ألم في الصدر أو عدم الراحة أو الغثيان أو القيء أو الألم أو عدم الراحة في الذراعين أو الفك أو الظهر أو الرقبة أو صعوبة في التنفس أو ضعف في الكلام أو ضعف.

قد تحدث مشاكل في الكبد أثناء استخدام هذا الدواء. استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من آلام في المعدة أو رقة ، أو براز بلون الطين ، أو بول داكن ، أو انخفاض الشهية ، أو الحمى ، أو الصداع ، أو الحكة ، أو فقدان الشهية ، أو الغثيان ، أو القيء ، أو الطفح الجلدي ، أو تورم القدمين أو أسفل الساقين ، إرهاق أو ضعف غير عادي ، أو اصفرار العينين أو الجلد.

قد يسبب هذا الدواء نزيفًا في معدتك أو أمعائك. يمكن أن تحدث هذه المشكلة بدون علامات تحذير. من المرجح أن يحدث هذا إذا كنت قد عانيت من قرحة في المعدة في الماضي ، أو إذا كنت تدخن أو تشرب الكحول بانتظام ، أو إذا كان عمرك يزيد عن 60 عامًا ، أو في حالة صحية سيئة ، أو إذا كنت تستخدم بعض الأدوية الأخرى (على سبيل المثال ، المنشطات ، تجلط الدم).

يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة أثناء العلاج بهذا الدواء ويمكن أن تحدث دون سابق إنذار. ومع ذلك ، غالبًا ما تظهر علامات التحذير المحتملة ، بما في ذلك ألم شديد في المعدة ، أو براز أسود القطران ، أو قيء دم أو مادة تشبه القهوة المطحونة ، أو طفح جلدي ، أو تورم الوجه ، أو الأصابع ، أو القدمين ، أو أسفل الساقين. أيضًا ، يمكن أن تظهر علامات مشاكل قلبية خطيرة بما في ذلك ألم الصدر أو ضيقه ، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها ، أو احمرار أو دفء الجلد بشكل غير عادي. استشر طبيبك على الفور إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات التحذيرية.

استشر طبيبك على الفور إذا كان لديك بول دموي ، أو انخفاض في تواتر أو كمية البول ، أو زيادة في ضغط الدم ، أو زيادة العطش ، أو فقدان الشهية ، أو آلام أسفل الظهر أو الجانب ، أو الغثيان ، أو تورم الوجه ، أو الأصابع ، أو أسفل الساقين ، صعوبة في التنفس ، إرهاق أو ضعف غير عادي ، قيء ، أو زيادة الوزن. قد تكون هذه أعراض لمشكلة خطيرة في الكلى.

قد يحدث فرط بوتاسيوم الدم (ارتفاع البوتاسيوم في الدم) أثناء استخدام هذا الدواء. استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من آلام في المعدة ، أو ارتباك ، أو صعوبة في التنفس ، أو عدم انتظام ضربات القلب ، أو غثيان أو قيء ، أو عصبية ، أو تنميل أو وخز في اليدين ، أو القدمين ، أو الشفتين ، أو ضعف أو ثقل في الساقين.

قد يتسبب هذا الدواء في رد فعل تحسسي خطير يسمى الحساسية المفرطة ، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة وتتطلب عناية طبية فورية. قد يحدث في كثير من الأحيان في المرضى الذين لديهم حساسية من الأسبرين أو غيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو حكة أو صعوبة في التنفس أو البلع أو أي تورم في يديك أو وجهك أو فمك أثناء استخدام هذا الدواء.

قد يسبب هذا الدواء مشكلة في العظام أو المفاصل تسمى انحلال الغضروف. استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من آلام أو تصلب في العظام أو المفاصل أو عدم القدرة على الحركة.

قد يسبب هذا الدواء مشكلة دموية نادرة ولكنها خطيرة تسمى ميتهيموغلوبينية الدم. قد تزداد المخاطر عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر أو المرضى المسنين أو المرضى الذين يعانون من عيوب خلقية معينة. من المرجح أن تحدث في المرضى الذين يتلقون الكثير من الأدوية ، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بكميات صغيرة. استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من بشرة أو شفاه أو أظافر شاحبة أو رمادية أو زرقاء اللون أو ارتباك أو صداع أو دوار أو تسارع في ضربات القلب أو تعب أو ضعف غير عادي.

