اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.



📆 الثلاثاء 2022-05-17

🕘 2:06 AM بتوقيت مكة

 

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل

إيزوليوسين (تختصر: Ile أو I) هو حمض أميني-ألفا غير قطبي كاره للماء، صيغته الكميائية (C6H13NO2). وهو أحد الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يمكن لجسم الإنسان تصنيعها.

آيزوليوسين (C6H13NO2) هو حمض أميني متفرع، غير قطبي. وهو من الأحماض الأمينية الأساسية في البشر، وبالتالي يجب أن يتم توفيره في النظام الغذائي.

نسبة البروتينات في آيسولوسين الإنسان حوالي 4.6%.

يتواجد هذا البروتين ( وباقي البروتينات) في اللحوم ولحم الطيور والبيض والحليب و الأسماك و البقول. تنويع الغداء يضمن حصول الجسم على ما يحتاجه من تلك البروتينات (في مجموعها 21 بروتينا معقدا مختلفا).

إيزوليوسين (رمز Ile أو I)  هو حمض أميني ألفا يستخدم في التخليق الحيوي للبروتينات. يحتوي على مجموعة α-amino (الموجودة في البروتونات −NH +3 في ظل الظروف البيولوجية) ، ومجموعة حمض الكربوكسيل ألفا (الموجودة في شكل −COO− المنزع تحت الظروف البيولوجية) ، وسلسلة جانبية هيدروكربونية بفرع (ذرة كربون مركزية مرتبطة بثلاث ذرات كربون أخرى).

يصنف على أنه غير قطبي ، غير مشحون (عند درجة الحموضة الفسيولوجية) ، متفرعة السلسلة ، حمض أميني أليفاتي. إنه ضروري للبشر ، بمعنى أن الجسم لا يستطيع تصنيعه ، ويجب تناوله في نظامنا الغذائي. يتم تصنيع Isoleucine من البيروفات باستخدام إنزيمات تخليق الليوسين الحيوي في كائنات أخرى مثل البكتيريا. يتم ترميزه بواسطة الكودونات AUU و AUC و AUA.

 

التمثيل الغذائي


التخليق الحيوي

كمغذٍ أساسي ، لا يتم تصنيعه في الجسم ، وبالتالي يجب تناوله ، عادةً كمكون من البروتينات. في النباتات والكائنات الحية الدقيقة ، يتم تصنيعه عبر عدة خطوات ، بدءًا من البيروفات وألفا كيتوبوتيرات.

تشمل الإنزيمات المشاركة في هذا التخليق الحيوي:

  •     سينسيز أسيتولاكتات (المعروف أيضًا باسم سينثاز حمض أسيتوهيدروكسي)
  •     حمض اسيتوهيدروكسي ايزوميروروكتاز
  •     ديهيدروكسي أسيد ديهيدراتاز
  •     فالين أمينوترانسفيراز

 

الهدم

إيزوليوسين هو حمض أميني جلوكوجينيك وكيتوجينيك. بعد النقل باستخدام alpha-ketoglutarate ، يتأكسد الهيكل الكربوني وينقسم إلى propionyl-CoA و acetyl-CoA.

يتم تحويل Propionyl-CoA إلى succinyl-CoA ، وهو وسيط لدورة TCA يمكن تحويله إلى oxaloacetate لتكوين الجلوكوز (وبالتالي الجلوكوجين).

في الثدييات ، لا يمكن تحويل أسيتيل CoA إلى كربوهيدرات ولكن يمكن تغذيته إما في دورة TCA عن طريق التكثيف مع oxaloacetate لتكوين السترات أو استخدامه في تخليق أجسام الكيتون (وبالتالي الكيتون) أو الأحماض الدهنية.

 

مقاومة الأنسولين

يرتبط إيزوليوسين ، مثله مثل الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة الأخرى ، بمقاومة الأنسولين: لوحظ وجود مستويات أعلى من الإيزولوسين في دم الفئران المصابة بداء السكري والجرذان والبشر. الفئران التي تغذت على نظام غذائي يحرم من الأيزولوسين ليوم واحد حسنت حساسية الأنسولين ، كما أن التغذية بنظام غذائي يحرم الأيزولوسين لمدة أسبوع يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم.  في الفئران التي يسببها النظام الغذائي للسمنة ومقاومة الأنسولين ، يؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات منخفضة من الإيزولوسين (مع أو بدون الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة الأخرى) إلى تقليل السمنة وتحسين حساسية الأنسولين.   إن المستويات الغذائية المنخفضة من الإيزولوسين مطلوبة للتأثيرات الأيضية المفيدة لنظام غذائي منخفض البروتين. في البشر ، النظام الغذائي المقيَّد بالبروتين يخفض مستويات الأيزولوسين في الدم ويقلل من مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام. في البشر ، ترتبط المستويات الغذائية المرتفعة من الأيزولوسين بزيادة مؤشر كتلة الجسم.

 

متطلبات

حدد مجلس الغذاء والتغذية (FNB) التابع للمعهد الأمريكي للطب المخصصات الغذائية الموصى بها (RDAs) للأحماض الأمينية الأساسية في عام 2002.

بالنسبة للأيزولوسين ، للبالغين 19 عامًا فما فوق ، 19 مجم / كجم من وزن الجسم / يوم.

 

مصادر غذائية

على الرغم من أن هذا الحمض الأميني لا ينتج في الحيوانات ، إلا أنه يتم تخزينه بكميات كبيرة.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الأيزولوسين:

  • البيض
  • بروتين الصويا
  • الأعشاب البحرية
  • الديك الرومي
  • الدجاج
  • لحم الضأن
  • الجبن
  • الأسماك.