اخلاء المسؤولية
لا تتحمل الشبكة، أي مسؤولية عن أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن استخدام الموقع.



📆 الثلاثاء 2022-05-17

🕘 3:30 AM بتوقيت مكة

 

🆆🅷🅸🆃🅴🅲🆁🅴🆂🅲🅴🅽🆃.🅝🅔🅣

دخول
تسجيل

اليود عنصر أساسي للحياة ، وهو مطلوب لتخليق هرمونات الغدة الدرقية المنظمة للنمو ، الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين (T 4 و T 3 على التوالي ، سميت باسم عدد ذرات اليود).

يؤدي نقص اليود إلى انخفاض إنتاج T 3 و T 4 وما يصاحب ذلك من تضخم في أنسجة الغدة الدرقية في محاولة للحصول على المزيد من اليود ، مما يسبب المرض المعروف باسم تضخم الغدة الدرقية البسيط.

الشكل الرئيسي لهرمون الغدة الدرقية في الدم هو هرمون الغدة الدرقية (T 4 ) ، والذي يمتاز بنصف عمر أطول من T 3 .

في البشر ، تتراوح نسبة T 4 إلى T 3 في الدم بين 14: 1 و 20: 1. T 4 يتم تحويلها إلى T نشط 3 (3-4 مرات أكثر قوة مما T 4) داخل الخلايا بواسطة دييودوناز (5'-iodinase).

الدور الحيوي


اليود عنصر أساسي للحياة ، وهو مطلوب لتخليق هرمونات الغدة الدرقية المنظمة للنمو ، الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين (T 4 و T 3 على التوالي ، سميت باسم عدد ذرات اليود). يؤدي نقص اليود إلى انخفاض إنتاج T 3 و T 4 وما يصاحب ذلك من تضخم في أنسجة الغدة الدرقية في محاولة للحصول على المزيد من اليود ، مما يسبب المرض المعروف باسم تضخم الغدة الدرقية البسيط .

الشكل الرئيسي لهرمون الغدة الدرقية في الدم هو هرمون الغدة الدرقية (T 4 ) ، والذي يمتاز بنصف عمر أطول من T 3 . في البشر ، تتراوح نسبة T 4 إلى T 3 في الدم بين 14: 1 و 20: 1. T 4 يتم تحويلها إلى T نشط 3 (3-4 مرات أكثر قوة مما T 4) داخل الخلايا بواسطة دييودوناز (5'-iodinase). تتم معالجتها أيضًا عن طريق نزع الكربوكسيل وإزالة اليود لإنتاج يودوثيرونامين (T 1 أ) وثيرونامين (T 0 أ '). جميع الأشكال الإسوية الثلاثة للديودينازات هي عبارة عن إنزيمات تحتوي على السيلينيوم ؛ وبالتالي السيلينيوم الغذائية أمر ضروري لإنتاجT 3.

يمثل اليود 65٪ من الوزن الجزيئي لـ T 4 و 59٪ من T 3. من خمسة عشر إلى 20 ملغم من اليود يتركز في أنسجة الغدة الدرقية والهرمونات، ولكن يوجد 70٪ من اليود في الجسم في الأنسجة الأخرى ، بما في ذلك الغدد الثديية والعينين والغشاء المخاطي في المعدة والغدة الصعترية الجنينية والسائل المخي الشوكي والضفيرة المشيمية وجدران الشرايين عنق الرحم والغدد اللعابية.

في خلايا تلك الأنسجة ، يدخل اليود مباشرة عن طريق متناظر يوديد الصوديوم (NIS). يرتبط عمل اليود في أنسجة الثدي بنمو الجنين وحديثي الولادة ، ولكنه (على الأقل) غير معروف جزئيًا في الأنسجة الأخرى.

 

التوصيات الغذائية

إن كمية اليود الموصى باستهلاكها من قبل الأكاديمية الوطنية للطب:

  • تتراوح بين 100 و130 ميكروغرام يومياً للرضّع حتى سن 12 شهر
  • 90 ميكروغرام للأطفال حتى عمر الثماني سنوات
  • 130 ميكروغرام للأطفال حتى عمر 13 سنة
  • 150 ميكروغرام للبالغين
  • 220 ميكروغرام للحوامل
  • 290 ميكروغرام للمرضّعات.

إن المستوى الأعلى المسموح للبالغين هو 1100 ميكروغرام.

 

فوائد اليود

اليود هو أحد العناصر الغذائية الهامة اللازمة لعملية التمثيل الغذائي وله أثار هامة علي الغدة الدرقية التي تكافح الجراثيم الضارة.

يتم تخزين حوالي % 65 من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية.

و له العديد من الفوائد الصحية التي تلعب دوراً هاماً في أداء عمل الغدة الدرقية، التي تفرز الهرمونات وتتحكم في معدل الأيض الأساسي للجسم.

في الحقيقة الغدة الدرقية بدون اليود لا تفرز الهرمونات

كما أن اليود يتواجد في الخضروات خصوصا الطماطم والأسماك بتركيز عالي جدا.

نقص اليود يسبب تضخم الغدة الدرقية

اليود مهم جدا ينصح الأطباء بتناول ملح اليود.