يمكن أن تحدث تفاعلات جلدية خطيرة ، بما في ذلك متلازمة ستيفنز جونسون ، والتهاب الجلد التقشري ، وانحلال البشرة النخري السمي ، والتفاعل الدوائي مع فرط الحمضات والأعراض الجهازية (DRESS) أثناء العلاج بهذا الدواء. استشر طبيبك على الفور إذا كان لديك براز أسود أو قطراني أو تقرحات أو تقشير أو ارتخاء في الجلد أو ألم في الصدر أو قشعريرة أو سعال أو إسهال أو حمى أو حكة أو آلام في المفاصل أو العضلات أو التبول المؤلم أو الصعب أو احمرار العين المتهيجة ، آفات جلدية حمراء ، التهاب في الحلق ، تقرحات ، قرح ، أو بقع بيضاء في الفم أو على الشفتين ، غدد منتفخة ، نزيف أو كدمات غير عادية ، إرهاق أو ضعف غير عادي.

يمكن أن يؤدي استخدام هذا الدواء خلال الجزء الأخير من الحمل إلى الإضرار بجنينك. إذا كنت تعتقد أنك أصبحت حاملاً أثناء استخدام الدواء ، أخبر طبيبك على الفور. قد يتسبب هذا الدواء في تأخير الإباضة لدى النساء وقد يقلل من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ، مما قد يؤثر على قدرتهم على الإنجاب. إذا كنت تخطط لإنجاب أطفال ، فتحدث مع طبيبك قبل استخدام هذا الدواء.

لا تأخذ أدوية أخرى إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبك. يشمل ذلك الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة (بدون وصفة طبية) والمكملات العشبية أو الفيتامينية.

 

الآثار الجانبية


جنبا إلى جنب مع الآثار المطلوبة ، قد يسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية ، إلا أنها في حالة حدوثها قد تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك أو ممرضتك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

 

اكثر شيوعا

  •     رؤية مشوشة
  •     ألم أو انزعاج في الصدر
  •     قشعريرة
  •     إمساك
  •     سعال
  •     دوخة
  •     ألم في العين
  •     حمة
  •     الشعور العام بالمرض
  •     صداع الراس
  •     دوار أو دوار أو إغماء
  •     أرتعاش العضلات
  •     غثيان
  •     جلد شاحب
  •     قصف في الأذنين
  •     بطء ضربات القلب أو عدم انتظامها
  •     إلتهاب الحلق
  •     صعوبة في التنفس
  •     نزيف غير عادي أو كدمات
  •     إرهاق أو ضعف غير عادي
  •     التقيؤ

 

آثار غير معروفة

  •     الإثارة
  •     ظهور تقرحات ، تقشير ، ارتخاء الجلد
  •     دم في البول
  •     براز أسود أو دموي
  •     شفاه مزرقة أو أظافر أو راحة اليد
  •     ضيق الصدر
  •     غيبوبة
  •     الالتباس
  •     إمساك
  •     البول الداكن
  •     انخفاض في كمية البول
  •     كآبة
  •     إسهال
  •     صعوبة في الكلام
  •     صعوبة في البلع
  •     الدوخة أو الضعف أو الدوار عند الاستيقاظ فجأة من وضعية الاستلقاء أو الجلوس
  •     رؤية مزدوجة
  •     حرقة من المعدة
  •     خلايا ، حكة
  •     عدم القدرة على تحريك الذراعين أو الساقين أو عضلات الوجه
  •     عدم القدرة على الكلام
  •     عسر الهضم
  •     التهيج
  •     آلام المفاصل أو العضلات
  •     الخمول
  •     فقدان الشهية
  •     تنفس صاخب
  •     خدر أو وخز في اليدين أو القدمين أو الشفتين
  •     ألم أو إزعاج في الذراعين أو الفك أو الظهر أو الرقبة
  •     التبول المؤلم أو الصعب
  •     انتفاخ أو تورم الجفون أو حول العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان
  •     عيون حمراء متهيجة
  •     آفات جلدية حمراء ، غالباً ذات مركز أرجواني
  •     النوبات
  •     عدم الراحة في الكتف أو الألم أو تصلب
  •     آلام في المعدة أو تقلصات أو حرقان
  •     ذهول
  •     التعرق
  •     تورم في الوجه أو الأصابع أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين
  •     تورم الغدد
  •     القيء من الدم أو المواد التي تشبه القهوة
  •     ضعف أو ثقل في الساقين
  •     زيادة الوزن
  •     عيون صفراء أو الجلد

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء. أيضًا ، قد يكون اختصاصي الرعاية الصحية قادرًا على إخبارك عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية أو كانت مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة عنها:

 

اكثر شيوعا

  •     تغير في الذوق
  •     زيادة التعرق
  •     فقدان التذوق
  •     ألم أو احمرار أو تورم في موقع الحقن
  •     بطء التئام الجروح
  •     رائحة الجلد غير العادية

قد تحدث آثار جانبية أخرى غير مدرجة في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى ، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.



🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل